عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-09-2007, 08:30 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
انتبهوا من اللحم الفاسد !!وعجينة سمبوسة ودجاج فاسد

انتبهوا من اللحم الفاسد !!



د. عبدالعزيز محمد النهاري

** في أكثر من مرة تنشر الصحف أخبار القبض على «وافدين» من جنسيات مختلفة يروجون.. أو على وشك أن يروجوا لحوما فاسدة.. أو بضائع منتهية الصلاحية.. واستمرار اكتشاف مثل هؤلاء أصحاب الذمم والأنفس الضعيفة.. يدل على أن بيننا من يتعمد إيذاءنا.. وغشنا.. واستهداف صحتنا وحياتنا..
أمس نشرت «عكاظ» اكتشافا تم بالصدفة لمجموعة كانت تعد لذبح أغنام نافقة وبعضها مريض وهزيل كي تزود بلحومها المميتة والمسمومة مطاعم أو محلات تجارية أخرى لبيع اللحوم وخصوصا «اللحم المفروم» الذي يمكن أن يشتريه المستهلك دون أن يلحظ أنه غير صالح للاستهلاك، خصوصا إذا استخدم في «حشو السنبوسة» التي تعتبر أحد أهم مكونات المائدة الرمضانية.
بالطبع لا يمكن أن نتوقع بأن تروج «اللحوم» الفاسدة أو «السنبوسة» في أماكن شهيرة.. أو أن تشتريها البيوت الميسورة.. والمستورة.. وإنما ستصنع وتباع في أسواق الأحياء الشعبية.. والفقيرة.. وسوف يستهلكها ربما العمال.. والأسر التي تعيش على الكفاف.. وقد توزع على موائد المساجد التي يود المحسنون المشاركة في إعدادها وتجهيزها للصائمين الذين تمتلئ بهم المساجد وقت الإفطار.
وإذا كان لدى العصابة التي اكتشفت أمس عشرة أو عشرون رأسا من الأغنام المريضة أو النافقة.. فإن الحادثة نفسها تكشف أن هناك «مجرمين» آخرين يمارسون نفس هذا العمل الدنيء..
وإذا كانت الصدفة وحدها قادت إلى اكتشاف العصابة التي هربت فإن ذلك يعني ضرورة تكثيف حملات الرقابة لأماكن بيع اللحوم والأطعمة الرمضانية.
منطقيا لا يمكن أن يكون لدى أي بلدية مراقبون بحجم عدد البائعين.. لكن المهم أن تركز المراقبة على الأحياء الشعبية حيث يكثر باعة الأطعمة على اختلاف أنواعها ومع ذلك فمن الضروري أن يكون عقاب من يقبض عليه شديدا ورادعا ومعلنا للجميع حتى يرتدع ضعاف النفوس ويعلموا أن مايقومون به جريمة.. لاتقل عن القتل العمد لأنها تهدد حياة الإنسان.
أنا شخصيا لن أتناول « السنبوسة» إلا في بيتي.. ولن أشتري اللحم مفروما.. بل سأفرمه بيدي بعد أن «أشم» رائحته عشر مرات.. لأتأكد أنه غير فاسد.
----------------------------

مصادرة 2طن عجينة سمبوسة ودجاج فاسد قبل توزيعها بحفر الباطن

عبدالله السعيدي (حفر الباطن)
ضبط أفراد قسم صحة البيئة ببلدية محافظة حفر الباطن صباح أمس 1325 كجم من عجينة السمبوسة و18 كجم من اللحم الفاسد يقوم على تصنيعها عاملان هنديان تمهيدا لتوزيعها على المواطنين في شهر رمضان. وأوضح رئيس بلدية حفر الباطن محمد بن حمود الشايع ان القسم عثر ايضا على 138 كجم من اللحم المجمد والدجاج منتهي الصلاحية و638 حبة دجاج فاسد ولحم مفروم تم اعدامها بمعرفة موظفي البلدية.. وقد القت الجهات المختصة القبض على العاملين واحالتهما للتحقيق.



------------------------------

انتقادات واسعة للعقوبات المخففة.. ومطالبات بتغيير «ثقافة المطابخ»
الأمن يتعقب عمال مسلخ الأغنام النافقة والمستهلكون يطالبون بالضرب على أيدي تجار السموم

محمد حضاض (جدة)تصوير: محمد المالكي
بدأت الأجهزة المعنية في تعقب عمال مسلخ الأغنام النافقة الذي تم كشفه اول امس بأحد الاحواش القريبة من طريق الحرمين.. وتوقع الدكتور ناصر الجارالله مدير عام المسالخ واسواق النفع العامة في امانة جدة ضبط العمال الخمسة الهاربين (من جنسية عربية) في وقت قريب بعد ان تمكن شهود عيان من التقاط لوحات السيارة التي هربوا بها عقب كشف المسلخ. وقال الجار الله ان لجنة مختصة وقفت على الموقع المخالف واكتشفت الواقعة بسهولة فائقة.. اذ دل عدم وجود دماء على الذبائح انها ذبحت وهي نافقة.. كما ان الكشف على الاوعية الدموية للاغنام اكدت انها ذبحت بعد نفوقها!
اشادة بصاحب البلاغ
وأثنى مدير مسالخ جدة على المواطن «الشمراني» الذي سارع بالإبلاغ عن الحوش بعد ان فوجئ بعشرات الاغنام النافقة واخرى تشارف على الهلاك داخل حوش في حي الرحاب القريب من طريق الحرمين السريع.
واوضح مدير المسالخ ان هناك تعليمات بمكافأة المبلغين وتوقيع عقوبات صارمة على ملاك واصحاب المسالخ العشوائية.
واشارت معلومات حصلت عليها «عكاظ» ان العمال الخمسة الهاربين ظلوا يعملون لسنوات في الحوش المذكور وانه سبق اغلاقه قبل عدة سنوات بعد اكتشاف عمليات ذبح غير نظامية.
الى ذلك فتح الكشف عن المسلخ الخطير الباب واسعاً امام مخاوف المستهلكين الذين وجهوا انتقادات واسعة للعقوبات المخففة التي تطبقها الامانة واجهزتها على جزاري الاغنام النافقة والمريضة.
وعزز المحامي اشرف السراج انتقادات المواطنين وطالب بضرورة رفع سقف الغرامات على المتاجرين والعابثين بصحة المواطنين.. وقال السراج لـ«عكاظ» ان العقوبات لا تتناسب مع حجم المخالفات الكبيرة ولا يعقل ان يتم فرض غرامة قدرها خمسون الف ريال على اناس يكسبون الملايين على حساب سلامة وصحة المستهلكين.
اضربوا ايدي تجار الموت
وعلى ذات النسق طالب عدد من المواطنين الضرب بيد من حديد على تجار السموم واللحوم الفاسدة والسلع المنتهية الصلاحية.. وذكر عبدالرحمن الجهني انه اتخذ قرارا بعدم تناول اطعمة المطابخ الشعبية بعد سلسلة الانباء من اكتشاف لحوم وكبد منتهية الصلاحية.
وانتقد ثامر الخطابي ما اسماه القرارات الضعيفة لامانة جدة في مواجهة المخالفات الكبيرة الامر الذي يشجع تجار السموم وضعاف النفوس على الاستمرار في ارتكاب جرائمهم بحق الابرياء من المستهلكين.
وابدى الخطابي استغرابه لقرار سابق للامانة حيث عاقبت مروج 100 الف كيلو من الكبدة الفاسدة بغرامة 32 الف ريال واشار الى ان البضاعة الفاسدة لو وجدت طريقها الى السوق لسممت نصف سكان جدة.
تغيير ثقافات المطاعم
اما خالد الصبحي فقد طالب بتغيير ثقافة تناول الاطعمة خارج اسوار المنزل لان الوضع اصبح لا يطاق حسب تعبيره.
حملات ضد السموم
مسلخ الاغنام النافقة دفع امانة جدة الى تنظيم حملات واسعة امس على المخابز ومتاجر المأكولات الجاهزة للتأكد من سلامة ما يقدم للمواطنين في شهر رمضان واعتبر الدكتور بشير ابو نجم مدير التراخيص والرقابة التجارية بالانابة ما يحدث من حملات جزءا من العمل الميداني لضمان تقديم اطعمة صحية آمنة للمستهلكين مشيراً الى أن الحالة تركز على فحص المواد الاولية التي تدخل في تصنيع الخبز والحلويات والفطائر ويتم التأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.
ويجري حالياً إلزام المنتجين في مجالات الأغذية بتنظيم اقسام المنشأة (العجن، التحضير، الخبيز، التسوية) والفصل بينها لمنع حدوث ما يعرف بالتلوث الخلطي.
واكد مدير التراخيص انه يجري ايضا التأكد من السلامة الصحية للعاملين في مجالات صناعات الاغذية والزامهم بارتداء قفازات تمنع تسرب البكتيريا.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 11-09-2007 الساعة 08:35 PM.
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-09-2007, 09:03 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: في بيتنا
المشاركات: 607
قوة التقييم: 0
رساويvip is on a distinguished road
يعطيك العافيه ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساويvip غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قيام الليل والتهجد RaulBlanco7 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 13-09-2007 01:18 AM
#####قيام الليل#### &أحساس& المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 1 23-07-2007 02:25 AM
إعجاز علمي في (قيام الليل)....! ##FRESH## المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 18 05-07-2007 05:19 PM


الساعة الآن +3: 04:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19