عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-09-2007, 03:14 AM   #11
عضو اسطوري
 
صورة بنت الشياهين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: (....أرْجَاء الطُهُر....)
المشاركات: 15,209
قوة التقييم: 0
بنت الشياهين is on a distinguished road

جزاك ربي الجنة شيخنا
__________________
كانت لنا أيام ~
بنت الشياهين غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-09-2007, 06:08 AM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 991
قوة التقييم: 0
خالد الغــــرير is on a distinguished road
أشكر عموم الإخوة على مرورهم
وهناك تحذيرات عند بعض الحروف من ان تندغم بما جاورها كمثل :

الدال بالضاد(قد ضلوا)/الدال بالجيم(قد جعل)/التاء بالجيم(وجبت جنوبها)/الدال بالسين(قد سألها)/الدال بالظاء(لقد ظلمك)/اللام بالنون(وجعلنا)/الغين بالقاف(لا تزغ قلوبنا)/الحاء بالعين(فاصفح عنهم)/الهمزة بالهاء/التاء بالثاء(كذبت ثمود)/الظاء بالتاء(أوعظت) الذال بالتاء(اتخذتم)/العين بالغين(العين بالهمزة(ولا تتبع أهوائهم)

الضاد : ( بالتاء(أفضتم)/بالطاء(اضطر)/بالجيم(واخفض جناحك) بالنون(لم يحضن)/بالراء(وليضربن)/باللام(فضل)بالذال(ببعض ذنوبهم)/بالضاد(واغضض)/بالظاء(انقض ظهرك)
التاء إذا جاورت الصاد احذر أن تنقلب سينا(ولو حرصت)
الطاء إذا جاورت الصاد احذر تنقلب تاءا(واصطبر)
إذا تكررت الياء في كلمة أو كلمتين يجب بيانها(فأحيينا)
الميم إذا جاورت الفاء أو الواو يحذر من إدغامها(لهم فيها)

وهذا يدعونا إلى معرفة ماذا يدغم حفص في المتقاربين والمتجانسين فحفص يدغم
الدال بالتاء كمثل ( لقد تاب الله ) والعكس كمثل : ( قال قد أجيبت دعوتكما )
ويدغم التاء بالطاء كمثل ( وقالت طائفة ) والعكس كمثل ( أحطت بما لم تحط به )
ويدغم الذال بالظاء كمثل ( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم )
ويدغم الباء في الميم ( اركب معنا )
ويدغم الثاء بالذال ( يلهث ذلك )
ويدغم القاف بالكاف ( ألم نخلقكم ) إما ناقص أو كامل حسب الطريق التي يقرأ بها القصر أو التوسط
ويدغم اللام بالراء ( قل رب )
ويدغم كل مثلين صغير كمثل ( قل للمخلفين ) ومثل ( تأويل مالم تسطع عليه صبرا ) يدغم العين بالعين
ومثل ( واذكر ربك ) و ( وذا النون إذ ذهب مغاضبا ) و ( وإذا غربت تقرضهم ) فيدغم التاء بالتاء وهكذا
فكل مثلين صغير عند حفص مدغم
ومعنى صغير أي الأول ساكن والثاني متحرك

هذا ما تيسر وقد يكون نسيت شيئا لكن لعل عند إتمام الموضوع ينزل كاملا هنا
**********************
كذلك من الملاحظات
* البدء الخاطئ كأن تبتدئ قراءتك بقول الله :( هنالك دعا زكريا ربه ) آل عمران: ٣٨
فالمنصت للآيات والمتابع لا يعرف المقصود ويحصل لديه انقطاع في ترابط الآيات
أو كقول الله تعالى : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا ) ثم تقف ثم تستأنف قراءتك وتكمل ( إن هذا إلا أساطير الأولين ) فكأنك تثبت مقولة الكفار تلك فينبغي ربط مثل هذه المقولة بقائلها

7:- الوقوف على أدوات الاستثناء كقوله تعالى ( فلما كتب عليهم القتال تولوا ) ثم تقف فمثل هذا الوقف يوهم بأن الجميع تولّوا ولم يقاتلوا ثم تستأنف الآية بأداة الاستثناء ( إلا قليلا منهم ) البقرة
أو الوقف على حرف النفي ثم الاستئناف كقوله تعالى: ( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا ) ثم تقف , فالوقف هنا وعدم وصل الآية ببعضها سيقلب المعنى لأن استئنافك لقراءتك بالآية ( وما كانوا بآياتنا يجحدون ) الأعراف
كأنها بيان وإثبات للنفي بأنهم كانوا بآيات الله لا يجحدون والصحيح العكس فما حصل لهم ما هو إلا بسبب نسيانهم للقاء الله وكذلك لأنهم كانوا بآيات الله يجحدون


أو الوقف على أدوات الاستدراك ,أو الإتيان بفعل الشرط دون الإتيان بجوابه

8:- ومن الأخطاء كذلك هو ربط الجمل القولية بعضها ببعض
( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم ) ثم تقف
فتقف على كلمة شياطينهم فينصرف المعنى إلا أن ادعائهم بالإيمان يكون حال لقائهم بالمؤمنين وكذلك حين يخلون بشياطينهم , وهذا مناف لمراد الله والواجب المفترض أن تقف عند كلمة آمنا ثم تستأنف ( وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا أنا معكم إنما نحن مستهزئون )

9:- ومن الملاحظات كذلك عدم إظهار الأمرية في آيات الآمر والمنصت حين يسمع الأمر واضحا بصيغة الأمر يكون ادعى للتأثر به والامتثال ومن ثم العمل كقوله تعالى : ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) الأنعام
وهذه الملاحظات هي توجيهات عامة لكل قارئ لكتاب الله وهي للأئمة آكد واولى لأنهم يؤمون الناس بأعظم ركن ألا وهي الصلاة
هذا ما تيسر وأسأل الله أن يجعلنا واياكم من اهل القرءان الذين هم أهله وخاصته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل خالد الغــــرير; بتاريخ 21-09-2007 الساعة 06:31 AM. السبب: دمج تلقائي لمشاركة متكررة
خالد الغــــرير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-09-2007, 06:35 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 374
قوة التقييم: 0
Al__A7lam is on a distinguished road
الله يجزاك كل خير شيخنا الفاضل


نفع الله بك الإسلام والمسلمين
Al__A7lam غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-09-2007, 06:38 AM   #14
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 991
قوة التقييم: 0
خالد الغــــرير is on a distinguished road
الموضوع عن الأسباب الداخلية التي يملكها الإمام وليس عن أسباب خارجية
فالكلام عن إمكانات وقدرات يستطيع إذا انتبه إليها وتدرب عليها أن يكون لديه حدس بها والإتيان بها كما ينبغي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الغــــرير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-09-2007, 10:41 PM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
نديم الصمت is on a distinguished road
كل الشكر لك بعد شكر الله شيخنا الكريم
على هذه التنبيهات

وما أتت إلا في وقتها
ومن رجل خبير

جزاك الله خيرا شيخنا

أخوك في الله

فيصل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نديم الصمت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2007, 05:32 AM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
موضوع مهم في شهر القرآن وكم نحن بحاجة فعلا لتقويم قراءتنا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2007, 07:11 AM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 384
قوة التقييم: 0
وطن عمـري is on a distinguished road
يعطيك الف خير يالغالي

وماننحرم منك
وطن عمـري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2007, 12:41 PM   #18
عضو مبدع
 
صورة فايز الحكيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: الرياض
المشاركات: 1,918
قوة التقييم: 0
فايز الحكيم is on a distinguished road
الله يجزاك خير شيخنا الفاضل

بارك الله فيك ......... وأجزل عليك بالخير الكثير

وننتظر جديدك
فايز الحكيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2007, 01:01 PM   #19
√*آلورد ع ــــشقي *√
 
صورة ღاتعبني غروريღ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,265
قوة التقييم: 0
ღاتعبني غروريღ is on a distinguished road
جزاك الله خيرا...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ღاتعبني غروريღ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2007, 04:56 PM   #20
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
البلد: جوار خالتي حصه
المشاركات: 206
قوة التقييم: 0
ضياء is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ضياء غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19