عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:28 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
ابو البتار is on a distinguished road
Post الرد الصاعق على ما تسمى اسيرة موروث وكل من يوافق الرأي

فتوى في تحريم طاش ما طاش.......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا المسلسل مما قاد الهوان على المجتمع العربي بأسرة
صدرت هذه الفتوى فيه .... ومع إحترامي للجميع فكم أتمنى أن لا يكون بيننا ولا منا من يشاهدة .... ولكن الحكمه ضالة المؤمن أين ما وجدها أخذها
أرجوا من الجميع نشرها وتصويرها وتوزيعها على الناس
















بسم الله الرحمن الرحيم

{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ }التوبة65

بسبب إستهزاء القائمين على المسلسل بالدين وأهله صدرت فتاوى عدة من عدد من المشايخ

وطلّاب العلم بالمملكة العربية السعودية..

فتوى الشيخ السدلان بالمسلسل:

مكالمه تلفونيه في MBC للشيخ السدلان..

السؤال:
http://khayma.com/ahlan/k.rm

جواب الشيخ 1:
http://khayma.com/ahlan/k1.rm

جواب الشيخ 2:
http://khayma.com/ahlan/k2.rm

........................

















إبراء للذمه
في إفتاء لهيئة كبار العلماء في المملكه العربيه السعوديه تقرر بالإجماع العام للمفتين تحريم المسلسل الساقط طاش ما طاش لما فيه من المفاسد العظيمه على الفرد والمجتمع والإستهزاء بالله ورسوله وأهل الدين والتشويش على عقيدتهم وبأن من يرى هذا المسلسل ويشاركهم فيه فإنه يشاركهم بالإثم
تعقيبا لما ورد : إتصل أحد المسلمين بالشيخ صالح السدلان الأسبوع الماضي وقال له ياشيخ ما رايك بمسلسل طاش ما طاش وهو يعرض كذا وكذا وكذا فقال له إن كان يعرض ما تقول فهم مرتدون عن الإسلام . والعياذ بالله




هذا السؤال هنا
http://www.abunawaf.com/f/fclick.php?ad=30

هذا الجواب الجزء الاول هنا
http://www.abunawaf.com/f/fclick.php?ad=31

بقية الجواب هنا
http://www.abunawaf.com/f/fclick.php?ad=32









السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاشك أن المسلسل الإستفزازي طاش ماطاش أصبح أحد أهم سمات رمضان عند البعض
فالله المستعان
وعلى الرغم من أن المسلسل يُعالج في ظاهره قضايا اجتماعية
بقالب كوميدي ساخر (مبتذل أحياناً)
ولكنه يحمل بين طياته اتجاه لتكوين كراهية وشك فيمن تبدو عليه مظاهر التدين والصلاح
وهذا ليس بغريب على وسائل الإعلام
فهذا ديدنهم ، تقديم المتدين في صورة الإرهابي
المتزمت ، الجاهل ، المحدود التفكير
ولكن مكمن الخطورة في هذا المسلسل بالذات أنه يخاطب المجتمع بلهجته المحلية
بكل عاداته وتقاليده ، مشاكله ،أحلامه ، طموحاته وأفكاره
ويُعرض في وقت تجتمع فيه العائلة بكل أفرادها للتسلية والترفيه ( على حد قولهم )
وبذلك تكونت له شعبية عالية
وهذه الشعبية جعلت الكثير يغفل عن التوجهات والأفكار والسلوكيات التي يدسها
بين حلقاته والتي هي أبعد ما تكون عن ديننا الإسلامي
لذلك أرى أن من واجبنا عدم الملل من التحذير منه ، عاماً بعد عام

(طاش ما طاش) ... فن (تشويه) الشخصية العامة

مقال جميل للدكتور / محمد الحضيف ، حذر فيه من المسلسل
وشخصه بطريقة مبدعة ، وبأسلوب أدبي راقٍ كعادة الدكتور
أترككم مع المقال ، هو طويل نوعاً ما ، ولكنه يستحق القراءة
--------------------

تقوم وسائل الإعلام، ضمن أساليبها في التأثير، بصياغة الواقع الاجتماعي
والاقتصادي ، والسياسي ، لنا كجمهور
ويقصد بـ(الواقع) هنا، ذلك (الجزء) الذي تتعمد تلك الوسائل أن تعرضه علينا
أو تنشره لنا، عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع.
بحيث يبدو وكأنه ممثل للواقع، ومعبر عن الحقيقة

فعلى الجانب الاجتماعي مثلا، قد يكون الفقر والتخلف هما السمة العامة لمجتمع ما
لكن وسائل الإعلام من خلال تركيزها على (جزء صغير) من المجتمع
تعطي انطباعا مغايرا لما هو عليه في الحقيقة.
أو تقدم (واقعا) مختلفا و(مختلقا)، إذا أردنا أن نستخدم التعبير المناسب لهذا الموضوع.

وسائل الإعلام لا تكتفي فقط بصياغة (الواقع)
بل تقوم أيضا بـ(قولبة) الأشخاص والجماعات، والشعوب بنفس الطريقة:
صناعة (صورة) مبتسرة للأفراد والجماعات، يتم تعميمها كأنموذج معياري (قالب)
يتم الحكم على الناس، والتعامل معهم على أساسه.

في المثال السابق، تتم (صياغة الواقع) Defining Reality
بأن تعرض وسائل الإعلام فئات اجتماعية غنية ومتعلمة
تسكن في منطقة تتمتع بخدمات جيدة، ولديها مؤسسات اجتماعية واقتصادية متقدمة
فتقدم هذه الفئة على أنها هي (كل) المجتمع.

وسائل الإعلام بعملها هذا تعرض جزءا صغيرا من الصورة الكاملة للمجتمع
كما هو التعبير السائد والجزء الصغير من (الصورة)، الذي تم عرضه عن المجتمع
هو الذي ستبنى عليه بقية الصورة في أذهان الجمهور
العملية إذن، تقوم بشكل أساسي على (الصورة الذهنية) التي تتشكل في عقل المتلقي
الكلام نفسه ينطبق على (القولبة)، حيث تتم صياغة الأفراد والجماعات في قالب أو صورة ذهنية
مشوهة في الغالب، تتجاهل الفروقات الفردية والثقافية.

مفهوم (الصورة الذهنية) IMAGE هذا، الذي أطلقه (والترليبمان)
في أوائل القرن الميلادي العشرين، يصلح أساسا لتفسير الكثير من عمليات التأثير
التي تقوم بها، وسائل الإعلام، وتستهدف بشكل رئيسي ذهن الإنسان.
ليبمان (1922)، تحدث عما سماه (الصورة النمطية)
STEREOTYPE أو ذلك التصور المحدود
أو الانطباع الذي يحتفظ فيه الإنسان في ذهنه عن إنسان وأمر ما
هذا التصور يختزل تفاصيل كثيرة في مشهد واحد
لو عدنا لمثالنا السابق عن المجتمع المتخلف، فإن الصورة الذهنية
التي ستبقى في عقل الإنسان عن ذلك المجتمع
هي تلك الصورة (الجميلة) التي عرضتها وسائل الإعلام.
حيث الشريحة الاجتماعية التي تملك قسطا من التعليم والثروة.
والتي تمثل نقطة مضيئة صغيرة، في الصورة المعتمة الكاملة لذلك المجتمع المتخلف الفقير.

إن وسائل الإعلام، من خلال توظيف مفهوم الصورة الذهنية، تصيغ لنا واقعا
عن المجتمعات والأفراد، غير دقيق، أو بلغة أخرى واقعا (آخر) غير الأصلي
الواقع الذي تصنعه لنا الصورة الذهنية، التي تتكون من خلال التعرض لوسائل الإعلام
عن المجتمع الأمريكي على سبيل المثال، هو (واقع) ذاك المجتمع الغني النظيف
المرتب، الذي تسوده العدالة والمساواة بين الناس. على اختلاف ألوانهم، ودياناتهم
وطبقاتهم الاجتماعية، لقد تم لوسائل الإعلام (صياغة واقع) كهذا. من خلال عرض
نتف صغيرة من الصورة الكاملة للمجتمع الأمريكي. والتي تحتوي أيضا
على مساحات كبيرة من (البقع المعتمة). وسائل الإعلام
لم تعرض أجزاء صورة المجتمع الأمريكي الأخرى، المتعلقة بالأمن
والجريمة والعنصرية ولا تلك المتعلقة بمستوى الفقر
والتشرد، وتعاطي الخمور، والمخدرات، والاغتصاب، وسفاح المراهقات (بين 13 و16 سنة)
وزنا المحارم، وجمعيات الشذوذ الجنسي. لو تم عرض مثل هذه (الأجزاء) وغيرها
لكنا أمام (واقع) غير ذلك الذي صاغته لنا وسائل الإعلام
والذي ليس سوى (صورة ذهنية) مبتسرة لواقع أكبر، وأشمل، وأكثر تباينا وتناقضا.

في شهر رمضان المبارك عرض التلفزيون، كعادته كل عام حلقات برنامج (طاش ما طاش)
الذي يؤدي فيه الممثلون القائمون على إنتاجه أدوارا، يفترض أنها تعالج سلبيات اجتماعية
بعضها مما له علاقة بالأداء الوظيفي في الجهاز الحكومي
والبعض الآخر عن ممارسات وسلوكيات اجتماعية، يزعم أصحاب البرنامج أنها خاطئة
هذه المقالة ليس من أهدافها تقييم أداء الممثلين، في طريقة معالجتهم للقضايا
التي يتناولونها في برنامجهم، وليست بصدد الحديث عن مصداقية
و(نزاهة) أولئك الممثلين، وهم يتصدون لانتقاد شخصية اعتبارية تمثل شريحة كبيرة
من المجتمع. تهدف هذه المقالة إلى توضيح (حجم الجناية) التي يرتكبها أولئك الممثلون
وهم يقومون بـ(تنميط) فئة معتبرة، وكبيرة من المجتمع.

دأب القائمون على برنامج (طاش ما طاش) في السنوات الأخيرة على إبراز شخصية
المواطن المتدين بقالب، أو صورة نمطية Stereotype منفرة. تتعمد تشويهه،
وتقديمه للمشاهد بشكل (كاريكاتيري) مضحك ومقزز، (الصورة الذهنية) IMAGE
التي يقدمها البرنامج عن الفرد الملتزم، تختزله في شخص متطرف
ضيق الأفق، يضطهد المرأة، مسكون بالهاجس الجنسي
رث الهيئة، ومخادع لا يعبر مظهره عن مخبره.
فعلى سبيل المثال قدم البرنامج في إحدى حلقاته المواطن المتدين على أنه (خائن)
و(مرتشي)، حينما أبدى الممثل الذي يقوم بدور شخص متدين استعداده لتزوير ميزانية
إحدى الشركات. في حلقة قديمة قدمت الشخصية المتدينة على أنها غبية ومتطرفة.
ففي رحلة خاوية (يحرص) المتدين، كما يقدمه البرنامج
على أن تكون المسافة بينه وبين (أقرب) مجموعة من الناس كيلومتر واحد
كما أنه يستخدم المقرب (الدربيل) ليتأكد من ذلك، وتوضع الأغطية الثقيلة على النساء
في آخر المشهد الكاريكاتيري السخيف. في مشهد آخر يقوم ابن أحد الممثلين
بدور شاب متدين ويبدو من خلال ذلك الدور، أبلها معتوها، مظهره وهيئته منفران.

هذا التحليل لا علاقة له بفتوى اللجنة الدائمة، إنما هي قراءة علمية لعملية تشويه
وتدمير متعمدة ومقصودة، للشخصية العامة. وهي تعني كل بيت في هذا الوطن
الذي لا يكاد يخلو من شاب ملتزم، أو فتاة ملتزمة. إن (القولبة) شيء كريه وبغيض
وهي مع كونها ذات بعد ديني، فإنها كذلك لها أبعاد اجتماعية وسياسية خطيرة.
وهي اعتداء سافر على أحد مكونات النسيج الاجتماعي لهذه البلاد
بطريقة لا تخلو من الابتذال والتهريج.

إن معالجة الأخطاء والظواهر السلبية شيء، وتدمير الشخصية الاعتبارية لفئة من الناس شيء آخر.
إنه مثلما أننا لا نستطيع أن نختزل (الهند النووية)، على سبيل المثال
بسائق (الليموزين) الهندي الذي يفتح باب سيارته ويبصق في الشارع
(صار بعض المواطنين يمارس هذه العادة القبيحة)
فنحن كذلك، لا يمكن أن ندعي أننا نمارس نقدا بناء من خلال (القولبة)
وتشويه شريحة كبيرة ومهمة من المجتمع. إن الممثل الذي يقدم ابنه ليؤدي دور شاب متدين
أبله وساذج، لا يستطيع أن ينكر أن أوائل طلبة الثانوية العامة هم في الغالب
من الشباب المتدين. كما أن الذين انبروا للدفاع عن البرنامج، وشبهوا الموقف منه
بالموقف الذي وقفه الشعب المصري من رواية الزندقة والإلحاد (وليمة لأعشاب البحر)
لا يقدرون على إنكار تميز الشخص المتدين في مجتمعنا، في أكثر من موقع
فهناك عشرات بل المئات من المتدينين، من الأطباء والمهندسين، وأساتذة الجامعات
وغيرهم، من المتفوقين علميا، على الصعيدين المحلي والعالمي.

إن كثيرا من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، قد سنت قوانين لحماية الأقليات والفئات الاجتماعية
من تجني وسائل الإعلام، خاصة الترويج للصورة النمطية، التي تستهدف التشويه
أو الاعتداء على تلك الفئات، بأفرادها أو كجماعات.
إننا من نفس المنطلق لا نقبل، ولا نسمح، كسياسة رسمية، أو كموقف شعبي بـ(تنميط)
أي فئة من فئات شعبنا، على أساس من الانتماء الجغرافي.
ليس لأن هذا العمل (غير أخلاقي) فقط، بل لأن آثاره على وحدة النسيج الاجتماعي خطيرة.
إننا يجب أن نقاوم (القولبة) و(التنميط) بكل ما أوتينا من قوة.
وأن نرفض أي محاولة لنشر (الكراهية) باسم النقد والمعالجة البناءة.
إن رفض (القولبة) التي تستهدف تشويه وتدمير الشخصية العامة، لأي فئة في المجتمع
ليس مهمة اللجنة الدائمة، ولا أي مؤسسة دينية، إنها مهمة المجتمع كله
الذي سيكون هو الضحية لمثل هذه الممارسات. إن اللجوء إلى القضاء، ومقاضاة المسؤولين
عن عمليات (التنميط) ونشر الكراهية، وإلزامهم بدفع تعويض لمن تضرروا من عمليات (القولبة) المنظمة
والمقصودة، سوف يوجد أرضية جيدة لتنظيم أكثر فاعلية تقوم به مؤسسات المجتمع
ضد هذا النوع من الممارسات.

إن هناك بعدا تربويا كذلك
فكيف أستطيع أن اقنع ابني، وتستطيع ان تقنع ابنك، وأن تقنع هي ابنها
بأن يكون مواطنا صالحا، ملتزما بدينه،إذا كان يرى عملية (قولبة) كريهة تتم
لما نعتبره نحن جميعا أنموذجا، وهدفا نسعى إليه، وهو صلاح أولئك الأبناء
جوهرا ومظهرا، ليكونوا أعضاء فاعلين ومنتجين لأمتهم ووطنهم.

إن تأثير وسائل الإعلام على الجمهور، من خلال توظيف مفهوم الصورة الذهنية
ليس قصرا على جوانب الحياة العامة، والموقف من الأفراد والجماعات
التي وردت في الأمثلة السابقة، بل يتعداها إلى كل جوانب الحياة البشرية
بما في ذلك أسلوب الحياة. فقد تصوغ وسائل الإعلام (نمط حياة) من صنعها هي
لتقدمه للجمهور على أنه (الواقع) الذي يجب أن يحتذى، وتتعامل مع الجمهور
في هذه المسألة خصوصا، من خلال استثارة خياله، بتقديم أنموذج لواقع
على أنه مثالي وتوحي للجمهور بتقليده وإشعاره في الوقت نفسه، أن ما هو فيه بائس ومتخلف.
فنمط حياة المرأة الغربية هو (الأمثل) لأنها تملك هامشا من الحرية كبيرا..
مسؤولة عن نفسها، وتتصرف بحسدها كما تشاء، وتقود السيارة (...).

--------------------------------------------------------------------------------
تحياتي : الصارم (( ابوالبتار ))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو البتار غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:31 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 106
قوة التقييم: 0
السنافي_2007 is on a distinguished road
صباح الخير..وين انت نايم يالاخ..
بالله قل الصدق عاد ..كم حلقة فاتتك العام الماضي..؟
البارحة كيف الحلقة ..انا والله ما قدرت اشوفها؟
السنافي_2007 غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:36 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
ابو البتار is on a distinguished road
Post

ابشرك يا اخوي اني ما عندي التلفزون السعودي شايله من قبل العام

ما عندي إلا المجد وبس

وبعدين مهب حنى الي نكتب مواضيع عن طاش ونشوفه وبعدين انا عندي عقل

حنى نتبع العلماء
ومشكور على المرور اخي السنافي 2007
بس اوزن كلامك اشوي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل ابو البتار; بتاريخ 14-09-2007 الساعة 02:41 PM.
ابو البتار غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:39 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
Ξ҈Ξخيال الظلΞ҈Ξ is on a distinguished road
ابو البتار
بيض الله وجهك

وجزاك الله خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Ξ҈Ξخيال الظلΞ҈Ξ غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:44 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
البلد: في قلب حبيبتي الرس
المشاركات: 489
قوة التقييم: 0
فتى القصيم is on a distinguished road
جزاك الله خير اخوي ابوالبتار..


الفتاوى تصدر كل عام ومعلوم عند الجميع حرمة هذا المسلسل..



ولكن انت ماعليك إلا البلاغ..
فتى القصيم غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:45 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
crazy frog is on a distinguished road
والله طاح من عيني ال شيخ ...!!

لو انه صاك هالفتوى عن كل المسلسلات اوكي لاكن حدد طاش ماطاش ؟؟
طيب بكره يمكن يطلع لنا مسلسل زي طاش ماطاش بعد بيطلع لنا فتوى ثانيه ؟؟
crazy frog غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:48 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: في بيتنا
المشاركات: 607
قوة التقييم: 0
رساويvip is on a distinguished road
احلى شي سوووووه انهم خلوها حصري على ام بي سي ويقال انه هذي السنه بتعرض 30 حلقه جديده مو زي السنوات الي راحت كلها محذف منها كثير

على العموم يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساويvip غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:50 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 106
قوة التقييم: 0
السنافي_2007 is on a distinguished road
لو طلعوا بطاش حلقة لشتم الحداثييين واللبراليين والعقلانييين..والخبازين والسمكريين والمدري وشو بعد..كان طاروا به هالمطاوعة..ووزعوه على المساجد مسجل باشرطة وسي دي..وانشر تؤجر.
وش قصتكم كل الدوائر ينتقدونها..وش عاد اذا انتقدوا الهيئة والا الارهابيين..!؟
السنافي_2007 غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 02:56 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
ابو البتار is on a distinguished road
اخي crazy frog من توقيعك وانا غاسل يدي

رساويvip

لا تتستهزي بالمشايخ ترى لحمهم مسموم

اخوي السنافي
شفت كيف اثرة فيك طاش ناظر ردك الاخير
والسلام على من اتبع الهدى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو البتار غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2007, 03:07 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 166
قوة التقييم: 0
دلع الرس is on a distinguished road
وشبكم اتم الحمد لله والشكر بس
وش عاد ياطاش العام نفس هالسنه كله تطنز الا غصب يدخلون المطاوعه حتى لو مادخلوهم يكفي قلة الحيا اللي به من اول حلقه بنات وقلة حيا مااقول الا الله يخلف بس ...
دلع الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
خوف من الحــــــــــــــــــــــــــــب اطيب قلب المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 87 24-07-2007 05:41 AM


الساعة الآن +3: 05:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19