عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2007, 02:55 AM   #11
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مفتاح مشاهدة المشاركة
خذ يا فقيه زمانك يالمرشد في فن التعامل مع الآخرين.....!!!!!!!!!!!!!!
سؤال رقم 20406: متى يجوز ضرب الدف ؟


السؤال:
سؤالي عن آلة المعازف المسماة بـ "الدف" ، هذه كما أعتقد هي الآلة الموسيقية الوحيدة الحلال التي يمكن للمسلمين أن يستمعوا لها ، وقرأت قريباً أن هناك محظورات أو قيوداً في الاستماع لها ، مثلاً أن النساء فقط هن من يمكنهن الاستماع لها ، وأنها يجب أن يدق عليها في الأفراح والأعياد فقط وأنها في كل ما عدا ذلك حرام ، والمواضع التي قرأت فيها هذا الكلام لم تأت بأية أدلة ، فهل هذه المحظورات صحيحة ؟ وهل هناك محظورات أخرى ؟.


الجواب:
الحمد لله

أولاً :

روى البخاري أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ .

و (الْحِرَ) أي الزنا .

فهذا الحديث يدل على تحريم كل الآلات الموسيقية ومنها الدف .

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي (10/222) .

ولكن وردت أحاديث تدل على إباحة الضرب بالدف في بعض المواطن وهي :

العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب .

وهذه أدلتها مرتبة :

أ. عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ، وتلك الأيام أيام منى .

رواه البخاري ( 944 ) – واللفظ له - ومسلم ( 892 ) .

ب. عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن :

وفينا نبي يعلم ما في غد

فقال : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .

رواه البخاري ( 4852 ) .

ج. عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف ( أي : رجع ) جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إنِّي كنتُ جالساً وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف .

رواه الترمذي ( 3690 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2913 )

فهذه الأحاديث تدل على جواز الضرب بالدف في هذه المواطن الثلاثة ، وما عدا ذلك فيبقى على الأصل وهو التحريم ، وتوسع بعض العلماء فقالوا يجوز الضرب بالدف في الولادة والختان ، وتوسع آخرون أكثر فقالوا بجوازه في كل ما سبب لإظهار السرور كشفاء مريض ونحوه .

انظر الموسوعة الفقهية 38 / 169

والأولى الإقتصار على ما ورد به النص والله اعلم

ثانياً :

الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .

" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

وقال ابن حجر :

والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .

" فتح الباري " ( 9 / 226 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك .

" مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية ، العدد الثالث ، السنة الثانية محرم 1390 هـ ص 185 ، 186 .

و قال أيضاً - رحمه الله - :

أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

" التبرج وخطره " .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


وهذا موقع الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين يحفظه الله أدخل على الرابط وأقرأ


http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php...27&parent=2220

لدينا هيئة كبار علماء وهي المخولة باصدار الفتوي ونحن فى دولة اسلامية تحكم شرع الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-10-2007, 03:19 AM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمدالعماش مشاهدة المشاركة
تحكي عائشة ـ رضي الله عنها ـ كما في صحيح مسلم ـ قالت:

جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فوضعت رأسي على منكبه؛ فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي انصرفت عن النظر إليهم.

أي أن الرسول الكريم دعا زوجه السيدة عائشة لمشاهدة لعب الحبشة بحرابهم في المسجد على قريب من هيئة الرقص، فمعني (يزفنون) يرقصون.. وكانت عائشة حريصة على هذه المشاهدة حتى قالت في رواية أخرى: رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية، فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن.

والمعنى أنها لحداثة سنها تحب اللعب والنظر إلى اللاعبين حبًّا بليغًا، وتحرص عليه ما أمكنها، ولا تمل منه إلا بعذر من تطويل.

ومما يؤكد هذا التقرير من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما ورد في رواية مسلم قال: بينما الحبشة يلعبون عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بحرابهم إذ دخل عمر بن الخطاب فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها.. فقال له ـ عليه الصلاة والسلام: دعهم يا عمر ليعلم يهود أن في ديننا فسحة


http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...5%C8%E5%E3#SR1


أبو حسين إرجع يا رعاك الله لشرح ما أدليت به أنت وتعرف هل لك أن تستدل بهذا الحديث على جواز العرضة ودق الطبول أو الدفوف
الاستدلال بحديث رقص الحبشة في المسجد على جواز ضرب الطبل غير مسّلم .
فليس فيه ضرب الطبل ولا غيرة وإنما هو رقص مجرد بالحراب فقط
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 03:22 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
محمدالعماش is on a distinguished road
لا يا أخي انا اتكلم عن شاشة العوائل فقط





دمت بخير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
محمدالعماش غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 03:30 AM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بانوراما مشاهدة المشاركة
لدينا هيئة كبار علماء وهي المخولة باصدار الفتوي ونحن فى دولة اسلامية تحكم شرع الله
خذ...........

وهذه فتوى أكبر صرح للفتوى في بلاد الحرمين الشريفين
فإن اللجنة الدائمة للإفتاء تحرم ( الدف ) للرجال فضلاً عن ( الطبل )
انظر الفتوى رقم (5067) المجلد (19) من فتاوى اللجنة الدائمة وفيها
( أما إذا كان إعلان النكاح بما لا يجوز شرعاً , من ضرب الرجال ( بالدف ) ورقص رجال أو نساء , أو عمل تمثيليات , أو استعمال آلات لهو , كأجهزة الموسيقى وسائر المعازف, فذلك غير جائز ولو كان كال من الرجال والنساء على حده )


والأعياد أولى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 04:01 AM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: تحت رحمة الله
المشاركات: 834
قوة التقييم: 0
آنسة بايت is on a distinguished road

مفتاح ...............محمد العماش

الله يجزاكم خير على التوضيح

وياباغي الخير اقبل


الشاشة النسائية <<< لا مانع منها
والدف محرم للرجال <<في اي من الاحوال وانما هو محل للنساء في الاعياد والافراح وعودة غائب

أبو سلطان في النهايه لا يصح الا الصحيح
__________________
آنسة بايت غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 04:14 AM   #16
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 169
قوة التقييم: 0
تدلل is on a distinguished road
ايه الاخوان
اخونا بانوراما عندم ذكر الرسالة لم اقرا انهم اعترضوا فيها على العرضة
وعليه سيكون تعليقه على هذه الرسالة

والاخر وحسب ما قرات

نص السؤل والجواب:

أثابك الله : ما حكم العرضة الشعبية التي يتخللها الزير والزلفة والشعر النبطي الذي لا يخلو من الهجاء والغزل والمدح والذم ، جزاك الله خير؟

العرضة النجدية إذا لم يكن لها سبب فإنها من العبث واللهو ، وإذا كان لها سبب كأيام الأعياد فإنه لا بأس بها ـ أي لا بأس أن يلعب الناس بالسيوف والبنادق وما أشبهها ـ وأن يضربوا بالدف، لكن الطبل والزير ، والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب هذي محرمة ، ولا يجوز للإنسان أن يحضر مثل هذه العرضات، ويجب النهي عنها ونصيحة الناس ، ويقال لهم: لا تحضروها؛ لأن مجالس المنكر إذا حضرها الإنسان شاركهم في الإثم وإن لم يفعل ، لقول الله تبارك وتعالى: ((وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ )) النساء:140
لقاء الباب المفتوح الشريط ( 52 ) الوجه الأول.

الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
تدلل غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 06:09 AM   #17
عضو مميز
 
صورة هذرهـ قوايل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: بقعرهـ ضوضآء !
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
هذرهـ قوايل is on a distinguished road
الاحكاااااااااااااااااااام باموور الدين تؤخذ من لديه علم بها اما عن النقل هذه الاحكاام فيها بعض التحفظ عليها فقط...

اما عن العرضااات فلم اسمع تحريمها اذا كااانت بغرض فرح واعيادو ليس بغرض تضيعه وقت ....

اما عن شاشات عرض نسااائيه فهذه لم اسمع عنها واذا سمعتها فليس بيدك حيله لمنعها امنع فاهل بيتك حضوورها .....
__________________
قوائد أمة وضعونآ تحتـ غطآء آمعه !
هذرهـ قوايل غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 07:17 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
الله يهدي الجميع
mosafr غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
دموع على ذكرى الحبيبة ...العشماوي سالم الصقيه المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 3 02-08-2007 02:01 AM


الساعة الآن +3: 05:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19