عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-10-2007, 04:18 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
Thumbs down الأمهات المطالبات بالوظيفة، حتى لو كانت «مسح البلاط»لالا سلطانة العساف

هذا والله الاستهتار وعدم المبالاة بل الأمهات المطالبات بالوظيفة، حتى لو كانت «مسح البلاط»


لو توافرت المرونة لأصبحت أوضاع النساء في القمة ... سلطانة العساف لـ«الحياة»:
الجمعيات الخيرية
الرس - أسماء المحمد الحياة - 27/09/06//

كشفت حرم محافظ الرس رئيسة مجلس إدارة الفرع النسائي لجمعية البر الخيرية سلطانة العساف لـ«الحياة» حجم تأثر الجهود التي يبذلها فريق العمل في فرع الجمعية من جراء بتداعيات .
وأوضحت العساف - رئيسة أول فرع نسائي للجمعية في محافظة الرس، وهو الوحيد على مستوى السعودية - أن الفرع يتابع 300 حالة تابعة للجمعية، متناثرة بين هجر وقرى تتبع محافظة الرس، مشددة على أن «أمراء المناطق والمحافظين يحتاجون إلى تمكينهم، من خلال إعطائهم صلاحيات أكبر. وأعرف محافظات لديها صلاحيات كاملة ولهم طريقتهم في الحصول على ما تستوجبه خطوات مهمة لتحقيق خطط التنمية، مع الأسف، ليست لدينا المرونة لتحقيق الصلاحيات، ولو كان الأمر كذلك لأصبحت أوضاع النساء في القمة».
كما أكدت في حوارها مع «الحياة»، أن تدقيق «فسوح» البرامج من وزارة الشؤون الإسلامية «أقرب إلى تجفيف المنابع»، لافتة إلى أن عالم «الوعظ والدعوة النسوية تقلص كثيراً». وذكرت أن صعوبات جمة تواجه فسح البرامج والفعاليات التي يحاول طاقم العمل النسائي في الجمعية الاستعانة بها لدعم الموارد المالية وتنميتها، متمنية أن يحمل المستقبل للمتطوعات الفتيات في الجمعية أفقاً أرحب، ومرونة في المشاريع المقترح تطبيقها.
وهنا نص الحوار:

> ما حجم السيدات المقبلات على طلب الإعانات؟ وهل لمستم وجود متعففات أو طالبات تأهيل من أجل الوظيفة؟ وماذا عن الفتيات وشغل أوقات الفراغ؟
- حجم الفقيرات المتعففات كبير، خصوصاً الأمهات المطالبات بالوظيفة، حتى لو كانت «مسح البلاط». بالنسبة للفتيات توافر لدينا وحدة «استثمار وقت الفراغ». استحدثت هذه الوحدة برامج تخدم المجتمع.
وعلى صعيد آخر افتتحنا مركزاً صيفياً في الموسم الماضي في الرس، وصل عدد المنتسبات إليه 2000 طالبة. وقدمنا من خلاله دورات تدريبية ناجحة بامتياز، كان حجم الإقبال عليها كبيراً جداً.
وتعد الأفكار المقدمة والمشاريع المطروحة نتاج أفكار الفتيات العاملات والمتطوعات وهي خلاقة ومميزة، لكن معاناتنا مع «الفسوح» التي بموجبها نطلق أنشطتنا، وبتعقيد تفاصيل الفسح يحال بيننا وبين إطلاق الأفق لإبداع منسوبات الجمعية.

> سبق أن أطلقتم برامج وأنشطة فُسحت؟
- تمنينا أن يفسح البرنامج لمرة واحدة فقط. الواقع أن كل نشاط يستدعي الأذن بالفسح أو يعد مخالفاً ويلغى. ما المانع من اتباع المرونة والفسح مرة واحدة، مادام الموضوع دُرس، خصوصاً للبرامج الحائزة على إقبال أعداد غفيرة، والعمل خيري استثماري لا غبار عليه.

> هل تلمحين إلى أن ما يحدث هو من نتاج تداعيات الـ11 من سبتمبر؟
- نعم، 11 من سبتمبر له أثر بالغ وتأثير سلبي في أنشطتنا بالذات، عندما بحثنا عن التغيير والإبداع الخلاق، هناك برامج تلغى على رغم أنها تدريبية أو تثقيفية. لا تفسح. وبعض أسماء السيدات المحاضرات يتم رفضها. وعلى مستوى جمع التبرعات، ومع مقارنة الماضي البعيد بالقريب نجد أن مدخول التبرعات في ليلة واحدة ربما يصل إلى 80 ألف ريال. بعد «11أيلول» أصبحت مبالغ جمع التبرعات لا تذكر ونحن في الفرع لا نعتمد على جمع التبرعات، ولا يمكن أن يحدث ذلك لدينا خطط استثمارية تكفينا مدخولاتها لسد حاجاتنا.

> ربما كان ما يحدث ضمن خطط تجفيف المنابع الرامية إلى مكافحة استغلال التبرعات لمصلحة تمويل فئات تضر بالمجتمع ويجب مكافحتها؟
- نعم، ربما كان ما يحدث من تدقيق أقرب إلى تجفيف المنابع, وعالم الوعظ والدعوة تقلص كثيراً، ماقلص انشطة الواعظات. وقد يتم فسح القليل جداً من البرامج بالواسطة، وبعضها يلغى، أو يمنع منعاً باتاً، مع أنها ثقافية أو تدريبية، لا يوجد فيها ما يحتمل الاعتراض عليه. وليست هذه هي العقبة الوحيدة، فالتمويل يعد إشكالية، وحتى لا تتوقف عجلة العمل نحاول التحرك بجهود فردية حتى وصول الدعم والموازنة المخصصة.

> أليس في وسع زوجك وهو محافظ المنطقة التدخل؟
- في بعض الحالات، على رغم تدخل زوجي شخصياً، وهو أعلى سلطة في المحافظة، لحل بعض الإشكالات، إلا أن هذا التدخل من دون فائدة. فبعض المناطق لديها صلاحيات أكثر من محافظات أخرى. ومن وجهة نظري أجد بعض المحافظين وأمراء المناطق يحتاجون إلى صلاحيات أكبر، أعرف محافظات لديها صلاحيات كاملة، ولها طريقتها الخاصة في الحصول عليها. لكن مع الأسف، إننا نعاني من غياب بعض الصلاحيات، ولو كان كذلك لأصبحت أوضاع النساء في القمة.

> قبل إطلاق هذا الفرع لم تفتتح جمعية البر الخيرية أي فروع أخرى تعنى بالنساء، ما الداعي إلى إنشاء الفرع؟ ولماذا محافظة الرس أولاً؟
- اقترح عليَّ رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ عبدالعزيز الحميد والشيخ براهيم الدويش أن تنهض المرأة بدورها المهم والمساند للرجال في الجمعية. ومن ناحيتي رأيت أن المحافظة في حاجة إلى توافر فرع نسائي يساند الفرع الرجالي، لخدمة الأسر الفقيرة من الشقين، والارتقاء بها وتحقيق الخطط التنموية التي تكرسها الدولة. ولم أتردد في الموافقة. وتوجهوا بعد ذلك إلى المحافظ خالد العساف، مقترحين أن نقوم بالإشراف على تأسيس الفرع، ويؤذن بوجوده للحصول على الفسح، وتم فسحه وإطلاقه منذ خمسة أعوام.
فعلاً هو أول فرع نسائي على مستوى السعودية، بحسب معلوماتي، تلاه افتتاح فروع أخرى، كانت المحافظة في حاجة إلى دور مساند للرجال من النساء وأكثر من ضغط لإطلاق هذا الفرع هم الأعضاء أنفسهم في الجمعية.
بالنسبة إلى المقر بدأنا بالموقت ومنذ سبعة أشهر افتتحنا هذا المبنى الذي تبرعت به حرم خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز الأميرة الجوهرة البراهيم، عندما حضرت افتتاح جمعية الملك عبدالعزيز في القصيم. وفور وصول التبرع أنشئ هذا المبنى الإداري بعد مخاطبات مني، وهو تابع للجمعية.

> هل نتج عن عملكم على مدى خمسة أعوام حصر أعداد المستفيدين؟ وكم يبلغ عدد طاقم العمل في الجمعية؟
- توافر البيانات نتيجة تاريخ الجمعية الطويل في المحافظة في شقها الرجالي سهل علينا المهمة، بحيث ننطلق مباشرة. ونائبة المديرة أمسكت بزمام الجولات الميدانية وقادتها بجدارة هي وفريق العمل المقسم إلى لجان عدة يتشكل منهم الفريق الميداني لسد فجوة غياب النساء عن متابعة الأسر.
وبدأنا الاستثمار في التعليم من خلال افتتاح «مدارس الرشاد الأهلية» مع ربطها إدارياً بالقسم الرجالي. ويبلغ عدد الموظفات الرسميات خمسة أو ستة، أما البقية فيقدر العدد بنحو 40 متطوعة يعملن بلا مقابل، وتتشكل منهن مجموعة من اللجان، كل بحسب التخصص والميول. ونتابع 300 مركز في هجر وقرى تابعة للمحافظة، بعد التنسيق مع القسم الرجالي في تنفيذ الخطط التي يتم بموجبها توجيهنا، وفي ضوء ذلك نتحرك.


رك لكم التعليق ولي عوده
الدكتوراه غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-10-2007, 05:48 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
ودمتم سالمين
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 04-10-2007, 06:41 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
الممدوح is on a distinguished road
الله يعين على الدينا


والله يوفق الجمعيه على السداد والتوفيق
الممدوح غير متصل  
قديم(ـة) 04-10-2007, 08:01 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
شيء مؤسف شيء مؤسف شيء مؤسف
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 05-10-2007, 11:58 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
وهذه حقيقة للاسف
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 05-10-2007, 02:15 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
خذ وخل
كلام له سنة
لماذا يعاد نشره ؟
يبدو وراء الأكمه ما وراءها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 05-10-2007, 03:01 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
تم حذف المشاركة بواسطة سيف الرعد.

اظن اهل بريدة يقولون : من اكل تمرهم قام بأمرهم??????????
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 07-10-2007, 01:04 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
ولي عوده
ولي عوده
الدكتوراه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تعرف على معنى إسمك ... انا احبك انا عزك منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 30 05-10-2007 10:52 PM
قضية حميدان التركي ومظاهر الرقّ المعاصرة في أمريكا سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 16-09-2007 01:44 PM
رواية مشاعل خطيرة مررررررررررررررررة مايكبرني لقب المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 47 19-08-2007 05:10 AM
الصداقه بمعناها الحقيقي .. الى كل صديقين .. (كلـagـي فداهم) المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 2 18-08-2007 08:01 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.