عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-09-2007, 05:34 PM   #1
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road
Exclamation المؤسسات الدينية والخيرية في قفص الاتهام

بسم الله الرحمن الرحيم
َتزخر بلادُنا الحبيبة ((المَملَكَة العربية السعودية)) بمُؤسسَاتٍ دينيةٍ وخيرية كثيرةٍ ولله الحمد ...
فإن قلب الإنسانِ ليُسرُ حينما يُقلبُ ناضريه فإذا هيئةُ الأمرِ بالمَعروفِ والنهي عن المُنكَر تجوبُ الأسواقَ لمُرَاقبتِها ومُتَابعتِها فَضلاً عن تذكيرِ الغافلينَ بالصَلاةِ وحثهم عليها .
وإن النفس المؤمنة والعاقلة لتبتهج حينَ ترى حلقات التحفيظ يزداد انتشارها في كل حيٍ ومكان , ناهيكَ عن بقية المؤسسات الدينية الأخرى سواءً الخيريةِ منها أو الحكومية
ومافتئت الحكومة السعودية وفقها الله تُحَرِضُ وتحث ُ على دَعمِها ومُسانَدتها بكل شكل, حيثُ تُعدُ هذه المؤسسات على اختلاف وظائفها ومهامها من دعائم وأركان المجتمع السعودي والذي يعتبر في نظر الكثير أنه المجتمع الأكثر تديُناً والتزاماً بالشريعة الإسلامية ..
وحيث أنها تعتبر كغيرها من مؤسسات العمل الحكومي داخل الدولة وتحتوي على مجموعة من الأنظمة والأشخاص الذين يعملون تحت مظلتها وإدارتها , فهي بذلك تكون مُعرَضة لألسنة الناس ونقدهم وانتقادهم , وليس في ذلك تحريم ولا حرجٌ مالم يتجاوز العمل والفعل ويتجه للذوات ويبدأ بالشخصنة والتعدي على الأفراد والنيل منهم ..
و إنهُ غَيرُ خَافٍ على أحدٍ مِن المُصلحينَ والمُهتمينَ المخلصين بضرورة ممارسة حق النقد والنقاش والمسائلة تجاه المؤسسات الدينية والخيرية والتي تتعامل مع الناس في حياتها ويومها , حيث يتوجب عليها أن تكون من أنزه وأفضل المؤسسات الحيوية داخل المجتمع , ففكرة النقد الهادف والبناء أظهرت نجاحاً باهرا وثمراً يانعا , ولنا في الدول المتحضرة أسوة في هذا المجال والأسلوب الراقي والذي تنتهجه مؤسساتهم بكل أشكالها وعلى كافة أصعدتها


ويمكننا أن نصنف النقد الموجه إلى هذه المؤسسات عبر فئات هي :

فئة غالية في النقد / وهذه الفئة هي التي كرست جهدها وأصواتها وأقلامها لنقد هذه المؤسسات والنيل منها .ويطالبون بإغلاقها وإقفالها .

والفئة الأخرى وهي غالية في الطرف الآخر / وهؤلاء يعتبرون أن نقد ممارسات العاملين في هذه المؤسسات ردة عن الدين وأنه الكفر والاستهزاء بدين الله . فعندما تنتقد ممارسات بعض العاملين في الهيئة أو القضاء أو الجمعيات الدينية تقام الدنيا ولا تقعد وكأنك قد وقعت في الردة الصريحة .
فعندما تتكلم عن تغيب بعض القضاة وسوء تعامل بعضهم الآخر أو الضعف العلمي والفوضى و سوء التعامل لدى بعض رجال الهيئات . فأنت هنا تعارض الهيئة وتعارض ركن ركين من أركان الدين وأنت مرتد .وهؤلاء أبعدوا وشطحوا وشربوا مع الخوارج من كأس واحدة

الفئة الأخيرة وهم العقلاء والمعتدلين / وهي الفئة التي تنقد للإصلاح والسعي للأفضل وهذه هي التي تتعاون مع هذه الجهات والمؤسسات على البر والتقوى .فهم ينقدون ليصححون , و يوقنون بأهمية وجود هذه المؤسسات في المجتمع .ولا يزعمون لهم الكمال بل يناقشون من يقع منهم في الخطأ بكل اعتدال


إذاً أيها الفضلاء :
يجب أن ندرك أن النقد حق مشروع لنا الحرية في أن نوجهه لأي شخصٍ أو مؤسسة , ولنعلم أن الأشخاص كلما علت مسؤوليتهم كانوا أكثر عُرضةً للنقد والانتقاد , فيجب أن تتسع القلوب والصدور لذلك , وليأخذوا به إن كان حقيقةً متجاوزين ماهية الناقد وذاته ,لأن النقد أصبح اليوم من مسلمات وأركان الحقوق المدنية والسياسية للناس بالعالم وبات ينعم به اليهودي والبوذي وكثير من الديانات فلماذا يُحرم على المسلم ؟؟
كما أن النقد لا يعد منقصة أو شتيمة للمنتقد بقدر ما هي هدية ثمينة يجب قبولها بلا تردد أو غرور , بل إن أوّل المستفيدين من النقد هم الأشخاص المتعرضين له ، ولا أحد فوق النقد ، لأنّ النقد يساهم في اكتشاف الأخطاء وتشخيص الأمراض أوّل ظهورها ، وبالتالي يُهيِّئ الفرصة لأصحابها في المعالجة قبل أن تستفحل تلك الأخطاء أو الأمراض فتقضي عليهم , ولكن مما يحزن أن البعض لاسيما الشباب المتحمس والذي يربط ـ مخلصاً ـ بين الدين وحرمة واحترام المتصدين لمسؤولياته , فيجب أن نفكك هذا الارتباط كما إنّنا يجب أن نفكك الارتباط بين الإسلام وسلوك المسلمين ،لأنّ الإنسان عندما يعلم بأنّه مسئول في تصرفاته وقد يُسأل من قبل الناس والجمهور فإنّه يحسب لكل عمل ألف حساب وحساب ..
إن النقد البناء يهدف لتطوير الوضع الديني ويسعى لمعالجة المواقف والمؤسسات الدينية , ونأخذ مثالاً على ذلك , مؤسسة الحرمين ((قديما)) وهي إغاثية دعوية تربوية خيرية شاملة ((وهذه المؤسسة لازال ينحني لها قلبي تعظيماً وإجلالا )) فلو كانت تسعى لنشر ثقافة النقد والمكاشفة والمحاسبة قبل توجيه الأنظار والكتابات نحوها ما كان قد آل بها الحال لإلغائها وتغييرها ومراقبتها بل وتشويه صورة العمل الخيري في نظر البعض بعد اكتشاف ملايين الريالات الداعمة لتنظيمات ممنوعة ومخالفة وتعتبر دولياً منظمات إرهابية ..
وكذا الحال لهيئة الأمر بالمعروف فلو أنها كانت تأخذ وتتقبل النقد والانتقاد من أي شخص لما وجهت نحوها الإثارة والزوبعة الحاصلة والتي أثارها مجموعة فئران وانتهزوا الفرص للفت الانتباه لها ومحاول إحلالها وتفكيكها حيث كانت تضم كل من هب ودب من الملتزمين (( المطاوعة)) فضلاً عن التجاوزات المرفوضة وسوء الأدب من بعض العاملين فيها ..

لقد آن الأوان لأن يكون القائمين على الجمعيات الخيرية والمناشط الدعوية ومسؤولوا ورؤساء المؤسسات الدينية على أهبة الاستعداد للإجابة عن أيّة أسئلة نقدية توجه إليهم ، كما هو حال أيّة مؤسسة دينية أو مركز روحي ، أو كنيسة أو معبد أو مركز خيري في دول العالم المتحضرة .

آن الأوان لكي لا يكون أي شخص فوق النقد «فكلّكم راع وكلّكم مسئول عن رعيته» ، وليس صحيحاً أن يعتقد البعض أ نّهم غير معنيين وغير مسئولين عن ذلك ، فالحديث الشريف لا يستثني أحداً ولابد لنا من معرفة كل ما يدور داخل المؤسسات الخيرية والدعوية والدينية(( المدخلات_ المخرجات _ البرامج _ الأهداف _ الأموال _ الخطط المستقبلية)) كي نستطيع أن نتعامل معها بكل اعتماد وثقة ..
ونحن نقول هذا لأن المؤسسات الدينية تواجه اليوم هجمة شرسة من أعداء الداخل والخارج وهم لازالوا ينتهزون الفرص والسقطات لإعلان مصداقيتهم في مطالبتهم بالإلغاء والإحلال فمن هذا المنطلق يجب على مؤسساتنا الدينية والخيرية أن تقبل النقد ولا تمرره بلا تدبر وإمعان , كي لا يكون للأعداء مدخل على هذه المؤسسات ,
فقوموا بترتيب الصفوف وتنظيم الأوراق وتوضيح الغايات والأهداف والخطط والبرامج واصنعوا الدراسات وأقيموا الدورات وحفزوا على الإبداع وفككوا الشللية المهلكة وانحروها واعملوا وتعلموا ولا تجعلوا للعدو فرصة وسبيل إليكم وفتشوا بينكم وتكاتفوا تفوزوا ورب الكعبة ..


قبل الختام ,,,
إن المؤسسات الناجحة والثابتة والمتطورة هي التي تعتمد على فكرة قبول النقد .
إن العالم اليوم لم يعد مختبئاً , وأوراقه مكشوفة فإلى متى نحرم النقد ونغيب روحية التفكر وممارسة النقد ونخضع للأوضاع القائمة بلا معارضة أو رأي .
التصدي وتحمل العمل الديني والخيري ليس مبرراً لعدم قبول النقد أو تجاوزه .
قدسية الهدف والعمل لا يقتضي قدسية العاملين فيه بل هم بشر ومعرضين للخطأ والزلل .
قد يكون من أسباب التوحش والهروب من النقد هو الثقافة الأسرية السائدة و أننا لم نتربى عليه بقدر ما تربينا على الرضا بالأمر الواقع وعدم محاول التغيير والمناقشة .
أعتقد أن المتدينين هم أكثر من يشوه الدين والإسلام بطريقة تفكيرهم لمفهوم التدين والتعامل معه .

للمعلومية / الموضوع فيه إقتباسات مبعثرة من موضوع قرأته سابقاً
أخوكم
كيف ,,,

السـوسُ منا فـلا تطعن على أحـدٍ
من الخصوم وعالج مصدر السوسِ


.
__________________

آخر من قام بالتعديل كيف; بتاريخ 02-09-2007 الساعة 05:37 PM.
كيف غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-09-2007, 10:25 PM   #2
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
البرنس is on a distinguished road
للمعلومية / الموضوع فيه إقتباسات مبعثرة من موضوع قرأته سابقاً
أخوكم
كيف ,,,



هو بس هل الموضوع الي فيه إقتباسات مبعثره !!
البرنس غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2007, 05:01 PM   #3
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road
البرس :
حياك الله وشكراً لمرورك.
__________________
كيف غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2007, 06:13 PM   #4
صدى الرعد
Guest
 
المشاركات: n/a
أنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
 
قديم(ـة) 04-09-2007, 05:17 PM   #5
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road
صدى الرعد :
شكراً لمرورك ..
__________________
كيف غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2007, 07:17 AM   #6
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
الله يهديك ويرجعك الى طريقه المستقيم
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس
أبو متعب غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2007, 07:33 AM   #7
عضو بارز
 
صورة البحر الراكد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
البحر الراكد is on a distinguished road
أقول الله يصلحك إذا عندك نقد وأنت صادق فيه كأن تكون لك ملاحظه على تلك المؤسسة فبإمكانك مراجعة المسئول عنها و مناقشته فيما شاهدت من أخطاء دون عمل إثارة وبلبله داخل المنتديات وكسب الكثير من السيئات .. وفي حال عدم استجابة ذلك المسئول هناك مسئول أعلى منه بإمكانك مراجعته .. وهكذا ..
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر
لاحول ولا قوة إلا بالله
البحر الراكد غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2007, 09:34 AM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
سنقبل رأيك اذا ناصحت المسؤولين ((المتطوعين المحتسبين الباذلين لوجه الله ) سرا وعبر زياراتهم والكتابة لهم وتقديم الملاحظات والمشاركة بالحل

واذا لم يستجيبوا عندها أفعل ما تشاء
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني

آخر من قام بالتعديل سابح ضد تيار; بتاريخ 19-10-2007 الساعة 09:53 AM.
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2007, 09:39 AM   #9
مشرف منتدى الصور والتصاميم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
المشاركات: 2,225
قوة التقييم: 18
أبو عليان will become famous soon enough
°°°°°°
موضوع ليس كسابقاته .. ويحسب لك ..

تمنيت منك أن تشير إلى الإقتباسات .. وتشير إلى ماألفته لكي لا يحصل الخلط ..
---
في الحقيقة شيء رائع أن تعمل الجمعيات على نور .. لكي لا تتعرض في يوم إلى نكبة محرجة قد تهز كيانها ..

أعجبتني هذه النقطة من موضوعك :
اقتباس:
* قدسية الهدف والعمل لا يقتضي قدسية العاملين فيه بل هم بشر ومعرضين للخطأ والزلل
---
أما بالنسبة لمؤسسة الحرمين .. فقد إغتيلت وهي في عز مجدها .. وليس لأسباب أخرى سبب في إيقافها ..


كيف .. ربنا يوفقك .. ويسخر قلمك لما ينفع أمتك ..
°°°°°°
__________________
...
أبو عليان غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2007, 09:48 AM   #10
مشرف منتدى الصور والتصاميم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
المشاركات: 2,225
قوة التقييم: 18
أبو عليان will become famous soon enough
°°°°°°
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
أقول الله يصلحك إذا عندك نقد وأنت صادق فيه كأن تكون لك ملاحظه على تلك المؤسسة فبإمكانك مراجعة المسئول عنها و مناقشته فيما شاهدت من أخطاء دون عمل إثارة وبلبله داخل المنتديات وكسب الكثير من السيئات .. وفي حال عدم استجابة ذلك المسئول هناك مسئول أعلى منه بإمكانك مراجعته .. وهكذا .. واذا لم يستجيبوا أفعل ما تشاء
بالعكس .. أنا لا أوافق هذا الرأي .. فاالمنتديات ماهي إلا وسيلة إصلاح لكثير من الفئات ..

لو إقتصر الأخ " كيف " كما قلتم على الرئيس .. وأوضح له وجة نظره لكانت الفائدة للرئيس ذاته فقط !

أما بوجود موضوعه في منتدى كمنتدى الرس إكس بي أو غيره ممن يحرص الكثير من العاملين في المؤسسات الخيرية القراءة فيه .. لَيقوم بإيصال الرسالة المطلوبة لأكبر شريحة ممكنة منهم ..


بالتوفيق للجميع ..

°°°°°°
__________________
...
أبو عليان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الممتلكات العامة.. و"حلال عمك لا همك"!! صوت الرس منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 9 26-06-2007 01:39 PM


الساعة الآن +3: 01:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19