LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2003, 02:38 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي وعسى أن تكرهوا شيئاً

فهد عامر الاحمدي



التاريخ: الأربعاء 2003/09/10 م


بين الحين والآخر تأتيني رسائل تطلب النصح والإرشاد في قضايا اجتماعية شائكة.. وكثير منها يأتي من شباب عاطل عن العمل يسأل عن كيفية النجاح أو تحقيق الطموح. ورسائل كهذه تشعرني بالحرج لأنني غير متخصص في قضايا كهذه - ولا أرى في نفسي الخبرة للخوض فيها.
غير أنني مررت بتجارب (على قدي) جعلتني على قناعة بأن للمصيبة محاسن وتغييرات إيجابية لم نكن لنتخذها بأنفسنا. فالإنسان بطبعه يستأنس لما يألف - ويستمر على ما تعود - حتى يواجه بمصيبة تجبره على تغيير مساره وطريقة تفكيره. وحين يفعل هذا يكتشف عالماً مختلفاً وفرصاً جديدة لم تكن لتظهر لو سار على خط المعتاد!!
.. وهناك قصة عن رجل يذهب كل يوم إلى الغابة ليحتطب سالكاً ذات الطريق.. وبعد عشرين عاماً من مزاولة هذه المهنة أصبح على قناعة بأنه أفضل رجل في القرية يعرف الغابة جيداً. ولكن ذات يوم هطلت الأمطار بغزارة فتدحرجت صخرة ضخمة سدت الطريق المعتاد. وقد اغتم كثيراً وشعر لدقائق أنه فقد مورد رزقه وقوت أطفاله. ولكنه عاد إلى المنزل وأحضر منشاراً ضخماً وبدأ يصنع ممراً جديداً بين الأشجار. وبعد يوم عمل مجهد وصل لمنطقة مجهولة ووجد فيها نوعية أفضل من الحطب ما كان ليكتشفها لو استمر على الطريق القديم.. ليس هذا فحسب بل أدرك (أثناء عودته) أنه قطع أخشاباً كثيرة اشترى بها عشرين كيساً من الأرز!!
.. أيضاً يحكى أن مزارعاً فقيراً هاجر إلى جنوب أفريقيا لشراء مزرعة متواضعة. وبعد أن دفع كل ما يملك لشراء الأرض اكتشف أنه تعرض لعملية نصب كبيرة، فقد كانت الأرض جافة ولا تصلح للزراعة - والأسوأ أنها كانت مليئة بالثعابين. وبعد أن استوعب المصيبة ووجد نفسه خالي الوفاض أخذ يفكر بالاحتمالات البديلة.. وفي النهاية حول أرضه إلى أكبر مزرعة في العالم لإنتاج سموم الثعابين - تحقق حتى اليوم ما يفوق أي مزرعة عادية!!
* ما أود الانتهاء إليه أنه لولا المصيبة (وعجزنا عن تحريك الصخرة) لاستمرينا على نفس الخط القديم (ليس لأنه جيد، بل لأننا ألفناه وتعودنا عليه). أما حين نضطر لاتخاذ طريق مختلف (لأننا لم نكمل دراستنا أو لم نجد وظيفة أو صادفنا الثعابين في كل مؤسسة) حينها سنكتشف عالماً جديداً وفرصاً أعظم من السابق.. تأمل الأثرياء والمشاهير حولك، هل تعتقد أنهم وصلوا إلى ما وصلوا إليه لو تخرج أحدهم طبيباً أو مهندساً أو ضابطاً (رغم أنها مهن محترمة).. خذ كمثال هذه الأسماء التي كان للمصيبة دور في تغيير أصحابها ووصولهم للقمة:
- فهناك (بيل جيتس) الذي طُرد من الجامعة فأسس شركة ميكروسوفت فأصبح أغنى رجل في العالم!!
- وهناك توماس أديسون أعظم مخترع في التاريخ (ونال أكثر من ألف براءة اختراع) ومع هذا طُرد من المدرسة بحجة أنه "غير قابل للتعلم"!
- ولم يحصل في تاريخ السينما أن حقق مخرج من النجاح مثل ستيفن سبيلبرج.. الغريب أنه في شبابه لم يُقبل في أي كلية للسينما لعدم حصوله على المواهب اللازمة!!
- وأعرف شاباً كان طموحه الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية ولكنه لم يُقبل فيها.. حينها اغتم واكتأب واعتزل الناس، ثم لم يجد أمامه غير التجارة فأصبح حالياً من أصحاب الملايين!!
إذاً، لا تبتئس إن فاجأتك المصيبة وحاول التأقلم معها (كما تأقلم المزارع مع الثعابين). وحين ينعطف بك الطريق بقسوة تأكد أنك ستنتهي لمنطقة جديدة في هذه الغابة الكبيرة و(عسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً)!



















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 10-09-2003, 05:00 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ســـلــمــان
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

تشكر اخوي سالم علي

هذا الموضوع

الواحد مايدري وين نصييبه

مع التحيه ...


سلمان



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 10-09-2003, 07:27 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بدون زعل
عضو رائع
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاك الله خير ابو عبدالرحمن


تحياتي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:03 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8