عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-10-2007, 12:24 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح

هناك بعض من الألفاظ التي نسمعها ويقصد بها معنى غير صحيح .. مثال على ذلك ( أشرقت الشمس ) .. ومتى اعتراها الظلام حتى تشرق ؟؟؟ الشمس دائما مشرقه ... ولكن عندما نراها الصحيح نقول ( طلعت الشمس ) أو مثلا ( أشرقت الجبال أو السهول بنور الشمس ) لأن الجبال والسهول تكون ليلا مظلمة ..

قال تعالى ((واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون )) وربما فهمت من هذه الاية أن الأرض تكون مظلمة عند قيام الساعة عندما تكور الشمس ولا تشرق الا بنور الله سبحانه وتعالى

كذلك من الألفاظ التي تسمع ويقصد بها معنى غير صحيح ( غربت الشمس ) ويقصد فيه اختفاء قرص الشمس ولكن أعتقد أن معنى غربت الشمس أي اتجهت جهة الغرب وليس اختفاءها ويدل على ذلك قول الله تعالى ((وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من ايات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ))فقول الله تعالى ((تقرضهم )) يدل على وجود قرص الشمس وأشعتها وعدم اختفاءها .. وأرى بأن المعنى الصحيح أن نقول إذا اختفت الشمس ( أفلت الشمس ) .. قال تعالى ((فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قوم اني بريء مما تشركون ))

أتمنى ممن يجد فما قلته خطأ أن يصوبني ... ولما يمتلك بعض الأعضاء من العلم القيم أتمنى أن نجد منهم زيادة في هذا الموضوع


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-10-2007, 12:43 AM   #2
..{ģяèάŧ ‎мàή}..
 
صورة عشقي عيونگ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: UK
المشاركات: 914
قوة التقييم: 0
عشقي عيونگ is on a distinguished road
جزاك الله كل خير

__________________

{ .. اذكريني .. كل مافاز الهلال
. كان ودك طول عمرك تذكريني .. }
عشقي عيونگ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2007, 06:12 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
بل ذلك تعبير صحيح .

قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى :
{فأخذتهم الصيحة مشرقين، فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل}
قوله تعالى: "فأخذتهم الصيحة مشرقين" نصب على الحال، أي وقت شروق الشمس. يقال: أشرقت الشمس أي أضاءت، وشرقت إذا طلعت. وقيل: هما لغتان بمعنى. وأشرق القوم أي دخلوا في وقت شروق الشمس. مثل أصبحوا وأمسوا، وهو المراد في الآية. وقيل: أراد شروق الفجر. وقيل: أول العذاب كان عند الصبح وامتد إلى شروق الشمس، فكان تمام الهلاك عند ذلك.
وعند البخاري ومسلم : قال صلى الله عليه و سلم : «إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» .


وعذرا : أقف عند هذا الحد ، ولا أجادل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2007, 12:29 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]
كذلك من الألفاظ التي تسمع ويقصد بها معنى غير صحيح ( غربت الشمس ) ويقصد فيه اختفاء قرص الشمس ولكن أعتقد أن معنى غربت الشمس أي اتجهت جهة الغرب وليس اختفاءها
أولاً : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) [الكهف86] .
ثانياً : لماذا سمّيت جهة الغرب غرباً ؟؟؟؟
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2007, 01:10 PM   #5
عضو متألق
 
صورة جاكو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: الرس
المشاركات: 721
قوة التقييم: 0
جاكو is on a distinguished road
شكرا على الموضوع
جاكو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2007, 01:01 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
ابتداءً أودّ أن أشير إلى أنني لن أدخل في جدال عقيم مع ( صخر ) ؛ لأنّ الأسس التي ينطلق منها هي ( تفكيره ) وتفكير أمثاله بعيداً عن الأسس العلميّة .
لكنني رأيت أن أذكر رأي أهل الاختصاص اللغويّ ؛ ليظهر للعقلاء أن ما ذكره صخر لا أساس له من الصحّة .

قال صخر :
اقتباس:
هناك بعض من الألفاظ التي نسمعها ويقصد بها معنى غير صحيح .. مثال على ذلك ( أشرقت الشمس ) .. ومتى اعتراها الظلام حتى تشرق ؟؟؟ الشمس دائما مشرقه ... ولكن عندما نراها الصحيح نقول ( طلعت الشمس ) أو مثلا ( أشرقت الجبال أو السهول بنور الشمس ) لأن الجبال والسهول تكون ليلا مظلمة ..
هناك فرق بين ( طلعت الشمس ) و( أشرقت الشمس ) ، قال الأصمعيّ :
" شرقت الشمس ، تشرق ، شروقاً ؛ إذا طلعت .
فإذا أضاءت جداً قلت : أشرقت .
ويقال : أشرق وجهه إذا أضاء واستنار " .

إذاً الأصل في معنى ( الإشراق ) هو ( الإضاءة ) من الشيء الــمُشْرِقِ على الشيء الــمُشــْرَقِ ، فإذا قلتَ : ( أشرقت الشمس ) فإنّ معناه : أضاءتْ جداً على الأرض .

ولعلّ الآية التي استشهد بها صخر خير دليل على هذا ، فنور الله أضاء الأرض .

أمّا لغة العرب فإنها تدحض رأي صخر _ إن كان الرأي له _ في أنه لا يصحّ أن يقال : ( أشرقت الشمس ) ، وهذه الشواهد على ذلك :

قال الأقرع بن معاذ القشيريّ :
فما الشمس وافت يوم دجن فأشرقت *** ولا البدر وافى أسعداً ليلة البدر

قال الأحوص الأنصاري :
ولا الشمس في يوم الدجنّة أشرقت *** ولا البدر في الميساق حين ينير

قال القتّال الكلابيّ :
إذا واجهته الشمس صدّ بوجهه *** سوى وجهها إذ أشرقتْ وهو ناعس

قال عبيد الله بن قيس الرقيّات :
فهما الشمس أشرقت يوم دجن *** فأضاءت بنورها الآفاقُ

قال عمر بن أبي ربيعة :
كالشمس بالأسعد إذ أشرقت *** في يوم دجن بارد مقتم

قال قيس بن ذريح :
بعشر تحيات إذا الشمس أشرقت *** وعشر إذا اصفرّت وحان رجوعها

وقال ذو الرمّة عن ( الغزالة ) وهي الشمس :
فأشرقت الغزالة رأس حزوى *** أراقبهم وما أغني قبالا

ومما ورد في إشراق الشمس وشروقها قول المزرد الغطفانيّ :

فأصبح كالدهقان لما بدا له *** من الشمس إشراق ولما ترجل

وقال النجاشي الحارثي :
أنت كالشمس والرجال نجوم *** لا يرى ضوؤها مع الإشراق

وقال الفرزدق :
ينشق ثوب الدجى عن نور غرّته *** كالشمس تنجاب عن إشراقها الظلم

وقال أبو عدي النمري :
كأن التميم البيض في كور صفوها *** إذا شمّها والشمس بادٍ شروقها

ويقال في المجاز : ( أشرق وجهه ) بمعنى ( أضاء ) ، قال عمر بن أبي ربيعة :
فلما توافقنا وسلمتُ أشرقت *** وجوه زهاها الحسن أن تتقنّعا

وقال عنترة بن شداد :
رفعوا القباب على وجوه أشرقت *** فيها فغيبت السها في الفرقد


ثم قال صخر :

اقتباس:
كذلك من الألفاظ التي تسمع ويقصد بها معنى غير صحيح ( غربت الشمس ) ويقصد فيه اختفاء قرص الشمس ولكن أعتقد أن معنى غربت الشمس أي اتجهت جهة الغرب وليس اختفاءها ويدل على ذلك قول الله تعالى ((وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من ايات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ))فقول الله تعالى ((تقرضهم )) يدل على وجود قرص الشمس وأشعتها وعدم اختفاءها .. وأرى بأن المعنى الصحيح أن نقول إذا اختفت الشمس ( أفلت الشمس ) .. قال تعالى ((فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قوم اني بريء مما تشركون ))
قبل أن أردّ على هذه التخطئة أسأل صخراً :
قلت : ( جهة الغرب ) لماذا سمّي الغرب غرباً ؟؟؟؟

ولغة العرب تعني بغروب الشمس اختفاء قرصها في جهة المغيب ، مع ملاحظة أنّه يمكن أن يطلق على إرادة الشيء قبل حصوله اسمه عند حصوله ، مثلاً قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [المائدة6] ، فقال ( قمتم إلى الصلاة ) ، والمراد أردتم القيام إلى الصلاة ؛ لأن الوضوء يجب أن يسبقها .
ومن الشواهد على إطلاق العرب ( غربت الشمس ) :

قال سلامة بن جندل :
إنا إذا غربت شمس أو ارتفعت *** وفي مباركها بزل المصاعيب

قال عبيد بن الأبرص :
يا حار ما طلعت شمس ولا غربت *** إلا تقرّب آجال لميعاد

قال حاتم الطائيّ :
إذا غربت شمس النهار وردتها *** كما يرد الظمآن آتية الخمس

قال امرؤ القيس :
والخير ما طلعت شمس ولا غربت *** معلّق بنواصي الخيل معصوب

قال كثيّر عزّة :
يا أوس ما طلعت شمس ولا غربت *** إلا ذكرتك والمحزون يدّكر

ومما ورد في غروب الشمس قول الخنساء :
يذكرني طلوع الشمس صخراً *** وأذكره لكل غروب شمس

وقال الراعي النميري :
فراح قبل غروب الشمس يصفقها *** صفق العنيف قلاص الخائف الحذر

قال الطرمّاح :
توافي غروب الشمس في كل ليلة *** كشيء شعيب لم تسدد هزمها

قال تأبط شراً :
أصمّ قطاريّ يكون خروجه *** بعيد غروب الشمس مختلف الرمس

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين :
بواتر يتلو الشمس عند غروبها *** لينظرها في عينها حين يحضر

قال عنترة بن شداد :
أشارت إليها الشمس عند غروبها *** تقول إذا اسودّ الدجى فاطلعي بعدي

قال مجنون ليلى :
ألا هل طلوع الشمس يهدي تحيّة *** إلى آل ليلى مرّة أو غروبها

وقبل الختام أسأل : لماذا سمّيت صلاة المغرب بهذا الاسم ؟
ولماذا سمّي المغرب والمشرق بهذين الاسمين ؟

( وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) [البقرة115]

( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [البقرة258] .

ثم ألم يقل الله تعالى : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى ) [طه130] ؟؟؟؟
وألم يقل : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ) [ق39] ؟؟؟؟

وختاماً قال أبو أسامة :

إذا أشرقت شمس بكيتُ أميمتي *** وإن غربت شمس بكيتُ من السهد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 24-10-2007 الساعة 01:05 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2007, 07:03 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا بجميع من شارك


مرحبا أخي .. أبو أسامة ...

أرجو أن يكون حوارك معي مفيد وليس عقيم .. فمع الحوار يزداد لي كم تجنت ما يعرف باللغة العربية الان على القران

وقبل أن ابدأ أحب أن أوضح أن هذا اجتهاد منى شخصيا ولا أعلم أن كان احد قال به من قبل إما لا

دعنا أخي نبدأ بالغرب

تقول أخي الغالي

((ولغة العرب تعني بغروب الشمس اختفاء قرصها في جهة المغيب ، مع ملاحظة أنّه يمكن أن يطلق على إرادة الشيء قبل حصوله اسمه عند حصوله ، مثلاً قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [المائدة6] ، فقال ( قمتم إلى الصلاة ) ، والمراد أردتم القيام إلى الصلاة ؛ لأن الوضوء يجب أن يسبقها . ))

أتفق معك لو كانت (( إذا صليتوا فأغسلوا )) ولكن (( إذا قمتم إلى )) يمكن أن أقوم إلى السوق ويمكن أن أقوم إلى المزرعة ولكن إذا كنت قمت قاصدا الصلاة قبل تؤديها تغتسل .. أي الاغتسال بعد القيام وقبل الصلاة وخاصة أن (( إلى )) تدل على الاتجاه .. ويكون استدلالك صحيح لو كانت الاية التي استشهدت بها أنا تقول (( إذا اتجهت الشمس إلى الغرب )) ولكن الاية تقول (( واذا غربت )) وأنتم تقولوا غربت يعني اختفت عن الأنظار .. فالسؤال الذي أتمنى تجيب عليه .. كيف تقرضهم وهي اختفت ؟؟؟
تقول أخي الفاضل

(( ثم ألم يقل الله تعالى : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى ) [طه130] ؟؟؟؟ ))

أنت ذكرت هذه الاية ولم توضح لنا وجه الاستدلال عليه ... ولم تدري بأن هذه الاية تؤيد ما قلته

تعالى نرى تفسير هذه الاية في كتب التفسير


تفسير الجلالين


"قَبْل طُلُوع الشَّمْس" صَلَاة الصُّبْح "وَقَبْل غُرُوبهَا" صَلَاة الْعَصْر


تفسير ابن كثير

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبّك قَبْل طُلُوع الشَّمْس يَعْنِي صَلَاة الْفَجْر وَقَبْل غُرُوبهَا يَعْنِي صَلَاة الْعَصْر


اهل التفسير قالوا بأن هذه الاية توضح أوقات الصلوات

إذا كان قبل غروب الشمس هو وقت العصر ... لنرى متى ينتهي وقت صلاة العصر

عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفّر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس". فيجب على الجميع العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


وقال ابن قدامة في ‏"‏المغني‏"‏‏:‏ أجمع العلماء على أن من صلّى العصر والشمس بيضاء نقية، فقد صلاّها في وقتها، وفي هذا دليل على أن مراعاة المثلين عندهم استحباب ولعلهما متقاربان يوجد أحدهما قريبًا من الآخر‏.‏ اهـ‏.‏ منه بلفظه‏.‏ وهذا هو انتهاء وقتها الاختياري‏.‏
وأما الروايات الدالّة على امتداد وقتها إلى الغروب، فهي في حقّ أهل الأعذاء كحائض تطهر، وكافر يسلم، وصبي يبلغ، ومجنون يفيق، ونائم يستيقظ، ومريض يبرأ، ويدلّ لهذا الجمع ما رواه الإمام أحمد ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي من حديث أنس قال‏:‏ سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعًا لا يذكر اللَّه إلا قليلاً‏"‏‏.‏ ففي الحديث دليل على عدم جواز تأخير صلاة العصر إلى الاصفرار فما بعده بلا عذر،
إذا فانتهى وقت صلاة العصر قبل اصفرار الشمس لغير أهل الأعذار .. أي والشمس موجودة لم تختفي

فيعني بذلك أن وقت صلاة العصر والشمس بيضاء نقية ولكن إذا غربت عند الاصفرار فقد انتهى وقت صلاة العصر مع وجود الشمس ولم تختفي


تقول أخي الفاضل

(( ولماذا سمّي المغرب والمشرق بهذين الاسمين ؟ ))

بالنسبة للمشرق ...فالإشراق هو الوضوح .. وأول ما يتضح الضوء في السماء جهة طلوع الشمس لذلك سميت المشرق لأنها أول جهة تكون مشرقه فبداية النهار وانتهاءه وبدية الليل وانتهاءه ليس مرتبط بطلوع الشمس واختفاءه وإنما بطلوع الضوء واختفاءه .. لذلك أميل كثير مع الشيعة بتأخيرهم إفطار رمضان ربع او ثلث ساعة بعد اختفاء الشمس حتى يختفي الضوء

بالنسبة للغرب

تقول العرب ( أغرب عن وجهي ) أي أبتعد عنى إلى أي جهة سوء الغرب او الشرق او الشمال او الجنوب ... لذلك عندما تطلع الشمس وتتجه إلى وسط السماء تكون هنا عموديه علينا فهي فوقنا ثم تبتعد عنا أي تغرب عنا إلى جهة الغرب فعندما تبتعد عنا الشمس نقول غربت عنا وبذلك تسمى الجهة التي تتجه إليها الشمس عندما تغرب عنا جهة الغرب


تقول أخي الفاضل

(( لماذا سمّيت صلاة المغرب بهذا الاسم ؟ ))


لم أجد في القران صلاة أطلق عليها صلاة المغرب


تقول أخي الفاضل

(( ويقال : أشرق وجهه إذا أضاء واستنار " . ))

حلو الذي أضاء واستنار الوجه ... طيب إذا طلعت الشمس من الذي كان مظلم وثم أضاء واستنار الشمس إما الأرض التي طلعت عليها الشمس ؟؟؟ فالشمس سوء كنا نراها إما لم نرها فهي مضيئة ..إما الأرض التي نتواجد بها فهي إذا افلت الشمس فأنها تكون مظلمة وتضئ بطلوع الشمس ... وهذا دليل على كروية الأرض وأن الشمس تظل مضيئة على الأرض طوال اليوم ولكنها تطلع على منطقه وتختفي عن منطقه اخرى


الان أقول

ذكر الأخ الحبوب كلام أحد المفسرين يقول بأن الشمس تشرق .. وذكر حديث يدل بأن الشمس عندما تغرب معناها تختفي .. وذكر الأخ أبو أسامة أشعار تذكر بأن الشمس تشرق

وأنا ذكرت اية وهناك ايات اخرى من كتاب رب العالمين أطلق فيها كلمة طلعت عند ظهور الشمس ولم يذكر في أي اية أشرقت ... وذكرت اية من كتاب رب العالمين تدل على أنه عند غروب الشمس لا تختفي وإنما نراها وذكرت أية أخر تدل على أنه يطلق عند اختفاء الشمس كلمة أفلت

وبعد ذلك يبقى قوة الإيمان

قال تعالى ((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون ))



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2007, 08:47 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
ملحوظة ذات أهميّة بالغة :
يا صخر أريد الحوار واحدة بواحدة ، ولذلك سأقسّم ردّي على حلقات :

اقتباس:
فمع الحوار يزداد لي كم تجنت ما يعرف باللغة العربية الان على القران
الحمد لله على نعمه .

كنت قلت :
اقتباس:
ولغة العرب تعني بغروب الشمس اختفاء قرصها في جهة المغيب ، مع ملاحظة أنّه يمكن أن يطلق على إرادة الشيء قبل حصوله اسمه عند حصوله
فقال صخر :
اقتباس:
ويكون استدلالك صحيحاً لو كانت الاية التي استشهدت بها أنا تقول (( إذا اتجهت الشمس إلى الغرب )) ولكن الاية تقول (( واذا غربت )) وأنتم تقولون : غربت يعني اختفت عن الأنظار ..
أرجو قبل أن تناقش أن تحاول فهم كلام محاورك !!!!
فهل أنا استدللت بآية سورة الكهف التي استشهدت أنت بها ؟
بل أشرت إلى أن الآية التي استشهدت أنت بها إن أريد بها الاتجاه إلى جهة المغرب فهي كآية القيام إلى الصلاة بمعنى : إذا أرادت المغيب . ( ولست أدري بم فسّر صخر < تقرضهم > ؟ ومن أين أتى بالتفسير : أهو من كتب التفسير ؟ أم من المعجمات ؟ أم من عقله ؟ علماً بأنني لا اعتراض لي على تفسيره لها ) .
وأقول : إنك اعترضت على آية القيام إلى الصلاة وفسّرتها تفسيراً غير مقبول ، لكنه ليس بذي أهميّة ، لأنني أتيت به مثالاً ، وسأورد مثالاً آخر بآية أخرى بديلة عن آية الوضوء :
إذا فسّرت آية الكهف : ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً ) بأن ( غربت ) فيها بمعنى ( اتجهت نحو الغروب ) فهي بمعنى : ( وإذا أرادت الغروب تقرضهم ذات الشمال ) ، فهي مثل قوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل98 ) . أليست هذه الآية بمعنى : ( فإذا أردت قراءة القرآن فاستعذ بالله ) ؟

وأخيراً : ما قولك في الآية التي أوردها أحدهم ، وهي : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً ) [الكهف86] .؟؟


لي عودة أخرى إن شاء الله لإكمال ما تبقى بعد أن أقرأ باختصار إجابتك عما ذكرته هنا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 26-10-2007 الساعة 08:55 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2007, 09:06 PM   #9
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
[SIZE="4"]
اقتباس:
فمع الحوار يزداد لي كم تجنت ما يعرف باللغة العربية الان على القران
أصلح الله (صخر) وزاده علما على علم وهداه للحق .

كيف تجني اللغة على القرآن، والقرآن نزل بها ؟؟!!

سبحان الله !!!




صخر .. هل تؤمن باللغة العربية ؟![/SIZE
]
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 26-10-2007 الساعة 09:12 PM.
الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2007, 09:13 PM   #10
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
المقصود اشرقت الشمس علينا بنورها وليست على نفسها والله اعلم
__________________
صوت الريح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخر كتاب اشتريته (شاركونا القراءه) بعثره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 195 12-11-2008 12:49 AM
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
رجل اعمال هندي سيخي بدبي يتبرع بمبلغ مائة مليون درهم للمسلميين فقط مسلم غيرمتعصب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 15-10-2007 08:18 PM


الساعة الآن +3: 02:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19