عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-08-2007, 12:44 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
تعلم اللغة الإنجليزية في الخارج.. سياحة من نوع آخر

«مطلوب موظفين بشرط إجادة اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة».. جملة شهيرة أصبح السعوديون يقرأونها في جميع الإعلانات الباحثة عن موظفين. بل اصبحت مطلبا ضروريا وملحا يضعها أرباب العمل على اختلاف الشركات التي يديرونها بين عالمية ومحلية، وهذا الشرط دفع الكثير من الأسر السعودية لتعليم أبنائهم ذكورا كانوا أم إناثا اللغة الإنجليزية في موسم الصيف، وذلك بالحاقهم بدورات تعليمية مكثفة تنظمها وكالات السفر والسياحة في السعودية بالتعاون مع أرقى معاهد تعليم اللغة الإنجليزية في عدد من الدول الأجنبية، وتترأسها وفقا لما أكده أرباب وكالات السفر والسياحة في السعودية لـ«الشرق الأوسط» بريطانيا، التي تنال في كل موسم صيفي نصيب الأسد، على الرغم من ارتفاع رسومها التي قد تصل إلى 5 آلاف دولار لمدة 3 أشهر فقط، وتزيد تبعا لساعات الدراسة بين عادية ومكثفة، وتليها كندا واستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وفقا للترتيب.
وعادة ما يضم برنامج الدورة أجرة تذكرة السفر والمواصلات من والى المطار ورسوم الدراسة في المعهد والإقامة مع عائلة أجنبية، مع توفير وجبتي الإفطار والعشاء، يقول سامي السريحي المدير الإقليمي لشركة إيلاف للسياحة والسفر «عادة ما يحجز الطلاب والطالبات دورات اللغة قبل حلول موسم الصيف، ويتم التنسيق مع المعهد في الخارج الذي يقوم بدوره بالتنسيق مع العائلات الأجنبية المستعدة لاستقبال الطالب، ويجري الطالب اختبار تحديد المستوى «التوفل» لتحديد مستواه في اللغة، وعادة ما يفضل الكثير منهم الدراسة من المستويات الأولى».

وحول الشروط التي يضعها الطالب يقول السريحي «الكثير منهم يشترط عائلة لا تضم أي حيوان في المنزل، ويصر البعض، وبخاصة الفتيات، على عدم وجود مراهقين مشاغبين في البيت».

أما عن أعمار الملتحقين بالدراسة صيفا فيقول السريحي «تختلف الأعمار من عائلة لأخرى، فهناك من هم اقل من 15 سنة وهؤلاء يدرسون في مدارس داخلية صيفية، أما فوق 15 سنة فينضمون إلى العوائل، وهؤلاء الأكثر عددا، كما تزداد نسبة الإقبال للدراسة في هذه المعاهد من قبل الطلاب المتخرجين من الثانوية العامة تمهيدا لدراستهم الجامعية».

أما مهند مغربي مسؤول السفر في وكالة فرسان السياحية، فيؤكد أن بعض الأسر السعودية تفضل تطبيق قاعدة السياحة التعليمية، فتختار إحدى الدول المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية وتجعلها وجهتها السياحية، فمن جهة تلحق أبناءها في معاهد متخصصة لتعليم اللغة، وهذه تستحوذ على الجزء الأول من نهارهم اليومي، في حين تستفيد من باقي اليوم في التنزه والاستمتاع بالاجازة. ويعلق المغربي بقوله «هذه الخدمة بدأت توفرها منذ وقت قريب وكالات السفر والسياحة، ويزداد الإقبال عليها حين يقع اختيار العائلة على العاصمة البريطانية لندن أو الماليزية كوالالمبور».

وهذه الطريقة كانت اختيار عائلة عبد الله زارع العام الماضي، الذي قال «سافرنا العام الماضي إلى لندن للسياحة ولتعليم الابناء اللغة الإنجليزية، التي اصبحت ضرورة ملحة لكل من يريد مستقبلا مهنيا باهرا».

أما خالد عبد الرؤوف فقد اختار قبل عامين الدراسة في نيوزيلندا لأن لغته الإنجليزية لم تكن بالجيدة، ولن تؤهله وظيفيا كما يحلم، ويقول عن تجربته «استدنت من أخي الأكبر رسوم الدراسة، وبالرغم من دراستي لتخصص الهندسة إلا أن لغتي لا تساعدني في التحدث بطلاقة مع الأجانب، فما كان مني إلا الالتحاق بهذه المعاهد الصيفية».

أما إيناس أمين التي تدرس الطب حاليا، فقد فعلت كما تقول المستحيل لتدرس في معهد لغة إنجليزية في بريطانيا «بعد دراستي للسنة أولى طب وتعثري بسبب لغتي الضعيفة اضطررت إلى الاستدانة من قريباتي مبلغا يكفي لرسوم تلك الدورات» وتصف تجربتها بقولها «كانت رائعة جدا، وسأكررها قريبا».

وتتوفر في السعودية عدة وكالات للسياحة تقوم بجميع الترتيبات اللازمة لايجاد مدرسة لتعليم اللغة الانجليزية موثوق بها، كما تساعد الطلاب على العثور على عائلة أجنبية مناسبة للطالب، إذ أن أغلبية الطلاب السعوديين يفضلون المكوث مع عائلة على النزول في فندق. كون الاقامة مع عائلة بريطانية على سبيل المثال تحثهم على التحدث بالانجليزية بشكل متواصل، ما يساعدهم على تقوية لغتهم بعيدا عن المدرسة.

ويشير مهند مغربي إلى شريحة اخرى من السعوديين، ممن يأتون لزيارة لندن بهدف السياحة أو التبضع فتغريهم فكرة دراسة اللغة، فيكون باستطاعتهم زيارة المدرسة قبل التسجيل والاطلاع على برنامجها قبل الدفع.

ويقول نويل بورغ مدير المبيعات الاقليمي في اكاديمية EC لتعليم اللغة الانجليزية في لندن إن «الاكاديمية تتعامل مع وكالات السفر في السعودية، ونسبة 95 في المائة من الطلاب السعوديين في الاكاديمية يأتون الى لندن من خلال تلك الوكالات، هذا الى جانب بعض الوكالات العربية الاخرى المنتشرة في العاصمة البريطانية وضواحيها».

ويضيف بورغ «يفضل الطلاب السعوديون الاقامة مع عائلة بريطانية، إذ يطلب 85 في المائة منهم من الاكاديمية تأمين السكن لهم، والنسبة الباقية تفضل الاقامة مع أقاربهم أو اصدقاء لهم يقيمون في لندن».

وعادة ما تبدأ الدروس في الاكاديمية كل يوم اثنين، وتتراوح مدة الدراسة ما بين اسبوع و36 اسبوعا بحسب حاجة الطالب وطلبه. وغالبا ما يأتي الشباب السعوديون للالتحاق بالاكاديمية لمدة اربعة اسابيع على اقل تقدير، والبعض الآخر يفضل البقاء لمدة 36 اسبوعا خاصة إذا كانوا ممن يحملون بعثة دراسية من السعودية، اما النسبة الاكبر فتفضل البقاء للدراسة لمدة 8 أسابيع.

ويشمل السعر المحدد للدروس رحلات استطلاعية تعرف الطالب على معالم لندن السياحية مع وجبة طعام ترحيبية، الى جانب عرض أفلام سينمائية في المقهى التابع للاكاديمية، مما يفتح المجال أمام الطالب للاختلاط بطلاب آخرين من مختلف الجنسيات، وحثهم على التحدث بالانجليزية والقيام بمناقشة الفيلم معا.

ويضيف بورغ أنه «توجد في لندن عدة مدارس لتعليم اللغة الانجليزية، غير انه من الصعب إيجاد مدرسة أو أكاديمية غير تجارية هدفها الربح المادي فقط، لذا ينصح دائما بالاستعانة بالقنصلية البريطانية في السعودية التي تقدم لائحة بأسماء المدارس المسجلة والمعتمدة لديها والمعترف بها من قبل الجهات الثقافية البريطانية، لذا ينصح دائما بالتوجه الى إحدى وكالات السفر الموثوق بها للقيام بالحجز المناسب، لان الوكالات لا تتعامل الا مع المدارس المعتمدة لدى القنصلية البريطانية».

أما بالنسبة للاسعار، فتعتبر الفترة الممتدة من آخر الخريف الى فصل الشتاء، والفترة الممتدة من اول العام وحتى ابريل (نيسان) من كل عام، من افضل فترات الدراسة بالنسبة للاسعار، حيث تكون مناسبة جدا، ولكن يمكن الحصول على عروض خاصة من قبل وكالات السفر، كأن تحجز 24 اسبوعا وتدفع ثمن 20 اسبوعا فقط.

ومن أكثر المشاكل التي تواجه مدارس تعليم الانجليزية في بريطانيا بحسب نويل بورغ ان «95 في المائة من الطلاب السعوديين يفضلون الاقامة مع عائلات بريطانية طيلة فترة دراستهم، غير أن المشكلة تكمن في ان العائلات البريطانية لديها مشكلة مع بعض السعوديين المتطلبين، خلافا للأتراك على سبيل المثال».

ويضيف بورغ «الطالب العربي قبل أن يأتي للإقامة في بريطانيا تكون لديه صورة ذهنية مغالطة لمفهوم العائلة الانجليزية وتكون هذه الصورة مغايرة تماما للواقع الحقيقي، حيث يطلبون الاقامة مع عائلة إنجليزية وليست بريطانية، وهذا الشيء صعب المنال، خاصة وان لندن عاصمة كوزموبوليتانية وشعبها خليط من الاسيويين والصينيين».

وأفاد بورغ أن وكالات السفر في الخليج تشجع الطلاب على الاقامة مع عائلات بريطانية، لانها ترى في ذلك منفعة جيدة لهم، حيث يتحتم على الطلاب التحدث الى افراد العائلة باللغة الانجليزية، غير أن واقع الأمر يشير إلى خلاف ذلك، فالعائلة البريطانية تؤمن السكن فقط للطلاب، ونظرا لوتيرة العيش السريعة جدا في بريطانيا وانهماك الكل بحياته الشخصية، فمن غير المؤكد استطاعة العائلة تأمين خدمة التحدث والتحاور مع طلابها.

ومن الاسباب التي تجعل بعض العائلات البريطانية يفضل جنسيات أخرى على الطلاب السعوديين بحسب بورغ هو «تعدد الفوارق الاجتماعية والثقافية والتقاليد والدين ونوعية الاكل». مشيرا الى ان العائلات المضيفة تنتمي عادة الى الطبقة الاجتماعية المتوسطة وليس الى الطبقة الغنية، وبالتالي من الصعب تلبية طلبات بعض الطلاب الخليجيين الذين يفضلون وجود غرفة جلوس ودورة مياه خاصة بهم، كونهم معتادين على استضافة اصدقائهم وتناول الشاي والقهوة معهم.

ويقول بورغ إن هذه المشكلة تواجه اكاديمية EC بجميع فروعها بما فيها كامبريدج وبرايتن ولندن، ولكنه يحاول جاهدا لتصحيح هذه الافكار الخاطئة من خلال فرع الاكاديمية الذي يديره في مالطا، حيث تأقلم الطلاب السعوديون مع الوضع الراهن في البلاد واختاروا الاقامة في شقق مخصصة لهم، وهذه برأي بورغ «الطريقة الافضل للطلاب السعوديين، وحبذا لو يقتنع بها نظراؤهم الطلاب في بريطانيا».

* مدارس لتعليم اللغة الانجليزية في بريطانيا * EC

* http://www.ecenglish.com

* European Language and Educational Centers

* www.eurocentres.com

* St Giles International Head Office

* www.stgiles-international.com

* ASPECT

* www.aspectworld.com

* نصائح مفيدة

* قم بالحجز عن طريق وكالات السفر المعروفة في بلادك

* اختر مدرسة مدرجة على لائحة القنصلية البريطانية في بلدك

* اتصل بسفارة بلادك والبقاء على اتصال بالمسؤولين فيها في حال طرأ أي حادث

* الأخذ بعين الاعتبار الاقامة في شقق مخصصة للطلاب

* انتبه الى مسألة المسافات التي تفصل ما بين مكان اقامتك والمدرسة

* احترس من المدارس التجارية وغير المسجلة رسميا والرخيصة

* اسأل أشخاصا لديهم تجربة شخصية في الدرس في الخارج

* احرص على التسجيل في معاهد لا تضم جاليات عربية كثيرة

* الراغبون في الدراسة لفترة طويلة يحرصون على التسجيل في مواسم التخفيضات ولمدة بسيطة حتى يتعرفوا على حال المعهد المراد التعاقد معه وكفاءة الكادر التعليمي

* عدم تفويت فرصة الرحلات التي تنظمها المعاهد لطلابها لأهميتها في إزالة حاجز الخجل لدى البعض

* الحرص على إقامة علاقة صداقة مع طلاب من جنسيات غير عربية لتقوية المحادثة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لغتنا الجميلة .. هل تمر بأزمة .. أم بتجاهل ... أم هو مجرد تقصير ؟ احلى البنات المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 18-08-2007 06:40 PM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
اين فطاحلة اللغة الإنجليزية n_aa_S المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 9 19-06-2007 04:38 AM
ملف تفاعلي ...... كل مايتعلق بالابتعاث وهموم المبتعثين رساوي مغترب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 31-05-2007 06:23 PM
فصيلة دمك ( O )،،،( B )......... أ دخل سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 27-05-2007 05:03 PM


الساعة الآن +3: 06:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19