عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2007, 12:30 PM   #31
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الإعجاز الغيبي والتاريخي


ظاهرة طبيَّة تحيّر علماء أمريكا




طالما حاول المشككون انتقاد القرآن الكريم وطالما حاولوا أن يثبتوا لأتباعهم أن القرآن متناقض علمياً، و"يعجّ" بالخرافات والأساطير البعيدة عن المنطق العلمي، ويسوقون الأمثلة لتأييد وجهة نظرهم الواهية، ومن هذه الأمثلة قصة أصحاب الكهف.

يقولون من على مواقعهم التشكيكية كيف يمكن أن ينام أناس لسنوات طويلة وعيونهم مفتوحة، ثم يستيقظوا؟ ويقولون إن هذا يخالف قوانين الطب إذ لا يمكن تحقيق هذه الظاهرة أي ظاهرة النوم الطويل مع بقاء العيون مفتوحة لا يمكن تحقيقها طبياً.

وسبحان الله العظيم! كلما قرأتُ انتقاداً للقرآن وجدتُ في اكتشافات العلماء ما يؤكد صدق القرآن ويدحض حجة المعارضين للقرآن. لأن الله تعالى هو القائل في كتابه المجيد: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) [النساء: 141].

لقد اكتشف العلماء ظاهرة حديثة نسبياً في عام 1940 من قبل Ernst Kretschmer ثم جاء العالم الإسباني Bryan Jennett والعالم الأمريكي Fred Plum ليصفا هذه الظاهرة بدقة ويطلقا عليها مصطلح vegetative state أي حالة الخمول، وفي هذه الحالة يدخل المريض في حالة سُبات ونوم ولكن عيناه مفتوحتان، ويمكن أن يبتسم أحياناً ويحسّ قليلاًُ ما يجري حوله، ويمكن أن يبتلع ريقه وهو في حالة وعي جزئي، ويبدو وكأنه مستيقظ ولكنه في الحقيقة خامل. وتحدث مثل هذه الحالة نتيجة إصابة أو مرض ما.







تدل الدراسة بواسطة جهاز fMRIالتصوير بواسطة الرنين المغنطيسي الوظيفي، على أن الدماغ يكون في حالة نشاط أثناء الغيبوبة أو الخمول الذي يمر به المصاب ويبقى لسنوات نائماً، ومن هنا يحتار العلماء: مَن الذي يحرك هذا الدماغ، ومَن الذي يلهم هذا المصاب أن يبقى على قيد الحياة على الرغم من أنه غائب تماماً عن الحياة؟ ومن الذي يجعل هذا المصاب يستيقظ فجأة فيتحدث وكأن شيئاً لم يكن؟


وقد ظنَّ العلماء في البداية أن هذه الظاهرة هي عبارة عن نوم عميق ولكن تبين أنها غير النوم بل هي ظاهرة فريدة من نوعها، وهي محيرة للعلماء لم يجدوا لها تفسيراً، ونود أن نشير إلى أن المريض في هذه الحالة بحاجة إلى المغذيات التي يتم حقنها بوسائل خاصة.

ويقول العلماء إن الدماغ يطلق إشارات تدل على تفاعله مع محيطه، ويستطيع المصاب أن يتحرك ويستجيب للمؤثرات الخارجية، ولكنه في حالة لا شعورية. وإذا ما نظرت إلى هذا المصاب بحالة الخمول فإنه يبدو لك مستيقظاً، فعندما تحدثه يستجيب دماغه للتعليمات، ولكنه خامل وراقد وفي حالة لا شعورية.

أصحاب الكهف

يحدثنا رب العزة تبارك وتعالى عن فتية آمنوا بربهم وهربوا من الملك الظالم ليفوزوا بدينهم وآخرتهم ولجأوا إلى كهف فأكرمهم الله بمعجزة عظيمة وليكونوا آية لقومهم في ذلك الزمن، يقول تعالى: (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) [الكهف: 10-12].

ولو تأملنا هذه القصة وجدناها تطابق الظواهر الطبية العلمية، في طريقة نوم أصحاب الكهف وطريقة تقليبهم ذات اليمين وذات الشمال. ويقول العلماء الذين أجروا مسحاً لدماغ مثل هؤلاء المصابين بحالة النوم الطويل أو (الخمول) أن نتائج المسح أظهرت أن الدماغ لديهم يشبه تماماً الدماغ الطبيعي السليم في نشاطه. إن هؤلاء المرضى يبدون طبيعيين جداً ويحسبهم الإنسان في حالة صحيحة ويقظة.

وهنا نتذكر قول الله تعالى عندما وصف أصحاب الكهف: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ) [الكهف: 18]. ويصف تقلبهم وهذه ردود أفعال يستجيب لها الراقد بشكل طبيعي، يقول تعالى: (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) [الكهف: 18].

من هنا نستنتج أن القرآن منطقي جداً في وصفه لهذه القصة، ولكن المعجزة هنا تكمن في رقود هؤلاء الفتية لفترة طويلة جداً تبلغ 309 سنوات، بدون طعام أو شراب. وهذه معجزة إلهية ينبغي علينا كمؤمنين أن نستيقن بها، ولكن موضوع النوم لسنوات طويلة فهذه حالة طبية عادية جداً.

العلماء يحتارون

منذ أيام من تاريخ كتابة هذه المقالة كانت مصابة أمريكية بحالة الخمول vegetative state بقيت لمدة ست سنوات في هذه الحالة، وفجأة استيقظت وتحدثت مع أهلها وكأن شيئاً لم يكن، وبقيت مستيقظة ثلاثة أيام تكلم من حولها ثم عادت إلى حالتها الأولى! ويقول الأطباء إنها استيقظت أربع مرات خلال فترة سُباتها، وأن أكثر ما يحير في هذه الظاهرة أنها ليس نوماً وليست غيبوبة، وهذا ما يزيد من حيرتهم. والعجيب أخي القارئ أن الله تعالى سمَّى ظاهرة شبيهة حدثت مع أصحاب الكهف بالرقاد فقال: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ).

كما أن الأطباء يعتبرون أن عودتها للحياة تمثل معجزة!! وقد حيَّرت هذه الظاهرة علماء أمريكا لأنهم لم يجدوا لها تفسيراً، ويعتبرون هذه الحالات شبه معجزة، والسؤال: إذا كان علماء الغرب يرون بأعينهم أناساً ينامون سنوات طويلة فلماذا لا يقتنعون بصدق كتاب الله تعالى عندما يحدثهم عن أصحاب الكهف؟

والسؤال الثاني: كيف استطاع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لو لم يكن رسولاً من عند الله أن يصِف لنا بدقة حالة هؤلاء النائمين ويقول: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ)؟ إنه كلام الله تعالى أودع فيه من البراهين ما يثبت صدقه (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا) [النساء: 87].

مراجع

1- Major Brain Activity Found in Vegetative Patient, www.foxnews.com, September 08, 2006.

2- Coma and Persistent Vegetative State, www.healthlink.mcw.edu.

3- http://arabic.cnn.com/2007/scitech/3...lly/index.html

ــــــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-11-2007, 12:33 PM   #32
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أهم الإشارات الطبية والعلمية لقصة أصحاب الكهف


--------------------------------------------------------------------------------


إن القران الكريم كتاب عقيدة ومنهاج حياة لاقامة وتكوين الإنسان الصالح والمجتمع الفاضل على هدى من الإيمان بالله سبحانه وتعالى وباليوم الآخر وبقية أركان الإيمان الأخرى قال تعالى (إنَّ هذا القُرْان يَهدِي للتي هِي أقوم ويُبشرُ الْمُؤمنينَ الذينَ يَعْمَلون الصَّالِحَاتِ إنَّ لهم آجْراً كبيراً) الإسراء /9.وقد وردت في كتاب الله عز وكثير من الآيات التي فيها إشارات علمية في مختلف التخصصات الطبيعية ومن هذا المنطلق فان ذكر القران الكريم لقصة آهل الكهف تهدف في جوهرها إلى .

1- توضيح عقيدة التوحيد (الربوبية والألوهية ) بقولة تعالى على لسان الفتية المؤمنين :(وَرَبطْنَا عَلى قُلوبِهمْ إذْ قَامُوا فَقَالوا ربُّنا رَبُّ السَّموات والأرض لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونهِ إلهاً لقَدْ قلنا إذاً شَطَطاً) الكهف /14

2- إظهار وبرهان عقيدة البعث والنشور والإيمان باليوم الأخر في قولة عز وجل (وكّذلكَ أعثرنا عَليْهِمْ لِيَعْلمُوا أنَّ وَعْدَ اللهِ حقٌّ وأنَّ السَّاعة لارَيْبَ فيها )الكهف/21.أما الإشارات العلمية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها الوارد في سياق هذه القصة الهامة في ثانوية أمام بيان الحقيقتين أعلاه .ونحن في هذا البحث سنذكر أهم الإشارات العلمية والطبية المستنبطة من قصتهم اظهاراً للإعجاز والسبق العلمي في القران الكريم في عصر العلم والمعرفة حيث بدأت حقائق العلم ونواميس الكون المكتشفة تفسر لنا كثيرا من إشارات القران الكونية وتكشف لنا عن كنوزه وتخدمنا في فهم معانية وبيان صدقة وان كلام الله عز وجل الذي أحاط بكل شي علما قال تعالى :(قل انزل الذي يعلم السر في السموات والأرض انه كان غفورا رحيما )الفرقان /6.

أهم الإشارات الطبية والعلمية المستنبطة من قصة آهل الكهف

أولاً:الإشارات العلمية العامة

1- الأسلوب العلمي البليغ في بيان ملخص القصة أولاً ثم التفاصيل ثانيا :

ان الآيات الأربع الأولى من السورة (9-12)والتي تبدأ بها القصة ذكرت مجمل وخلاصة الأحداث "الموجز"ثم ذكرت التفاصيل في الآيات الأربع عشر التالية (13-26)بدلي ذكر مدة رقودهم في الموجز بقوله تعالى:(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11،ثم بين هذه المدة بعد ذلك بالتفصيل في قوله تعالى :(ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً) الكهف/25

2- إظهار آيات الله وعجائبه في مخلوقاته:

فالله تعالى آمر في التفكير بها حيث إنها لا تقل عجبا عن آيات أصحاب الكهف والرقيم بالرغم من كونها خارقة لقوله تعالى (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا )الكهف /9 فان من صفحات هذا الكون من العجائب ما يفوق قصتهم وقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآية ما نصه:أي ليس أمرهم عجيبا في قدرتنا وسلطاننا فان خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار وتسخير القمر والكواكب وغير ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله تعالى وانه على ما يشاء قادر ولا يعجزه شي اعجب من أخبار أصحاب الكهف (ابن كثير،تفسير القران العظيم ،ج71/3-72دار الجيل –بيروت 1988)

ثانيا :الإشارات الطبية

حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى

والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

الأسباب التالية :

1-تعطيل حاسة السمع :حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى

(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا

حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة

السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان

بمحيطة الخارجي .

2-تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-

الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).

ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس).

3 -المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

أ-التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-

(وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .

ب-تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d) عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .

يقول القرطبي في تفسيره :وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد (القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي –القاهرة 1967).

ج. وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.

د. الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون )بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجية .

هـ .حمايته تعالى لأعينهم و إلقاء الرهبة منها ففي قولة تعالى (وتحسبهم أيقاظ وهم رقود )

الكهف /18،فيه إشارات علمية دقيقة جدا فقد ثبت طبياً :

1- إن العين في حالة كونها مفتوحة على الدوام ولأسباب مرضية متعددة تتعرض للمؤثرات الخارجية فتدخلها الجراثيم والأجسام الغريبة مما يؤدي إلى حدوث تقرحات القرنية (مقدمة العين)وعتمتها(corneal opacity) وبالتالي فقدان حاسة البصر .

2-والعين في حالة كونها منغلقة على الدوم يؤدي ذلك إلى ضمور العصب البصري بعدم

تعرضه للضوء الذي يمنع العين من قيامها بوظيفتها حيث إن من المعروف في علم وظائف

الأعضاء (علم الفسلجة ) إن أي عضو من الأعضاء الإنسان أو أجهزته يصاب بالضمور

والموت التدريجي آن لم تهيا له الأسباب للقيام بوظيفته (disuse atrophy) ودليل ذلك إن

المسجونين لفترات طويلة في الأماكن المظلمة يصابون بالعمى .

3-أما في حالة الطبيعية (اليقظة)فان أجفان الإنسان ترمش وتتحرك بصورة دورية لا إرادية على مقلة العين تعينها الغدد الدمعية التي تفرز السائل الدمعي النقي الذي يغسل العين ويحافظ عليها من المؤثرات الخارجية الضارة ،فهذه العملية المركبة تحافظ على سلامة العين فالله سبحانه وتعالى الذي حافظ على أجسادهم وجلودهم من التلف بالتقلب المستمر مع التعرض المناسب لضوء الشمس هو نفسه الذي حفظ عيونهم بهذه الطريقة العلمية من العمى حيث قال في محكم كتابه

(وتحسبهم أيقاظا وهم رقود)ولم يقل(وتحسبهم أمواتا وهم رقود) لان إحدى علامات اليقظة هي حركة رمش أجفانهم وقد يكون في هذا أيضا والله اعلم السر في إلقاء الرهبة في منظرهم .

في قوله تعالى :(لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعبا ) الكهف/18،فهذا الوضع الغريب والغير مألوف حيال كونهم ليسوا موتى ولا بمستيقظين ولا بنائمين نومة طبيعية (لان النائم لا ترمش عينه)هذه الهيئة جعلت الناظر إليهم يهرب فزعا ويمتلئ قلبه رعبا من منظرهم .

وخلاصة القول: إن الله تعالى هيّأ أسباب الحماية الطبيعية والطبية، فقد جعل الشمس تدخل كهفهم بصورة متوازنة وكأنها حانية عليهم ترعاهم في الصباح والمساء وقلب أجسادهم فحفظها من التلف وعطل حواسهم عن التأثر بالمحفزات الداخلية والخارجية وجعل أعينهم ترمش فحافظ عليها من العمى وجعل فوق الكهف فتحة لتغيير هواء الكهف بصورة متواصلة وحماهم كذلك من دخول أحد عليهم وغير مما لا يعلمه إلا الله تعالى، وقد يكشف عنه العلم مستقبلاً.

4 ـ الكلب حيوان تجريبي :

حيث جرت عليه نفس أحوال أصحاب الكهف، وفي ذلك إشارة إلى أنه يصلح لإجراء التجارب العلمية عليه كأنموذج تجريبي في حالة القيام بأبحاث طبية مستقبلاً (كالتجارب على الجهاز المنشط الشبكي في الدماغ مثلاً) .

ثالثاً : الإشارات الفلكية :

السنة الشمسية والقمرية:

كانت مدة رقودهم في الكهف (300) سنة شمسية وتعادل (309) سنين قمرية حيث إن الفرق بينهما (11) يوماً للسنة الواحدة ولمدة (300) سنة شمسية يتراكم الفرق ليكون (9) سنوات فتصبح (309) سنوات قمرية، وذلك في قوله تعالى : (ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً )" الكهف/25".

وفي هذه إشارة إلى التقويمين الشمس والقمري (الميلادي والهجري) كما ذكره معظم المفسرين قديماً وحديثاً

نقلا عن موقع موسوعة الإعجاز في القرآن والسنة ( الموضوع على العنوان http://www.55a.net/firas/arabic/inde...how_det&id=423)
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2007, 12:34 PM   #33
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الوصف القرآني للكهف يكشف معجزة معمارية


قدم القرآن الكريم في سورة الكهف وصفا معماريا دقيقا للكهف الذي مكث فيه الفتيه ثلاثة مائة سنين وازدادوا تسعا ، الأمر الذي لفت أنظار الباحثين في التصميم المعماري والهندسي ، ومع ظهور "علم التصميم البيئي" أحد الفروع الجديدة للعلوم الهندسية ، الذي يراعي التوافق بين الإشتراطات البيئية وحركة الشمس والأرض وبين التصميم المعماري ، بدأ الإهتمام يتركز على نماذج مثالية لهذا التوافق ، حيث لم يكن هناك أفضل من كهف الفتيه التي قصت علينا قصتهم السورة الكريمة ، وأوردت وصفه المعجز كلمات الله العلي القدير ، الأمر الذي قاد الباحثين إلى تحديد موقع ومكان الكهف وصفاته وأوصافه المعمارية البديعة التي تدل على أنه معجزة وآية من آيات المولى عز وجل . ويوضح الدكتور يحيى وزيري أستاذ العمارة الإسلامية (مصر) أن تصميم الكهف يتوافق مع حركة الشمس ففي فترات الغروب ، وحتى بالرغم من دخول بعض البقع الضوئية فإنها لا تصل إلى الفجوات الموجودة في الكهف بل تصل فقط إلى الصالة المركزية (الوصيد) . ويقول د. وزيري كما ذكرت صحيفة الأهرام ، إن تصميمات الكهف توضح إمكانات توفير الظلال صيفا ودخول قدر ضئيل من الشمس شتاء ، وفي الإعتدالين في فترات الغروب إلى جانب التهوية الجيدة ، التي تسهم باستمرار في تجديد الهواء بهذا الكهف . ويشير د. وزيري إلى احتلاف الآراء والتفسيرات حول موقع هذا الكهف إلا أن الدلائل التاريخية والأثرية والجيولوجية تشير إلى أنه موجود بجبل الرقيم بالأردن جنوب العاصمة عمان ، ودراسة حركة الشمس تؤكد ذلك في قوله تعالى : " وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمن وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولي مرشدا " (الكهف 17) . ويؤكد د. وزيري أن من أبرز الدلائل على أن الكهف الموجود في الأردن هو نفسه المذكور في القرآن الكريم ، العثور على بناء أثري بنى فوق الكهف وهو الذي يشير إليه قوله تعالى : " فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم ، قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا " (الآية 21) ، فقد أثبتت الحفريات وجود بنيان فوق هذا الكهف ، كان معبدا ثم تحول إلى مسجد في العصر الإسلامي ، حيث يوجد بقايا سبعة أعمدة ، كما تم العثور على ثمانية قبور بنيت بالصخر ، أربعة منها يضمها قبو يقع على يمين الداخل للكهف والأربعة الأخرى تقع في قبو على يسار الداخل الكهف ، والمرجح أنها قبور الفتية التي قص القرآن قصتهم ، كما تم العثور على جمجمة لكلب
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2007, 06:54 PM   #34
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
كان في جامعة الخرطوم حلاق اسمه ( حمودة ) يحلق الأساتذة والطلاب ، وكان يسمعهم يتكلمون بلغة عربية فصيحة ، وبألفاظ وجمل لا يفهمها ، ولكنه لم يكن يستنكف عن استعمالها في بعض كلامه حتى دون فهم ، ولذلك تأتي الجمل والألفاظ في غير محلها ، وجل النكات التي ارتبطت باسم حمودة كانت تدور حول إعجابه بالتعابير اللغوية الفصيحة التي يســــمعها من زبائنه من الطلاب و الأساتذة ، و حول إصراره على استخدامها برغم جهله بمعانيها .

وإليكم بعض ما يروى من أقول حمودة الحلاق :
حمودة حلاق جامعة الخرطوم

دخل مجموعة من الطلاب على حمودة ، وكان يحلق لأحد كبار أساتذة الجامعة ، فحاولوا استعجاله ، فقال : اصبروا حتى أخلص خالي الذهن ذا .

رأى أحد الطلاب يحاول أن يعبر مجرى المياه فيفشل ويسقط فيه ، فقال : ( مسكين ، خانه التعبير ) .

سطا أحد اللصوص على بيت حمودة ، فلما أراد الشرطة أخذ أقواله قال :
أنا رأيت اللص شب وترعرع على الجدار هذا .

كان حمودة في مدرج الملعب يشاهد مباراة ، فكان أحد الجماهير واقفاً أمامه ، فربّت على كتفه ، وقال : من فضلك يا أخانا أعطنا وجهة نظر .

قال حمودة مفتخراً بعمله : أنا حلقت لمن هب ودب من الأساتذة .

ولقي مرة صديقاً له قد انقطع عن لقائه مدة طويلة ، فقال له : لماذا أنت منقطع النظير؟ .

كان حمودة شديد الإعجاب بالأستاذ الدكتور / عبد الله الطيّب ، وكان الطيب يلاطفه ويمازحه ، فمرة التقيا وكان الطيب قد أحاطت به بنات من الجامعة ، فنادى الطيب حمودة ، فقال له حمودة : ( لا ، خليك مع بنات أفكارك ) .

قال لابنه مرة : أعطني كيس السعوط الموجود تحت مسقط رأسي < يريد : تحت الوسادة > .

خاتمة :

هل تشمون حولنا كريمات حلاقين ؟؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2007, 08:28 PM   #35
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
المستعين بالله ..

خرج حمودة هذا يوما مع دكتورا من الجامعة فسمعا مناديا ينادي ( يا عبد الله ) فجاءه رجل وقال له ( أي عبيد الله تريد ؟ فكلنا لله عبيد )

فنظر الدكتور إلى حمودة وقال له : اسمع فصاحة وفطانة هذا الشاب .

بعد حين خرج حمودة للسوق وحيدا فسمع مناديا ينادي : يا حمودة .. يا حمودة .
فأقبل حمودة على المنادي وقال له : أي حماميد الله تريد ؟ فكلنا لله حماميد ............................. ( القصة بتصرف مني )


فهل ننادي يا فلان يا فلان ؟؟
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 04-11-2007 الساعة 11:45 PM.
الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2007, 09:33 PM   #36
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
سبق أن قلت لصخر :
اقتباس:
وأخيراً إذا قلنا : إنّ الأرض هي التي تشرق بمعنى الإشراق الذي فهمت يا صخر ، فهل الأرض تغرب ؟؟؟؟
تأمّل قول الله تعالى : ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ ) [الأعراف137] فهل للأرض مشارق ومغارب ؟؟؟
إنه يريد _ وهو أعلم وأحكم _ الجهات التي تشرق منها الشمس على الأرض والجهات التي تغرب منها .
[/COLOR<<< أرجو أن تتأمّل آية الأعراف جيّداً >>>
ما زلت أتمنى أن تقنعني يا صخر إن لم تقتنع بهذه الآية .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 04-11-2007 الساعة 09:36 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2007, 10:58 PM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 677
قوة التقييم: 0
الهواوي is on a distinguished road
[QUOTE=الطموح;1446044]المستعين بالله ..

خرج حمودة هذا يوما مع دكتورا من الجامعة فسمعا مناديا ينادي ( يا عبد الله ) فجاءه رجل وقال له ( أي عبيد الله تريد ؟ فكلنا لله عبيد )

فنظر الدكتور إلى حمودة وقال له : اسمع فصاحة وفطانة هذا الشاب .

بعد حين خرج حمودة للسوق وحيدا فسمع مناديا ينادي : يا حمودة .. يا حمودة .
فأقبل حمودة على المنادي وقال له : أي حماميد الله تريد ؟ فكلنا لله حماميد ............................. ( القصة بتصرف مني )


فهل ننادي يا فلان يا فلان ؟؟
[/QUOTE
اي الفلالين تريد فلالنا ام فلانهم فكلهم يجيدون حلاقة الرأس 00 ترى على فكره يقولون انه قبل خمسة الأف سنه ونص وثلاث اشهور ويوم ونص تقريبا كانت العوميد حقاتهم مسدوحه بس جو ألي عقبهم عدلوهن

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 04-11-2007 الساعة 11:49 PM.
الهواوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2007, 12:19 AM   #38
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
((( لدخلت أشعة الشمس عمودية ))) .

هذه زلـّـة عقليّة يا صخر !!!!
<< لم أتعجب ؛ لأن الأذكياء جداً ، والعقلاء جداً يقعون في أشياء لا يقع فيها البلهاء >>
فكّر جــــيّــــداً يــا صخر !!!!
لا يقبل كلامك إلا إذا كانت العواميد في أيامهم كانت مسدوحة .
على كل حال :
فكّر جــــيّــــداً يــا صخر !!!!


الله يقطع إبليسك يا ولد عمي ، ذكرتنا بقتادة الذي أوردت قصته لذيك الحرمة التي ظلت يومين تبكي ( أمة الله ) .



أنا أشهد أن لك قفشات تسيّل العرق من الجبين .

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المستعين بالله; بتاريخ 05-11-2007 الساعة 12:22 AM.
المستعين بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2007, 01:20 AM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ..

تقول أخي الفاضل ... mad_moe


يا صخر لقد أنطقك الله بالحق ، نعم أنت خاضع لهواك مرة تأخذ بكتب التفاسير ، ومرة أخرى ترفضها .
الآن أتحداك أن تأتي بكتاب تفسيراً كان أم غيره لا يرى أن غروب الشمس يراد به اختفاء قرصها .
ثم أنت قد رجعت أنت لهذا حينما استشهد لك أبو أسامة بآية الاستعاذة





بالنسبة لقولك أني مرة أخذ بكتب التفاسير ومرة أخرى ارفضها فهذا صحيح .. لأني أعتبرهم بشر يصيبوا ويخطئوا ... فاجتهادهم لا نرفضه ولا نجعله مقدس منزه عن الخطأ

أما قولك ( أنت خاضع لهواك ) فهذا حكمة لله وليس لك ... فالله هو فقط الذي يعلم بما في الصدور وهو فقط من يعلم أن كنت أفعل ذلك أتباع لهوى نفسي او ابتغى رضا الله سبحانه وتعالى .. والله الذي سيحاسبني على اعتقادي

ولو أتبعت هوى نفسي لتركت تدبر القران الكريم ولهوت بالاستراحات واللعب وجمع الأموال .. فقرأت القران تحتاج إلى صبر .. فكثير منى من يقرأ القران ربع ساعة ثم لا يستطيع الاستمرار ... وصدقني لن يتلذذ الإنسان بقرأت القران الا بتدبرة والبحث في معانيه

وهل ترى بأني خاضع لهوى نفسي بطرح مثل هذه المواضيع والتي تسببت ببعض كثير من الأعضاء لي وأنا أكثر من يتمنى أن يحبه الغير ويقدره .. ولكن من أمن بأمر يعتقد أنه الحق الذي يرضي الله فعليه واجب تبليغه ويصبر على ما يلقاه في سبيل ذلك





تقول أخي الفاضل


أمّا قولك : ( ولكن العجيب من يفرض على الآخرين أمراً ولا يتقيّد به ) فأسألك بالله : من الذي يفعل هذا ؟
أليس أنت ؟؟؟
مرة تستشهد بكلام المفسرين ، وإذا أورد أحد كلامهم رددته ... إلخ



أنا لا افرض شي على احد ... ولا أقبل أن يفرض علي أمر أنا غير مؤمن به


تقول أخي الفاضل


هذا كلام عاطفة يا صخر ، وليس كلام عقل !!!
ما علاقة أصحاب الكهف بجمال منظر الشمس وقربه للنفس ؟
وهل لهم شعور قبل أن تختفي الشمس أو بعده ؟؟؟
هذه أول مرة أقرأ لك فيها كلاماً لم يمرّ على صفّاية العقل يا صخر !!!




فعلا ما علاقة أصحاب الكهف بجمال منظر الشمس وقربه للنفس ؟؟؟

يا أخي الفاضل نحن هنا نتحدث عن بزوغ الشمس وعن ضعفها واختفاءها




تقول أخي الفاضل

هل ( بازغاً ) بمعنى ( طالعاً ) ؟ و( بازغة ) بمعنى ( طالعة ) .
أرجو الإجابة عن السؤال .



أعتقد والله أعلم بمعنى واضح للعين



تقول أخي الفاضل

ثم يا صخر : هل تعرف التضادّ ؟؟وهل تؤمن به ؟؟



نعم




احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2007, 01:28 AM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ... أبو أسامة


تقول أخي الفاضل



أولاً : هذا يؤيد ما ذكرته مراراً ، أنت لا تعرف القواعد المنطقية للحوار ، ولذلك تأتي بما تنهى عنه الآخرين ، فها آنت تأتي بكلام المفسرين والعلماء ، وهذا شيء تحمد عليه إن استمررت عليه .
وقد أحرجك من سألك عن معنى ( أفل ) ، وأنا أدرك أنه كان سؤالاً ليس مقصوداً به سوى هزّ مسلّماتك ؛ لأنك لا مناص أمامك من أن تستشهد بكلام الآخرين ، ومع ذلك لم تستطع نفي زعم محاورك بأن ( أفل ) بمعنى : ضعف نوره .
ويعود ذلك كله إلى عدم التحاكم إلى شيء ثابت والرجوع إليه عند حدوث الاختلاف .
ولذلك اعلم أنه مهما تحاول أن تثبت معنى ( أفل ) فلن يكون مقبولاً منك ؛ لأنك لا تملك إلا أدلّة مثل أدلّتنا ( كلام مفسرين + معاجم + أشعار ) ، فإن طلبت منا أن نسلّم بها نقل لك : هذه الأصول السماعيّة والعلميّة هي نفسها أدلتنا في تفسير الغروب




يا أخي الفاضل لو كنت التزمت بقواعد الحوار المنطقية بالنسبة لك والتي تريد تلزمني بها لم يحدث مثل هذا الحوار اصلا ...

يا أخي عجيب أمركم وهل أنا قلت لا تأخذوا بكلام المفسرين والعلماء ؟؟؟ بالعكس أنا ادعوا إلى قرأت كتب التفسير والعلماء فالمشكلة عندنا أننا لا نقرأ وإنما نأخذ من عقول غيرنا ... أنا ما أقوله هو أن نقرأ لهم ولكن لا نقدسهم وننزههم عن الخطأ

يا أخي لم يحرجني من سأل عن معنى ( أفل ) لأنه سؤاله منطقي وأنا هنا لا ادعي أني عالم والسؤال الذي يدفعني للبحث ويفتح لي مجال لإعادة النظر بما أطرح يفرحني ... فأنا لا أستطيع أن ارد شي من كتب التفاسير والمعاجم الا إذا اتضح خطأها بحيث أقنعني من خطئها بدليل مقنع لا مجال من الاعتراف به

فمثلا بالنسبة لكلمة ( أشرقت ) لا أخفيك لا أعرف كيف بدأت أتدبرها ولكن مع مرور الأيام استغربت كيف ننسب الاشراق للشمس وهي دائما مضيئة ولا تصيبها العتمة حتى تشرق .. فرجعت ابحث في القران فوجدت أنه لم يطلق الاشراق على الشمس وإنما يطلق عليها الطلوع .. وأشرقت لم تنسب الا إلى الأرض يوم الحساب حيث لا شمس عندما تشرق بنور ربها ... فكيف ارفض ما توافق بين عقلي وفطرتي مع القران الكريم وأخذ بكلام بشر اجتهدوا ولكن ربما أخطئوا بهذه النقطة ... وربما صخر أخطأ بكثير من المسائل وهم على حق .. وربما أخطأ صخر بهذه المسالة مسالة الشروق وهم على حق ... ولكن يلزمني أن أطرح ما أنا مؤمن به



تقول أخي الفاضل

أتخاطب العقول بهذا الكلام الإنشائي ، ويخطر الآن على ذاكرتي ردّك كلام أبي هلال العسكري في التفريق بين البشر والإنسان ، حيث زعمت أنه كلام إنشائيّ .
على كل حال : هذه سقطة منك



ربما يكون كلام إنشائي .. ولكن هنا أتساءل متى تضعف الشمس ؟؟؟ وليتك تجيب



تقول أخي الفاضل


ليتك تعمل عقلك حقاً يا صخر :
يا صخر لو أنك قلت : أخطأ المفسرون بتفسير التسبيح في الآية بأنه صلاتا الفجر والعصر ، لربما كان مقبولاً ، لأن تخصيص العام يحتاج إلى دليل ، ولو أن شخصاً فهم من الآية أنها أمر بالتسبيح المطلق لما ثرّبنا عليه ؛ لأن هذا هو الأصل .
لكنّك يا صخر زعمت بأن الآية تؤيّد رأيك بأن الغروب ليس معناه اختفاء قرص الشمس ، وهذا فهم سقيم كما قال المتنبي ، لأنّ صحّة استدلال من قال : إن المراد صلاة العصر جاء من كلمة ( قبل ) في قوله : ( وقبل غروبها ) ، فالأصل في ( قبل ) أنها تدلّ على القبليّة المطلقة < وهي التي تقابل البعديّة المطلقة > ، ولذلك فأنا أميل إلى أن المقصود بالتسبيح المأمور به إنما هو التسبيح المطلق ، وليس الصلاتين ؛ ويؤيدني في ذلك أنّ بعد الغروب صلاة المغرب ، لكن الذين خصصوه بالصلاتين نظروا إلى أنه ليس قبل طلوع الشمس سوى صلاة الفجر وما يلي طلوعها مباشرة صلاة مكتوبة ، فلما قالوا : إن التسبيح قبل طلوع الشمس هي صلاة الفجر ، لم يكن أمامهم إلا أن يجعلوا التسبيح قبل غروبها هي صلاة العصر .
لكن دعني أعد لظنّك أنّ الآية تؤيّدك فأقول : إنّ التعبير بالقبليّة هو السبب ، وليس التعبير بالغروب ؛ لأن القبيليّة قد تكون قريبة وقد تكون بعيدة ، كقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة21 فهي تشمل آباءهم حتى آدم عليه السلام . وكقوله تعالى : {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ }يوسف76
فلا وجه للاستدلال بالاية على قوّة رأيك البتة .
ولست أدري لماذا عدت إلى الحديث عن الغروب ، وقد اعترفت من قبل بأنه يقصد به اختفاء قرص الشمس ؟؟؟




بالنسبة لتفسير الاية بأنها أوقات الصلوات ... إذا كنت تريد رأيي أنا فأنا لست مع القول بذلك فهذه الاية خاصة بالتسبيح وليس بالصلاة .. ولكن أنا ذكرت بما جاء بكتب التفاسير والعلماء لأنك ذكرت الاية كدليل على خطأ قولي ولم تفسرها ... وبما أن ادلتك هي كتب التفاسير والعلماء والتي ربما ترفض مخالفتها وضحت أن هذه الاية من خلال هذه الكتب دليل معي وليس ضدي .. ولكن أنا لا أميل لهذا التفسير حتى ولو كان يقوي رأيي



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخر كتاب اشتريته (شاركونا القراءه) بعثره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 195 12-11-2008 12:49 AM
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
رجل اعمال هندي سيخي بدبي يتبرع بمبلغ مائة مليون درهم للمسلميين فقط مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 15-10-2007 08:18 PM


الساعة الآن +3: 12:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19