عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-09-2007, 10:16 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
إلى كل من يرد على أهل الضلال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما تجد بعض المواضيع التي يكتبها بعض من انحرف عن المنهج الرباني وزاغ عن الحق .

ثم ترد عليه بالأدلة الواضحات البينات ، فلا يزيده إلا طغيانا كبيرا .

فتستغرب ذلك .

لكن لو تأملت هذه الأية وتفكرت فيها جيدا لعرفت السبب .

قال تعالى في سورة الجاثية :

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)

فسبحان الله فقد أخبر الله أن الذي اتخذ هواه إلها ثم أضله الله ، لم تنفعه أدوات التعلم التي جعلها الله للبشر
فلا العلم ينفعه
ولا السمع
ولا القلب
ولا البصر (لا النظر ولا البصيرة )


ثم قال تعالى من يهديه من بعد الله ؟؟؟

لا الردود ولا الأدلة ولا المناظرات ولا غيرها .

ثم ختم بقوله تعالى أفلا تذكرون


فيجب أن نتذكر ذلك ونستحضره
والأهم من ذلك أن نخاف من ذلك
فلا يغر الإنسان علمه
ولا حواسه
ولا عقله

بل يتضرع إلى الله أن يهديه إلى الحق وأن يثيته عليه


فهذا رسولنا صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم قال :
حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن حاتم وعبد بن حميد وأبو معن الرقاشي قالوا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف قال
: سألت عائشة أم المؤمنين بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه و سلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت كان إذا قام من الليل افتتح صلاته اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم


نسأل الله الهداية للجميع
صبيح1 غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-09-2007, 02:38 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم

اللهم آآآآآمين ...

جزاك الله خير الجزاء على التوضيح و البيان ..

محبك / ســــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 11:01 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
أخي ساري

وجزاك أخي الكريم
صبيح1 غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 11:45 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road

انا ضد كلامك بدرجــه كبيره

يقول الله تعالى
{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ } (118) سورة هود

بين الله أن الناس خلقهم مختلفين الملل و المذاهب و المناهج و الفئويات والتيارت و أخيراً الأديان
وكلـــ أمــه من الأمم تقول انا الحق وانتم الباطل نحن الصواب و أنتم الغلط
نحن لنا الجنـه وأنتم لكم النار و بئس المصير

وكما أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن يوم القيامه يأتي النبي و الرسول وليس معه أحد
هل هذا بسبب نقصان و تقصير بدعوة هذ النبي أم هو أمر من عند الله فبيده الهدايـه وبيده الضياع

يقول الله تعالى لـ نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أ لم تنذرهم لآ يؤمنون ) الآية
ولكـن هل هذه دعوه لنبي و أمر بأن يتقاعس عن الأمر و النهي و الأنذار .؟؟!!!

بالطبع لا أنما هو تخفيف من الأذى النفسي والبدني الذي
لأ قاه فداه أبي و أمي من الكفار و المشركين

وألا أصل في الدين الدعوه و الأمر والنهي
هداء من هدا و أتنكس من أنتكس

وسنرد على كل متخلف خوان دام انه يطعن في الدين و في مناهج الدين



ونفع الله بي و بكم الإسلام والمسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 11:54 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
أحسنت أخي صبيح وجعلها الله في موازين حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 01-10-2007, 02:28 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ..... صبيح1

المشكلة أننا لا نفرق بين الهوى والعقل

يا أخي من ارتكب الزنا وهو يعرف أنه من الكبائر ويصر عليه أليس هذا اتبع هواه ؟؟؟

من سلب أرض غيره ظلما أليس هذا اتبع هواه ؟؟؟

من شهد كذبا وظلم إنسان من أجل منصب أو مال أليس هذا اتبع هواه ؟؟؟

المشكلة أننا جعلنا عصيان العلماء أشد من عصيان الله سبحانه وتعالى فمثلا من يرتكب الزنا ويصر عليها عصى الله سبحانه وتعالى وهو يعلم ولكن بعض العلماء يخففوا المساءلة إذا كان مقر أنها معصية .. ولكن لو خالف شخص كلام بعض العلماء وقال مثلا أن مرتكب الكبيرة المصر عليها ولم يتب مخلد في النار لأنه بعد التدبر في الادلة رأى أنها تؤيد هذا الرأي لربما أخرجه بعض العلماء من الفرقة الناجية ...

مشكلة البعض أنه يعتقد أنه يمتلك الحقيقة المطلقة الحقيقة المقدسة ويعتقد أن من يخالفه على ضلال ولا يكتفي بذالك بل يسعى إلى فرض هذه الحقيقة بالقوة على الناس

أنا لا أعلم كيف يستطيع النصراني أن يصل إلى الحق إذا لم يكن عنده كتاب غير محرف وعنده علماء ضلوا ويعيش في مجتمع أجمع على الضلالة .. كيف يصل للحق الا بالعقل

هل مثلا من خالف علماء الشيعة الذين شابة لحاهم بالعلم من عامة الشيعة بعد أن أعمل عقلة تنطبق عليه هذه الاية ؟؟؟

نرجع للاية العلم من أين يؤخذ ؟أليس من القران الكريم ... مثلا نعلم من القران أن الزنا حرام فمن يرتكبه يكون ارتكب محرم وهو يعلم أنه محرم يعني على علم ولكنه اتبع هواه

ولكن مثلا مسالة حكم مرتكب الكبيرة فهي مسالة خلافية لكل فريق ادلته ... فعندما أتبع احد الفرقين بعد اجتهاد ودراسة ادلتهما ... حتى لو ضللت هل أكون ضللت على علم ... وهل أنا هنا اتبعت الهوى أم الدليل؟؟؟

أرجو أن لا تحاسبوا الناس على نياتهم ... ارجوا أن لا تحجروا على العقول التي أمرها رب العالمين بالتدبر

أرجوا أن نتخذ النبي إبراهيم عليه السلام قدوة لنا الذي وجه وجهه لله حنيفا وأعمل عقله وتدبر للوصول للحق


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-10-2007, 11:09 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة


نرجع للاية العلم من أين يؤخذ ؟أليس من القران الكريم ... مثلا نعلم من القران أن الزنا حرام فمن يرتكبه يكون ارتكب محرم وهو يعلم أنه محرم يعني على علم ولكنه اتبع هواه

ولكن مثلا مسالة حكم مرتكب الكبيرة فهي مسالة خلافية لكل فريق ادلته ... فعندما أتبع احد الفرقين بعد اجتهاد ودراسة ادلتهما ... حتى لو ضللت هل أكون ضللت على علم ... وهل أنا هنا اتبعت الهوى أم الدليل؟؟؟

أرجو أن لا تحاسبوا الناس على نياتهم ... ارجوا أن لا تحجروا على العقول التي أمرها رب العالمين بالتدبر

أرجوا أن نتخذ النبي إبراهيم عليه السلام قدوة لنا الذي وجه وجهه لله حنيفا وأعمل عقله وتدبر للوصول للحق


احترامي
يا صخر قبل أن تفتح فمك في موضوع جديد هلا أغلقت الملف السابق هناك :

هل اللغة التي نستخدمها هي لغة القران ؟؟؟؟؟؟؟
mad_moe غير متصل  
قديم(ـة) 02-10-2007, 04:19 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
aboalbarakat is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[size="5"]

المشكلة أننا لا نفرق بين الهوى والعقل
ليسوا عقلانيين .. وإنما هم أهل أهواء

جعفر شيخ إدريس :

شاع في عصرنا اصطلاح "العقلانيين" وصفا لأصحاب المناهج المنحرفة عن المنهج الصحيح لفهم الدين وتفسير نصوصه واستخلاص النتائج منها.
وهذا مصطلح غير سديد.

أولا: لأن فيه اعترافا ضمنيا بأن العقل يمكن أن يكون مخالفا للشرع. هذا مع أن المستعملين لهذا الاصطلاح يؤمنون بموافقة صريح المعقول لصحيح المنقول. فلماذا إذن نستعمل اصطلاحا يتضمن تقريرا لأمر ننكره؟

ثانيا: لأننا لا نجد في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن إنسانا ضل بسبب عقله، وإنما نجد أن الضالين هم الذين لا يعقلون ولا يتدبرون ولا يتفكرون ولا ينظرون، وأن المهتدين هم أصحاب العقول وأولو الألباب " أولئك الذين هدى الله وأولئك هم أولو الألباب"

ثالثا: لأن هنالك فرقا بين العقل والهوي، فالإنسان يضل بهواه لا بعقله، ولذلك كان السلف يسمون المعتزلة وأمثالهم أهل الأهواء لا العقلانيين كما يسميهم الآن بعض المعاصرين تقليدا لبعض المستشرقين.

رابعا: ولأن هنالك فرقا بين الرأي والعقل، فما كل رأي هو على مقتضى العقل حتى لو كان صاحبه مجردا عن الهوى، وإنما الرأي رأيان رأي صائب فهو موافق للعقل ضرورة، ورأي غالط فلا يمكن أن يكون من مستلزمات العقل.

خامسا: لأن وصف أمثال هؤلاء بالعقلانيين فيه فتنة لهم، فقد يزيد أحدهم غرورا فيذهب يقول متباهيا: أجل نحن العقلانيون، نحن المفكرون، وما أنتم إلا حشوية جامدون مرددون لما لا تفقهون.

سادسا: لأن أئمة أهل السنة من أمثال أبي سعيد الدارمي وابن تيمية لم يكتفوا بالكلام المجمل في أن المذهب الحق هو هو الموافق للعقل بل بينوا ذلك بيانا مفصلا شافيا، كما ساقوا البراهين العقلية الدالة على مخالفة أهل الأهواء لمقتضيات العقل، ودللوا على أن ما ادعوا بأنه عقليات إنما هو جهليات ما أنزل الله بها من سلطان عقلي ولا شرعي.

سابعا: لأن كل أمر من أمور الدين يمكن أن يستدل عليه بدليل عقلي! أكرر: كل أمر سواء كان في الاعتقاد أو في العبادات أو في المعاملات، وسواء كان في أصول الدين أو في الفروع الفقهية. وعليه فإن العقلانيين حقا هم أصحاب المنهج الحق، مذهب أهل السنة والجماعة.

إن الاقتناع بالدليل العقلي يعتمد على أمرين: أولهما أن يكون المخاطب عاقلا، فإذا لم يكن كذلك فلا سبيل إلى مجادلته أو إقناعه . وثانيهما أن تكون مقدماته صحيحة مؤدية إلى النتيجة المبتغاة. لكن المقدمات منها ماهو بين بنفسه يدرك العاقل صحته ببداهة عقله، ومنها ما يعتمد هو نفسه على دليل آخر. وهذا هو الذي يحدد طول دليلك أو قصره مع من تخاطب. قد يسلم من تخاطب بأول مقدمة من دليلك فيكون الدليل قصيرا، وقد يحتاج إلى أن تدلل له على صحة بعض مقدماتك إذا كان لا يسلم بها فيكون الدليل طويلا. فمن الأدلة القرآنية القصيرة جدا دليل على وجود الخالق يقوم على مقدمتين يبدههما كل عاقل ولا يماري فيها إلا مكابر وهما أنه لا شيء يأتي من العدم المحض ولا شيئ يخلق نفسه " أم خلقوا من غير شيئ؟ أم هم الخالقون؟" لكن هب إنسانا زعم بأن البعث أمر مستحيل كما كان بعض منكريه من العرب يدعون. ستقول له ما قرر القرآن الكريم: إن الذي خلقه أول مرة قادر على إعادته. لكن هذا الدليل يعتمد على تسليمه بأن الله تعالى هو الذي خلقه. فإذا أنكر ذلك احتجت لأن تبرهن له على وجود الخالق.

قد تقول: هذه أمثلة بدهية واضحة، لكن ما كل مسائل الدين كذلك بل منها ما نسلم به مجرد تسليم.

وأقول: لكن التسليم نفسه هو مقتضى العقل.

كيف؟

على أي شيئ تبني تسليمك بأن المغرب ثلاث ركعات مثلا؟ إنك تبنيه على أن هذا ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم. لكنك لو شئت لمددت حجتك فقلت: والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى فكل ما أمر به فهو من أمر الله، والله تعالى لا يقرر إلا حقا، ولا يأمر إلا بخير "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا". إن كل عاقل يسمع ما تقول يدرك أن مقدماتك التي ذكرت تؤدي إلى وجوب التسليم بأن المغرب ثلاث ركعات. أقول إذا كان عاقلا منصفا سيرى هذا حتى لو لم يكن يؤمن بما تؤمن به من مقدمات. وأما إذا أراد أن يسلم بما سلمت به فسيسألك الدليل على صحة بعض مقدماتك. كأن يقول لك ما الدليل على أن الرسول قال ما نسبت إليه؟ أو ما الدليل على أن محمدا رسول الله؟ وهكذا وكل هذه أسئلة عليها أدلة عقلية، إن علمتها ذكرتها لصاحبك وإن لم تعلمها أحلته على من هو خبير بها.

قد تقول: لكن هب أن صاحبي قال إنه لا يريد دليلا يقوم على مثل هذه المقدمات الدينية، بل يريد دليلا مباشرا.

فأقول: إن صاحبك لا يكون إذن عاقلا. إن النتائج إنما تبنى على المقدمات التي تناسبها والتي من شأنها أن تؤدي إليها. فإذا كان مسلما بها سلم بالنتيجة، وإذا لم يكن مسلما بها كان من حقه أن يطلب الدليل على صحتها. ليس له إلا هذا.

قل لصاحبك هذا ما الدليل على أن 4*5=20؟ فإذا بدأ يقول لك إن 4*5 معناها 4+4+4+4+4 قل له أنا لا أريد دليلا مبنيا على الجمع، بل دليلا مباشرا. سيقول لك: لكن فكرة الضرب مبنية على فكرة الجمع، فإذا كنت لا تعرف الأخيرة ولا تسلم بها فلا يمكن أن أعطيك دليلا على الأولى.

وكذلك الأمر بالنسبة لعدد ركعات المغرب. إن الدليل عليها مبني على التسليم بأن محمدا رسول الله، وعلى الإيمان بالله.

***

ذلك هو موقفنا من العقل. فما موقف أصحاب الأهواء؟ لقد أجاب أئمة أهل السنة عن هذا السؤال بكثير من التفصيل فيما يتعلق بأصحاب الأهواء في عصرهم وبقي علينا نحن أن نفعل الشيء نفسه بالنسبة لمن في عصرنا، ولا نكتفي بوصفهم بالعقلانيين للأسباب التي ذكرتها. وقد أبلى بعض مفكرينا العاصرين في هذا بلاء حسنا، وقد كنت أنا رددت في مقال سابق في هذه الزاوية على مفهوم بعضهم الغالط لقاعدة صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان. وربما تعرضت في مقالات لاحقة إلى بعض دعاواهم ومبادئهم الأخري، إن شاء الله تعالى. وإذا كان لبعض إخواننا القراء من اقتراحات في هذا المجال فأرجو أن لا يبخلوا علينا بها ولهم منا الشكر ومن الله الأجر إن شاء الله.


http://www.jaafaridris.com/Arabic/aarticles/laisoo.htm
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
aboalbarakat غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM


الساعة الآن +3: 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19