عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-08-2007, 07:30 PM   #1
باحــث فـلـكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 33
قوة التقييم: 0
خالد الزعاق is on a distinguished road
اقتراب المريخ اشاعة لا أساس لها من الصحة

تناقلت مواقع القروبات الإنترنتية رسالة مفادها أن كوكب المريخ في الوقت الراهن سيقترب من الأرض مسافة قريبة جدا مما يجعله يشاهد كشكل القمر وسيتمتع سكان الكرة الأرضية بمشاهدة قمرين جميلين بظاهرة غير مسبوقة
وهذه الإشاعة تنبش من قبرها في كل عام في شهر أغسطس منذ عام 2003م عندما حدثت ظاهرة تقابل المريخ ، أي وقوع الشمس والأرض والمريخ على استقامة واحدة خلال حركتهما المدارية حول الشمس ، بحيث تقع الأرض بين الجرمين الآخرين.وتعتبر بمثابة كذبة أغسطس ومما ينبغي التنبيه إليه أن هذه المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة لخلوها من المسلمات العلمية علاوة على أن الواقع المشاهد لا يستطيع إسعافها وإنما لبست بعباءة دينية لتهيئة الأرضية الصلبة لقبولها
و يستند مروجو هذه الإشاعة على معلومة مفادها هي أن بين كل فترة وأخرى يحدث اقتراب طفيف جدا بين مداري الأرض والمريخ ليصل كوكب المريخ إلى درجة من اللمعان في السماء تضاهي نجمي الشعري اليماني والدبران ليصل في اقرب نقطة له من الأرض وهي 89 مليون كم ويعود مرة أخرى بالابتعاد ليعود ويصبح كوكب بدرجة لمعان منخفضة في السماء، ويمكن في يوم 27 أغسطس وهو يوم كذبة اغسطس مشاهدة كوكب المريخ في ساعة الفجر المبكرة بين الثالثة والرابعة فجرا حيث يظهر كنجم لامع احمر اللون والى يمينه نجم الدبران والذي يميل لونه ما بين اللون الأصفر والبرتقالي
وحتى تتضح الرؤية للجميع سأستشهد بحادثة عايشناها جميعا ومازالت فصولها عالقة في أذهاننا لقربها الزمن ففي عام 2003م اقترب كوكب المريخ من الأرض بمسافة (ستين مليون كيلوا متر) ولم يحصل هذا الاقتراب منذ ستين ألف سنة ولن تتكرر مرة أخرى لسكان الأرض إلا بعد ستين ألف سنة ومرد ذلك إلى أن الكوكبين يتبعان في دورانهما حول الشمس مدارًا إهليلجياً... وهذا يعني انه في بعض الاوقات يقترب الكوكبين من بعضهما ... وفي بعض الاحيان يبتعدون عن بعضهما ... وفي هذه الفترة سيقترب الكوكبان من بعضهما لكن ليست للدرجة التي سيظهر المريخ معها وكانه قمر .....ومع هذا لم نشاهد المريخ بحجم القمر بل نجمة لامعة والصور التي التقطت له حينذاك أظهرت كوكب المريخ بشكل جميل كألمع جرم في السماء وتميز بلونه الأحمر القاني وبقطر ظاهري اصغر من القطر الظاهري للقمر وهو بدر بنحو 70 مرة .
هذا ما حصل بالفعل ببساطة متناهية..
ومن المسلمات العلمية لدى علماء الفلك أنه لو حصل أن اقترب المريخ من الأرض بمسافة تسمح برؤيته كالقمر لتخلخلت الجاذبية بين أعضاء المجموعة الشمسية ومن ثم تنهار الكواكب على بعضها وحينئذ تحل الكارثة على سكان الكوكب الأزرق (الأرض) لأن جاذبية الشمس ستلتهم الأرض بمن فيها
وازدياد لمعان المريخ ليصبح مشابها للمعان القمر أمر مستحيل من الناحية العلمية والفلكية ، والسبب في ذلك يعود إلى أن لمعان القمر وهو بدر يبلغ حوالي سالب 13 بينما لمعان المريخ في أقرب نقطة له من الأرض يبلغ سالب 2.9 ، وهذا لا يعني أن القمر ألمع من المريخ بمقدار عشر مرات فقط ، أي ( 13 – 3 = 10 ) ، والسبب في ذلك يعود إلى انه حسب مقياس لمعان الأجرام السماوية يزداد لمعان الجرم عن الذي يليه بمقدار مرتين ونصف ، أي بعملية حسابية بسيطة سيكون مقدار لمعان القمر وهو بدر أشد من لمعان المريخ وهو في أقرب نقطة له من الأرض بمقدار 2.5 مرفوعة للقوة ( 10+1 ) والتي تساوي تقريبا 23800 مرة .
يُذكر أن كوكب الأرض اقترب من كوكب المريخ بمسافات قريبة نسبيًّا في السنوات 1766 و1845 و1924م، 2003م وفقًا للحسابات الفلكية الرصينة

ومما تجدر الإشارة أليه أن كوكب المريخ يحظى باهتمام بالغ من لدن علماء الفلك ووكالات الفضاء العالمية نظرا لقربه من كوكب الأرض بالإضافة إلى انه موضع دراسات علمية مكثفة منذ وقت طويل لدراسة إمكانية الاستفادة منه لخدمة البشر.ووكالة الفضاء الأميركية أعدت برنامجا طموحا لهبوط الإنسان على سطح المريخ في عام 2019. وهناك برنامج أكثر طموحا لاستعماره وإعادة الحياة إليه عن طريق بناء محطات نووية على سطحه تقوم بتحليل الاكاسيد الموجودة في تربته واستخلاص الأوكسجين منها ودفعه إلى الغلاف الجوي للمريخ.
وكانت ناسا قد أعلنت عن خططها لإرسال رحلة جديدة لمركبة تهبط على سطح كوكب المريخ.ومن المقرر أن تطلق ناسا المركبة الجديدة في هذا العام 2007 وتهبط على سطح المريخ في عام 2008 حيث ستقوم بالدوران حول الكوكب الأحمر وتحضر عينة من تربته إلى الأرض.

الباحث الفلكي
د.خالد بن صالح الزعاق
26/8/2007م
بريدة
خالد الزعاق غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-08-2007, 08:01 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رؤية المريخ بالعين المجردة ممكنة بعد 140 سنة


الدمام، القصيم: شريفة الموسى، عايض المطيري

توقع رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد شكري أن تحدث ظاهرة اقتراب كوكب المريخ من كوكب الأرض مما يمكن من رؤيته بالعين المجردة بعد 140 سنة.
ونفى شكري ما رددته بعض المواقع الإلكترونية من أخبار مفادها أن ليلة الاثنين ستكون محط أنظار العالم، وذلك في تمام الساعة 12 والنصف بعد منتصف الليل، حيث تواترت أنباء حولأن يكون كوكبا المريخ والقمر قريبين من موقع كوكب الأرض مما يمكن رؤيتهما بالعين المجردة.
وبين الدكتور شكري أن تلك الظاهرة حدثت في عام 2003 حيث كان كوكب المريخ في أقرب مسافة له مع الأرض. وأكد أن الكوكب المميز الذي ينتظر الكثيرون رؤيته هو كوكب الزهرة بسبب شدة لمعانه ولذلك أطلق عليه لقب نجمة الليل والنهار.
من جانبه قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق لـ"الوطن" إن تلك المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة لخلوها من المسلمات العلمية علاوة على أن الواقع المشاهد لا يستطيع إسعافها.
ولفت إلى أن ازدياد لمعان المريخ ليصبح مشابها للمعان القمر أمر مستحيل من الناحية العلمية والفلكية، والسبب في ذلك يعود إلى أن لمعان القمر وهو بدر يبلغ حوالي سالب 13 بينما لمعان المريخ في أقرب نقطة له من الأرض يبلغ سالب 2.9، وهذا لا يعني أن القمر ألمع من المريخ بمقدار 10 مرات فقط، أي (13 - 3 = 10)، والسبب في ذلك يعود إلى أنه حسب مقياس لمعان الأجرام السماوية يزداد لمعان الجرم عن الذي يليه بمقدار مرتين ونصف.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 27-08-2007, 08:05 PM   #3
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 7,183
قوة التقييم: 19
..تعبــــ اجامل ــــت.. is on a distinguished road


مشكوور استاذ خالد على التنبيه....
__________________
..تعبــــ اجامل ــــت.. غير متصل  
قديم(ـة) 27-08-2007, 08:17 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
خسوف كلي للقمر غداً



باريس - أ. ف. ب:
أعلن علماء الفلك ان خسوفا كاملا للقمر سيحدث في الثامن والعشرين من آب/اغسطس ويمكن مشاهدته في قطاع يمتد من الساحل الغربي للولايات المتحدة وشرق آسيا ونيوزيلندا الى الساحل الشرقي لاستراليا.
الا انهم اوضحوا ان سكان اوروبا وغرب آسيا وافريقيا لن يتمكنوا من متابعة هذا الخسوف. وستبدأ هذه الظاهرة عند الساعة 7.35بتوقيت غرينتش بدخول القمر منطقة الظل (ظل جزئي يصعب رؤيته بالعين المجردة) للارض قبل ان ينتقل تدريجيا الى مرحلة خسوف جزئي اعتبارا من الساعة 8.15تغ ويبلغ الخط المستقيم الذي تصطف فيه الشمس فالارض فالقمر وهي مرحلة الخسوف الكامل. وهذه المرحلة الاخيرة التي يكون فيها القمر اسود عادة، ستكون اميل الى اللون الاحمر بسبب انعكاس ضوء الشمس. وستحدث بين الساعة 9.52تغ والساعة 11.22تغ. وسيبلغ القمر ذروة الخسوف بلونه القاتم عند الساعة 10.37تغ. وبعد ذلك يبدأ الخسوف في التراجع لينتهي عند الساعة 12.23تغ. ويحدث خسوف القمر الجزئي او الكامل مرتين سنويا بشكل عام. وكان آخر خسوف للقمر شوهد في اوروبا في الثالث من آذار/مارس وسيحدث مجددا في 21شباط/فبراير المقبل.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مبروك انت واحد من 761 الف واحد ...الله يعينك بس ابو زياد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 28-07-2007 12:45 AM
الصحة تحصل على جائزة الاتحاد العالمي للطب النفسي بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 19-06-2007 12:38 AM
امسية شعريه لشعراء الرس ابو سليمـ505ـان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 1 17-06-2007 02:00 PM


الساعة الآن +3: 12:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19