عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-10-2007, 10:58 PM   #1
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
السعودية... موقع رسمي للفتوى يحرم العيد الوطني!

السعودية... موقع رسمي للفتوى يحرم العيد الوطني! 7/10/2007
الصفحة الرئيسية للموقعالاحتفال بالعيد الوطني بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، رواه البخاري ومسلم؛ لما في ذلك من التشبه بالكفار"... كان هذا ردا مضت عليه سنوات للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية على أحد الأئمة يسأل عن حكم الاحتفال بـ "اليوم الوطني" للمملكة.
إلا أن هذه الفتوى "القديمة" يمكن العثور عليها بسهولة من خلال محرك البحث بالموقع الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، والذي دشن قبل أيام وبعد أقل من أسبوعين من احتفال المملكة باليوم الوطني الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام.

ورغم أن تدشين الموقع الذي يحمل عنوان www.alifta.comاعتبره مراقبون ومعنيون بشئون الفتوى في المملكة خطوة مهمة للقضاء على "فوضى الفتاوى"، ومحاولة لمقاومة انتشار الفتاوى التي تصدر عن عدد من الشيوخ بما يتناقض مع الخط الرسمي للمؤسسة الدينية السعودية، فإن وجود فتاوى قديمة على الموقع تتناقض مع الخط الرسمي للدولة كفتوى تحريم الاحتفال بالعيد الوطني أثار مخاوف من تكريس حالة الفوضى بدلا من القضاء عليها.

تدقيق الفتاوى

وفي تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت"، دعا معنيون بشئون الفتوى في المملكة -فضلوا عدم الكشف عن هويتهم- الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى تدقيق الفتاوى القديمة المنشورة على الموقع والعمل على تحديثها إن كان الأمر يستحق ذلك، بدلا من مجرد الاكتفاء بنقل تلك الفتاوى الموجودة بالمجلدات في إطار إلكتروني يسهل البحث.

وجدير بالذكر أن فتوى تحريم الاحتفال باليوم الوطني للمملكة صدرت منذ سنوات عديدة بعدما ظهرت أصوات حينها تدعو للاحتفال به، حيث أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بتحريم الاحتفال، وبعد أن تولى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في أغسطس 2005 تم إقرار اليوم الوطني إجازة رسمية.

وعقب القرار الملكي أنهى العلماء اختلافهم حوله مؤكدين مشروعية الحصول على إجازة فيه، وفي هذا الصدد أكد رئيس شئون المسجد الحرام والمسجد النبوي رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الشيخ صالح الحصين في تصريحات سابقة أن "الاحتفال باليوم الوطني ليس بدعة"، واتفق معه في الرأي عضو مجلس الإفتاء الأوروبي عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة الشيخ الدكتور عبد الله بن بيه.

التفاعل المباشر

ولا يوجد بالموقع الرسمي لهيئة الإفتاء السعودية أي شكل تفاعلي مباشر، حيث يرسل طالب الفتوى سؤاله وعليه أن ينتظر الرد عليها على الموقع في وقت لاحق.

ويطلب الموقع من طالب الفتوى وضع رقم هاتفه الجوال وبريده الإلكتروني، فضلا عن سؤاله، وذلك كشرط للرد عليه بهدف التأكد من هويته وجديته في طلب الفتوى.

ويحتوي الموقع على أقسام مخصصة لنشر الفتاوى التي أصدرها كبار العلماء، منها قسم مخصص لنشر فتاوى رئيس مجلس كبار العلماء مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز. كما يتضمن أيضا أبحاث هيئة كبار العلماء، ومجلة البحوث الإسلامية، وفتاوى اللجنة الدائمة، كما يتضمن فتاوى هيئة كبار علماء السعودية منذ نشأتها وحتى الآن.

وحفلت واجهة الموقع بعبارات بدا من خلالها أن القائمين على الموقع يهدفون لتأكيد ثقل الدور الذي سيقوم به الموقع في إعادة ترتيب "بيت الفتاوى"، حيث أكد مسئولو الموقع أنه يمثل "أكبر جهات الفتوى في العالم الإسلامي"، وأنه يعكس "منهج السلف الصالح في الإفتاء والتوجيه والإرشاد".

وحاول مراقبون الربط بين تدشين مواقع إلكترونية للفتوى، يقوم عليها علماء من خارج المؤسسة الدينية الرسمية، وبين افتتاح الموقع الرسمي السعودي للفتوى في هذا الوقت، إلا أن هناك من يشكك في تلك الروايات قائلين إن شهر رمضان كان الأنسب لإطلاق مثل هذه المواقع التي ينتظر منها الكثير في مسألة "ضبط الفتوى"، وفقا لجريدة الشرق الوسط اليوم الأحد.

وتنظر مؤسسة الأزهر الدينية في مصر في اتخاذ إجراءات مشابهة، حيث دعا شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الشهر الماضي إلى تخصيص قناة تلفزيونية فضائية لبث الفتاوى والأحكام الشرعية، واصفا الوضع الحالي بأنه يمتلئ بـ"فوضى الفتاوى".

وظهرت دعاوى سابقة من عدد من الكتاب والمفكرين بالمملكة للتصدي إلى "فوضى الفتاوى" التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وكان من نتائجها تلك الفتاوى التكفيرية التي أدت إلى استباحة الدماء وقتل الأبرياء والشروع في تدمير الممتلكات والمنشآت.
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لكل واحد+ وحده بالمنتدى رساله اعايده فيها &وافي الوعد& منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 10 06-10-2007 07:10 PM
صلاة الجمعة في يوم العيد ناصر الصائغ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 06-10-2007 07:01 PM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM


الساعة الآن +3: 05:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19