عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-10-2007, 05:42 PM   #31
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الخـــبر
المشاركات: 1,080
قوة التقييم: 0
طـــآرق is on a distinguished road
وين الحرام في العرضة ..........؟



هي ضرب الدفوف واهازيج تعبر عن الولاء للمليك والوطن وفيها حمد لله


وفي خديث عن النبي فيما معناه الحلال بين والحرام بين



دمتم بود.....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طـــآرق غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-10-2007, 07:14 PM   #32
عضو متواجد
 
صورة KARIM الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: بلدي الانترنت
المشاركات: 50
قوة التقييم: 0
KARIM is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها aaappp مشاهدة المشاركة
الغريب في الأمر ان أناس ليسوا من أبناء الرس الأصيلين ولا أقول أبناء القرى المجاورة للرس ونعم فيهم.

بل ليسو من أبناء الرس (أي يعني ليسو سعوديين؟؟؟)

يزاودون على الهيئة والدين .

سبحان من جمع قلوب الأشباه أصلا وفسقا.




لأن من له أصل لايرمي الدين لأنه إن لم يحمي الدين تدينا حماه حمية بسبب أصله وكريم معدنه والذي لأصل له بالدين فهو أذل من حمار أهله
بل ليسو من أبناء الرس (أي يعني ليسو سعوديين؟؟؟)

يجب عليك البعد عن اللمز والقذف ( من تقصد؟؟!!)

وليعلم الجميع ان العرضة مافيها شي واعتبرها جزء من فرحة العيد واتحمل مسئولية مااقوله

لماذا نحن نحرم بحجة ان الشيخ فلان من الناس قال انها حرام !!!!

لي طلب بسيط .. الم تذهب امك او اختك للزواجات في الرس .. اسألهم ماذا في القاعة ...لقد دخلت احد القاعات قسم النساء اقسم بالله بان القاعات مراقص واشباه بارات !! لماذا نحن نريد تعويد بناتنا وامهاتنا على هذه المناظر ويتم فيها تشغيل الموسيقى الماجنة وبناتنا تتراقص وتتمايل على هذه الاغاني ...

لماذا لاتتواجد الهيئة هناك لتحذير النساء من الرقص على البست وتحت الاضاءة الخافتة التي لاينقصها سوى الشراب


وانتم تحرمون العرضة السعودية


__________________
KARIM غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2007, 07:16 PM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طـــآرق مشاهدة المشاركة
وين الحرام في العرضة ..........؟



هي ضرب الدفوف واهازيج تعبر عن الولاء للمليك والوطن وفيها حمد لله


وفي خديث عن النبي فيما معناه الحلال بين والحرام بين



دمتم بود.....
لعيونك يا طارق وكم عندنا من طارق سم ياخوي إقرأ طال عمرك وأنت تعرف...

سؤال رقم 20406: متى يجوز ضرب الدف ؟


السؤال:
سؤالي عن آلة المعازف المسماة بـ "الدف" ، هذه كما أعتقد هي الآلة الموسيقية الوحيدة الحلال التي يمكن للمسلمين أن يستمعوا لها ، وقرأت قريباً أن هناك محظورات أو قيوداً في الاستماع لها ، مثلاً أن النساء فقط هن من يمكنهن الاستماع لها ، وأنها يجب أن يدق عليها في الأفراح والأعياد فقط وأنها في كل ما عدا ذلك حرام ، والمواضع التي قرأت فيها هذا الكلام لم تأت بأية أدلة ، فهل هذه المحظورات صحيحة ؟ وهل هناك محظورات أخرى ؟.


الجواب:
الحمد لله

أولاً :

روى البخاري أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ .

و (الْحِرَ) أي الزنا .

فهذا الحديث يدل على تحريم كل الآلات الموسيقية ومنها الدف .

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي (10/222) .

ولكن وردت أحاديث تدل على إباحة الضرب بالدف في بعض المواطن وهي :

العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب .

وهذه أدلتها مرتبة :

أ. عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ، وتلك الأيام أيام منى .

رواه البخاري ( 944 ) – واللفظ له - ومسلم ( 892 ) .

ب. عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن :

وفينا نبي يعلم ما في غد

فقال : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .

رواه البخاري ( 4852 ) .

ج. عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف ( أي : رجع ) جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إنِّي كنتُ جالساً وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف .

رواه الترمذي ( 3690 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2913 )

فهذه الأحاديث تدل على جواز الضرب بالدف في هذه المواطن الثلاثة ، وما عدا ذلك فيبقى على الأصل وهو التحريم ، وتوسع بعض العلماء فقالوا يجوز الضرب بالدف في الولادة والختان ، وتوسع آخرون أكثر فقالوا بجوازه في كل ما سبب لإظهار السرور كشفاء مريض ونحوه .

انظر الموسوعة الفقهية 38 / 169

والأولى الإقتصار على ما ورد به النص والله اعلم

ثانياً :

الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .

" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

وقال ابن حجر :

والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .

" فتح الباري " ( 9 / 226 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك .

" مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية ، العدد الثالث ، السنة الثانية محرم 1390 هـ ص 185 ، 186 .

و قال أيضاً - رحمه الله - :

أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

" التبرج وخطره " .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2007, 07:20 PM   #34
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها KARIM مشاهدة المشاركة
بل ليسو من أبناء الرس (أي يعني ليسو سعوديين؟؟؟)

يجب عليك البعد عن اللمز والقذف ( من تقصد؟؟!!)

وليعلم الجميع ان العرضة مافيها شي واعتبرها جزء من فرحة العيد واتحمل مسئولية مااقوله

لماذا نحن نحرم بحجة ان الشيخ فلان من الناس قال انها حرام !!!!

لي طلب بسيط .. الم تذهب امك او اختك للزواجات في الرس .. اسألهم ماذا في القاعة ...لقد دخلت احد القاعات قسم النساء اقسم بالله بان القاعات مراقص واشباه بارات !! لماذا نحن نريد تعويد بناتنا وامهاتنا على هذه المناظر ويتم فيها تشغيل الموسيقى الماجنة وبناتنا تتراقص وتتمايل على هذه الاغاني ...

لماذا لاتتواجد الهيئة هناك لتحذير النساء من الرقص على البست وتحت الاضاءة الخافتة التي لاينقصها سوى الشراب


وانتم تحرمون العرضة السعودية

ولعيونك أعيد نفس اللي كتبته لأخوي طارق صفحة لك خااااصة من أقوال من لا ترد أقوالهم ليس من قولي أنا

سؤال رقم 20406: متى يجوز ضرب الدف ؟


السؤال:
سؤالي عن آلة المعازف المسماة بـ "الدف" ، هذه كما أعتقد هي الآلة الموسيقية الوحيدة الحلال التي يمكن للمسلمين أن يستمعوا لها ، وقرأت قريباً أن هناك محظورات أو قيوداً في الاستماع لها ، مثلاً أن النساء فقط هن من يمكنهن الاستماع لها ، وأنها يجب أن يدق عليها في الأفراح والأعياد فقط وأنها في كل ما عدا ذلك حرام ، والمواضع التي قرأت فيها هذا الكلام لم تأت بأية أدلة ، فهل هذه المحظورات صحيحة ؟ وهل هناك محظورات أخرى ؟.


الجواب:
الحمد لله

أولاً :

روى البخاري أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ .

و (الْحِرَ) أي الزنا .

فهذا الحديث يدل على تحريم كل الآلات الموسيقية ومنها الدف .

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي (10/222) .

ولكن وردت أحاديث تدل على إباحة الضرب بالدف في بعض المواطن وهي :

العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب .

وهذه أدلتها مرتبة :

أ. عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ، وتلك الأيام أيام منى .

رواه البخاري ( 944 ) – واللفظ له - ومسلم ( 892 ) .

ب. عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن :

وفينا نبي يعلم ما في غد

فقال : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .

رواه البخاري ( 4852 ) .

ج. عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف ( أي : رجع ) جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إنِّي كنتُ جالساً وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف .

رواه الترمذي ( 3690 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2913 )

فهذه الأحاديث تدل على جواز الضرب بالدف في هذه المواطن الثلاثة ، وما عدا ذلك فيبقى على الأصل وهو التحريم ، وتوسع بعض العلماء فقالوا يجوز الضرب بالدف في الولادة والختان ، وتوسع آخرون أكثر فقالوا بجوازه في كل ما سبب لإظهار السرور كشفاء مريض ونحوه .

انظر الموسوعة الفقهية 38 / 169

والأولى الإقتصار على ما ورد به النص والله اعلم

ثانياً :

الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .

" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

وقال ابن حجر :

والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .

" فتح الباري " ( 9 / 226 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك .

" مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية ، العدد الثالث ، السنة الثانية محرم 1390 هـ ص 185 ، 186 .

و قال أيضاً - رحمه الله - :

أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

" التبرج وخطره " .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2007, 07:22 PM   #35
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
وهذا موقع الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين يحفظه الله أدخل على الرابط وأقرأ


http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php...27&parent=2220
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2007, 10:45 PM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 1,736
قوة التقييم: 0
الحلا_ is on a distinguished road
وش دعوى لييييييييييييييه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحلا_ غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2007, 07:15 AM   #37
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 269
قوة التقييم: 0
الحر is on a distinguished road
اقوول ياخوي (سلام عليكم)


والله ياأنت عافس الدنيا ومفسر كلامي على مزاجك

ومعليش هذا انتم ياللي ماترون التدين والمطاوعه شي تفسرون الدين على كيفكم

اتوقع ان الاحاديث واضحه وصريحه كما ذكر اخوي (مفتاح)

اللي يبي التشدد آخرتها حزام ناسف!!

واللي يبي يرتخي مثل بعض الناس؟ آخرتها يصير من قوم مع السلامه واللي هم يحللون الاغاني وتكشف المرأه ووووغيرها!!


ولقد جعلناكم امة وسطا .... الايه

يسروا ولا تعسروا وبشروا ولاتنفروا ....الحديث
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحر غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2007, 08:28 AM   #38
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
محمدالعماش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مفتاح مشاهدة المشاركة
تصدق يابوحسين مادري إيش تقصد بالعبارة (( خايف أفهمك غلط )) لأنك ابن لناس غالين علينا
انا أقصد من تكلم بالشاشة عبر رسائل الجوال بالكلام الذي لايليق أخوي




وانا ما أخطيت على أحد


ولكن لن أنظر لردود البعض في الكلام عندما قال بني تنوووورة وبني ليبرال




لم أقل له ماذا تقصد


ويعلم الله لا أقصد سواء من قام بالتهديد عبر رسائل الجوال


والله أعلم




كل التحية

محمد الحسين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
محمدالعماش غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مكتبة الرسائل المتعددة الوسائط Mms و الرسائل النصية Sms ::: المستقبل منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 150 11-08-2012 11:11 PM
ملف جرائم البنغاليين البدراني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 08-10-2007 03:38 PM
لكل واحد+ وحده بالمنتدى رساله اعايده فيها &وافي الوعد& منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 10 06-10-2007 07:10 PM
صلاة الجمعة في يوم العيد ناصر الصائغ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 06-10-2007 07:01 PM


الساعة الآن +3: 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19