العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرحلات و التصوير و التقنيات
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرحلات و التصوير و التقنيات الرحلات البرية و هواة التصوير و التقنيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2003, 02:49 PM   #1
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي نصائح للكشتات مهم جدا

طبعا كل اهل الصيد يهون الخروج للبر للقنص او للنزهة , ولكن هناك الكثير من النصائح الهامة
يتناساها البعض او قد لا يعرفها , تعتبر هامة جدا لكل من يذهب في رحلة للبر .

فاحببت ان اعمل هذا القسم ووضعت به عدد من النصائح البعض من واقع تجربتي والباقي

من مواقع متفرقة في الانترنت , وعلى العموم من ليه المزيد فاليخبرنا عنه حتى اضيفه هنا .

وشكرا .



وأول نصيحة لك قبل الخروج للرحلة هي :



1- تاكد مع من سوف تذهب ومن سوف يذهب معكم , تجنب اصدقاء السوء .

2- اين سوف تكون الرحلة , وهل الجميع يعلمون عن مكان الرحلة من المرافقين لك في الرحلة , وكذلك الاهل .

3- تأكد من تجهيز جميع متطلبات الرحلة الاساسية , وان لاتقتصر على فترة محددة المقررة للرحلة فيجب احتساب اسوء الظروف , في الحساب .

4- عليك التاكد ان امكن ذلك من وجود المطلوب في المكان المقصود . فاذا كنت ذاهب مثلا للفقع , فأحرص على الذهاب لمكان يذكر به الفقع , حتى يتحقق الهدف المطلوب من رحلتك .





وهذه مجموعة من النصائح المتفرقة :



1- تذكر ان تقوم بالتسمية قبل الرمي على الهدف , سواء كان طائر او حيوان او حتى الصحن المستعمل في اندية الرماية .

2- لاترمى على الطيور والحيوانات لمجرد حبك للرمي او لتجربة البندق او الذخيرة , فهاذا يعد من الاسراف والعبث , وكذلك فانه منهي عنه شرعا .

3- يجب عليك قبل الذهاب للقنص ان تعرف امان سلاحك اذا كان من النوع الذي لم تعتد استعماله.

4- لا تقم بالصيد , وخاصة بالسلاح بالقرب من المناطق السكنية او الاماكن التي يتواجد بها ناس , او بالقرب من الابل والاغنام , فذلك قد يسبب لك مشاكل انت في غنى عنها . فقد يصاب انسان برصاصة طائشة , او تسبب فزع للابل والغنم من صوت الرمي .

5- الصيد ليلا لايعد من الرجولة في شي فلاتقم به ابدا ابدا , لاسباب لا تخفى على احد .

6- يجرب عليك دائما افراغ السلاح من الذخيرة , ولا تجعلها ملقمة به الا قبل الصيد مباشرة , اي قبل اطلاق النار على الهدف . فكم من واحد فقد صديقه والسبب الاستهتار بالسلاح .

7- لأي سبب كان لاتدخل يدك في الجحور فقد يكون به غير الذي تتوقع ان يكون به . فالجحور مثلما هو معروف مساكن الافاعي و العقارب ايضا . وكذلك لا تتبول داخل الجحر او تسكب الماء به .

8- الجميع يعلم ان لذة الصيد في اكلة في البر ومكان صيدة , فلاتحاول ان تصيد اكثر مما تحتاجة انت واصدقائك , ولا تقل ( اذا لم اصطاده هذا الطير سوف ياتي غيري لصيده) بل يجب عليك ان تعلم ان الله هو الرزاق و ان المكتوب لك فهو لك و المكتوب لغيرك فهوه اغيرك مهما فعلت ومهما حاولت , واسئل مجرب .

9- عند تجهيز الصيد للاكل يجب ان تقوم بتنظيفة من الاحشاء الداخلية , وغسلة بالماء قبل طبخة , فالطيور بخاصة تاكل اشياء تعد سامة بالنسبة للإنسان , وقد تسبب لك الما انت في غنا عنه .

10- لا تسرف بالماء في البر , وبخاصة في رحلات الصيد التي يكون الجو حارا . فهناك مثلا اكثر من طريق للوضوء للصلاة واستخدام القليل من الماء (بدلا من التيمم خوفا من نقص الماء) , فيكفي ان تثقب علبة ماء صحة من فوق غطاء بسكين لعمل فتحة صغيرة ينساب منها الماء بكمية مناسب للوضوء للصلاة . والتجربة خير برهان .

11- عندم القيام برحلة لصيد الطيور الصغار و يجب عليك الانتباه لنفسك فقد تجهد بدنك باضرار لا تظهر الا بعد ايام , مثل الم الرجل و الم في الكلى بسبب العطش .

12- وكما هو معروف ماتحلى القعدة الا بالنار , فيجب عليك استعمال الاخشاب اليابسة وتجنب قطع الاشجار الخضراء والاشجار المفيدة . وان امكن استعمل الفحم , لتوفير والمحافظة على البيئه .

13- عند النوم ليلا يفظل اطفاء النار أو الاحتفاظ بها مجمرة و محاطة بشي يمنع انتشارها او الوقوع بها , و اذا اردت اطفاء النار فيكفي ان تقوم بدفنها .

14- اختر مكانا مناسبا للمبيت او لنصب الخيمة , فلا تنام بوادي او مكان يدل على انه مجرى مائي ,فقد تسيل الوديان من مكان بعيد وتصل اليك , ولاتقل ان ذلك مستحيل في عصر الاقمار الاصطناعية .

15- تجنب المبيت بالقرب من الاشجار الكثيفة و الجحور , فهي اماكن سكن لحيوانات اخرى قد تكون من الحيوانات التي تنشط ليلا مثل الجراذي و الثعالب وغيرهما , ودائما توقع الغير متوقع .

16- تخلص من بقايا طعامك بطريقة مناسب كالدفن مثلا , وخاصة اذا كنت ترغب بالمبيت بمكانك , فقد تجذب روائح بقايا الطعام حيوانات تبحث عن الطعام , قد تسبب لك الازعاج .

17- ابتعد قدر الامكان عن الفضول . فلا تقترب من حواف الجروف او الدحول او ابار المياة او الحفر العميقة بحجة مشاهدة مابه , فقد يحدث مالاتحمد عقباه , عند زلة رجل او انهيار الارض من تحتك وبخاصة انها تكون مهيء لذاك .

18- لاتحاول الاقتراب من الافاعي او العقارب , محاول الامساك بها فغلطت الشاطر بعشر .

19- يجب عليك ان تفكر مليا اذا اردت ان تأخذ معك اطفال في الرحلة , ومن كافة الجوانب الصحية و الفائدة و التكلفة و غيرهما , فانت كأب تعرف اين مصلحة اطفالك .





وهذة بعض من نصائح وجتها في الانترنت انقلها كما كتبها صاحبا :::::

1- اعرف عدوك جيدا قبل مواجهته ، فالقرطة مثلا تهاجم رقبة الانسان مباشرة ، والذئب يهاجم

بأسنانه الوجه ، ويمزق بيديه عضلات اليدين والبطن ، وأرجله تمزق عضلات الساق

2- احذر الوقوف على مقربة من الدحول والحفر العميقة من آبار وغيره ، فقد تنهار بك الأرض وتقع .

3- احذر الاقتراب من الأفاعي الخطرة عندما تراها مستعدة للدفاع عن نفسها .

4- احذر أثناء ضرب الأفعى بالعصا ، فهناك نوع منها خطر جدا ، ويملك سرعة مذهلة في تسلق

عصائك ، ولدغك بلمح البصر ، وقد توفي كثيرون بهذه الطريقة .

5- احذر الاقتراب من جحر القرطة ، فهي تهاجم الانسان عندما تخاف على نفسها أو صغارها .

6- احذر الاقتراب من الورل عندما ينفخ بطنه ورقبته ، فهو أسرع منك وعضته لاتطاق .

7- احذر من الكلب والثعلب اذا رأيته هزيلا ، وفي جلده بقعا متناثرة بدون شعر .

8- احذر من طرد الثعالب في الصحراء ، فهي مراوغة ماهرة ، وقد توقعك في مهالك لم تتوقعها .

9- وجود الجن

اقرأ آية الكرسي ، وأذن كأذان الصلاة ، وارحل من المكان ، عندما تتعرض للمواقف التالية :

1- اذا سمعت مناديا قريبا منك ولا تراه .

2- اذا رأيت أضواءا من نار أو غيره أمامك ، يتغير مكانها أو تختفي .

3- اذا تعرضت لقذف الحجارة من مصادر لاتراها .



واعتقد انه من المهم التاكيد على اهم شي في رحلات البر هو



اترك المكان افضل مما كان أو على الأقل كما كان



وشكرا .

اخوكم الازرق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 09-08-2003, 05:19 PM   #2
هاملت
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
الدولة: المنطقـة الشــرقية
المشاركات: 813
معدل تقييم المستوى: 0
هاملت is on a distinguished road
افتراضي

الأزرق يا أناني



نصايح بس للي يطلعون للبر



وشباب الحداق وين راحو



ناسي أن فيه مغتربين حول البحر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هاملت غير متواجد حالياً  
قديم 09-08-2003, 05:47 PM   #3
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

هلا بحبيب قلبي الازرق

موضوع روعه بس عندي تعليق بسيط

7- لأي سبب كان لاتدخل يدك في الجحور فقد يكون به غير الذي تتوقع ان يكون به . فالجحور مثلما هو معروف مساكن الافاعي و العقارب ايضا . وكذلك لا تتبول داخل الجحر او تسكب الماء به .

وشلون اجل اغرق الضب

هههههههههههههههههههههه

5- الصيد ليلا لايعد من الرجولة في شي فلاتقم به ابدا ابدا , لاسباب لا تخفى على احد .

الارانب تنصاد اغلب الاحيان بالليل

تحياتي

حبيب قلبي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 10-08-2003, 12:03 AM   #4
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

هملت حبيبي والله
هاهاهاها
خذ الي يصلحلك وخل الباقي
وبالنسبة للبحر والحدايق ممكن تضيف ملاحضاتك (يحدايق انتا)ههههههه
وبعدين ابغاك تساعدني علشان نكون مكملين لبعض ولا يهون مشرفنا
.................................................. ...........................................

بدون زعل

هههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب وانا من الناس الي قرصو بسبب تغريق الضبان
ولذالك لا انصح فية
وبعدين صيد الليل خطير جدا بصراحة من ناحية الاعطال ومشاكل البدو والطبات عليهم والرمي على رواق خيامهم مثل ماسويت انا والمطاردات المشهورة والرمي
وبعدين في البر ليلا يكثرون الي مأجرين الدور الرابع وعد رقع يامرقع(حلها وأحتلها)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2003, 09:22 PM   #5
مشعل الوذحة
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
الدولة: الرس.الحوطة
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
مشعل الوذحة is on a distinguished road
افتراضي

حلو الموضوع مرررررررره مسوكر ازرقاني

وبعدين شكلك ماكلن مقلب في اللبل وانت تصيد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مشعل الوذحة غير متواجد حالياً  
قديم 14-08-2003, 03:47 PM   #6
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ماهو مسوكر

شكلك غايب بثاني لبتدائي ثالث اسبوع لانه حرف الشين

ياشين

وبعدين والله من المقالب الي اكلت

تشكرات افندم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2003, 01:45 AM   #7
الزووول
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
الزووول is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ياالازرق
علي النصايح الحلوه
جعلك علئ القوه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الزووول غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2003, 01:49 AM   #8
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافي يالزوووووووول وشكل اتعبتك لين وصلت هنا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2003, 02:20 AM   #9
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
الدولة: الرس
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
افتراضي

مشكور الازرق على الابداع

عندي سؤال ...
فيه ورقة مسجل فيها كل الاحتياجات إذا نوى الواحد يكشت ..واحد يراسلني يبيها من وين اجيبها
هل هي موجودة بالانترنت ؟
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir