عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2007, 01:42 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: في مملكتي الحبيبة
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
أبوعبدالمجيد is on a distinguished road
اليورانيوم يتسبب في إنتشار مرض السرطان في منطقة القصيم وحائل

د. السويدان يؤكد لـ"الرياض" وجود يورانيوم في الصخور الجوفية في القصيم وحائل!

كتب- عبدالمجيد المطوع:

أوضح استاذ الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الملك سعود الدكتور حسن بن محمد السويدان ان هناك وجوداً لمادة اليورانيوم في الصخور الجوفية في باطن الأرض في شمال المملكة وتحديداً في منطقة القصيم وجنوب منطقة حائل. وقال في تصريح ل"الرياض" ان اليورانيوم هو احد المعادن الطبيعية الموجودة في طبيعة هذه المنطقة مثله مثل باقي المعادن ويظهر اليورانيوم في الصخور الجوفية داخل الأرض كمادة شائبة وليس كتركيب اساسي انما هي مادة بتراكيز ضئيلة في الصخور الجوفية لكن هذه التراكيز عندما تمر المياه الجوفية بين الصخور داخل جوف الأرض وتجري عيون الماء فإن الصخور مع الوقت تذوب فينزل عنصر اليورانيوم بسبب الماء الذي يعتبر من اكبر المذيبات وتتفكك الصخور وينتج عن هذا التفكك اختلاط الماء باليورانيوم فيحدث تلوث للمياه بالإشعاع وتكون غير صالحة لعملية الري او الانتاج الزراعي. وأضاف الدكتور السويدان انه يجب على وزارة المياه ان تنظر لهذه الأمور بالنظرة الجدية كذلك وزارة الزراعة كونها المسؤولة بإعطاء المنح في المناطق الزراعية بالإضافة الى ضرورة تحديد هذه المواقع في المياه الجوفية الملوثة بالإشعاع الناتج عن اليورانيوم الطبيعي الموجود في المياه الجوفية وبعد تحديد هذه المواقع لاتقوم الوزارة بمنحها كأراضٍ زراعية وتبتعد عن عملية تنمية هذه المناطق سواء من الناحية السكانية أو الزراعية.

وذكر الدكتور السويدان ان اليورانيوم الموجود في الطبيعة ليس صالحاً للصناعات النووية انما يحتاج الى تنقية عالية وتكلفة مادية كبيرة حتى يمكن استخدامها في الصناعات النووية. وأشار الى ان نسبة وجود اليورانيوم في العالم قليلة حيث يوجد في جنوب افريقيا بشكل اكبر بين دول العالم مع وجود كميات مماثلة في المملكة وبين استاذ الكيمياء انه لو تم البحث عن اليورانيوم بحثاً كافياً في المملكة لوجود كميات تجعل المملكة دولة صناعية نووية. لكن ليس لدينا التقنيات وليس لدى المملكة الرغبة بذلك.



http://www.alriyadh.com/Contents/26-...CAL1_15276.php

---------------------

1500 شخص يصابون بالسرطان سنويا في شمال السعودية بسبب انتشار اليورانيوم بعد تحرير الكويت

الرياض أنفقت مليار دولار لعلاج المصابين و67 مليون دولار للقضاء على المناطق المشعة

الرياض: زيد بن كمي

تسببت حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي في العام 1991، والتي استخدمت فيها أسلحة معتمدة في تصنيعها على اليورانيوم، في تعريض مساحات كبيرة من الأراضي السعودية لمواد مشبعة بمواد اليورانيوم والزرنيخ والزئبق والكادنيوم، أدت إلى إصابة أكثر من 20 ألف شخص بالسرطان، بمعدل 1500 حالة سنويا، وتكليف الخزانة السعودية 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، مع استمرار انتقال غبار هذه المواد عبر الرياح بين المناطق الشمالية للسعودية.

وقال لـ«الشرق الاوسط» البروفسور الألماني آزاد خانقاه في جامعة هنوفا الألمانية والمتخصص في الزراعة البيولوجية، أن هناك حاجة ماسة لعلاج الأراضي التي ما تزال مشبعة بالمواد المشعة من اليورانيوم وغيرها من المواد الضارة التي تؤدي إلى أمراض جلدية والسرطان والتي تكبد الحكومة السعودية والكويت خسائر مادية كبيرة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

وأشار خانقاه إلى أنه بالرغم من إنتهاء الحرب قبل نحو 14 عاماً إلا أنه لم تبادر بعض الهيئات الحكومية أو الأمم المتحدة أو الجمعيات الأهلية لمعالجة تلك الإشكالية التي أدت إلى وفاة العديد من الأطفال والرجال والنساء، موضحا، أن زراعة مثل تلك الأراضي المشبعة بالمواد الضارة بالبرسيم من نوع المورسانيا كفيل بتنقية هذه الأراضي، وبتكلفة تصل إلى نحو 250 مليون ريال (67 مليون دولار) موزعة على 5 سنوات.

وأضاف خانقاه أن البرسيم من نوع المورسانيا يتعمق داخل الأراض إلى نحو 15 متراً، ومن ثم تعمل على سحب كافة المواد المشعة في الأرض من الرصاص والزنك واليورانيوم وغيرها، بعد ذلك يتم حصدها وإحراقها، على أن يتم ذلك على فترات متوالية ولمدة تتراوح بين 3 و5 سنوات حتى يتم التأكد من سحبها لكافة المواد الضارة عبر أخذ عينات وفحصها مخبريا للتأكد من خلوها من تلك المواد، مشيراً إلى أن تكلفة الكيلومتر المربع تصل الى نحو 1.4 مليون ريال (375 ألف دولار).

وأفاد خانقاه أن بقاء تلك الأراضي من دون زراعة قد يسبب في انتقال الأتربة والمواد الضارة من خلال الغبار والهواء إلى باقي المناطق الخليجية الأخرى، والتي تزداد معها نسبة الإصابة بأمراض السرطان والعقم وغيرها من الأمراض المستعصية.

من جهتها، ذكرت عالية الرويلي مشرفة الأدوية والعقاقير في مستشفى المملكة بالرياض، أن السعودية تستقبل سنوياً 3100 حالة لأمراض السرطان، مشيرةً إلى أنه على مدى 14 عاماً الماضية بلغ عدد المصابين نحو 20 ألف شخص بأمراض السرطان المختلفة.

وأضافت عالية أن المنطقة الشرقية تستقبل نحو 500 حالة سنوية فيما تصل الى جدة نحو 600 حالة سنوية ومدينة الرياض نحو 2000 حالة سنويا وأن تكاليف علاج بعض تلك الأمراض تصل أحياناً إلى نحو 10 آلاف ريال (2.66 ألف دولار) في الشهر وذلك لاستخدام المواد الكيميائية للمعالجة.

واوضحت الرويلي أنه بعد حرب الخليج الثانية ازدادت نسبة الإصابة بمرض سرطان الدم والمثانة والرحم بشكل ملحوظ الأمر الذي يتطلب سرعة إيجاد الحلول المناسبة للحد من انتشار هذا المرض الذي يمثل تهديداً للمجتمع السعودي، واوضحت أن نسبة الإصابة أصبحت تزداد سنوياً عن مثيلاتها في الأعوام الماضية.

كما بلغت نسبة الإصابة بأمراض السرطان في العالم العام قبل الماضي نحو 10 ملايين حالة منها 57 في المائة في الدول النامية وكان سرطان الرئه الأكثر شيوعاً بين الرجال وسرطان الثدي الأكثر شيوعاً بين النساء، وكانت نسبة الإصابة في السعودية 9.6 في المائة من الحالات المسجلة تحت سن 15 سنة (أطفال) و20.6 في المائة من الحالات المسجله لأكثر من 64 عاما.

http://www.asharqalawsat.com/details...قاه&state=true

----------------------

ميدل ايست اونلاين لندن - من انغريد بازينيه

كشف جنود بريطانيون شاركوا في حرب الخليج عام 1991، عن استخدام بعض اللقاحات ووجود يورانيوم منضب في الذخائر مما تسبب على حد قولهم بظهور "اعراض حرب الخليج".

واكد شون راسلينغ رئيس رابطة المقاتلين السابقين في حرب الخليج وعائلاتهم ان "اكثر من 560 جنديا بريطانيا توفوا منذ العام 1991" اثر امراض ومشكلات صحية عرفت باسم "اعراض حرب الخليج".

وقال ان عشرة آلاف جندي اميركي توفوا منذ العام 1991 نتيجة الاعراض التي لم يعترف بها رسميا على الاطلاق.

وتوقع توني فلينت (55 عاما)، الرئيس السابق للرابطة البريطانية التي تعد 2500 عضو غالبيتهم من ضحايا الاعراض، ان الحرب الجديدة المحتملة في العراق "ستوقع مزيدا من الضحايا".

ويحتج فلينت الذي يعاني من الربو واضطرابات في الذاكرة، بغضب من استخدام لقاح جديد ضد مرض الجمرة الخبيثة واكد "انه معدل وراثيا قياسا الى ذلك الذي تلقيناه وما زال في مرحلة تجريبية".

وتابع قائلا "نعلم بواسطة الجنود الاميركيين الذين تلقوا اللقاح نفسه ان 30% من الاشخاص الملقحين اصبحوا مرضى وان ستة منهم توفوا". فضلا عن ذلك تتوقع الرابطة "وفيتين او ثلاث وفيات" في صفوف الجنود البريطانيين الملقحين.

وقد رفض بعض الجنود القلقين التلقيح كما اكدت الرابطة التي تتلقى "مكالمتين او ثلاث مكالمات يوميا على الاقل من جنود مستنفرين قلقين". واولئك الذين وافقوا على التلقيح اجبروا على توقيع شهادة تعفي وزارة الدفاع من اي مسؤولية كما تؤكد الرابطة. الامر الذي نفته الوزارة بشكل قاطع.

وفي ما يتعلق بموضوع مهم اخر مثير للقلق وهو اليورانيوم المنضب، يؤكد فلينت ان "ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب الذي يزيد مستوى اشعاعه 100 مرة" مستوى الاشعاعات الصادرة عن القذائف المضادة للدبابات المستخدمة في 1991، ستستخدم في العراق.

ويتساءل راسلينغ بغضب "ماذا ينفع استخدام ذخائر مضادة للدبابات تحتوي على اليورانيوم المنضب ضد الدبابات العراقية التي هي في حالة رديئة جدا". وعبر عن قلقه على الجنود والشعب العراقي الذي "سبق وقصف بآلاف القنابل المحتوية على اليوارنيوم المنضب".

واكدت زوجته ماريا راسلينغ المتحدثة باسم الرابطة ان "رابطتنا احصت وحدها مئة طفل (لجنود) ولدوا مع مشاكل مرتبطة باليورانيوم المنضب. والرقم نفسه يلاحظ بين الاطفال المولودين في العراق في مناطق تعرضت لاشعاعات".

وبحسب الرابطة فان الافا من الجنود البريطانيين مصابون باعراض حرب الخليج مشيرة الى ان الوكالة الوزارية للمقاتلين القدامي احصت 5410 جنود من حرب الخليج يتلقون تعويضا مرضيا. لكن الوزارة تؤكد ان 1200 من هذه التعويضات المرضية مرتبطة مباشرة بحرب الخليج.

ويؤكد جيم مور (36 عاما) "في 1991 لم نكن نعلم اي شيء عن مخاطر اليورانيوم المنضب. لكننا اليوم نعلم ولم يعد هناك وجود لاي عذر". وهو يشكو من اضطرابات في التنفس والتهاب المفاصل وطفح جلدي على الجسم اضافة الى خلل في الصبغيات ناجمة على حد قوله عن اليورانيوم المنضب

-----------------------

د . عبد العزيز البسام

واجه الإنسان شبحاً مخيفاً وخطراً جسيماً يتمثل في تعرضه للعناصر المشعة وما تسببه هذه العناصر من مخاطر صحية قد تكون ذات أثر كبير على حياته كما يمكن أن تنعكس على أجياله القادمة، ويعتمد الضرر الذي قد يصيب جسم الإنسان من جراء تعرضه للمواد المشعة على الجرعة التي يتعرض لها من هذه المواد المشعة، ولتوعية القارئ العزيز عن مخاطر المواد المشعة نود في هذا المقال أن نوجز الأوجه التي من الممكن أن ينكشف فيها على الإشعاع ومدى ما يسببه هذا الانكشاف من مخاطر صحية، وفي نهاية مقالنا سنركز على وجود المواد المشعة في المياه الجوفية، ولكن قبل البدء يتوجب علينا إعطاء نبذة موجزة ومختصرة جداً عن العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة، فالعناصر المشعة هي تلك العناصر التي تكون أنويتها غير مستقرة حيث تتعرض النواة للتآكل وبسببه يحدث الإشعاع وتتكون عاجلاً أو آجلاً أنوية لعناصر أخرى جديدة تكون أكثر استقراراً وتسمى هذه العملية بالنشاط الإشعاعي أو التحلل الإشعاعي، يؤدي النشاط الإشعاعي إلى انبعاث ثلاثة أنواع من الإشعاعات هي: 1 – إطلاق جسيمات ألفا: وهي جسيمات تشبه نواة ذرة الهيليوم حيث يحتوي كل جسيم على بروتونين ونيوترونين وهذه الجسيمات لها قدرة ضعيفة على اختراق الأجسام الصلبة لكن لها قدرة تأين عالية لذلك فإنها يمكن أن تسبب ضرراً لبعض الأجزاء الحساسة من جسم الكائن الحي. 2 – إطلاق جسيمات بيتا: وهي عبارة عن جسيمات تشبه الإليكترونات، البعض منها سالب الشحنة والبعض الآخر يكون موجب الشحنة ولهذه الجسيمات قدرة متوسطة على اختراق الأجسام الصلبة. 3 – إصدار أشعة جاما: وهي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية ذات أطوال موجية قصيرة جداً كما أن لها قدرة عالية على اختراق الأجسام الصلبة تفوق قدرة الأشعة السينية. قد يتسبب التآكل الإشعاعي الذي يحدث لعنصر واحد في انبعاث أكثر من نوع من الإشعاعات المذكورة آنفاً، وبعد هذه المقدمة الموجزة عن الإشعاع فإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن أو يكتسب اهتمام الإنسان هو ما هي كمية الإشعاع التي من الممكن أن تسبب الضرر الصحي للجسم الآدمي؟ أو كم قدر الإشعاع الآمن غير المؤذي الذي يمكن الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان؟ الإجابة على هذين السؤالين صعبة جداً وتحدٍ كبير للعلماء والأطباء على حد سواء حتى وقتنا الحاضر. فمعظم الدارسات التي تمت على إشعاعات تحت التحكم أجريت على الحيوانات وليس على الإنسان؛ كما أن معظم المعلومات المتوافرة عن أثر الإشعاع على الإنسان استنبطت من حوادث تعرض لها العلماء والفنيون الذين يعملون في هذا المجال؛ أو ما وفرته المعلومات والاستقصاءات والمتابعات التي رصدت بعد القنابل الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما ونجازاكي في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية؛ وأخيراً ما توفر من معلومات بعد الحادث الشهير الذي تعرض له المفاعل النووي السوفيتي في تشرنوبل. أما عن أثر الجرعات البسيطة أو الكميات البسيطة القليلة من الإشعاع التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان طبيعيًًا خلال حياته فمن الصعب جداً تقييمها لعدة أسباب: أولها أن هناك بعضاً من الآثار التي لا تظهر إلا بعد مضي سنوات عديدة من تعرض الإنسان لهذه الجرعات البسيطة من الإشعاع، وعندما تبدأ هذه الأعراض في الظهور يكون من الصعب أن نربطها أو نعزوها إلى السبب والذي قد يكون التعرض للجرعات الإشعاعية فقط، فمثلاً ظهور السرطانات بأنواعها المختلفة والعديدة لها العديد من الأسباب، بعضها معروف لدى الأطباء والبعض الآخر غير معروف طبياً حتى يومناً هذا، والتعرف على هذه الأسباب واحداً واحداً يعتبر أمراً في غاية الصعوبة، ثانياً تأتي صعوبة تقييم أثر التعرض للجرعات الإشعاعية من العلاقة الخطية بين السبب والأثر، فمثلاً إذا تعرضت كثافة سكانية لنوع محدد من الإشعاع ونتج عن ذلك مثلاً التعرف على مائة حالة من حالات الإصابة بالسرطان فهذا لا يعني أنه إذا تعرضت نفس المجموعة لعُشْر هذه الكمية من الإشعاع فإن المصابين بنفس المرض سوف يتناقص إلى عشرة أشخاص أو نحو ذلك، وبمعنى آخر هل هناك مستوى أدنى من الإشعاع الضار بحيث إذا تعرضنا لأقل منه لا نصبح معرضين للخطر الصحي؟ هناك بعض الأرقام المقترحة طبياً والتي لا تبعث على الاطمئنان التام. وعلى كل حال فالإشعاع حولنا في كل مكان والأشعة الكونية تصل إلى الأرض في كل الأوقات، والعناصر المشعة موجودة وتتآكل بصورة مستمرة في التربة تحت أقدامنا وموجودة في الأبنية الإسمنتية المسلحة التي نعيش داخلها وفي الأخشاب في الغابات. وربما استطاع الإنسان أن يطور داخل جسمه مناعة ذاتية ضد مستوى معين من الإشعاع، ومن ناحية أخرى وربما تكون أي كمية من الإشعاع مضرة بالشخص وربما يكون الإشعاع الطبيعي مسئول وبصورة مستمرة عن بعض أنواع السرطان وبعض الأمراض الأخرى المتعلقة بالإشعاع ولا غيره.. وما نود الإشارة إليه أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يتفادى بعض الانكشاف على الإشعاع الطبيعي فنحن نتعرض كل يوم للإشعاع بازدياد عملنا، فمن الممكن أن نتعرض للأشعة السينية في الأغراض الطبية المختلفة ومع كل طائرة نفاثة تقلع ومع كل رحلة نتسلق فيها جبالاً عالية وفي كل مرة نربط فيها حول معصمنا ساعة رقمية فهناك مواد مشعة أصبحت جزءاً من حياتنا وحركتنا، ويجب علينا أن نجهز أنفسنا لتلقي جرعات إشعاعية من جراء استخدام هذه المواد، ولكن واجبنا أن نعرف الإجابة على سؤالين مهمين جداً هما: - هل تعرضنا لكمية بسيطة من الإشعاع تعرض صحتنا للخطر؟ - ما هي الكمية البسيطة التي يجب أن لا نتعداها؟ ولاشك أن ما تتعرض له المياه الجوفية والسطحية من تلوث إشعاعي يطرح نفس التساؤلين أعلاه ولكن بحذر أشد فالمياه التي نشربها ويستخدم جزء منها في بناء أنسجتنا قد يتسبب في تعرضنا لجرعات متزايدة من الأشعاع المتراكم في الأنسجة التي تم بناؤها بالمياه الملوثة بالإشعاع، ومعظم النشاط الإشعاعي في المياه الجوفية تسبب فيه عناصر اليورانيوم-238 والثوريوم-232 واليورانيوم –232 وإلى مدى أقل البوتاسيوم-40 والروبيديوم-87 وهذه العناصر ذات نصف عمر (الفترة الزمنية اللازمة لتحلل نصف كمية مادة مشعة) طويل جداً، فمثلاً يبلغ نصف عمر اليورانيوم –238 حوالي 4500 مليون سنة، ولأن هذه العناصر ذات نصف عمر طويل جداً فإنه يعتقد أن هذه العناصر كانت موجودة في المواد الأولية التي تكونت منها الأرض، يوجد كذلك في المياه الجوفية مجموعة أخرى مهمة من العناصر ذات الأنوية المشعة والتي تكونت أصلاً في الغلاف الجوي نتيجة تأثير الأشعة الكونية على بعض العناصر مثل النيتروجين-14والأكسجين-16 والأرجون-40 وينتج عن هذا التأثير عناصر مشعة مثل الهيدروجين-3 (المعروف بالتريتيوم) والكربون-14، هناك مصدر ثالث للعناصر المشعة ناتج عن التفجيرات النووية والتي تنتج الكثير من العناصر المشعة أخطرها الإسترانشيوم-90 والسيزيوم-137، ولحسن الحظ أن معظم هذه العناصر يتم امتصاصها في التربة بواسطة الطين والمواد العضوية، وغالباً ما يحدث تلوث للمياه الجوفية بالعناصر المشعة عندما يكون الخزان المائي الحاوي لها مكونا من مواد خشنة (رمل وحصى) ومكشوفا على السطح في مساحة واسعة وقد يحدث تلوث للمياه الجوفية عندما تمر خلال صخور مشققة ومتكهفة، كما قد تجد بعض العناصر المشعة الناتجة من عملية معالجة الخامات المعدنية طريقها إلى المياه الجوفية، وعلى وجه العموم يتواجد النشاط الإشعاعي الطبيعي في المياه الجوفية في العديد من مناطق العالم وخاصة تلك التي تتميز بوجود نشاط حراري أرضي وفي المناطق البركانية وكذلك في المناطق التي تتكون من صخور تحتوي على معادن يدخل في تركيبها الكيمائي عناصر مشعة مثل الصخور النارية الجرانيتية. يعتبر اليورانيوم أكثر العناصر المشعة التي توجد في المياه الجوفية والذي يتواجد على هيئة أثر أو كمية ضئيلة في أنواع المياه الجوفية حيث تتراوح تركيزاته في العادة ما بين 5-10 جزء من البليون، أما بالنسبة للمياه الجوفية التي تمر خلال صخور غنية باليورانيوم فعادة ما تحتوي على تركيزات تفوق 200 جزء من البليون. ولكن سجلت في بعض مناطق العالم تركيزات وصلت إلى 18 جزء من المليون (وهي نسبة عالية جداً) كما أن من أكثر العناصر المشعة التي تتواجد في المياه الجوفية الرادون وهو عبارة عن غاز عديم اللون والطعم والرائحة وله نصف عمر قصيراً جداً يبلغ حوالي (3.8يوم) كما أنه سهل الذوبان في الماء ومع ذلك يعتقد أنه لا يسبب مشاكل صحية إلا أنه يتصاعد على هيئة غاز عندما يتم تحريك المياه التي يكون مذاباً فيها وذلك أثناء ضخ هذه المياه. وفي ظل ما أثير مؤخراً حول وجود تلوث إشعاعي للمياه الجوفية في بعض الخزانات الجوفية في المملكة العربية السعودية فإنه يجب علينا أن نولي هذا الموضوع الاهتمام الكافي والحرص الشديد لما قد يسببه من آثار جسيمة على صحة المجتمع وذلك بالدعم السخي للأبحاث العلمية التي تقود إلى تشخيص هذا التلوث ومعالجة أسبابه ومخاطره؛ كما يجب إتاحة المعلومات المتوفرة حول هذا الموضوع للباحثين والمتخصصين الذين بذلت حكومتنا الرشيدة الغالي والنفيس في سبيل تسليحهم بالعلم النافع ليشاركوا في حل المشكلة ودرء الخطر إذا هناك فعلاً مشكلة أو هناك خطر، والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

الدكتور/ عبد العزيز محمد البسام

أستاذ جيولوجيا المياه المشارك قسم الجيولوجيا/ كلية العلوم جامعة الملك سعود


http://www.bab.com/persons/94/show_p...article_id=304

----------------------------

التلوث الإشعاعي في الخليج.. بوادر صحوة متأخرة

اليورانيوم المنضب الذي استخدمته القوات الاميركية

والبريطانية لضرب العراق لا يعرف حدودا، ومؤشرات

انتشاره واضحة في ارتفاع اعداد المصابين بالسرطان في الخليج.

http://www.asharqalarabi.org.uk/center1/wahat-l-t-i.htm


-----------------

يورانيوم الحرية د. نهى قاطرجي

http://saaid.net/daeyat/nohakatergi/14.htm




طبعا الموضوع منقول من الساحات وهو الصراحة يخوف حمان الله من هذا المرض الخبيث لكن السؤال هنا ليش مياه التحلية ماوصلت للقصيم حى الآن ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوعبدالمجيد غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-10-2007, 02:01 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
الله يكافينا الشر
غليص ولد رماح غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 05:20 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: في مملكة المحب
المشاركات: 192
قوة التقييم: 0
The lover is on a distinguished road
والله انك صادق لازم نعطي الموضوع اهميه لكن حنا كل شي عندنا نايم مافيه رقابه ولا اهميه من المسوؤلين والله يكفينا شره
الله يستر لا ينتقل هالمرض الى المنتدى شكرا اخي الكريم...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
The lover غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 08:33 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 165
قوة التقييم: 0
الرس دلـــع is on a distinguished road
يعني أنا مياه القصيم و مياه صحتين

يكون فيها اليوراينوم
الرس دلـــع غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 10:03 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
n.a.a is on a distinguished road
اللة يحمينا برحمتة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
n.a.a غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2007, 10:22 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 101
قوة التقييم: 0
ريم الرياض is on a distinguished road
ربنا يستر
عوااااافي حمودي
ريم الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 17-10-2007, 12:29 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
الله يخلي المستشفيلت الخاصة والصيدليات الخاصة التي يتحمل علاج نفسة المواطن بها وليس الحكومة بل أصبحت مستشفيات الحكومة للواسطة وكراسي ممتلئة دائما مواعييد لمدة سنة يمكن تموت والموعد لم ياتي ويظطرالمواطن لمعالجة نفسة علي حسابة ولوبالديين لان المرض لايرحم وهذه الاحصائية بالفاتورة المفترضة لوتحملة الدولة العلاج للمريض ولكن الدولة لاتتحمل العلاج الي لنسبة قليلة الله لايحدنا علي المستشفيات الحكومية .
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نائب أمير منطقة القصيم يتعرض لحادث مروري بسيط ولد علي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 14-09-2007 08:11 AM
تحسين أوضاع (1173) معلماً للمستوى الرابع المنتصر منتدى التربية والتعليم 4 18-08-2007 02:58 PM
فريق عمل لحصر استراحات منطقة القصيم وتزويدها بقواعد معلومات ،،، ابو عبد العزيز المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 14-07-2007 01:21 AM
أسماء الطلاب العشر المجاميع الأوائل في اختبار الثانوية العامة في القصيم وحائل بانوراما منتدى التربية والتعليم 1 26-06-2007 02:37 AM
جلطة تدخل وكيل أمارة منطقة القصيم المستشفى بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 18-06-2007 11:32 PM


الساعة الآن +3: 11:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19