عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-09-2007, 05:24 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
مَن شاورَ أهلَ النصيحةِ سَلِمَ من الفَضيحَةِ *

بسم الله العظيم .. والصلاة والسلام على رسولنا الكريم

مقتطفات من المقال الرئيسي

*فالإنسان في حياتهِ الفكرية , والدعوية , والاجتماعية , بل الحياتية بشكل عام , يحتاج أن يُشاور قبل أن يُقدِم , في قراراتهِ , وكتاباتهِ , ونشاطاتهِ , فقد تخفى عليه أشياء يجهلها , وحِكمة يَغفلها ...

* بالشاذ من القاعدة يَبني الأحكام , وبالحوادث العابرة يستنبط القواعد , على مستوى المؤسسات والأنام , فبئس القياس الذي يقوم على شاذ , مما يَدل على جَهلِ قائلها , وفقرِ علمه , وقلةِ خبرته , ليبرز جلياً فساد حُكمه .

*نعم يكون المظهر علامة خير وصلاح , لكنه ليس يَقيناً بالخير والصلاح .

*
فلم يُفرق بين النقد والتشفي , النصيحة والفضيحة , الحماية والوصاية , وكيف يُفرق مثل هذا أصلاً , والتناقص يكون من أبرزِ صفاتهِ .

*ويبقى الحصيف يُفرق بين الغثاء الطافي والماء الصافي ,حتى لو طفح هذا الزَبد الرابي على السطح بكثرته وقذارته .


المقال الرئيسي

عندما :
يستبد الإنسان برأيهِ , ويُعشش العُجب في قلبهِ , وينام الكبر في عقلهِ .
يَكثر خطأه في مساره , ويُجانب الحق في اختياره , ويتخبط كالمخمور في مشواره .
بين تعجل واندفاع , وسطحية وضياع , وازدواجية وخداع .
(فمَن أُعجِبَ برأيهِ ضَلَ , ومَنِ استغنى بعقلِهِ زَلَ ) 3

لأنه حينما يندفع إنسان لعمل ما , يَمس أطرافاً آخرين , بسطحيةِ نظرته , وازدواجيةِ تفكيره , يَخدع نفسه بسم الإصلاح , لأنه يعتقد أن أسلوبه بالصحاح , وأن طريقته عين الفلاح , ليُقلد عقله دِرع ووشاح , ( وإعجاب المرء بنفسه دليل على صِغرِ عَقله ) 5, فليس غريباً على مثل هذا أن يخوض في أعراض المسلمين بثقةٍ و واقتناعٍ وكفاح , لأنه يعتقد أنه يَبني لا يهدم , يُصلح لا يُفسد , والأدهى يجزم أنه حرٌ بذلك , ولم يعلم الحقيقة الناطقة :
أن حرية الشخص تنتهي عند حدود الآخرين .

فمثلاً حينما ينتقد عامل نظافة بالبلدية أعضاء المستشفى في أحدِ المنتديات ألعنكبوتيه التي لا تخصهم , فهل يكون بذلك أوصل هدفه النبيل من نقدٍ بناء ولو بنسبة 5% بحيث يكون قد تبادل وجهات النظر مع المعنيين أنفسهم ؟! بالطبع ( لا ) إلا إن كان 1% , وذلك لأسباب :
أولاً : الطريقة الخاطئة , ثانياً: المكان غير المناسب . ثالثاً : غياب أصحاب الشأن المقصودين .

فكيف يجني الثمار مَن وضع البذور في أرضٍ غير صالحةٍ للزرع أصلا ؟!! , مع العلم أن بإمكانه وضعها في مكانها المناسب لقربها منه , ولكن العجلة وحظوظ النفس , ُتعمي البصيرة عن إدراك الحق والاعتبار , حتى لو كان هذا الشخص قوي الإبصار, كما قال تعالى :
( َفإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) الحج46 .

ومثل هذا : يؤدي للضر بدل النفع , ولمراء بدل الحوار , والرفض بدل القبول , وهذه نتيجة طبيعية .

ويبقى الحصيف يُفرق بين الغثاء الطافي والماء الصافي ,حتى لو طفح هذا الزَبد الرابي على السطح بكثرته وقذارته , ألم تسمع قول الحق :
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17.

لذلك سنجد أن هذا الزبد يذهب جُفاء , لكن لا ننسَ أن أمثال هؤلاء قد يكونون مثل الذهب , لكن يحتاجون صهرهم بالنار , بالنصحِ والتوجيه , والمصارحة والتنبيه , مراعياً ذلك حال مقتضى الكاتب , بين القسوة واللين , على حسبِ ما تقتضيه الحاجة , حتى يخرج الخبث الذي فيه , ويكون ذهباً خالصاً بلمعانٍ أشد .

ومثل هذه الأسلوب الذي قد يختاره البعض منهجاً لهم بحياتهم : يضيع صاحبها والهدف في غياهب دوامة , لأنه لن يَجني منها إلا الملامة والندامة , فما أجمل الاستشارة ( إذ ) هي الحصن من كل بَلاء , ثم التوكل والدعاء , يقول تعالى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159
لذلك يَجب أن علينا نتأنى و لا نكون حَمقى , ( فالأحمق مَن قَطعَهُ العُجب عن الاستشارة , والاستبدادُ عن الاستخارة ) .

ولا يُغامر المسلم الفطن بأحد مفاتيح الجنة , ( اللسان ) ليطلق له العنان , بلا تركدٍ وحُسبَان , وآيات المنان , تصدح بقول الرحمان : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18, وقوله {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ ...) .

فالإنسان في حياتهِ الفكرية , والدعوية , والاجتماعية , بل الحياتية بشكل عام , يحتاج أن يُشاور قبل أن يُقدِم , في قراراتهِ , وكتاباتهِ , ونشاطاتهِ , فقد تخفى عليه أشياء يجهلها , وحِكمة يَغفلها , لأن هذه هي طبيعة العقل البشري , لا يحيط بكل الزوايا دائما , مع العلم أن المشورة ليست مَنقصة لعقلِ صاحبها , بل هي قلب الهداية والذكاء له , يقول ابن المقفع : المُستشير وإن كان أفضل من المُستَشارِ رأياً , فإنه يَزداد بالمشورةِ عقلاً , كالنارِ تزداد بالوََدَكِ ضَوءًا .

ولنا برسول الله أسوة حسنة فقد ( شاور حبيبنا أصحابه يوم بدر بالذهاب إلى العير , وفي أحدٍ أن يخرج في المدينة أو يخرج إلى العدو , فأشار جمهورهم بالخروج إليهم فخرج , وفي يوم الخندق في مصالحة الأحزاب , وفي قصة الإفك حينما قال " أشيروا علي معشر المسلمين ... " , واستشار علياً وأسامة في فراق عائشة رضي الله عنها ) 1 , والأمثلة كثيرة حول مشورة النبي صلى الله عليه وسلم على كافة المستويات , ويكفي قول الله سبحانه تعالى له ( وََشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ) .

فما أجمل الحكمة و التواضع و الإخلاص والنظرة البعيدة , وما أقبح الجهل والكبر و وحُب البروز والنظرة السطحية , لأنها تقذف صاحبها للمخاطرةِ , والتطاولِ والمُشاجرةِ , والظلمِ وسوء المعاشرةِ .
يقول المأمون : ما تكبَر أحدٌ إلا لنقصِ وَجدَهُ في نفسهِ , ولا تطاوَلَ إلا لوهنٍ أحَسَهُ في نَفسهِ .

فترى مثل هذا : لا يُعجبه العَجب ولا الصيام في رجب , يَنقد هذا ويشتم هذا بلا أدنى سبب , نظرة سوداء تعكس ما في العين من حُجب , فالتعميم ( عادة )حيلة المصدوم نفسياً والمهزوم , المندفع حماسياً والمقهور , المسكين ذاتياً والمكتوم .

لدرجةِ أنه بالشاذ من القاعدة يَبني الأحكام , وبالحوادث العابرة يستنبط القواعد , على مستوى المؤسسات والأنام , فبئس القياس الذي يقوم على شاذ , مما يَدل على جَهلِ قائلها , وفقرِ علمه , وقلةِ خبرته , ليبرز جلياً فساد حُكمه .
فلا قواعد فقهية بترجيح المفاسد والمصالح , ولا أدلة شرعية بتفريق الطالح والصالح , سواء في التعاملِ والفائدةِ أو في الأسلوبِ الفالح .

لذالك نجد مثل هذا , قاموس كلماته يُترجم خَلجاته , والمرءُ مخبوءٌ تحت لسانهِ , فبعضها جافٌ وسليط , وبعضها قذرٌ وعبيط , فلم يُفرق بين النقد والتشفي , النصيحة والفضيحة , الحماية والوصاية , وكيف يُفرق مثل هذا أصلاً , والتناقص يكون من أبرزِ صفاتهِ , لأن صاحب هذا الطريق معروفة سماته , فتراه يقول مالا يفعل , ويَكتب مالا يَعقل , ويا ليت ما ينصح به يعمله ولو في بعضهِ , بل لا يقوم فيه بالكليةِ , وتجد هذا واضح في سطورهِ , فكيف إذا عرفت شخصه في حضوره .

وإن اعتقد صاحبها غير ذلك , ولبس ثوب العِلم والُتقى , فهل يَقول هذا مَن عَلم واتقى ؟! , أليس بكتابِ ربه العظيم :
( وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً ) , {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }البقرة44 , بل أليس بسنة نبيهِ الكريم :

( ... أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ قُلْتُ بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ) حديث حسن صحيح .

نعم يكون المظهر علامة خير وصلاح , لكنه ليس يَقيناً بالخير والصلاح , لأن المَخبر قد يُفسد ما ظهر , وهذا مؤشر للخطر , والإيمان من المَخبر, واللسان من المَظهر , و ( لا يستقيم إيمانُ عَبدٍ حتى يَستقيمُ قلبُهُ , ولا يَستقيمُ قلبُهُ حَتى يَستقِيمَ لِسانُهُ ) .4

فما أفضل المشورة عند الإقدام , وحساب اللسان عند الكلام , والحكمة والموعظة الحسنة والاحترام , عند الإصلاح والتغيير للأمام , بلا تهورٍ وتشهيرٍ واتهام , وإنزال الناس منازلهم بالتمام .

لذلك نجد أن ( أشدُ الأمورِ تأييداً للعقلِ مُشاورة العُلماءِ وتجربَة الأمورِ وحُسن التثبتِ ) 5 , ولكلٍ فن علماؤه , وكبير تجاربه , وناقد تثبته .

همسه :

يقول المثل الإيطالي ( المغرور ديك يعتقد أن الشمس ُتشرق كل صباح لكي تستمتع بمهارتهِ بالصياح ) ,
وأقول : ما أتعس هذه ألديكه المسكينة التي أزعجت العامة بصياحها بلا فائدة محمودة .


تنبيه :
هذا المقال كتبته قبل فترة طويلة من الزمن من سلسلة عندي ( تثقيفيه بهذا الجانب ) , فنسأل الله التوفيق والسداد , فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمن فضل الله وحده سبحانه وتعالى .

أخوكم الفقير إلى رحمة ربه
رجل المستحيل



1. مثل عربي
2. اليسير في اختصار تفسير بن كثير ص 366 بتصرف
3. لعلى بن أبي طالب
4. للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
5. قول عربي
* مَثل عربي
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-09-2007, 10:20 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
وزارة العدل is on a distinguished road
مشكوووور الله يعطيك العافيه
وزارة العدل غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 01:50 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
بل نحن مَن نشكرك أخي الكريم وزارة العدل على مرورك الكريم .. الذي يزيدنا شرفا .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 02:07 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
شكرا رجل المستحيل .
كلمات من ذهب جاءت في وقتها لعل الله تعالى أن يهدي بها أقواماً .
أحبك في الله .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 02:07 PM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
حبوبنا الغالي : الحبوب

أولا : آمين
ثانيا : لا أعلم لماذا يستأنس قلبي برؤيتك في صفحاتي .
ثالثا : أحبك الله الذي أحببتني فيه .
رابعا : لا شكر على واجب ويا ليتك يا حبيب القلوب أبلغت الثناء وقلت جزاك الله خيراً , فلعل الله يستجيب و يكتب بها لي خيراً كثثرا .
خامساً : الله لا يحرمنا منك يا غالي .

محبك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 07-09-2007, 05:57 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
(( وقفة هذا الأسبوع لشخصٍ استحقها بجدارة ))

فما أجمل الحكمة و التواضع و الإخلاص والنظرة البعيدة , وما أقبح الجهل والكبر و وحُب البروز والنظرة السطحية , لأنها تقذف صاحبها للمخاطرةِ , والتطاولِ والمُشاجرةِ , والظلمِ وسوء المعاشرةِ .
يقول المأمون : ما تكبَر أحدٌ إلا لنقصِ وَجدَهُ في نفسهِ , ولا تطاوَلَ إلا لوهنٍ أحَسَهُ في نَفسهِ .

رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 07-09-2007, 06:02 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في الـــمريـــــــخ
المشاركات: 264
قوة التقييم: 0
فارس الدهناء is on a distinguished road
جزاك الله خير
فارس الدهناء غير متصل  
قديم(ـة) 08-09-2007, 12:43 AM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلا بأخي الغالي : أبوصلوح

ما أجملها من جملة ( جزاك الله خيراً )

وكم أسعد ملياً بهذه الكلمة لعظم معناها , فلا حرمك الله الأجر يا أخي أبوصلوح .

شرفني مرورك الكريم
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19