عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-08-2007, 12:47 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
السعودية: «المرور» تقترح حرمان الطلاب «المخالفين» من الدراسة لفصل كامل

21 مليار ريال تكاليف حوادث المرور سنوياً وتمثل 4.7% من الناتج المحلي


كشفت إدارة المرور في العاصمة المقدسة عن اتجاه لإنفاذ نظام تربوي بالتعاون والتنسيق مع إدارة جامعة أم القرى بغية الحد من الهدر في الارواح والممتلكات جراء الحوادث المرورية، يستند إلى ايقاف متجاوزي الانظمة من الطلاب الجامعيين ـ بشكل متكرر ـ عن الدراسة لفصل دراسي كامل، خاصة مرتكبي المخالفات المرورية الجسيمة.
وأوضح العقيد الدكتور مرضي بن مرضي المالكي الباحث في الشؤون الأمنية والمرورية بإدارة مرور العاصمة المقدسة، أن العمل جار مع إدارة جامعة أم القرى لبلورة فكرة هذه الدراسة وتنفيذها على أرض الواقع للحفاظ على أرواح وسلامة الجميع، خاصة الثروة الوطنية الحقيقية المتمثلة في الشباب، لا سيما من هم على مقاعد الدراسة الجامعية الذين يشكلون الأمل لكل أسرة بل للوطن بأكمله.

وشدد المالكي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» على أهمية تطبيق مثل هذه الضوابط التي من شأنها الحد من الكوارث الناجمة عن الحوادث المرورية المؤلمة في مختلف المناطق السعودية.

وكان العقيد الدكتور مرضي قد أجرى دراسة حول (نظام توقيف مرتكبي المخالفات المرورية الخطيرة في السعودية) هدفت الى تقييم مقار التوقيف بإدارات المرور من وجهة نظر الموقوفين، وبحثت اتجاه الموقوفين نحو الحوادث المرورية الجسيمة واتجاه الموقوفين نحو المخالفات المرورية الخطيرة التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية، وتقييم المخالفين لسلوكاتهم أثناء القيادة، وتقييم المخالفين للضبط المروري للسائقين، وتقييم المخالفين لمدى تحقق مبدأ العدل والمساواة بين المخالفين، وشملت الدراسة 236 مخالفا كعينة عشوائية من الموقوفين الذين تم ضبطهم في مخالفات مرورية خطيرة.

وخلصت الدراسة الى أن 14 في المائة من الموقوفين عبروا بدرجة عالية عن رضاهم لمقار التوقيف الحالية و26 في المائة منهم بدرجة متوسطة وكان 28 في المائة منهم أبدوا موافقتهم، فيما جاءت نسبة 22 في المائة من الموقوفين غير موافقين بدرجة متوسطة و10 في المائة منهم غير موافقين بدرجة عالية.

وأكدت الدراسة أن العينة ابدت انزعاجها من الحوادث المرورية الجسيمة، وأن لديها علما مسبقا بخطورة المخالفات المرورية وجاء ارتكابهم لتلك المخالفات نتيجة الاستهتار وعدم المبالاة حيث أبدى 13 في المائة منهم موافقتهم بدرجة عالية و19 في المائة بدرجة متوسطة و8 في المائة منهم أبدوا موافقتهم فيما كان 42 في المائة منهم غير موافقين بدرجة متوسطة و18 في المائة منهم غير موافقين بدرجة عالية.

وحول الأخطاء السلوكية أثناء القيادة أبدى 48 في المائة من الموقوفين موافقتهم بدرجة عالية و17 في المائة منهم بدرجة متوسطة و35 في المائة منهم أبدوا موافقتهم.

وعن مدى تحقق الضبط المروري للسائقين لم يختر سوى 4 في المائة منهم الموافقة بدرجة عالية و7 في المائة بدرجة متوسطة و16 في المائة منهم أبدوا موافقتهم مقابل 23 في المائة من الموقوفين كانوا غير موافقين بدرجة متوسطة، فيما كان 41 في المائة منهم غير موافقين بدرجة عالية على تحقق الضبط المروري للسائقين.

فيما أجمع أفراد عينة الدراسة على وجود مبدأ العدل والمساواة بين السائقين ولم يختر أي منهم العبارات التي تشير الى عدم تحقق هذا المبدأ.

وفي دراسة تحليلية للحوادث المرورية المسجلة في مدينة مكة المكرمة خلال العام الماضي، أظهرت أن أكثر الطرق والشوارع تسجيلا للحوادث المرورية الجسيمة قد تم تقسيمها وفق درجة خطورتها، وجاء الطريق الدائري وطريق الحرمين (مكة المكرمة ـ المدينة المنورة) وشارع العزيزية العام، وطريق الشرائع والطريق الساحلي (مكة المكرمة ـ الليث)، جاءت الاولى من حيث درجة الخطورة.

كما أن الفترة من الساعة الثانية ظهرا وحتى الثامنة مساء تعتبر أكثر الفترات تسجيلا للحوادث المرورية ودرجة الخطورة فيها من الدرجة الأولى. أما الفترة الممتدة من الساعة الثامنة مساء وحتى الثانية عشرة ليلا فتعد الخطورة فيها من الدرجة الثانية وتأتي الفترة من الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا في الدرجة الثالثة من حيث الخطورة، وتعد الفترة من الثانية عشرة ليلا وحتى الثامنة صباحا أقل درجات الخطورة من حيث الحوادث المرورية.

ويؤكد الباحث أن حوادث الدهس المرورية تعد الأكثر تسجيلا بالعاصمة المقدسة، حيث تزداد نسبة هذا النوع من الحوادث خلال موسمي رمضان والحج.

ويبين العقيد الدكتور مرضي المالكي أن التقارير العالمية للوقاية من الإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية تشير الى ارتفاع نسبة ضحايا الحوادث المرورية الى 80 في المائة بحلول عام 2020، في حال لم تتوفر الإرادة السياسية لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية والحد من مخاطر وقوع الحوادث المرورية، خاصة في البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط .

ويضيف أن تقديرات التكاليف الاقتصادية للحوادث المرورية التي أوردتها تلك التقارير عالميا تعادل 518 مليون دولار (يوميا)، حيث تحتل الدول العربية ومعها الدول الأفريقية مقدمة تلك الدول.

ويقول الباحث ان عدد الحوادث المرورية المسجلة في السعودية خلال السنوات الأخيرة تفوق الربع مليون حادث سنويا أي أن هناك 25.5 حادث في الساعة الواحدة وبمعدل 3.2 مصاب، مما يعني أن هناك وفاة واحدة تحدث كل ساعتين نتيجة الحوادث المرورية، حيث تقدر التكاليف الاقتصادية للوفاة الواحدة فقط 2.6 مليون ريال، أما إجمالى التكاليف الاقتصادية التي تخلفها الحوادث المرورية في السعودية سنويا فتصل الى 21 مليار ريال سنويا أي ما يعادل 4.7 في المائة من الناتج المحلي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تقويم العام الدراسي لعدة سنوات عبووود148 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 08-08-2007 10:59 PM
إعتماد التقويم الدراسي لعشر سنوات قادمة بالتفصيل ... بانوراما منتدى التربية والتعليم 2 03-07-2007 04:13 PM
إعتماد التقويم الدراسي لعشر سنوات قادمة بالتفصيل ... بانوراما المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 03-07-2007 02:24 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.