عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-10-2007, 10:19 PM   #11
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها mad_moe مشاهدة المشاركة
أولاً : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) [الكهف86] .
ثانياً : لماذا سمّيت جهة الغرب غرباً ؟؟؟؟
أجب عن سؤالي .

اقتباس:
لم أجد في القران صلاة أطلق عليها صلاة المغرب
ماذا أنت تسميها يا صخر ؟؟؟
وهل من أطلق عليها هذا الاسم مخطئ ؟؟؟؟
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-10-2007, 10:33 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="4"]



تقول أخي الفاضل

(( لماذا سمّيت صلاة المغرب بهذا الاسم ؟ ))


لم أجد في القران صلاة أطلق عليها صلاة المغرب

عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفّر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس". فيجب على الجميع العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2007, 10:37 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
قبل عشرين يوماً قال صخر :

اقتباس:
أصبح من يتدبر كلام الله كارثة !!!!! الله أمرني بتدبر كتابة .. وأنت تطلب مني أن أكف عن تدبره وأتدبر كلام ابن كثير وابن تيمية وأنا أعبد الله سبحانه وتعالى ولا أشرك به احد لذالك سأتبع أمر الله
http://72.52.229.176/forum/showthrea...=74393&page=11

وأمس لما احتاج إلى من كان يرى الأخذ بكلامهم من الإشراك بالله ( ابن كثير ومن شابهه ) أخذ بكلامهم :

اقتباس:
تفسير ابن كثير

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبّك قَبْل طُلُوع الشَّمْس يَعْنِي صَلَاة الْفَجْر وَقَبْل غُرُوبهَا يَعْنِي صَلَاة الْعَصْر
اقتباس:
وقال ابن قدامة في ‏"‏المغني‏"‏‏:‏ أجمع العلماء على أن من صلّى العصر والشمس بيضاء نقية، فقد صلاّها في وقتها، وفي هذا دليل على أن مراعاة المثلين عندهم استحباب ولعلهما متقاربان يوجد أحدهما قريبًا من الآخر‏.‏ اهـ‏.‏ منه بلفظه‏.‏ وهذا هو انتهاء وقتها الاختياري‏.‏
وأما الروايات الدالّة على امتداد وقتها إلى الغروب، فهي في حقّ أهل الأعذاء كحائض تطهر، وكافر يسلم، وصبي يبلغ، ومجنون يفيق، ونائم يستيقظ، ومريض يبرأ، ويدلّ لهذا الجمع ما رواه الإمام أحمد ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي من حديث أنس قال‏:‏ سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعًا لا يذكر اللَّه إلا قليلاً‏"‏‏.‏ ففي الحديث دليل على عدم جواز تأخير صلاة العصر إلى الاصفرار فما بعده بلا عذر
وكان صخر من قبل يرى عدم الأخذ بالسنة ، ويدعو إلى مناقشته في عدم حجيّة السنة ، ولكنه حينما احتاج إلى حديث يعضد قوله أتى به :
اقتباس:
عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفّر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس". فيجب على الجميع العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
وفي الرد نفسه نسي صخر نفسه ونسي ما قاله في أوّل الردّ ، فردّ على من حاجّه بقول الرسول صلى الله عليه وسلّم ، وبقول أحد المفسرين ، فقال :

اقتباس:
ذكر الأخ الحبوب كلام أحد المفسرين يقول بأن الشمس تشرق .. وذكر حديث يدل بأن الشمس عندما تغرب معناها تختفي .. وذكر الأخ أبو أسامة أشعار تذكر بأن الشمس تشرق

وأنا ذكرت اية وهناك ايات اخرى من كتاب رب العالمين أطلق فيها كلمة طلعت عند ظهور الشمس ولم يذكر في أي اية أشرقت ... وذكرت اية من كتاب رب العالمين تدل على أنه عند غروب الشمس لا تختفي وإنما نراها وذكرت أية أخر تدل على أنه يطلق عند اختفاء الشمس كلمة أفلت

وبعد ذلك يبقى قوة الإيمان

قال تعالى ((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون ))
ومن العجب أنه يورد حديث مواقيت الصلوات ، وفيه ( صلاة المغرب ) ، ثم يقول :
اقتباس:
تقول أخي الفاضل

(( لماذا سمّيت صلاة المغرب بهذا الاسم ؟ ))


لم أجد في القران صلاة أطلق عليها صلاة المغرب
وأنا أقول :
أشهد أن صخراً صاحب منهج مضطرب ومتناقض وغير سويّ ، فهو حلال عليه أن يستشهد بما يشاء ، وأن يفسّر كيف يشاء ، لأنه يؤمن بنتاج عقله هو وحده ، أما غيره فلا يصح له أن يستشهد بما يشاء ، ولا أن يفسّر بعقله كيف يشاء !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المستعين بالله; بتاريخ 27-10-2007 الساعة 10:42 AM.
المستعين بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2007, 06:52 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
[QUOTE=أبو أسامة;1432375]



الحمد لله على نعمه .




اوعدك الردود القادمة أن شاء الله ادخل بالموضوع مباشرة


تقول أخي الفاضل
أرجو قبل أن تناقش أن تحاول فهم كلام محاورك !!!!
فهل أنا استدللت بآية سورة الكهف التي استشهدت أنت بها ؟



أبشر ولا يهمك

لا أنت لم تستشهد باية الكهف وأنا لم أقل ذلك





تقول أخي الفاضل

فهي مثل قوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل98 ) . أليست هذه الآية بمعنى : ( فإذا أردت قراءة القرآن فاستعذ بالله ) ؟



الاية التي استشهدت بها أخي الفاضل معناها أن تستعيذ بالله مع بداية قراءة القران ... فمتى تستعيذ بالله ؟ في بداية قراءة القران .

قال تعالى (( واذا حللتم فاصطادوا )) متى يبدأ جواز الصيد للمحرم ؟ مع بداية تحلله

فإذا قسنا الاية (( واذا غربت تقرضهم )) معناها أن الشمس تقرضهم مع بداية غروبها . فهل غروب الشمس يكون له بداية ونهاية ؟ فإذا قلنا ( غربت الشمس ) يعني اختفاء قرصها . والاية في سورة الكهف تدل على بداية الغروب

فتكون ( اذا ) تدل على بداية الحدث .. فتدل على بداية قراءة القران وتدل على بداية غروب الشمس

لذلك أقول لك بعد ردك وتدبر بعض الايات أن جملة ( غربت الشمس ) يحتمل أن معناها اختفاء قرص الشمس لأنه إذا دخلت عليها ( اذا ) تدل على بداية الغروب . ويحتمل أن يكون معنى ( غربت الشمس ) ابتعدت عنا حتى لو لم تختفي واذا دخلت عليها ( اذا ) تكون بداية ابتعاد الشمس عنا جهة الغرب . وهذا يحتاج إلى بحث اكثر . وأتمنى أن تفيدنا بأدلة أكبر بما يؤيد احد الاحتمالين


تقول أخي الفاضل

وأخيراً : ما قولك في الآية التي أوردها أحدهم ، وهي : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) [الكهف86] .؟؟



اولا : اعتذر للأخ mad_moe على تجاوز رده

أعتقد والله أعلم مغرب الشي هو أبعد نقطه له فيكون مغرب الشمس بالنسبة لنا هو أخر مكان من السماء نراء فيها قرص الشمس لذلك فمطلع الشمس هو أول مكان في السماء نرى فيه الشمس ومغرب الشمس هو أخر مكان في السماء نرى فيه الشمس ...لذلك والله أعلم عندما بلغ ذا القرنين ماكان يعتقد أنه أخر مكان للشمس في السماء فوجد أنها لم تختفي ولكن أخذت تغرب أي تبتعد .. ومهما تتبعت مغرب الشمس فستظل الشمس تغرب وتبتعد لأن الارض كروية وتدور وليست ثابته ... ولذلك فالشمس لها مغارب فكل ما تعتقد أنك وصلت لمغرب الشمس تجد أنها مازلت تغرب ... فالمغرب يطلق على المكان ...فأخر منطقه نرى فيه الشي فهو مغربه .. لذلك أعتقد والله أعلم أن بلاد المغرب العربي سمي بهذا الاسم لأنه أخر مكان للبلاد العربية غربا .. لذلك ربما سميت صلاة المغرب بهذا الاسم لان وقتها هو اخر وقت للضوء في السماء




بالنسبة للغرب فأنا أتوقف فيها الان لانها تحتاج إلى مزيد من البحث والتدبر ... إما الشرق فلا زلت متمسك بما قلت وبقوة


======================


الأخ الغالي .... الطموح

أسف إذا كانت أزعجتك هذه الجملة وأوعد أن أرد في الردود القادمة أن شاء الله مباشرة على الموضوع وبدون مقدمات

أنا كتبت ( الان ) اللغة العربية ( الان ) وليست اللغة التي نزل بها القران والتي أنا مؤمن بها ... أنا فقط أقول أن هناك في المعاجم اللغوية ما تحتاج إلى إعادة نظر






الأخ .... mad_moe

بالنسبة للاية رديت عليها في ردي على الأخ أبو أسامة

بالنسبة لسؤالك ماذا أنت تسميها يا صخر ؟؟؟

أنا أسميها المغرب مثل بقية الناس فهو الاسم المتعارف عيه

بالنسبة لسؤالك وهل من أطلق عليها هذا الاسم مخطئ ؟؟؟؟

لا ليس على كل حال




احنرامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2007, 09:58 PM   #15
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
الأخ .... mad_moe

بالنسبة للاية رديت عليها في ردي على الأخ أبو أسامة

بالنسبة لسؤالك ماذا أنت تسميها يا صخر ؟؟؟

أنا أسميها المغرب مثل بقية الناس فهو الاسم المتعارف عيه
بالنسبة لسؤالك وهل من أطلق عليها هذا الاسم مخطئ ؟؟؟؟

لا ليس على كل حال [/SIZE]
بما أنك تسمّيها ( المغرب ) مثل بقيّة الناس ، فهو المتعارف عليه ، إذن الناس يسمون اختفاء قرص الشمس غروباً .
فإن رفضت أنت ذلك في الغروب وقبلته في صلاة المغرب فهو تناقض غير مقبول .
إذن سقط استدلالك بالآية .


ثم دعني أنتقل معك إلى ( أفل ، وأفلت ) فأقول لك : اثبتْ لنا بالأدلة أنهما من الاختفاء ، فهناك من يقول : إنّ هذا الفهم غير صحيح بل المقصود بالأفول : ضعف ضوء الشمس ، وضعف نور القمر .
فما أدلّتك على أنّ الأفول هو الاختفاء ؟؟؟
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2007, 11:48 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
تقول أخي الفاضل

فهي مثل قوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل98 ) . أليست هذه الآية بمعنى : ( فإذا أردت قراءة القرآن فاستعذ بالله ) ؟
الاية التي استشهدت بها أخي الفاضل معناها أن تستعيذ بالله مع بداية قراءة القران ... فمتى تستعيذ بالله ؟ في بداية قراءة القران .
أنت الآن اتفقت معي بأن الاستعاذة تكون قبل القراءة ، ومع ذلك قال الله تعالى : ( قرأت القرآن فاستعذ ) ، فقس عليها : ( وإذا غربت تقرضهم ) ، فهي مثلها سواء بسواء .
اقتباس:
فإذا قسنا الاية (( واذا غربت تقرضهم )) معناها أن الشمس تقرضهم مع بداية غروبها . فهل غروب الشمس يكون له بداية ونهاية ؟
ألا تعرف أن غالب الأفعال ممتدة ، فلها بداية ، ولها نهاية ، ولذلك تأمّل قول الله تعالى : ( تغرب في عين حمئة ) ، فالشروق والغروب ، والمشي والركض ، والإقبال والإدبار ، وغيرها ، كلها أفعال ممتدة .

اقتباس:
فإذا قلنا ( غربت الشمس ) يعني اختفاء قرصها . والاية في سورة الكهف تدل على بداية الغروب

فتكون ( اذا ) تدل على بداية الحدث .. فتدل على بداية قراءة القران وتدل على بداية غروب الشمس

لذلك أقول لك بعد ردك وتدبر بعض الايات أن جملة ( غربت الشمس ) يحتمل أن معناها اختفاء قرص الشمس لأنه إذا دخلت عليها ( اذا ) تدل على بداية الغروب . ويحتمل أن يكون معنى ( غربت الشمس ) ابتعدت عنا حتى لو لم تختفي واذا دخلت عليها ( اذا ) تكون بداية ابتعاد الشمس عنا جهة الغرب .
أخي : الحمد لله ها أنت ذا رجعت لقولي ، فلك الشكر . ولكن أحب أن أشير إلى شيء في كلامك :
ليس لـ( إذا ) صلة ببداية ولا بانتهائه ، ولا بامتداده ، فــ( إذا ) ظرف لما يستقبل من الزمان ، وهي تستعمل فيما يتأكد وقوعه غالباً ، بخلاف ( إنْ ) فهي تستعمل فيما لا يتأكد وقوعه غالباً ، فانظر في آية الكهف لا يسوغ أن تقول : ( وإن غربت تقرضهم ذات الشمال ) لأن الغروب متحقق الوقوع لا محالة .
إذن من أين تأتي الدلالة على بداية الحدث وانتهائه ؟
إنها تأتي من كون الفعل قابلاً للامتداد .
انظر مثلاً الحديث الشريف : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ... ) مات وانقطع فعلان غير ممتدين ، فلا تدل ( إذا ) في الحديث على بداية الموت والانقطاع ، بل على حصولهما .


اقتباس:
تقول أخي الفاضل

وأخيراً : ما قولك في الآية التي أوردها أحدهم ، وهي : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) [الكهف86] .؟؟

أعتقد والله أعلم مغرب الشي هو أبعد نقطه له فيكون مغرب الشمس بالنسبة لنا هو أخر مكان من السماء نراء فيها قرص الشمس لذلك فمطلع الشمس هو أول مكان في السماء نرى فيه الشمس ومغرب الشمس هو أخر مكان في السماء نرى فيه الشمس ...لذلك والله أعلم عندما بلغ ذا القرنين ماكان يعتقد أنه أخر مكان للشمس في السماء فوجد أنها لم تختفي ولكن أخذت تغرب أي تبتعد .. ومهما تتبعت مغرب الشمس فستظل الشمس تغرب وتبتعد لأن الارض كروية وتدور وليست ثابته ... ولذلك فالشمس لها مغارب فكل ما تعتقد أنك وصلت لمغرب الشمس تجد أنها ما زلت تغرب ... فالمغرب يطلق على المكان ...فأخر منطقه نرى فيه الشي فهو مغربه .. لذلك أعتقد والله أعلم أن بلاد المغرب العربي سمي بهذا الاسم لأنه أخر مكان للبلاد العربية غربا .. لذلك ربما سميت صلاة المغرب بهذا الاسم لان وقتها هو اخر وقت للضوء في السماء
أخي :
مسافة بعد الشمس عنا عند طلوعها هي مسافة بعدها عنا عند غروبها ، فلا علاقة للغروب هنا بالابتعاد أبداً ، وإن كان من معاني الغروب الابتعاد .
وبعيداً عن هذه الجمل التي سردتها ففي كلامك هذا أنت ترى أنّ معنى كون ( تغرب في عين حمئة ) هو اختفاء قرصها ، ولا تقل لي : إنها هنا تبدأ بالاختفاء ( وهذا حق ) ، لكن الدلالة هنا على الابتداء إن فهمت من الآية فهي آتية من التعبير بالفعل المضارع الذي يدلّ على التجدد والحدوث .


اقتباس:
بالنسبة للغرب فأنا أتوقف فيها الان لانها تحتاج إلى مزيد من البحث والتدبر ...
أخي :
أرجو أن تراجع موضوعك عن البشر والإنسان لترى كم من المسائل التي ذكرت بأنها تحتاج إلى مزيد بحث وتدبّر ، فرمتها ذاكرتك في غياهب النسيان .


اقتباس:
أما الشرق فلا زلت متمسكاً بما قلت وبقوة
أخي :
إنّك بجرّة قلم شطبت أدلتي الشعريّة والنثريّة فقلت :

اقتباس:
ذكر الأخ الحبوب كلام أحد المفسرين يقول بأن الشمس تشرق .. وذكر حديث يدل بأن الشمس عندما تغرب معناها تختفي .. وذكر الأخ أبو أسامة أشعار تذكر بأن الشمس تشرق

وأنا ذكرت اية وهناك ايات اخرى من كتاب رب العالمين أطلق فيها كلمة طلعت عند ظهور الشمس ولم يذكر في أي اية أشرقت ... وذكرت اية من كتاب رب العالمين تدل على أنه عند غروب الشمس لا تختفي وإنما نراها وذكرت أية أخر تدل على أنه يطلق عند اختفاء الشمس كلمة أفلت

وبعد ذلك يبقى قوة الإيمان

قال تعالى ((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون ))
ولن أجادلك في هذا التصرّف ، ليس لأنه وجيه ، بل لا أريد أن أنفخ في رماد .
لكن هل يمكن أن تعيرني عقلك قليلاً ، وهبني في هذه الساعة أحد المفكرين الذي تعجبك آراؤهم ، لأشرح لك بالعقل والمنطق ، فتعال أوضح لك شيئاً عقلياً :
قبل قليل تحدثت أنت عن غروب الشمس في عين حمئة بما يفهم أن ذا القرنين كان يراها تختفي هناك ، فهي تغرب في نظره ، لكن حقيقتها أنها وهي تغرب عن منطقة تطلع على منطقة أخرى .
وقلت :
اقتباس:
( .... مغرب الشمس بالنسبة لنا هو آخر مكان من السماء نرى فيه قرص الشمس ، لذلك فمطلع الشمس هو أول مكان في السماء نرى فيه الشمس ، ومغرب الشمس هو آخر مكان في السماء نرى فيه الشمس ) .
فالشمس في واقعها لم تطلع ولم تغرب بل حالها في نفسها واحد لم يتغيّر ، إذن من أين جاءنا الطلوع والغروب ؟
إنه جاءنا من مقياسنا النظريّ ، فنحن نراها تطلع ، ونحن نراها تغرب .
وبمقياسنا النظريّ نرى الشمس تشرق ( أي تضيء ) على الأرض .
والمشكلة التي حيّرتك يا صخر هي نسبة الإشراق إلى الشمس ، ونسبته إلى الأرض في قوله تعالى : ( وأشرقت الأرض بنور ربها ) ، وترى أن يقال : ( أشرقت الأرض بضياء الشمس ) بدلاً من : ( أشرقت الشمس على الأرض ) ، وتحسب أنّ التعبير بهما واحد ، وهذا ظنّ خاطئ ، ففي آية الزمر : (أشرقت ) ليست مثل ( أشرقت الشمس ) ، ففي آية الزمر إعجاز لغويّ عجيب ، وسوف أوضحه بعد قليل إن شاء الله :
أولاً : ( أشرقت ) تأتي بمعنى ( تلألأت ) إذا بدا اللمعان والنور كأنه من داخل الشيء لنفسه .
ثانياً : ( أشرقت ) تأتي بمعنى ( أضاءت ) إذا خرج الضياء من الشيء ووقع على غيره.
وبالمثال يتضح المقال :
في قوله تعالى : ( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )[الزمر69] بدت الأرض متلألئة ، ولا شمس في الكون ، ولكن ذلك بسبب غير معهود ، وهو نور الله تعالى ، ولذلك لما لم يكن سبب التلألئ معهوداً أسند الإشراق إلى ما وقع عليه وهو الأرض ، ثم بيّن السبب الحقيقيّ وهو نور الله .
وإذا قلنا : ( أشرقت الشمس على الأرض ) بمعنى خرج الضوء من الشمس ووقع على الأرض ، ولذلك انظر ماذا قال الله تعالى عن الشمس : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) [يونس5] ، فالشمس ضياء لأيّ شيء ؟ إنها ضياء للأرض .
وأخيراً إذا قلنا : إنّ الأرض هي التي تشرق بمعنى الإشراق الذي فهمت يا صخر ، فهل الأرض تغرب ؟؟؟؟
تأمّل قول الله تعالى : ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ ) [الأعراف137] فهل للأرض مشارق ومغارب ؟؟؟
إنه يريد _ وهو أعلم وأحكم _ الجهات التي تشرق منها الشمس على الأرض والجهات التي تغرب منها . <<< أرجو أن تتأمّل آية الأعرف جيّداً >>>

ولي عودة إلى كلامك السابق إن شاء الله .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 29-10-2007 الساعة 12:03 AM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-10-2007, 12:26 AM   #17
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
قال صخر :
اقتباس:
أنا كتبت ( الان ) اللغة العربية ( الان ) وليست اللغة التي نزل بها القران والتي أنا مؤمن بها
في اللغة التي نزل بها القرآن الكريم قال من شهد التنزيل حسان بن ثابت رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين يفخر برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالأنصار والمهاجرين :
بواتر يتلو الشمس عند غروبها *** لينظرها في عينها حين يحضر
وقالت الخنساء رضي الله عنها :
يذكرني طلوع الشمس صخراً *** وأذكره لكل غروب شمس
وقال الأحوص الأنصاريّ :
ولا الشمس في يوم الدجنّة أشرقت *** ولا البدر في الميساق حين ينير


فما لك لا ترضى بأقوالهم هداك الله ؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-10-2007, 05:56 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
ولست أدري بم فسّر صخر < تقرضهم > ؟ ومن أين أتى بالتفسير :
أهو من كتب التفسير ؟
أم من المعجمات ؟
أم من عقله ؟
علماً بأنني لا اعتراض لي على تفسيره لها ) .
سؤال يحتاج إلى إجابة يا صخر ، فلماذا تجاهلته !!!!

وأرجو كذلك ألا تتجاوز السؤال الآخر الذي طرحه عليك الأخ ( mad ) :
اقتباس:

ثم دعني أنتقل معك إلى ( أفل ، وأفلت ) فأقول لك : اثبتْ لنا بالأدلة أنهما من الاختفاء ، فهناك من يقول : إنّ هذا الفهم غير صحيح بل المقصود بالأفول : ضعف ضوء الشمس ، وضعف نور القمر .
فما أدلّتك على أنّ الأفول هو الاختفاء ؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 29-10-2007 الساعة 05:59 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-10-2007, 06:50 PM   #19
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
[SIZE="4"]
اقتباس:
وقالت الخنساء رضي الله عنها :
يذكرني طلوع الشمس صخراً *** وأذكره لكل غروب شمس
حتى أنا يذكرني غروب الشمس صخرا .
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-10-2007, 11:46 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
أسف ارسل الرد من غير قصد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صخــر; بتاريخ 29-10-2007 الساعة 11:53 PM.
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخر كتاب اشتريته (شاركونا القراءه) بعثره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 195 12-11-2008 12:49 AM
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
رجل اعمال هندي سيخي بدبي يتبرع بمبلغ مائة مليون درهم للمسلميين فقط مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 15-10-2007 08:18 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.