عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-10-2007, 03:56 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: الـــرس
المشاركات: 1,698
قوة التقييم: 0
ابو عبد العزيز is on a distinguished road
الملك يوجه " الداخلية" وأمراء المناطق برفع تقارير فورية عن إرتفاع الأسعار

أفصح الأمير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية أمس الأول، عن تلقيه توجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، صدرت خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، تقضي بتكليف وزارة الداخلية وأمراء المناطق برفع تقارير فورية عن ظاهرة الغلاء وارتفاع أسعار السلع في السوق السعودية.
وأوضح الأمير نايف بن عبد العزيز، عقب تراسه أمس الأول الاجتماع السنوي الرابع عشر لأمراء المناطق في مكة المكرمة، أن وزارة الداخلية ستستعين بمسوح ميدانية وبالغرف التجارية الصناعية، والأجهزة الحكومية ذات العلاقة، حتى يتحقق لها الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع عدد من السلع الرئيسية ومعالجته وفق ما هو مطلوب.
ويأتي هذا التحرك من قبل القيادة الرشيدة ووزارة الداخلية - وفق مراقبين - بعد أن تسارع معدل التضخم في السعودية إلى أعلى مستوياته في سبعة أعوام إذ سجل في تقرير صدر أمس أنه بلغ 4 في المائة، نتيجة لارتفاع الإيجارات وتنامي الطلب على العقار وانخفاض المعروض، بينما أسهم ربط العملة بالدولار الضعيف في تفاقم تكاليف واردات المملكة من المواد الغذائية.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

أفصح الأمير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية أمس الأول، عن تلقيه توجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، صدرت خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، تقضي بتكليف وزارة الداخلية وأمراء المناطق برفع تقارير فورية عن ظاهرة الغلاء وارتفاع أسعار السلع في السوق السعودية.
وأوضح الأمير نايف بن عبد العزيز، عقب تراسه أمس الأول الاجتماع السنوي الرابع عشر لأمراء المناطق في مكة المكرمة، أن وزارة الداخلية ستستعين بمسوح ميدانية وبالغرف التجارية الصناعية، والأجهزة الحكومية ذات العلاقة، حتى يتحقق لها الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع عدد من السلع الرئيسية ومعالجته وفق ما هو مطلوب.
ويأتي هذا التحرك من قبل القيادة الرشيدة ووزارة الداخلية - وفق مراقبين - بعد أن تسارع معدل التضخم في السعودية إلى أعلى مستوياته في سبعة أعوام إذ سجل في تقرير صدر أمس أنه بلغ 4 في المائة، نتيجة لارتفاع الإيجارات وتنامي الطلب على العقار وانخفاض المعروض، بينما أسهم ربط العملة بالدولار الضعيف في تفاقم تكاليف واردات المملكة من المواد الغذائية.
وأشار الأمير نايف، إلى أنه تم خلال اجتماع أمراء المناطق بحث الأمور التي تخص وزارة الداخلية والمتعلقة بالجوانب الأمنية إلى جانب بحث ما يخص كل مجالات العمل في كل منطقة بمتابعة من الأمراء، كما طرح في الاجتماع أمور مهمة مثل غلاء السلع من أجل الوصول إلى الحقائق.
وقال" ثابت الآن أن كل الدول المجاورة هي أغلى منّا في الأسعار، حيث تنقل البضائع لدول مجلس التعاون من المملكة وهي دلالة على أنه قد تكون هناك مبالغة في هذا الأمر".
وأضاف " تقول بعض إمارات المناطق أنهم وجدوا مستودعات تكفي لمدة عام، ثم إن الغلاء ارتفاع طفيف ولذا يجب أن تسهم وزارة التجارة والصناعة في نشر الحقائق للمواطنين، وتبيان مصدر هذا الغلاء هل هو من الداخل أو من بلد المصدر، بمعنى أنه لا بد أن تقدم الحقائق وهذا الذي بحثناه في هذا الاجتماع وإن شاء الله سيتحقق ذلك".


التضخم في السعودية

أظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة أمس، أن معدل التضخم السنوي في السعودية ارتفع إلى 4.4 في المائة في آب (أغسطس) الماضي من 3.83 في المائة في تموز(يوليو).
وقالت الإدارة في تقرير نشرته أمس، إن الزيادة ترجع في الأساس إلى الإيجارات التي ارتفعت بنسبة 12.1 في المائة وإلى ارتفاع الأغذية والمشروبات بنسبة 6.6 في المائة.
وكان تقرير قد بين أن مؤشر تكلفة المعيشة ارتفع إلى 105.6 نقطة مع نهاية (تموز) يوليو الماضي، وهذه أكبر زيادة في المؤشر منذ عام 2000 وسنة الأساس للمؤشر هي 1999.
وذكرت "رويترز" في تقرير لها آنذاك أن أسعار العقارات ترتفع في المملكة جراء نمو اقتصادي يغذيه صعود أسعار النفط لثلاثة أمثالها منذ 2002، إذ قفزت السيولة المحلية في السعودية بفعل ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل أخيرا.
وأكد حمد السياري، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حينها، إن معدل التضخم في المملكة حافظ على مستوياته المنخفضة، على الرغم من ارتفاعه من 1 في المائة قبل أربع سنوات إلى نحو 4 في المائة في النصف الثاني من العام الجاري، وزاد "إلا أنه لا يزال تحت السيطرة خاصة بالنظر لزخم النشاط الاقتصادي المحلي، ومقارنة بمستويات التضخم في الأسواق العالمية والإقليمية."
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت في تقريرها ربع السنوي عن أسعار السلع الغذائية الأساسية والتموينية خلال الربع الأول لعام 1428هـ مقارنة بالفترة المماثلة لعام 1427هـ، أن هناك عوامل خارجية مؤثرة جدا أسهمت في ارتفاع أسعار السلع التعاقدية، والمكونة لمعظم استهلاك السعوديين.
وقال التقرير إن أسعار الدقيق في المملكة تعد من أقل الأسعار مقارنة بعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ولكنه أشار إلى أن
أسعار الأرز شهدت خلال الربع الأول من عام 1428هـ ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالربع الأول لعام ، مرجعا ذلك لعدة أسباب منها، اتجاه إيران ودول الاتحاد الأوروبي للشراء من السوق الهندية بدلا من الباكستان، توجه مزارعي الأرز في الهند نحو زراعة قصب السكر نتيجة لنقص المحصول الهندي من السكر وزيادة الطلب عليه في الأسواق العالمية، إلى جانب تحسن المستوى المعيشي في الهند مما أدى لتغيير نمط الاستهلاك والاتجاه إلى استهلاك الأرز، ، وتحسن مستوى صرف العملة الهندية "الروبية"، و ارتفاع أجور الشحن البحرى من 27 دولارا للطن إلى 38 دولاراً للطن.
وأضاف تقرير وزارة التجارة " أما متوسط أسعار السكر فقد بدأ في الانخفاض خلال الربع الأول من عام 1428هـ مقارنة بالفترة المماثلة من عام 1427هـ، فيما ارتفع متوسط أسعار الحليب المجفف نتيجة لعدة عوامل منها: ارتفاع أسعار مشتقات الحليب في دول الاتحاد الأوروبي، اتجاه الشركات الأوروبية المصنعة للحليب المجفف إلى تصنيع "الزبدة" حيث تحقق مكاسب أكبر للمصنعين من إنتاج حليب البودرة، ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي، وزيادة تكاليف الشحن".
وتطرق التقرير إلى أسعار الزيوت النباتية واللحوم والدواجن و الأسمنت والحديد، والشعير .

المواطن.. والعمالة المتخلفة

إلى ذلك أكد وزير الداخلية في اجتماعه بأمراء المناطق أخيرا أن مسؤوليات أمراء المناطق متعددة منها ما يتعلق بمسؤولياتهم المباشرة وهي في الناحية الأمنية والحقوق العامة والخاصة وتنفيذ الأحكام، ومسؤوليات أخرى تتعلق بمتابعة أجهزة الدولة وعرض مستوى أدائها ومن ثم إعداد تقرير يرفع إلى المقام السامي.
وأفاد وزير الداخلية أن الاجتماع بحث موضوع التخلف والعمالة السائبة، مؤكدا أن مكافحة هذه المشكلة تعتمد على تنمية الأجهزة الأمنية بحيادية وعلى أساس التزايد السكاني وتمدد المدن، وهو ما تسعى وزارة الداخلية لتحقيقه في أقرب فرصة.
وأكد الأمير نايف أهمية تعاون المواطنين في هذا المجال من خلال عدم تشغيل أو تسكين أو نقل أي عامل إلا بعد التأكد من أنه يحمل إقامة نظامية ويعمل لدى كفيله، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء أصدر أمس ( أمس الأول) قرارات عقابية تصل إلى 100 ألف ريال مع مصادرة السيارة للمخالفين مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق هذه العقوبات.
وتساءل الأمير نايف بن عبد العزيز قائلا " لماذا يضع المواطن نفسه في هذا الموقف ؟ مؤكدا أن هناك نظاما يجب أن يحترم فلو أن المخالفين لنظام الإقامة لم يجدوا من يشغلهم ويسكنهم وينقلهم لم يمكثوا في البلاد".
وحث وسائل الإعلام على طرح هذه المواضيع وخدمتها إعلاميا بمشاركة الجهات المختصة في هذا الأمر، ومنها وزارة الداخلية، مؤكدا أن وزارة الداخلية مفتوحة مع الإعلام في كل شيء لكن هذا المجال تختص به وزارات متعددة.

أمراء المناطق والمواطن

وقال وزير الداخلية إن اجتماع أمراء المناطق كان مهتما بمناقشة كل الأمور التي تلامس شؤون المواطن مباشرة وكل هذه الأمور تمت مناقشتها حتى موضوع مزايين الإبل، إذ تمت مناقشة إمكانية أن يقام في كل منطقة مهرجان واحد باسم الإمارة، يشارك فيه المواطنون يعني يمكن أن يقام مهرجان في الرياض يشارك فيه من نجران والجوف وبعدها يقام المهرجان الرئيسي تحت إشراف الأمير مشعل بن عبد العزيز. و أكد أنه تمت تغطية جميع الموضوعات التي تهم المواطن، راجيا أن يلمس المواطن ما بحث في هذا الاجتماع على أرض الواقع.
وحول تفعيل دور مجالس المناطق قال وزير الداخلية" هذا الجانب مُفعَّل وطبعا هناك إجماع على هذا وأن يقوم بنشاط آخر مع الأجهزة الأخرى بحيث إنه يبنى عليه التقرير الذي يرفع من كل منطقة حيث سيدرس وطبعا سيناقش من الجهات الأخرى لأنه كما تعلمون فيه أعضاء من وزارات أخرى وسيتم إن شاء الله قريبا.
وطالب الأمير نايف وسائل الإعلام أن تكون منصفة في طرحها وقال" نحن نقول لا تحجب المعلومة والواقع لكن لابد أن تقال الحقيقة ولا يقال شيء عن أمر إلا بعد التحقق منه لأنه يجب أن يحترم القارئ والمواطن ثم نحن نعتب على إعلامنا وصحافتنا أنه عندما يحدث شيء يتابعونه وينشر لكن عندما ينتهي بشكل إيجابي لا يقال عنه شيء فمثلا سرقة السيارات: سرقت عشرات آلاف من السيارات لكن لم يعرفوا ولم يسألوا عن عدد السيارات التي استردت لأصحابها فأقصد كل الحدث ما نمنع عنه المعلومة ولكن لا تقول إلا الحقيقة خصوصا الشيء الذي يمس المواطن ومنها النواحي الأمنية".

الجهود الأمنية في الحرمين

وحول الجهود الأمنية المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك أكد الأمير نايف أن هذا يتحدث عنه الواقع وتتحمل الأجهزة الأمنية كل مسؤولياتها سواء في الحرم أو في مكة المكرمة أو المدينة المنورة وفي مكة أكثر بحكم المعتمرين وقال " هذه الأمور والحمد لله تسير بشكل مطمئن برغم كثرة المعتمرين".
وأضاف " الحقيقة يجب أن يعاد النظر في وضع المعتمرين وهذا صدر فيه توجيه من خادم الحرمين الشريفين لدراسته بأن تكون فيه حصص لكل دولة وألا يكون مفتوحا 100 في المائة، وحث المواطنين على عدم تكرار أداء العمرة في كل سنة لفتح المجال للذين لم يؤدوا مناسك العمرة، ولكن مع هذا وبالرغم من هذه الكثرة في العدد حيث يصل في بعض المرات عدد المصلين إلى أكثر من مليونين في المسجد الحرام ومع ذلك لم يحدث شيء ونرجو إن شاء الله ألا يحدث شيء لأننا مسؤولون مسؤولية تامة عن أمن الإنسان وأمن كل مسلم يصل إلى مكة المكرمة.

الـمـصــدر
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=97904
__________________
ابو عبد العزيز غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
زوجات ..أبناء ... بنات الملك عبد العزيز آل سعود مشهور المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 17-03-2013 02:40 PM
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM


الساعة الآن +3: 12:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19