عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-10-2007, 09:40 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 894
قوة التقييم: 0
البارق** is on a distinguished road
وين شافوا الهلال ؟؟؟؟؟



يقولون شافوه
في
حوطة سدير
رجال يقال له
الخضيري
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البارق** غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-10-2007, 09:54 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: في بيتنا
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
إنسان is on a distinguished road
انا اتوقع انهم شافوه بالسماء

الا كانك تقصد نادي الهلال فيمكن بالتلفزيون ولا يمكن بحي العريجاء



ارجو ان تقبل هذه المداعبه بروح رياضيه بمناسبه العيد

وكل عام وانت بخير

حتى انا سمعت انهم شافوه بسدير وكذلك تبوك على ما اعتقد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2007, 11:57 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 365
قوة التقييم: 0
العاني is on a distinguished road
أخوي البارق**




لقد تم رؤية هلال شهر شوال في محافظة عفيف

ولك مني كل تقدير واحترام
__________________
العاني غير متصل  
قديم(ـة) 12-10-2007, 12:39 AM   #4
عضو بارز
 
صورة الفهرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: Cardiff
المشاركات: 633
قوة التقييم: 0
الفهرس is on a distinguished road
كل عام وانتم بخير
__________________
Staying alive in the 21st century is...a full-time job
الفهرس غير متصل  
قديم(ـة) 12-10-2007, 04:49 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
نافياً أن يكون المجلس يأخذ برأي المختص الخضيري وحده.. الشيخ اللحيدان لـ"الرياض":
هلال شوال رآه (10) أشخاص في أربع مناطق



أجرى الحوار - خالد الزيدان:
؟ أوضح معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان أن ثبوت رؤية هلال شوال مساء أمس الخميس عن طريق أكثر من عشرة شهود من أربع مناطق مختلفة في المملكة، وشدد الشيخ اللحيدان في حوار شامل ل "الرياض" أن في ذلك تأكيد على أن المعتبر هو الرؤية المعتبرة شرعاً دون النظر إلى قول أهل الفلك الذي يعد حسابهم "ظنياً" وليس قولاً قطعياً، ونفى فضيلته أن يكون هدف الشهود الذين يدلون بشهادة الرؤية مادي موضحاً أن رؤية الهلال مقبولة بالعين المجردة أو الوسائل الحديثة المقربة من مراصد ومقربات إلا أن فضيلته أكد أنه لم يتقدم أحد ممن يستعين بها أو أحد من الفلكيين للإدلاء بشهادة من خلالها.. تفاصيل أوسع في الحوار الشامل مع فضيلته.
@ أعلنتم معالي الشيخ اليوم هو أول أيام عيد الفطر المبارك بشهادة شهود وهناك من قال قبل أيام من الفلكيين انه لن يشاهد الخميس ما هو تعليقكم؟

- قرأت ما قيل في شهر رمضان لبعض أهل العلم من أن شهر رمضان هذا العام سيكون ثلاثين يوماً وأنه يستحيل رؤية الهلال ليلة الجمعة وأن يوم الجمعة هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك ففهمت ما قصد من ذلك من أنه يتعذر أو يستحيل والمعنى واحد، والجواب أن أهل الحساب خبرهم "ظني" ليس عن رؤية محددة للهلال في موقعه، وإنما لحساب ما يدعونه الهلال، وهذا مجرد خبر قابل للتصديق والتشكيك به، أما خبر المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي جاء أمراً ونهياً فهو المعتبر، فقد قال عليه الصلاة والسلام: "صوموا لرؤيته" أي شهر رمضان، "وأفطروا لرؤيته" أي هلال شهر شوال، فإن غم عليكم فأكملوا العدة"، وقال عليه السلام: "لا تصوموا حتى تروا الهلال"، ولا تفطروا حتى تروا الهلال" فاجتمع عندنا أمر ونهي. والله يقول جل من قائل: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا".

والنبي عليه السلام قال: نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" ولا يعني أننا لا نعرف الحساب أو الكتابة، فكتاب الوحي كتبوا القرآن بعدما أملاه عليهم النبي عليه السلام بعد ما ينزل عليه وتضمن القرآن ذكر أعداد كما في قصة النبي "فأرسلناه إلى مئة ألف أو يزيدون"، وفيما يتعلق بليلة القدر "ليلة القدر خير من ألف شهر" وغير ذلك من مضاعفة الحسنات: "الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعين إلى مئة إلى سبعمئة" فالعرب في الجاهلية يعرفون الحساب ودقة ومعرفة بأحوال النجوم ويحددون الوقت فقول النبي يقصد به: أن أوقات العبادات المفروضة علينا لا تعتمد على الكتابة والحساب وإنما على ما جعله الله جل وعلا علامة على وقت دخول العبادة وانتهائها، فمثاله "الحج" فقال تعالى: "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج" فهي مواقيت للناس في عقودهم وفي المبايعات وغيرها وهي أيضاً مواقيت للحج.

فمن يدعون أن الحساب قطعي الدلالة لا يؤيدهم نص من الشارع والتحليل والتحريم والأمور القطعية إنما تكون بالحس والرؤية أو خبر الصادق المصدوق وليس لديهم شيء من ذلك إنما معهم حساب قد يزيد وقد ينقص، واختلافهم في الرؤية حتى في هذه النقطة في إمكان الرؤية متنازعون.

رؤية شوال هذا العام

@ فيما يتعلق بالرؤية لهلال شوال هذا العام كم عدد من رآه وهل هو من مكان واحد؟

- هذا العام شهد عدد من الشهود وفي أكثر من مكان من المملكة في أكثر من أربعة أماكن والأشخاص الذين وصلت أسماؤهم قرابة العشرة أشخاص.

الرؤية ورد الشهود

@ إذن ما المعتبر لديكم في المجلس وما كلمتكم لمن يتحدث عن الفلكيين في هذا المجال؟

- أقول هل يرد مثل هؤلاء الذين تقدموا بالأمس لقول حاسب قد يخطئ أو يصيب نحن في عملية حسابية مثلاً نجتمع عشرة لحل

مسألة حسابية وتختلف في النهاية فكيف يريدون منا أن نلغي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أو نتجرأ على ما نهى عنه الرسول عليه السلام لمجرد ظنون يدعونها أموراً قطعية، فهذا الأمر الذي يدعون قطعيته سبقهم قائلون وتصدى لهم آخرون وردوا عليهم وأول من علمنا أن من ردت الشهادة لأجل ما قيل من الحساب هي في أوائل القرن الثامن الهجري في دمشق وذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية فذكر أن علماء مذهب ذلك القاضي عنفوا عليه في رده الشهادة لحساب الحاسب!

والصحابة والتابعون أجمعوا على عدم الاعتماد على الحساب في الصيام والفطر، ووجد من أحد التابعين هو وأحد الصحابة رضي الله عنه حسب حساباً ليعتمده هو وانتقده الحسن البصري وطبقته.

وبالتالي فما عليه المملكة في عصورها كلها الدولة الأولى والثانية والثالثة التي نسأل المولى أن تستمر عملها الأخذ برؤية الأهلة واعتبار مواقيت الحج برؤية هلال ذي الحجة وصيام رمضان والإفطار منه بما يثبت من رؤية الهلال.

فما يقوله أهل الحساب ليس عمدة ولا يصح أن ترد به الشهادة.

المعتبر في عدد الشهود

@ ما المعتبر لرؤية الهلال من الشهود لقبوله؟

- النبي صلى الله عليه وسلم اعتمد واحداً كما في حديث عبدالله بن عمر تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم إني "رأيته" فأمر صلى الله عليه وسلم بالصيام.

والعلماء يقولون: إذا رآه اثنان فصوموا وأفطروا، وفيه خلاف إذا رآه واحد والذي عليه عامة أهل العلم إذا رآه واحد صاموا ولكن في النهاية يحتاجون إلى شاهدين ومذهب الشافعية اعتبار الشاهد الواحد في الفطر والصيام.

شهادة الفلكيين


@ لو جاء أحد الفلكيين فهل تعتبرون برؤيته؟

- نعم فهو مبحوث من زمن أن رؤية القمر عن طريق الشهود بالعين المجردة أو المقريات أو المراصد الفلكية التي يحدد سير الهلال فيها كل هذا مقبول، وقد سبق قبل سنوات في مجلس القضاء الأعلى قبل أكثر من ثلاثين عاماً عقد لجنة من أعضاء المجلس ومعهم فضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي ونحن معه ومعنا مدير عام الفلك في جامعة الملك سعود وانتهت الجلسة في تلك اللجنة إلى اعتبار الرؤية ولا يشترط لها العين المجردة فقط، بل المهم ولود الهلال حقيقة سواء كانت الرؤية بالمراصد أو المقربات أو العين المجردة.

حساب الفلكيين

@ هل جاءكم أحد من الفلكيين أو المختصين بعلم الفلك والإرصاد الفكلية للمجلس؟

لم يأتنا أحد، وهناك الأخ عبدالله الخضيري أحد المشتهرين برصد الهلال وترصد كثيراً من حالاته ولو في غير وقت الهلال وذهب إليه بعض الفلكيين واجتمعوا به في "منطقة حوطة سدير" وقد أخبرني بأنهم قدروا خروج القمر في تلك الليلة في موضع بناء على حسابهم وتقديرهم على لوحات الأجهزة فأخبرهم أنه لن يخرج من المكان الذي يقولون لأنه رصده قبلهم البارحة وكان يعرف منازل القمر مشرقة كل ليلة تمر بعد التي سبقتها ثم لما خرج وبزغ فإنه وفقاً لما حدده هو وليس ما حددوه وهو يعذرهم لأنهم لم يحددوه بالمشاهدة، بل بالأجهزة التي بين أيديهم.

مزاعم الأخذ برؤية الخضيري

@ في هذا الجانب هناك مزاعم أنكم في المجلس لا تعترفون أولاً إلا بما يأتي به الأخ عبدالله الخضيري تعليق معاليكم؟

- أقول لمن يظن بذلك: إن نقل ذلك من فكر الشخص دون نسبة لأحد هو ليس من ثقة أو شخص صادق.

لا صحة من الهدف المادي

@ هناك كذلك من يقول أن هؤلاء الشهود يتسابقون على القول برؤية الهلال بهدف مادي، فما ردكم؟

- لا أصل في ذلك فلا يستفيد من يشاهد ويشهد رؤية الهلال إلا أنه ولله الحمد متعاون ومفيد فيه، ونظن أنه لا يطلب الجزاء إلا من الله عز وجل فعمله شكر لله أن مكنه من دقة وحدة النظر والله تعالى يقول "لئن شكرتم لأزيدنكم".

والذي يسوؤنا أن البعض يتخبطون وينسبون إلى من يرون الهلال والجهة التي تولت قبول كلامهم أن الهدف دنيوي لأولئك فهذا لا صحة له لا قديماً ولا حديثاً.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أقتـلوا خادم الحرمين الشريفين الملك عبداللـــه ليتحقق الخـروج ... !!! ســــاري المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 17 01-09-2007 01:24 AM


الساعة الآن +3: 09:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19