عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-08-2007, 10:17 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تداول: التصويت بالمحمول والإنترنت في "عمومية" الشركات المساهمة

أعدته "تداول" ويطبق بعد التنسيق مع الشركات المدرجة
تداول: التصويت بالمحمول والإنترنت في "عمومية" الشركات المساهمة

الرياض: عدنان جابر

انتهت السوق المالية السعودية "تداول" من إعداد دراسة متكاملة تغطي إمكانية التصويت الإلكتروني عن بعد للجمعيات العمومية للشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية عبر قنوات إلكترونية متعددة تشمل الإنترنت، والرسائل القصيرة Sms.
وذكر مصدر مسؤول في السوق المالية السعودية في إجابة على أسئلة لـ "الوطن" أن "تداول" قامت بإجراء دراسات موسعة مع مطلع العام الجاري لإيجاد الحلول المناسبة حيال عزوف المساهمين عن حضور اجتماعات الجمعيات العمومية العادية وغير العادية، وخصوصا في الشركات الصغيرة التي تتوزع أسهمها على عدد كبير من المساهمين في مختلف مدن البلاد.
وأكد المصدر أن استراتيجية "تداول" تعتمد على تحويل كافة عمليات وإجراءات السوق إلى تعاملات إلكترونية تماشيا مع التطور الذي تشهده السوق المالية السعودية، والزيادة في عدد الشركات المدرجة، وعدد المساهمين، ونظراً لصعوبة حضور المساهمين لمعظم اجتماعات الجمعيات العمومية وما ترتب عليه من تأخير في عقد الجمعيات وتأجيلها لأكثر من مرة.
وأضاف أن النظام يُمكن المساهم من التصويت على بنود اجتماعات الجمعيات العمومية دون مشقة الحضور إلى مقر انعقاد الجمعية من خلال الإنترنت، والرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول.
وأشار إلى أنه سيكون لدى المساهم عدة خيارات لإجراء التصويت والمشاركة بتفاعل مع البنود التي يتم التصويت عليها في الجمعيات العمومية للشركات المدرجة في السوق، حيث يعد التصويت حقاً أساسياً للمساهم مما يستوجب تسهيل ممارسة المساهم لحقه في التصويت بإتباع أسلوب التصويت المباشر على البنود المطروحة في اجتماع الجمعية.
ويتيح النظام، المزمع تطبيقه بعد اكتمال التجهيزات الفنية وعمليات الربط والتنسيق مع الشركات المدرجة والوسطاء، للمساهم أن يصوت بالأصالة أو بالوكالة من خلال التصويت إما مباشرة من خلال موقع تداول، ومواقع الشركات المدرجة، أو عن طريق مواقع التداول الخاصة بمكاتب الوساطة وشركات الخدمات المالية، أو التصويت من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني والهاتف المحمول تحتوي على رقم التصويت الخاص بالمساهم، أو التصويت عن طريق رسائل الجوال Sms .
وذكر المصدر أن تطبيقه يعتمد بالدرجة الأولى على مدى تعاون الشركات المدرجة في هذا الخصوص، حيث إنه في حال تم تطبيق نظام التصويت، فإنه سيساعد في منح جميع المساهمين فرصة عادلة في التصويت دون حضور الجمعية، كما أنه يقلل من فرص التأجيل لهذه الاجتماعات لعدم اكتمال النصاب، وإمكانية التصويت لسهولة التأكد من حق المساهم في التصويت يوم انعقاد الجمعية، إلى جانب تعزيزه لرفع مستوى وعي المساهمين حول الخطط المستقبلية للشركات المدرجة وغيرها من البنود التي تهم المساهم.
وحول موعد تدشين مشروع النظام أكد المصدر أنه يتم حالياً إنهاء المتطلبات الرئيسة للنظام ومناقشة ذلك مع بعض الشركات المدرجة تمهيداً لبدء التطبيق التدريجي للنظام الجديد على أن يشمل ذلك تقييم الخيارات المتاحة للتصويت الإلكتروني والتطبيق، والتدشين متى ما تم التأكد من جاهزية الشركات لذلك
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19