عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2007, 12:47 AM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
على الباغي تدور الدوائر!!(احتسب وأنشر)

على الباغي تدور الدوائر!!(احتسب وأنشر)

--------------------------------------------------------------------------------



على الباغي تدور الدوائر !!
الجزاء من جنس العمل .. حكمة جميلة أكدتها التجربة الإنسانية على امتداد الزمان ..

قرأت رسالة وصلتني قبل ليلة العيد نصها :

أخي:
هلا شكرنا ربنا على إتمام صومنا (بالاحتساب) على نادي الخلود
الذي سيفتح للنساء حضور احتفال العيد-عبر الشاشة- بالحديقة المجاورة للنادي .
فنريد(عيدنا) خال من (المخالفات) فاحتسب
مرسلا أو متصلا على المحافظ أبو مشاري(الرقم)
رئيس النادي الصالحي (الرقم)
(احتسب وأنشر)

هذه الرسالة التي (شركتها) أنامل مكشوفة!!
للحق فأنا أتحدث عن الرسالة ليس من باب النكاية ولا من باب الشماتة
بل من باب من أخد الحيطة والحذر ممن حاول أن يقمع الأصوات ويكبت الأفراح
ويتقول باسم الدين ولو بما هو غير واقعي

حب للتسلط بلا مبرر وفكر غريب يعبث بالجميع
فيحل لهم عاما ويحرم عاما آخر ، عبث والله بات مكشوفا من قبل العقلاء
أما الدهماء والإمعات والتبعيون فهؤلاء غثاء كغثاء السيل أينما تتجه الريح يطيروا معها..

أحبتي
جأت خطبة المسجد الحرام بيوم العيد لفضيلة الشيخ الدكتور \صالح بن حميد
أقول جأت كالصاعقة على رؤوس القوم فلم يفرحوا كثيرا بخداع الناس وتضليلهم
ليبن فضيلته النهج الإسلامي الرائع بالعيد
ومنبها هؤلاء(الصلحاء)
ومحذرا المندفعين بلا حياء
من الخوض بأمور ليسوا أهلا لها !!
بالفعل
خطبة رائعة من أطهر بقعة بالأرض
أخرست ألسنة قوم (تحسبوا )على أخوة لهم بالدين

واشغلوا العامة بغثاء فكرهم
غيبة ونميمة ودعاء على مسلم هكذا ختموا شهر رمضان
شهر المغفرة والعتق من النيران

والآن وقد استوى النقيضان ودارت الكأس على ساقيها ..
عليهم الآن أن يعلموا أن القمع والبلطجة بعضها من بعض
وان سيفا تستعمله في غير حق يرتد عليك يوما ما


هذه الرسالة تفصح عن أعظم دروس الحياة ،
وتكشف العاقبة المريرة لكل من تربى وترعرع في أحضان الكره والتعجل
وهو يعد كل من يخالفه وجبة شهية تملأ شهوة جامحة في صدره ولو بعد حين !
وتفترسه العاقبة لقمة سهلة في أجله المحتوم ! .

ومهما بلغت الجروح الغائرة التي أحدثتها هذه الرسالة
باعتداءاتها على الحقوق الشخصية للمسلمين
يبقى سلاحنا الصدق في القول و في نشر ثقافة الحب والعدل والاحترام
لنحقق التعايش وفق شرع الله لا وفق هوى القوم .

وعلى الباغي تدور الدوائر.

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون



منقووول (( ))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل سيف الرعد; بتاريخ 16-10-2007 الساعة 01:17 AM.
بانوراما غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-10-2007, 12:52 AM   #2
ابو سلطان
Guest
 
المشاركات: n/a


بدون تعليق

الله يهدي الجميع

وعوفيت
 
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:06 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
[QUOTE=بانوراما;1409214][center][size="5"]على الباغي تدور الدوائر!!(احتسب وأنشر)

--------------------------------------------------------------------------------
أخي:
هلا شكرنا ربنا على إتمام صومنا (بالاحتساب) على نادي الخلود
الذي سيفتح للنساء حضور احتفال العيد-عبر الشاشة- بالحديقة المجاورة للنادي .
فنريد(عيدنا) خال من (المخالفات) فاحتسب
مرسلا أو متصلا على المحافظ أبو مشاري(الرقم)
رئيس النادي الصالحي (الرقم)
(احتسب وأنشر)

جزى الله المرسل خير الجزاء .
كلام منطقي وشرعي .
نريد عيدنا خال من المخالفات .
ما لذي يغضب في هذا ؟
هل صارت العرضة وحضور النساء هي الغاية من العيد ؟
واما خطبة الشيخ ابن حميد التي تعلق بها أهل الأهواء فهي عقيدة كل الأخيار أن العيد فرح وسرور وبهجة لكنها لا تكون في ما يغضب الله ، ودق الطبول واختلاط النساء بالرجال قد أفتى بحرمة ذلك وغيره مما يدور في أعياد ( القوم ) علية العلماء في البلد فلماذا عدم السمع والطاعة هنا !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الحبـّـوب; بتاريخ 16-10-2007 الساعة 01:15 AM. السبب: زيادة تعليق
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:16 AM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
خلني بعيد احسن

ابعد عن الشر واغني له
__________________
صوت الريح غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:26 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 441
قوة التقييم: 0
سيف العدالة is on a distinguished road
تساؤل صريح

كيف تسمحون لهذا التافه وهو يسب و يشتم المشرفين و يتهمهم اتهامات باطلة و اخرها قصة الفتيات و العلاقات ؟!

سيف الرعد ... قف قليلا و اسال نفسك هل يستحق الدبيان منك هذا ؟
سيف العدالة غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:30 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 427
قوة التقييم: 0
طالب الحق is on a distinguished road
كل شي محذف شغالين اليوم

الله يعينكم
__________________




لاتنسى ذكر الله
طالب الحق غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:38 AM   #7
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيف العدالة مشاهدة المشاركة
تساؤل صريح

كيف تسمحون لهذا التافه وهو يسب و يشتم المشرفين و يتهمهم اتهامات باطلة و اخرها قصة الفتيات و العلاقات ؟!

سيف الرعد ... قف قليلا و اسال نفسك هل يستحق الدبيان منك هذا ؟



التحريض وإشاعة الأحقاد والإساءة لمشاعر الناس !!!!!!!!!

نعم وربى هذا شعاره الحذر الحذر!!!وشكرا للاخ الغالي عبد العزيز الدبيان وللمشرفين الاعزاء وجميع الاعضاء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 02:43 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 346
قوة التقييم: 0
مفتاح is on a distinguished road
خذ يا فقيه زمانك يالمرشد في فن التعامل مع الآخرين.....!!!!!!!!!!!!!!
سؤال رقم 20406: متى يجوز ضرب الدف ؟


السؤال:
سؤالي عن آلة المعازف المسماة بـ "الدف" ، هذه كما أعتقد هي الآلة الموسيقية الوحيدة الحلال التي يمكن للمسلمين أن يستمعوا لها ، وقرأت قريباً أن هناك محظورات أو قيوداً في الاستماع لها ، مثلاً أن النساء فقط هن من يمكنهن الاستماع لها ، وأنها يجب أن يدق عليها في الأفراح والأعياد فقط وأنها في كل ما عدا ذلك حرام ، والمواضع التي قرأت فيها هذا الكلام لم تأت بأية أدلة ، فهل هذه المحظورات صحيحة ؟ وهل هناك محظورات أخرى ؟.


الجواب:
الحمد لله

أولاً :

روى البخاري أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ .

و (الْحِرَ) أي الزنا .

فهذا الحديث يدل على تحريم كل الآلات الموسيقية ومنها الدف .

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي (10/222) .

ولكن وردت أحاديث تدل على إباحة الضرب بالدف في بعض المواطن وهي :

العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب .

وهذه أدلتها مرتبة :

أ. عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ، وتلك الأيام أيام منى .

رواه البخاري ( 944 ) – واللفظ له - ومسلم ( 892 ) .

ب. عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن :

وفينا نبي يعلم ما في غد

فقال : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .

رواه البخاري ( 4852 ) .

ج. عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف ( أي : رجع ) جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إنِّي كنتُ جالساً وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف .

رواه الترمذي ( 3690 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2913 )

فهذه الأحاديث تدل على جواز الضرب بالدف في هذه المواطن الثلاثة ، وما عدا ذلك فيبقى على الأصل وهو التحريم ، وتوسع بعض العلماء فقالوا يجوز الضرب بالدف في الولادة والختان ، وتوسع آخرون أكثر فقالوا بجوازه في كل ما سبب لإظهار السرور كشفاء مريض ونحوه .

انظر الموسوعة الفقهية 38 / 169

والأولى الإقتصار على ما ورد به النص والله اعلم

ثانياً :

الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .

" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

وقال ابن حجر :

والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .

" فتح الباري " ( 9 / 226 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك .

" مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية ، العدد الثالث ، السنة الثانية محرم 1390 هـ ص 185 ، 186 .

و قال أيضاً - رحمه الله - :

أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

" التبرج وخطره " .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


وهذا موقع الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين يحفظه الله أدخل على الرابط وأقرأ


http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php...27&parent=2220
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مفتاح غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 02:47 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 106
قوة التقييم: 0
السنافي_2007 is on a distinguished road
الحالة اعلاه نوذج للعالم العربي والاسلامي.
اصدقاء الامس "مكسرين راس بعض" اليوم..
على ايش!؟خلافات بسيطة ما تسوي..واغلبها شخصي!؟(والخلاف الشخصي اذا طال امده تحول الى موضوعي!)
سلم لي على الدعاة والمثقفين ومنقذي الاديان و الاوطان والانسان ..ودقي يا مزيكا،قصدي يامزيكا اسلامية
،

آخر من قام بالتعديل السنافي_2007; بتاريخ 16-10-2007 الساعة 02:49 AM.
السنافي_2007 غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 02:53 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
محمدالعماش is on a distinguished road
تحكي عائشة ـ رضي الله عنها ـ كما في صحيح مسلم ـ قالت:

جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فوضعت رأسي على منكبه؛ فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي انصرفت عن النظر إليهم.

أي أن الرسول الكريم دعا زوجه السيدة عائشة لمشاهدة لعب الحبشة بحرابهم في المسجد على قريب من هيئة الرقص، فمعني (يزفنون) يرقصون.. وكانت عائشة حريصة على هذه المشاهدة حتى قالت في رواية أخرى: رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية، فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن.

والمعنى أنها لحداثة سنها تحب اللعب والنظر إلى اللاعبين حبًّا بليغًا، وتحرص عليه ما أمكنها، ولا تمل منه إلا بعذر من تطويل.

ومما يؤكد هذا التقرير من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما ورد في رواية مسلم قال: بينما الحبشة يلعبون عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بحرابهم إذ دخل عمر بن الخطاب فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها.. فقال له ـ عليه الصلاة والسلام: دعهم يا عمر ليعلم يهود أن في ديننا فسحة


http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...5%C8%E5%E3#SR1
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل محمدالعماش; بتاريخ 16-10-2007 الساعة 03:05 AM.
محمدالعماش غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
دموع على ذكرى الحبيبة ...العشماوي سالم الصقيه المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 3 02-08-2007 02:01 AM


الساعة الآن +3: 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19