عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-08-2007, 12:47 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
وزير العمل السعودي: لم ندرس فكرة عمل السعوديات في الخدمة المنزلية

مناقضا بذلك تصريحات لإحدى قيادات الوزارة بوجود أعداد من المتقدمات للعمل بها


وضع وزير العمل السعودي أمس، حدا للجدل الدائر الذي سيطر على المشهد العام هنا، بعد تداول فكرة عمل السعوديات في مجال الخدمة المنزلية. حيث أعلن الدكتور غازي القصيبي أن وزارته لم تقم بأي دراسات من هذا النوع، ولم تتخذ أية إجراءات أو مبادرات لإحلال المرأة السعودية مكان الوافدة في هذا المجال.
وانقسم المشهد السعودي العام، منذ أشهر، إزاء فكرة عمل السعوديات في مجال الخدمة المنزلية، بين من أيَد هذه الخطوة وبقوة، وآخرين اعتبروها انتقاصا من كرامة المرأة في هذه البلاد.

وجاء تأكيد القصيبي على عدم قيام وزارته باتخاذ أية مبادرات في هذا الشأن، في سياق تعليقه على ما تداولته وسائل اعلام بلاده عن قيام وزارته بإجراء دراسات عن تشغيل النساء السعوديات في مجال الخدمة المنزلية.

وفي توضيح منه، على الفكرة التي باتت مثار جدل في السعودية، قال القصيبي «إن كل ما في الأمر هو أن بعض الأسر المحتاجة تتصل بالوزارة بين الحين والآخر، وتفيدها بأن لديها بنات لا يحملن تأهيلا دراسيا، ويرغبن في العمل بالخدمة المنزلية لدى أسر سعودية محافظة، بنظام العمل الجزئي لـ3 أو 4 ساعات يوميا، أثناء تواجد ربة المنزل في بيتها». ووفقا للقصيبي، فإن بعض هذه الأسر المحتاجة، تطلب من وزارة العمل مساعدتها في البحث عن وظائف في هذا المجال، وهي في الغالب ـ والحديث لوزير العمل ـ أسر مكونة من إناث لا معيل لهن بسبب وفاة الأب، أو بسبب الطلاق، ولا يحملن مؤهلات دراسية.

وكان فتيل هذه الأزمة، قد انطلق عبر أكثر البرامج الشعبية متابعة على التلفزيون السعودي عبر قناته الإخبارية الرابعة، حيث طرح معدو برنامج «عطفا على السؤال» هذه الفكرة، واستفسروا عن تأييد المشاهدين لها من عدمه. في وقت صب فيه السواد الأعظم من المشاهدين جام غضبهم على تلك الفكرة، وجاءت ردود أفعالهم غاضبة جدا على صاحبها، والذي أفصح وزير العمل عن أنها نابعة من عائلات محتاجة.

وفي الوقت الذي نفى فيه وزير العمل السعودي، وجود أي برامج لدى وزارته لتوظيف السعوديات في مثل هذا النوع من الوظائف، وأنها لم تقم بأي دراسات لإحلال المرأة السعودية مكان العاملة الوافدة في مجال الخدمة المنزلية. خالف هذا الاتجاه الرجل الثالث في وزارة القصيبي، وهو الدكتور عبد الواحد الحميد وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير، حينما ذكر في تاريخ 18 يوليو (تموز) الماضي، أن وسائل الإعلام أجهضت فكرة عمل السعوديات في المنازل كمدبرات، وحطمت آمال الأسر الفقيرة قبل أن تبدأ الفكرة في التنفيذ.

وشمل الحديث السابق الذي أدلى به الدكتور الحميد لإحدى الصحف السعودية، تناقضات واضحة بين تصريحات القصيبي التي أعلن عنها أمس، وبين فحوى حديثه للصحيفة.

وأمام نفي وزير العمل السعودي، لقيام وزارته بدراسة فكرة عمل السعوديات في الخدمة المنزلية. ذكر عبد الواحد الحميد، «أن الوزارة درست الفكرة للتعرف على إمكانية تطبيقها»، مشددا على أن من «الأمور التي تم التركيز عليها، أن يكون العمل بشكل جزئي ومع أسرة محترمة ويشترط تواجد الذكور في أماكن عملهم في فترات الدوام».

وأشار الحميد، إلى أن الفكرة التي جاءت بطلب من الجمعيات الخيرية والأسر الفقيرة، تعتمد على توفير عمل جزئي من 4 إلى 6 ساعات صباحية للسعوديات المتحدرات من الأسر الفقيرة بناء على رغبتهن، فيما أكد أن الهجوم الذي تعرضت له الفكرة كان عنيفا، على نحو يؤدي إلى إيقاف تطبيقها، في إشارة إلى اتخاذ وزارة العمل خطوات بهذا الشأن.

وسبق أن خاطبت وزارة العمل السعودية، وفقا للحميد، الجمعيات الخيرية قبل عدة سنوات، لتزودها بأسماء الراغبات بتلك الوظائف. وعلى حد قوله أن الأعداد التي تلقتها وزارته كانت لا بأس بها، غير أنه ذكر أن الوقت الحالي لا يمكن فيه تحديد الاحتياج، نظرا لشح المعلومة الحقيقية المتعلقة بالمرأة، فيما توقع أن تعمل هذه الفكرة ـ في حال تطبيقها ـ على خفض نسبة البطالة في صفوف السعوديات.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-08-2007, 01:07 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: سواح في بلاد الله
المشاركات: 1,259
قوة التقييم: 16
سواح نت is on a distinguished road
صح النوم توه يرد وين عايشين
__________________
المسافات بين المدن السعودية (بالكيلو متر) http://www.alrassxp.com/uploaded2/1514/01254666743.jpg
سواح نت غير متصل  
قديم(ـة) 27-08-2007, 07:59 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
شكراً على مرورك ياسواح نت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
قديم(ـة) 27-08-2007, 08:23 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
«إن من أشعل النيران يطفيها»!!!

جهير بنت عبدالله المساعد

الفرق بين أن يكون تصريح وزارة العمل في وقته وبين أن يكون متأخراً عن وقته لا يمنع من القول إن استفاقة الوزارة تستحق الاحتفاء والتكريم! فنشرها توضيحاً لما فعلته بفتيل شعلة مدبرات المنازل من السعوديات لا يعفيها من مسؤولية تعريض الناس لخطر الحريق، إنما يعفيها من مسؤولية تركهم بلا إنقاذ يحترقون! لأنها تقدمت بعد سماعها الصراخ إلى الواجب وأنقذت ما يمكن إنقاذه كمن خاض وسط النيران ليفتح الأبواب والنوافذ! فشكراً أنها أطفأت الشعلة التي بيدها حملتها إلى عشب الناس! فكثيرون غيرها يشعلون ولا يطفئون، ويخرقون ولا يرتقون، ويدوسون ولا يبالون! ورغم أن تصريحات الوكيلين لوزارة العمل وكيلها للتخطيط ووكيلها للشؤون العمالية، تختلف عن مضمون تصريحات الوزير بل الوزير نفسه له رأيه حول احتقار بعض المهن إلا أني لن أخوض في هذه النقائض، فقد جئت للمساهمة في الإطفاء ولن أنفخ تحت الرماد، فلا جئت أطلب ناراً.. ولا جئت أشعل البيت ناراً!! وأعتبر تلك التناقضات من الماضي وما يهمني هو المستقبل وإذا كنتُ ممن سخطوا وأعلنوا في هذا المكان عن سخطهم لإيقاد الشعلة الملتهبة فلابد لي اليوم أن أحيي من أطفأها. إنه تصرف حكيم ومسؤول حتى ولو جاء متأخراً فهو أفضل من ألا يأتي أبداً!!! غير أن هذا هو المتوقع والمنتظر من غازي القصيبي وحين أجرده من لقب الوزير فما قصدت قط نزعه عنه أو التقليل من شأنه، إنما أردتُ أن أقول هذا هو غازي بشخصه وشخصيته بتكوينه الإنساني وبطبعه الذاتي الفردي.. فهو منذ أن زينته المناصب وهو لا يخضع لزينتها إلا من خلال ما يعجب الجمهور. كل زينة تعجب الجمهور يظهر بها ويبحث عنها.. فهو بطبعه (جمهوري) ولا أعني بها الصفة الحزبية المعروفة هذه الأيام كفاكم الله شرورها!... إنما أعني أنه شديد التعلق بالجماهير العريضة ويحب أن ينظم له منها شعبية كالعقد الفريد من نوعه يتيه به فخراً هذا من صنع يدي! والناس معادن، ومعدن الرجل لا من حديد ولا من ذهب إنما صلابته لأنه من الجمهور أي جمهوري ومهلاً معالي الوزير الجمهوري لقد رست التهمة في إشعال الفتيل على كاهل الحلقة الأضعف في سلسلة المجتمع المترابطة.. وهي العائلات الفقيرة المحتاجة.. وبناء على تصريحكم لصحف الأمس هذه الأسر هي التي طلبت وظيفة مدبرة منزل في البيوت بوقت جزئي فهل يعني ذلك أن كل ما يطلبه الجمهور يُلبى له؟!! حتى لو كان غير مدروس وغير واقعي!! فقضية تشغيل السعوديات مدبرات منازل ليست مرفوضة لأنها احتقار لهن بل لأنها خيالية!! فإذا كانت الوزارة لم تستطع إقناع أصحاب المدارس الخاصة بأجور مرتفعة لحملة البكالوريوس لن تستطيع إقناع أصحاب البيوت بدفع راتب (1500) ريال وهو الحد الأدنى لمدبرة منزل حتى لو كانت سعودية في حين أن غيرها يعمل بربع أجرها!! هذا غير التحفظات الأخرى!
لكن لماذا لا تلتفت الوزارة الموقرة إلى جهود واقعية ورائعة وتشجعها وتسعى إلى مساندتها ونشرها بين القادرين مثل فكرة (باب رزق) أحد برامج شيخ البر والإحسان محمد عبداللطيف جميل. ولماذا لا تكون الوزارة عملية وتفكر بإيجاد وظائف نسائية في مصانع الألبان والأغذية والتغليف وكلها ممكنة فقط قليل من الهمة!! وقليل من الحركة والعمل يا وزارة العمل.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2007, 12:06 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
اشكرك على مرورك يا سالم الصقيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سلمان + سفر + العمر ..هل هم من الجن أوالإنس الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 13-09-2007 12:53 AM
في توجه جديد لوزارة العمل .. توظيف السعوديات «مديرات منازل» سواح نت المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 24-06-2007 01:03 AM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM
دراسة بعض المزايا المالية لموظفي الدولة تشمل البدلات والمكافآت التي سترى النور ق سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 22-05-2007 06:19 PM


الساعة الآن +3: 11:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19