عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-09-2007, 11:24 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة
ليس كل الغلاء بسبب التجار..التجار يتحملون فقط رفعهم لاسعار ما يوجد في مخازنهم قبل الغلاء الخارجي..وهذا اسابيع وينفذ،ام المستورد فسببه انخفاض الريال والدولار..
الغلاالداخلي سببه السياسات الخرقاء التي ادت الى التضخم الداخلي(الذي يتزايد الان وسيستمر بالتزايد..فاقتصاد المشاريع الكبرى هذه نهايته،وهو ما ادى الى كساد العشرينات في امريكا،وهو ما ظهرت دعوات كينز الاصلاحية لمحاربته واعتمدتها امريكا ايام روفلت ثم اوربا كافة..ونحن ما زلنا نعيد اختراع العجلة واقتصادنا تجارب بين العساف ومؤسسة النقد واخرين..،
سيستمر التضخم وستستمر زيادة الاسعار وسيستمر انخفاض الريال تبعا للدولار العم سام،)
لو يتم مطالبة ببدل تضخم يصرف مع الرواتب اذا زاد التضخم زاد البدل واذا زال زال..
شكرا سالم..
كلام كبير بس يا ليت توضح لنا
اقتصاد المشاريع الكبرى؟
وماذا تقول في نية السعودية في فك ارتباطها في الدولار مثله مثل الكويت هل يخدم المواطن البسيط من ناحية ارتفاع الاسعار ؟

آمل منك الرد واكون لك من الشاكرين
اليوستفندي غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-09-2007, 08:44 AM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مستهلكون: آراء أعضاء المجلس تجاه "التجارة" تثير القلق
انقسام في مجلس الشورى إزاء موقفه من قضية "غلاء الأسعار"


هاشم يماني

الرياض - عبدالعزيز القراري:
فيما لا تزال قضية ارتفاع أسعار المواد الغذائية تتصاعد وسط قلق المستهلكين مع قرب حلول شهر رمضان، ظهر انقسام واضح في آراء المواطنين حيال تصريحات المسؤولين في مجلس الشورى من هذه القضية، وهي التصريحات التي حملت تناقضاً بين أعضاء متهمين ل"التجارة" بأنها السبب وراء هذه الارتفاعات لجهة ضعف إمكاناتها، فيما أكدت أعلى سلطة في المجلس أنها تؤيد موقف الوزارة التي لا علاقة لها بارتفاعات الأسعار .
ورأى مواطنون بعثوا بتعليقاتهم إلى "الرياض"، أن التناقض بين تصريحات المسؤولين حول قضية ارتفاع الأسعار يدلل على عدم وجود تنسيق وتنظيم للتعامل مع مثل هذه الأزمات، ناصحين وزارة التجارة والصناعة ومجلس الشورى بالإسراع بتعيين ناطق باسمهما للخروج من هذه التناقضات.

وكان رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن حميد قد أكد قبل يومين تأييده الكامل لموقف وزارة التجارة والصناعة للتعامل مع أزمة ارتفاعات الأسعار، مبيناً في حينه أن أسباب تصاعد الأسعار يعود لأسباب خارجية وليست داخلية، في خطوة تظهر بعض التباين في المواقف داخل قبة مجلس الشورى نفسه.

وقال عدد من المستهلكين الذي بدا واضحاً الانقسام في آرائهم حول هذه التصريحات، أنهم يشعرون باستياء شديد إزاء مواقف الجهات المعنية باتخاذ خطوات جادة لحلّ هذه الأزمة .

ويأتي تبادل الاتهامات بالتقصير وتحميل المسئوليات في الوقت الذي تعيش فيه السعودية موجة غلاء غير مسبوقة طالت جميع السلع سواء ذات المنشأ المحلي أو المستوردة، تزامنت مع إعلان الحكومة زيادة مرتبات الموظفين 15في المائة وما تلاها من تخفيض أسعار الوقود، بعدها اشتعلت الأسعار بشكل مفاجئ، بقيت حينها الجهات المسئولة " صامتة" دون أن تواجه جشع التجار الذي اعترف بوجوده عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنهم حمد القاضي .

تصريحات القاضي أتت متوافقة مع انطباعات الكثير من المواطنين الذين ينتظرون موقفاً حاسماً من كامل أعضاء مجلس الشورى، مؤكدين أن المجلس يعبر عن هموم وصوت المواطن وهو صاحب مكانة عالية عند المواطن والحكومة التي تسند إليه كثيراً من المهام ودرس كثير من التشريعات قبل إطلاقها والتي تلامس حياة المواطن والمقيم.

في هذه الأثناء، تساءل المستهلكون عن أسباب صمت مجلس الشورى إزاء هذه القضية، مطالبين بضرورة التحرك لتصدي لجشع التجار ومسائلة التجارة إن كان ذلك ناتج عن إهمال أو تملص عن تحمل المسئوليات والمهام المناطة بها.

وقال عبدالله الحسن :"يجب أن نتجاوز التصريحات من قبل أعضاء مجلس الشورى منفردين، مشيراً إلى إن المواطن يريد أن يرى شيئاً ملموساً بدلاً من التنديد والاستنكار الذي أصبح لغة مستهلكة، مشدداً على إن مجلس الشورى لابد أن يجد له مكانه عندما يفتح أي قضية وأن يحسمها ويتجاوز الاتهامات وتحميل المسئولية لكل جهة دون أخرى .

وقال احمد بن ناصر الرسيني إن مجلس الشورى لم يتطرق ولم يصل في مناقشاته إلى موضع الخلل وبالتالي لن يصل إلى العلاج، لافتاً إلى إنه عندما كان سعر البترول دون العشرين دولارا كانت الأسعار عادية ومعدلات التضخم في حدوده الطبيعية وعندما ارتفعت أسعار البترول إلى أكثر من ثلاثة أضعاف حينها استبشرنا خيرا وفرحنا كوننا اكبر دولة منتجة للنفط في العالم وعندما انعكس هذا الارتفاع على جميع المنتجات العالمية بدأنا نشتكي ونعاني من الغلاء ونتهم وزارة التجارة وضعف الرقابة ونتهم التجار ونقول جشع التجار والحقيقة إن هؤلاء ليس لهم علاقة بما يحدث لأن ما يحدث عالمي وليس على المستوى المحلي ولا يستطيع لا التاجر ولا وزارة التجارة عمل أي شيء.

وأردف قائلاً "وقد ذهبت الدولة في وقت مبكر للعلاج حيث رفعت الرواتب الحكومية بنسبة 15% وخفضت أسعار المحروقات وكل هذا أمر جيد.ولكن الأول لم يشمل جميع المواطنين أما الثاني فقد استفاد منه جميع فئات المجتمع.ولكن هذا لا يكفي لعلاج المشكلة.

وأضاف إن العلاج يكمن في رفع سعر صرف الريال مقابل الدولار وليس فك الارتباط بالدولار، مؤكداً إن ذلك سوف يسهم في خفض جميع أسعار السلع بدون استثناء.

وقال معاذ عمر المغيري إن سعر الحليب المجفف ارتفع من خمسة وعشرين ريالاً الحجم المتوسط حتى وصل إلى 41ريالاً في محلات التجزئة ، مشيراً إن هذه الارتفاعات والقفزات اللامعقولة تحتم تدخل مجلس الشورى وليس التبرير للتجار .

واستغرب جمال العثمان من الانقسام الواضح بين أعضاء مجلس الشورى خصوصاً إن رئيس مجلس الشورى يؤكد إن وزارة التجارة ليست طرفاً في ارتفاع الأسعار واليوم احد أعضاء مجلس الشورى يتهم وزارة التجارة، مؤكداً إن هذا الانقسام في آراء أعضاء مجلس الشورى يثير القلق.

وهنا تساءل أبو نور عن غياب لجان مراقبة الأسعار وما مصير تقاريرها، مؤكداً إنه بعد المكرمة الملكية بزيادة مرتبات العاملين في قطاعات الدولة، تم تشكيل لجان لمتابعة الأسعار وما يطرأ عليها بعد التحذيرات الصادرة من الدولة كما أوعزت للجان تقديم تقارير عن المخالفين، أين التقارير وما هي الإجراءات التي تبعتها.

وانتقد علي التميمي لغة القاضي الذي يرى إن رأيه يعكس رأي أعضاء مجلس الشورى واستخدامه في التعبير لغة الأسف، موضحاً إن هذه لغة الشخص غير القادر على تغيير مجريات الأمور أما مجلس الشورى يملك الآليات والإمكانيات والصوت المسموع من الحكومة وللوزراء على وجه الخصوص ومازال هناك سكوت عن الغلاء المستمر منذ قرابة السنتين

وأكد على الرغم من ذلك فإن مجلس الشورى لم يتحرك حتى تضاعف حجم المشكلة الكل يتساءل ما هي أهمية مجلس الشورى إذا لم يتحرك في مثل هذه القضايا التي تهم كل مواطن

ويشارك أبو نايف برأيه الذي يرى إن من الواجبات المترتبة على مجلس الشورى السعي بكل ما يملك من جهد ووقت لراحة المواطن لا إن يعبر عن أسفه ويقف مكتوف الأيدي أمام هذا الاستغلال الجشع من ناحية غلاء الأسعار بهذا الشكل الرهيب الذي يقف عائقاً أمام المواطن ذي الدخل المحدود.

وأشار إلى إن ذلك يجعله يمر بظروف حرجة لا يعلم بها إلا الله عز وجل، مطالباً مجلس الشورى بالتحرك وليس استعداء الوزير ومناقشته من دون إيجاد حلول للمشكلة التي من أجلها حل ضيفاً على مجلس الشورى.

وكان عضو مجلس الشورى حمد القاضي قد أطلق موجة انتقاد لوزارة التجارة والصناعة ومسؤوليتها اتجاه غلاء الأسعار الذي تشهده الأسواق المحلية، مضيفاً: "أسباب الارتفاع ليست خارجية في المجمل.. هناك جوانب داخلية أبرزها جشع التجار والمستوردين التي تتزامن مع ضعف إمكانات الوزارة التي لم تتخذ أي اجراء نظامي أو عقابي بحق التجار والموردين المتسببين في هذا الارتفاع".

وينتظر الجميع ما سيسفر عنه لغة التهديد والوعيد التي جاءت على لسان القاضي الذي قال إن المجلس لن يتهاون في هذه القضية وسيستمر بمناقشتها بشكل جاد وعملي، مشيراً إلى إن هذه الظاهرة هي إحدى القضايا البارزة التي ستطرح على وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الذي ينتظر ان يستضيفه المجلس خلال الاسابيع القادمة. . وطالب القاضي وزارة التجارة والصناعة بايجاد حلول عاجلة وحاسمة لازمة ارتفاع الأسعار، مشدداً على ضرورة ان تتحمل الوزارة مسؤوليتها في هذا الجانب وان تبتعد عن سوق التبريرات غير المنطقية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 06-09-2007, 08:54 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
ضوء is on a distinguished road
مشكورررررررررررررررررررر جدا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ضوء غير متصل  
قديم(ـة) 06-09-2007, 08:54 AM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
ضوء is on a distinguished road
مشكورررررررر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ضوء غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
"الشيوخ أبخص" سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 08-08-2007 07:46 PM
مجلس الشورى والمواطن السعودي .. 8 - 0 الفرزدق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 18-06-2007 04:57 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.