عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-09-2003, 09:36 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أجبر الأم على دفع 1500 ريال شهرياً لرؤيته تربوي

أجبر الأم على دفع 1500 ريال شهرياً لرؤيته تربوي يحبس ابنه في الحمام لغسيل ملابس زوجته
حسين هزازي - جدة
تنظر المحكمة المستعجلة بجدة قضية أب يعمل وكيلا لإحدى المدارس ومسؤولا عن ما يزيد على ستمائة ابن قام بحبس ابنه وتعذيبه والتنكيل به مما أوقع بالصغير أضرارا جسمانية ونفسية هائلة. أغرب ما جاء في حيثيات القضية المنظورة أن الأب قام بحبس صغيره داخل دورة المياه وأجبره على غسيل أواني المطبخ لزوجته الثانية ووقتما تدخلت الأم لحماية ابنها طالبها بدفع مبلغ 1500 ريال شهريا حتى يسمح لها برؤية صغيرها وموافقته على العيش معها. الابن الصغير بدا عليه الانهيار الكامل وارتسمت على ملامحه تقاسيم الخوف المدينة التقتها لتحكي لنا تفاصيل القضية.. انها الأم المكلومة التي شاء حظها ان تشتري سلامة صغيرها وعافيته بـ 1500 ريال كل شهر. الأم (م.ع) المريضة جسمانياً ونفسياً تقول إنها تزوجت من رجل تربية وتعليم من اكثر من 15 سنة ودامت العلاقة الزوجية لمدة 3 ثلاث سنوات فقط أنجبت فيها طفلين ولد وبنت وانتهت العلاقة بينهما وهذه القصة تحدث في أي مكان وفي أي زمان ولكن القصة إلى هنا لم تنته بل بدأت بالمشاكل والعنف والمهاترات فبقوة الأب وجبروته اخذ الأولاد حتى يربيهم وخلال تربيته لهم أذاقهم أنواع العذاب والعنف وتزوج من امرأة ثانية تعمدت أيضا الضرب والإهانات وجعلتهم يخدمون البيت ويغسلون الملابس ويقضون كل حوائج البيت والأب ينظر إلى كل هذا دون حراك. وقبل أكثر من خمس سنوات ضرب الأب الولد ضرباً مبرحاً إلى إن اخرج منه الدم بسبب اكتشاف انه يذهب إلى البقالة المجاورة ويتصل بوالدته التي يحرمها منه فقدمت ألام شكواها إلى المحكمة الكبرى للنظر في القضية وحماية الولد من عنف أبيه وجبروته الظالم فحكم الشرع بعد عدة جلسات ببقاء الطفل مع أبيه باعتباره رجل تعليم وقادراً على تربية ولده وتوفير احتياجاته المالية وحكم للأم بيومين في الأسبوع حتى تتمكن من رؤية ابنها، ولكن هذا الحكم ضرب به الأب عرض الحائط بل مارس مع ابنه اشد ألوان العذاب والقهر ثم حرمان من آلام لشهور فأصبح الولد بحالة نفسية سيئة جدا مستواه التعليمي إلى انخفاض اصبح يخاف من الناس المجتمع أصبحت تراوده الكوابيس اصبح بدون شخصية اصبح الأب يضربه ويحبسه في دورات مياه المنزل لساعات طويلة يحرمه من الطعام إذا اكتشف انه هاتف أمه أو طلب زيارتها يجعله يغسل الصحون والثياب المتسخة فلما اكتشفت الأم الحالة التي وصل اليها الطفل تدخلت لمساعدة ابنها فطلبت من الأب أن يسمح للولد بالعيش معها مقابل أي شرط يطلبه. وبعد عدة تدخلات وواسطات من اهل الخير قرر الأب أن يأخذ مرتبا شهريا مقداره (1500) ريال مقابل السماح للولد للعيش مع الأم فوافقت الأم لحماية ابنها فأصبح الأب لا يسأل ولا يطمئن على أحوال الابن الصحية والمادية الا نهاية الشهر لأخذ مرتبه الشهري المخصص له وحتى الآن تقاضى أكثر من 70 ألف ريال، أحيانا يأخذ المبلغ قبل نهاية الشهر حتى يكمل بعض الالتزامات التي يدعيها من سفر وغيره وإذا تأخرت عن الدفع يهدد بأخذ الولد واذاقته كل أنواع العذاب والضرب. وأضافت الأم أنها تعبت من دفع المرتب الشهري فامتنعت عن الدفع فأخذ الولد بالقوة وهو الآن يمارس معه أشد أنواع العذاب والتنكيل. فطرقت أبواب المحاكم حتى تنظر في هذه القضية التي اتعبتها والى الآن لم يتم النظر فيها وتتمنى التخلص من هذه المشكلة حتى تتفرغ الى ما يمكن استرجاعه وتغييره في حياة هذا الولد البائسة.


**********************
المصدر : هاشم الجحدلي


كل شيء حولك يدعوك للدهشة والاستغراب.. وربما الغضب, فنحن كمجتمع لم نكتسب بعد نصف قرن من مقاربة المدنية والتحاور بالتكنولوجيا.. والتواصل مع العالم.. لم نكتسب إلا شيئاً واحداً وهو العزلة..
فالمدينة التي صارت ملاذاً ومنفى لنا.. لم نتحاور مع اجمل اشيائها ولم ننقل لها انبل عاداتنا ولكننا صهرنا ومزجنا زحمة المدينة بغربة بداوتنا..
والا بماذا نفسر هذه القطيعة الهائلة بيننا وبين من حولنا.. كيف نقنع العالم بأن شخصاً ما يعامل اولاده بهذه القسوة ولا نتحرك الا بعد ان يفسد كل شيء. كيف نعرف ان رجلاً يسجن ابنه في دورة المياه ويجبره على غسل ملابس زوجته الثانية ونقول أعوذ بالله.. ونسكت..
كيف تمر اسابيع ولا نقابل اهلنا وجيراننا.. ونمضي كالآلات من البيت الى العمل وكذلك بالعكس مرة اخرى..
اسئلة كثيرة تدوي في البال ونحن نقرأ على مدى الايام الماضية عن سلسلة من الاخبار التي تراكمت على اخبار اخرى نشرت هنا وهناك في الأشهر التي مضت..
والأعجب من ذلك ان الحلول مهما كانت جيدة كانت آنية.. لكل حالة على حدة.. ودون انتباه للاسباب ودون محاولة لوقف هذا المسلسل الذي لسنا في حاجة له ابداً..
ان البداية الحقيقية لحل كل مشكلة هي معرفة اسبابها وبيئاتها والقضاء عليها.. وهذه المشكلة لن تكون باصلاح الآباء والابناء فقط ولكن ببناء مجتمع متماسك, مجتمع يعرف ما هي الجيرة وما هي حقوقها.. ويتدخل عندما يلزم الامر بالنصيحة.. اولاً وتصعيد الامر الى اصحاب المسؤولية أخيراً..
ان الدعوة الى سرعة تأسيس مجالس الاحياء وتوطيد العلاقة مع الانسان والمكان ورفع مستوى الاحساس بالمسؤولية.. وتقوية أواصر الحب والانتماء.. وزرع تقاليد العمل الخيري.. وخدمة المجتمع كل هذه الاشياء اساسية لنا لكي نتجاوز ما نحن فيه من انفصال.. وانفصام..
والا هل يعقل ان يغيب ابن عن عائلته بالأشهر والسنوات ولا يبلغون ويسألون عنه.. هل يعقل ان نكون بهذه الحالة من القسوة في التعامل مع أشيائنا..
إننا لا نواجه البطالة والارهاب وضغوط الواقع المعاصر فقط ولكننا نواجه حياتنا فهل نبدأ في ترسيخ قيم المجتمع الحقيقية في حياتنا.. ونعطي للمدينة مفهومها الحقيقي.. مفهوم الرقي.. والمدنية.. لا الزحمة.. والاغتراب.

*****************************

هيا عبدالعزيز المنيع

الرسالة التي آلمتني

التاريخ: الأربعاء 2003/09/10 م


جاءت رسالتها حزينة قادرة على إبكاء أقسى القلوب، تؤكد أنها امرأة مطلقة بعد أن أنجبت عدداً من الأبناء وان زوجها لا يفكر مجرد تفكير بمساعدتها على مسؤوليات ابنائه، بل إنه يصر دائماً على أن يكون معول هدم حيث الضغط عليها وتهديدها بأخذ ابنائها منها، لأنها حسب كلامه أم غير صالحة ويشك فيها لمجرد انها تقوم بالعمل احياناً في بعض المنازل بصب القهوة، والآن هي تقوم بإعداد بعض الأطعمة وبيعها على بعض الأسر أو بعض الموظفات في مواقع اعمالهن..، وكل ذلك يتطلب منها الخروج اما لاحضار مستلزمات الطبخ أو للتوصيل ولكن للأسف زوجها ما زال يشكل حجر عثرة في طريقها بل واستطاع استمالة الجميع نحوه وإقناعهم انها لا تحترم دوره كأب وأنها لا تستحق حضانة أبنائها وإلى آخره من الصفات غير الجيدة، مع العلم أنها مطلقة منه بسبب إدمانه وسجنه أكثر من مرة ولكن الجميع نسي ذلك وأخذ يضغط عليها ويؤكد عليها أهمية احترام نفسها وتقدير مسؤوليتها كأم خاصة وأن لديها فتيات شابات...؟
بالطبع تقول لم أترك عملي ولكنني للأسف اضطررت لقبول ابتزازه وأصبحت أعطيه نسبة من الأرباح، مع العلم ان دخلي في الأساس لايغطي احتياجاتي ولكن ماذا افعل..؟؟ خاصة وان والدها الفقير ايضاً لايرى لخروجها ضرورة وأيضاً يؤكد على إسكات زوجها لحماية شرف العائلة بأي شكل...؟؟ أما أخوها الأكبر فإنه لم يجد وقتاً حتى الآن للذهاب لهذا الرجل اللئيم ليتفاهم معه، والنتيجة انها باتت تقتطع جزءاً من دخلها البسيط مع هذا الذئب الآدمي لتحافظ على نفسها وعلى أبنائها لأنه قال لها بصراحة إن لم تدفع له بعض المال فإنه سوف يأخذ بناته ويحرمها منهن إلى الأبد...؟؟ الآن كما تقول أبعث له أسبوعياً مبلغاً معيناً من المال، وقد وصل بها الحال إلى فقر شديد لأن دخلها من الأساس لم يكن كافياً خاصة وان هذا الرجل لايهمه إن كانت تملك المال أم لا.. المهم ان تعطيه (حقه) كما يقول...؟؟
وتؤكد السيدة (م) أن هذا الرجل الآن يبتزها علناً وبشكل لم يعد خافياً على أحد وهي لا تعرف ماذا تفعل، ولمن تلجأ بعد الله...؟؟؟
للأسف مثل تلك المرأة بشكل أو بآخر يوجدن في مجتمعنا ولا يجدن من يساعدهن....؟؟ بل إنهن لا يستطعن الاتصال بأي مؤسسة أمنية أو اجتماعية لحمايتهن لأن المؤسسة الأمنية مثلاً تصر على وجود ولي الأمر؟ وولي الأمر في مثل تلك الحالات لا يملك حق قرار نفسه فهل يملك حق قرار أسرة بكاملها....؟؟ مثل تلك المرأة وأبنائها من يحميهم من سوء ولي أمرهم الذي استغل ضعفها واستغل قسوة المجتمع عليها وأخذ مالها بغير حق بل إنه استغل حرصها على سمعتها وسمعة بناتها للضغط عليها وابتزازها إلى درجة ان الجميع علم بكذبه وانتهازيته ولم يحرك أحد ساكنا بل الجميع يؤكد لها أن تصبر عليه وأن تدفع له هذا المبلغ الزهيد بنظرهم؟؟ دون أن يعلموا انه جزء من قوت وأمان أبنائها.
اعتقد أن مثل تلك الحالات تتطلب وجود حماية مؤسسية منظمة مع التأكيد على المؤسسات الأمنية بضرورة حماية المرأة ممن يظلمها ولعل ذلك يكون بإيجاد عنصر نسائي في المؤسسة الأمنية تشارك في حماية المرأة من الظلم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-09-2003, 07:28 PM   #2
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
لا حول ولا قوه الا بالله

الله يعطيك العافيه ابو عبدالرحمن


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2003, 11:23 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: نجـــــــــــــد
المشاركات: 183
قوة التقييم: 0
بنت نجــــــــد is on a distinguished road
لا تعليق ..




ماذكرته بالاعلى جعل لساني غير قادر على ذكر اي شئ ..



تحيـــــــــــــاتي لك ..
بنت نجـــــــــــــد ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت نجــــــــد غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2003, 02:41 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الطائف
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
الهاشمي is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الا بالله
الى هذه الدرجة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاشمي غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2003, 05:07 PM   #5
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
لاحول ولا قوة الا بالله
قلوب أقسى من الحجر



الله يعافيك على الموضوع
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19