عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-09-2007, 06:33 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
السعودية : حكومة غنية وشعب فقير

علي سعد الموسى


راتب شهر: لكن لمن؟


يذكر التقرير الاقتصادي الصادر عن مؤسسة النقد والذي وردت حيثياته بهذه الصحيفة ما قبل الأمس ارتفاع حجم السيولة النقدية الوطنية إلى ما يقارب 792 مليار ريال بزيادة 10% عن الشهر السابق وارتفعت معه موجودات (ساما) النقدية إلى ما فوق التريليون لذات الفترة. الأرقام تنبئ عن مارد اقتصادي ضخم وقياسي غير مسبوق في كل تاريخ الاقتصاد السعودي ومع هذا تبقى الحقيقة في أن هذا الرقم المفرح المخيف يبقى مثل سيف مصقول: نصله بيد من وضع يده في دائرة هذه الأرقام للاستفادة وبقية معدن السيف - بحديه - على كفوف البعيدين من هذه المائدة الرقمية العملاقة وهم للأسف كثر. بقدر الفرحة بضخامة الأرقام الحسابية اقتصادياً، بقدر الخوف من مؤشرين: التضخم وزيادة الأسعار ومرة أخرى يدفع فواتير هذين المؤشرين كفوف البعيدين عن المائدة الرقمية. هم للأسف كثر.
الدورة العاقلة السوية لميزان الاقتصاد أن نجعل كفوف الجميع أكثر التحاماً بنصل السيف. أن نوجد آليات اقتصادية تكفل مشاركة الكم الأكبر من المواطنين في هذه الأرقام والاستفادة من الطفرة. مشكلة الطفرة الاقتصادية أنها في المجمل بند مشاريع عملاقة تصب في صالح الشركات والرؤوس الاقتصادية الكبرى والبنوك دون عائد حقيقي على سواد المواطنين من أصحاب الحياة اليومية المتراتبة. هؤلاء يسمعون عن الأرقام في التلفزيون ويقرؤونها في الصحف ثم يدفعون ضريبتها في السوق الذي يتبرمج مع طفرة مادية هائلة. حتى السوق ينافس الأرقام في الزحام على ارتفاع النسبة المئوية.الجواب: راتب شهر على الشهر الكريم ولكن لمن: لا (مربعة) في وجه أصحاب المراتب الكبرى وذوي القوة الشرائية العالية لأن أي زيادة عامة في المرتبات ستضاعف نهم السوق وجشعه ليضاعف النسبة. راتب شهر لطوابير القوة الشرائية الضعيفة الذين يعرف السوق فيهم حياة الكفاف: لأصحاب المرتبة الخامسة فما دون. للعسكريين من رتبة عريف فأقل. لموظفي البنود وعقود العمل. لمعلمي المستوى الثاني فما دون. لطلبة الجامعات. لحراس الأمن وفوق هذا مكافأة مقطوعة للذين يعيشون على مخصصات الضمان الاجتماعي. هؤلاء يعيشون هذين الأسبوعين معضلة العودة للمدارس ومن ثم مستلزمات الشهر الكريم وهؤلاء يقرؤون الأرقام - المليارية - وجيوبهم لن تصل بهم حتى الخامس من رمضان.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-09-2007, 09:26 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
الحل هو برفع قيمة الريال مقابل الدولار ... حتى لو لم ينخفض الدولار مقابل العملات الرئيسية خلال السنوات الخمس الماضية ؛ فإنه كان لا بد من رفع سعر الريال لمواكبة الازدهار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية .

رفع قيمة الريال سيسبب انخفاضا في فائض الميزانية السعودية ؛ لأن الموارد (النفط) مقيمة بالدولار ، والمصارف مقيمة بالريال ؛ مما يعني أن المصارف سترتفع قيمتها . ( للتوضيح : لو أن دخل المملكة من النفط 100 مليار دولار فإنه يساوي 375 مليار ريال ، لو رفع الريال مقابل الدولار إلى 3 ريالات للدولار لأصبح الدخل 300 مليار ؛ مما يعني خسارة الخزينة لـ 75 مليارا ، هي في الحقيقة تذهب إلى جيب المواطن من خلال ارتفاع قيمة راتبه ) ...

المشكلة أن المتضرر الرئيس من استمرار الربط الريالي الدولاري هو الموظف ؛ لأن دخله ثابت لا يتغير ، أما المشاريع الحكومية التي تتقاول عليها الشركات الضخمة فهي ترتفع بارتفاع أسعار السوق نتيجة لانخفاض الريال ( يعني التجار لا يخشى عليهم ).

هل ما يحدث جيد ؟! أبدا ... خزينة الدولة تغتني وقيمة ريال المواطن تنخفض . نظريا وزير المالية يؤدي عملا جميلا ؛ الأموال في ازدياد . لكن وظيفة الدولة ليست جمع الأموال ، بل هي تهيئة أفضل السبل لمعيشة كريمة للمواطن . لا أشبه ما يحدث حاليا إلا بأب من شدة حرصه على جمع المال لأبنائه يحرمهم من الغذاء والدواء .

أعتقد أن وزير المالية الذي كان مناسبا وقت الضائقة المالية أيام انخفاض أسعار النفط لم يستطع أن يتغير مع تغير أرقام ميزانياته .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الكاتب; بتاريخ 01-09-2007 الساعة 09:33 AM.
الكاتب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تقديرات: 153 مليار ريال فائض الميزانية السعودية لعام 2007 doody المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 21-08-2007 11:22 PM
اتقوا الله في السعودية الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 26-05-2007 05:48 AM


الساعة الآن +3: 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19