عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-09-2007, 12:33 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فقراء "قرى" الليث يسكنون تحت الأشجار والصنادق ويسألون أهل الخير المساعدة



أحد السكان في منزله تحت شجرة

الثلاثاء 6 رمضان 1428هـ - 18 سبتمبر 2007م - العدد 14330 الريلض



جمعيات خيرية اطلعت على أوضاع المنطقة ولم تعمل شيئاً
فقراء "قرى" الليث يسكنون تحت الأشجار والصنادق ويسألون أهل الخير المساعدة





الليث - عبدالله البصراوي:
نحن في هذا الشهر الكريم نجد بعض الأسر في مراكز جدم ومركز بني يزيد وقرية بيرين وقرية الرياحين وقرية تيثان وقرية أمول وقرية القاع وقرية قطنة وقرية الأقصر وقرية جمة وقرية منسي وهي من قرى محافظة الليث المنسية التابعة لمنطقة مكة المكرمة يعانون من العوز وبحاجة لمن ينتشلهم من هذا الفقر.
وناشد الشيخ مساعد سعيد الفهمي إمام وخطيب جامع قرية بيرين التابع لمركز جدم المسلمين في هذا الشهر المبارك وبهذه المناسبة التقرب إلى الله بالصدقة وإخراج الزكاة المستحقة للإسهام في مساعدة المحتاجين وتحقيق التكافل الإسلامي المنشود في قرى محافظة الليث التي تعيش الفقر.

وقال الشيخ مساعد الفهمي برغم من ان مشاريع الاسكان الخيرية المنفذة بقرى محافظة الليث تمت إلا أنها لا تمثل أكثر من 5% من حاجة السكان الفعلية ويتوزع أكثر من 10آلاف محتاج في 50قرية يتخذ معظمهم من ظل الأشجار والكهوف وبيوت الشعر الصفيح والعشش والصنادق مساكن لهم.. فأهالي قريتي طفيل " 90كم شمال المحافظة" والغالة " 25كم شمال المحافظة" محظوظون بإنشاء 300وحدة سكنية بالأولى من قبل اللجنة النسائية الخيرية بإمارة منطقة مكة المكرمة و 120بالأخيرة من قبل مؤسسة الملك عبدالله لوالديه.

وقال الأستاذ الشيخ عبدالله الفهمي ل "الرياض": إن جمعيات خيرية أخرى اطلعت على أوضاع الفقراء وتبين لها أنهم يعيشون تحت خط الفقر لدرجة إن عددا من إفراد لجان هذه الجمعيات شاهدوا المحتاجين والنساء ورغم ذلك لم يتحقق شيء.

وتحدث الشيخ خميس الفهمي شيخ قبيلة فهم بمركز جدم

ويقول: إن مؤسسة خيرية زارت قرية بيرين ووقفت على أحوال السكان وقامت بتخطيط قطعة ارض كبيرة لإنشاء وحدات سكنية غير أنها لم تحضر بعد ذلك.

وتحدث لنا المواطن هليل عبد الرحمن اليزيدي من سكان قرية بيرين بمركز جدم والتي تحاصرهم الجبال الوعرة من كل صوب لا يملك مصادر الدخل التي تعينه على تحمل أعباء المعيشة وأسرته بحاجة للمساعدة ولم يجد من يعينه في هذه الحياة القاسية ويطلب من الله تعالى أن يوفقه بأهل الخير والمحسنين الذين يسعون الى مضاعفة الأجر والمثوبة بتأمين سكن دائم له.

وتحدث لنا العم سلوم سالم اليزيدي من تحت ظل الشجر التي يسكن تحتها وكله أمل بمنزل من فاعل خير حتى يعينه على ظروفه في هذه الحياة القاسية.

وتقول الارمل هلّة هلال الفهمي والتي التقتها "الرياض" خلال جولتها تسكن في صندقة أنها أرملة تعيش على الصدقات والضمان الاجتماعي مشيرة الى إن لجان حصر منازل الصفيح التي تجولت على قراهم اختفت دون تقديم شيء.

وفي مركز جدم تسكن العجوز مخضرة الفهمي والتي تعرضت الى ضربات موجعة من الحياة فبعد أن توفي زوجها ذهبت للعيش مع والدها ثم توفي والدها الذي كان يتكفل برعايتها وأصبحت وحيدة تصارع الألم والعوز والمرض حيث أصيبت بمرض في بطنها ونصحها الأطباء بإجراء عملية في مركز طبي متقدم مع بزوغ الشمس تقوم العجوز مخضرة للبحث عن قوت يومها في رعي الاغنام الخاصة بها وتنام مع حلول ظلام الليل. كما انها تعيل ابنا مريضاً تتمنى من أهل الخير مساعدتها وابنها في بناء منزل ومعالجتها.

وناشد الدكتور - حسن محمد البركاتي رئيس جمعية البر الخيرية بمحافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة جميع المسلمين والخيرين وهيئات الإغاثة المسارعة لتقديم جميع أشكال العون والمساعدات الإنسانية لإخوانهم في جمعية البر الخيرية في محافظة الليث وغميقة وقرية منسي وجمعية مركز جدم وقرية بيرين وقرية جمة وقرية الرياحين وقرية الأقصر وهي من اشد المناطق فقرا بمحافظة الليث ومساندة الأرامل والأيتام و الأطفال وغيرهم ممن هم في حاجة ماسة الى السلات الغذائية وذلك تجسيداً لمبادئ التكاتف التي ينادي بها الدين الإسلامي الحنيف الذي يجمع أبناء الأمة الواحدة.

وأضاف الشيخ البركاتي أن الجمعية الخيرية بمحافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة تعاني من قلة الإمكانات والدعم في المواد الغذائية و إن الدعم الذي يأتي للجمعية الخيرية دعم محدود جدا والمحافظة كبيرة للغاية من حيث عدد المحتاجين.

وذكر الشيخ البركاتي إن هناك مطالبة بفتح جمعيتين في مركز الشاقة ومركز بني يزيد وكذلك غميقة لكي يسهل تقديم خدمات الجمعية لقرى الليث حيث تتسع المناطق المحتاجة في مراكز محافظة الليث ونحن نعاني معانة صعبة جدا داخل محافظة الليث من كثرة الأسر الفقيرة والمحتاجة وخاصة في شهر رمضان المبارك.

وناشد مدير مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في محافظة جدة الشيخ - صالح عمر عبد الهادي دعم مستودع الخير لجمعية البر الخيرية في مركز جدم ولجنة التنمية الاجتماعية بمركز بني زيد لعدم توفر جمعية خيرية تخدم الأهالي والمحتاجين من فقراء قرى الرياحين وتيثان وأمول وقطنة شعب النخل التابع لمحافظة الليث وكذلك في قرية بيرين والتي تعتبر من أفقر قرى محافظة الليث وذلك لتفعيل جهود الإغاثة للمحتاجين في هذه القرى التي تحتل جزءاً كبيراً في شرق وشمال المحافظة ويسكنها حوالي نحو 1000نسمة، وتضررت كثيراً من الفقر وعدم توفر لقمة إفطار رمضان.

وقال رئيس مركز جدم الأستاذ مستور عبد الرحمن العيافي ل "الرياض": إن أكثر من أربعة آلاف نسمة بمركز جدم وتوابعه من المحتاجين والمعوزين وما يقارب ألف شخص منهم بحاجة لمنازل بدلا من التي يقتنونها حاليا والتي لا تقيهم البرد والحر مضيفا أن فرق وزارة الشؤون الاجتماعية زارت المركز عامين لبحث إنشاء مساكن للمحتاجين، وتم تخصيص عدد من الأراضي التي تبرع بها أصحابها لهذا الغرض ولكنهم "الفرق" لم تأتِ بعد ذلك لاستكمال ماوعدت به.

وأكد العيافي ان بعض الأهالي مازالوا في قرية بيرين يسكنون تحت ظل الأشجار.

وطالب رئيس مركز جدم (العيافي) بالاهتمام بمركز جدم ودعم جمعية البر الخيرية الجديدة والتي تخدم كلاً من قرية بيرين وقرية جمة الفقيرة جدا وقرية الأقصر و قرية الفروخية وقرية الفراع البيض وقرية اللصفة وقرية المستنقع وهي تحتاج الى دعم وطالب عليم بفتح مدرسة ثانوية للبنات وخاصة بمركز جدم وكذلك الخدمات الصحية في قرية بيرين وايصال الكهرباء والاسفلت.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-09-2007, 09:17 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الــرس
المشاركات: 6,195
قوة التقييم: 0
Na6eq is on a distinguished road
مشكوووووووووور
أخوي سالم وإن
شاء الله أهل الخير
بساعدونهم .
__________________
Na6eq
Na6eq غير متصل  
قديم(ـة) 18-09-2007, 10:42 PM   #3
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: بالملحق
المشاركات: 6,063
قوة التقييم: 17
ذيب الرس is on a distinguished road
عوااافي سالم
ذيب الرس غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2007, 04:28 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
جزاكـ الله خير سالم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2007, 03:14 AM   #5
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ناقش اللى بعدك بسؤال .....؟؟ دموع الظلام منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 11233 09-03-2008 12:10 AM
معلومات مختصرة عن سور القران الكرميم ( 1 ) صدى الرعد المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 9 07-09-2007 01:01 PM


الساعة الآن +3: 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19