عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2007, 12:16 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أشعة الشمس في ( الرد ) على أختنا شمس

أستعين بالله خيرا معين , وأبدأ بوقفات مع بنت الدين , أختنا في الله شمس , عن ردودها في موضوع لمـاذا يتباهى الشباب بتعدد علاقاتهم العاطفيه ؟؟؟ للمبدع أبو سلطان , فأبدأ بسم المنان , والصلاة والسلام على خير الأنام .

قبل البداية : ستعلم بنفسك لماذا أفردت هذا الموضوع بصفحةٍ لوحدها .خاصة بعد أن قرأت ردودها على مَن أنكرو عليها من البنات أو الرجال .
من هنا كانت البداية :

(( أختي في الله : شمس

قرأت ردك الكريم وأحبت أن أستفسر استفساراً بسيطاً :
ما حكم اللقاءات العاطفية أو المكالمات العاطفية قبل الزواج وقبل الخطوبة الرسمية ؟! سواء المرأة اختارت هذا الرجل لتكمله أو العكس ؟!

أرجوا أن يكون المرجع فتوى دينية مستنبطة من الكتاب والسنة من أحد علماءنا الكرام .

ودمت بصحةٍ وعافية أختي الكريمة ))

الأحمر : علامة لكلامها .
الوقفات الشرعية

الوقفة الأولى :

بداية وضعت شرطاً في سؤالي أن يكون من عالماً لهدفين :
هدف شخصي : لم أضيع ديني لأطلبه من أسماء مستعارة أستفتيهم ويكون فائدة لبعض قرائنا الكرام أن لا يأخذون أمورهم إلا من أهلها .
هدف متعدي : لأنني لا أريد أن أحرجك لعلمي المُسبق بعلميتك , فكيف بمن عنده علم ممِن نعرفهم ونطلب منهم ذلك .
بالنسبة بقولك (لا يوجد في الكتاب و السنة ما ينص على تحريم ما ذكرت )
فأقول :
قال تعالى ( لََا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ) وهذا أدب واجب على كل امرأة تؤمن بالله واليوم الآخر, وقُلن قولا بعيدًا عن الريبة, لا تنكره الشريعة كما في التفسير الميسر
قال تعالى (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى ) وهذا من داوعيه كما في تفسير الميسر
ويكفي القرآن دليلا وحجة .. هذا غير أن صوت المرأة عورة إذا خضعت , وسد الذرائع وغير ذلك .

ولا أريد أن أتعمق وأشرح وأربط فمن قرأ قولك يعرف أن الأحكام والأدلة وما يرتبط بها والاستنباط والقواعد ملمة بها لذلك تكفيك رؤوس الأقلام !!

أما نصيحتي لك :
اتقي الله في لسانك فلا تفتي بلا علم , ولا تقول ما لا تفهم , وتتأول بالدين مالا تعلم , وما عُوقب إنسان بداء أقسى من التعالم لأنه طريق إلى النار ( عافاني الله وإياكم ) افعل ما شئت فالله يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء إلا أن يتعدى لأمور الدين وإضلال الناس بغير علم , ووالله أنني أقولها لك محبا وناصحا , فإن لم تقبلها أكون قد وضحت أمراً للناس , وفي كلا الحالتين حُسنيين .
وقفة من العلامتين بن باز والألباني , يقول تعالى :
{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ } النحل116
فالمفتي مبين عن الله حكمه، فإن أفتى عن جهل أو بغير علم فقد تسبب في إدخال نفسه النار لجرأته على أحكام الله تعالى .

الوقفة الثانية :
من وصفات شمس السحرية ونصائحها المجانية حتى لو كان يُعارض مُسلماتنا الدينية :
تقول : و أمر العلاقات العاطفية أمر مفرغ من وجوده و ازدياده و ليس من عيب في ذلك إن كان الهدف الزواج و البحث عن الاستقرار العاطفي و النفسي .
وتقول : برأيي أنه لابد أن تمر الفتاة بتلك المرحلة مع الحذر الشديد , حتى لا تجهل ما يدور حولها و لعلها تجد من يرضي طموحها .
وتقول ناصحة للفتاة بالبحث عن الرجل : و لتكن أكثر جرأة في مشاعرها و أكثر وضوحا في طريقة وصولها سواء بسبل مباشرة أو غير مباشرة.

وأقول : لا حول ولا قوة إلا بالله , قاعدة فقهية جديدة ( إذا انتشرت معصية معينة تكون جائزة لأنها انتشرت بالمجتمع ) والله لو كان هذا الأمر على هذه النظرية الجديدة لما عاقب الله قوم لوط حينما انشتر بينهم اللواط وأصبح عاديا وليس عيبا كما تقولين .
وأعتقد أن إجابة الوقفة الأولى تكفي في هذا .

الوقفة الثالثة :
تقول (أنه لابد أن تمر الفتاة بتلك المرحلة مع الحذر الشديد )
وأقول قال تعالى ({أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } أأنتي أعلم من الخالق في خلقه , وهو يحذر قائلا :
(وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى ) وهذا من دواعيه كما في التفسير الميسر .

الوقفة الرابعة
:
تقول (البنت دائما ما تبحث عن رجل يقف بجانبها , و يجعلها تشعر بالاستقرار و الأمان , و لكنها غالبا ما تُصدم بذئب في هيئة رجل) لا حظ أخي وأختي هذا طبعا قبل الزواج في عملية بحث الفتاة للرجل !

و أقول : لا أجد إجابة حكيمة أفضل من قوله تعالى الحكيم (ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ) وهذه نتيجة طبيعية غالبا إذا كان في هذا الشكل التي وصفت هي., والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

الوقفات العقلية

بداية يجب أن نعرف أن الزواج بالذات بالذات بالذات هو الشيء الوحيد الذي يستوي فيه الفقير والغني , الملك والفراش , لأنه قائم على أساس واحد ( توفيق الله ) بأن يقذف الحب والمودة والرحمة في هاذين العروسين في قلبيهما لبعضهما البعض أم لا , فكيف يريد عاقل أو عاقلة توفيق خالقة وهو يَعصيه في طريقته لهذا التوفيق الذي يريده .


الوقفة الأولى :
تقول : ( من تتزوج؟ رجل غريب لا تعرف عنه أي شيء ؟ لا طبع و لا اخلاق و لا ميول و لا اي تفاصيل في حياته ؟
لا تقول لي بالسؤال ,,,, فالسؤال سيكون حول أمور مكشوفة مبينة للناس كالصلاة و التدخين و التعاطي و غيرها ,, لكن ماذا عن الباقي؟ اهتمامات الشخص , مستوى تفكيره , نظرته للحياة , مدى تحمله للمسؤولية , تصرفاته و أفعاله اليومية , و غيرها الكثير من الأمور التي لا تتضح إلا بالاحتكاك المباشر مع الإنسان نفسه
.)

وأقول : لي بهذا خمس نقاط :
الأولى : لو بنينا على هذه النظرية لكانت غالبية مَن تزوجوا من قديم وحاضر في مجتمعنا المحافظ ( والسواد الأعظم منهم ) فاشلة . مع أن الواقع يشهد غير ذلك .
وللمعلوميه نسبة الطلاق زادت في السنين الأخيرة لدخول ثقافة دخيلة على مجتمعنا المحافظ , كفكرة أختنا شمس مثلا هذه .

الثانية : مسألة السؤال قائمة على ما تريد الفتاة من زوجها المنتظر بحيث تطلب من ولي أمرها السؤال عن ما تريد هي , فلماذا حصرتيها بدائرتك الضيقة رغم اهميتها , هناك عدة الطرق منها السؤال عن طريق صحبه أو الذين سافروا معه أو الذين اشتغلوا معه أو جماعة مسجده أوأو مَن لهم احتكاك مباشر فيه كأهله من الفتيات وقريباته من البنات وعن طريق الأهل أو الصديقات .

الثالثة : قاعدة عرفناها جيدا فنحن من هذا العالم أجمع , مسألة أمور الرجل واهتماماته وغيرها من السلسلة التي ذكرتيها :
الرجل أو الفتاة بطبيعة الحال لن تخرج بشخصيتها الحقيقية بل سيكون للتكلف دورا كبير , ولن تحصلي على ما تريدين وهذا شيء معروف , ومسألة المسؤولية ستعرفينها بقوة تحملة مسك السماعة معاك طول الليل مثلا , أو بالمواقف القوية مثل ماذا سيفعل إذا لم أكلمه اليوم , وغير ذلك , لأن المكالمات بشكل عام غالباً لا تظهر مثل هذه الأمور ولا تكشفها .
فعلاً شيء مضحك عندما نريد أن نكتشف شخص على حقيقتة ونكتشف مدى رجولته ونضجه : نضع الحل مكالمات أو لقاءات عاطفية .

الرابعة : (و غيرها الكثير من الأمور التي لا تتضح إلا بالاحتكاك المباشر مع الإنسان نفسه >>> ذكرتني ببرامج الألفين الجديدة بق برذر وستار أكاديمي وغيرها من الثقافات المستوردة المبنية على الفسق والفجور .

الخامسة : لنفرض أن النساء فعلت ما قلتي , واحتكت بهذا الرجل بشكل مباشر كما وصفتي , ماذا لو لم يكن الرجل المناسب , ستضطر أن تنتقل لرجل آخر ثم تختبره باحتكاكها المباشر ليخرج لنا رجل فاشل آخر , فتضطر لتنتقل رجل آخر , أسألك بالله بماذا يُذكرك هذا النوع من النساء , هل هذه مكانة المرأة عندك ؟! تريدين أن تصفي لها طريق البغي والفجور كالبغايا .

وتستمر على هذه الحال إلا أن تجف عاطفتها التي وزعتها بالمجان , وتعتاد هذه الطريقة بتجربة الرجال , وكثرت الإمساس تقلل الإحساس بل تنصحين كل فتاة أن تكون أكثر جرأة في هذا (و لتكن أكثر جرأة في مشاعرها و أكثر وضوحا في طريقة وصولها سواء بسبل مباشرة أو غير مباشرة(

فضاع الزواج في خبر كان , وضاع الحياء والدين في الميزان , وانقلبت الفطرة في بني الإنسان , وأصبحت النساء تبحث عن الرجال . أسأل الله أن يرزقنا نور البصيرة ولا يُزيغ قلوبنا .


الوقفة الثانية :
تقول : تُصدم بذئب في هيئة رجل !
طبعا هذا في مجتمعنا , لكن الأمر مستساغ في المجتمعات الأخرى و التي يستعيب فيها من لا يجد له عشيق أو خليل.


كما نرى منطلقات أختنا الفاضلة ( الواقع , مجتمعات الأخرى ) وأذكر بهذا المقام تلك الفتاة التي تستشهد لي بالمسلسلات السورية والأفلام المكسيكية , كمرجع وكأنهم هم التأصيل العلمي لنا والمرجع الديني والفرقان بين الحق والشر , بل لسان حال المقام منهم نستنبط أحكام ديننا كأنهم آيات الله العظيم , أو أحاديث نبينا الكريم , وكأنهم مجتمع صحابة رسولنا الكريم . فلا قرآن ولا سنة .
فترة تخيل :
الله يا الدنيا يامناحي بيكون لك عشيقة أو خليلة اسمها وضحى و مكالمات ولقاءات عاطفية طبعا تحت مسمى ليس عيبا أو بالأصح ليس حراماً لأن الأمر ديناً وليس تقاليداً , وخواتنا لهن فرررررند وهلما جرى إلا أن نصبح مجتمع أشبه بالبهائم , سبحان الله لا أدري لماذا الخلق يعتقدون أنهم سيضعون منهجأ أفضل من رب الخلق .

الوقفة الثالثة :
تقول (و إن وجد من يتلاعب فهو من الرجال الذين لم يعتادوا على علاقات بريئة أو عذرية )
بصراحة مع احترامي لأختي شمس , الرد الشرعي أو العقلي أعتقد أنه أعلى من أرد به في هذه الفقرة ,
فاكتفيت بابتسامة عريضة ممزوجة بدهشة عجيبة , وأختي الغالية بجانبي تبادلني ذلك .

وأخيراً ..
أختي في الله شمس , كتبت هذه السطور لا أريد فيها إلى بيان الحق والنصيحة , محاولاً بقدر المستطاع البُعد عن كل كلمة قد تجرحكِ أو تُفهم بغير ما أريد , لكي تصل الفائدة المرجوة .
, وأخواتي الكريمات يستفدنَ منها للتوضيح لا أكثر .
سائلا ربي أن تكون أشعة شمس لجلاء بعض الغيوم الضبابية .

همسة :
سأضع نقاط ذات صلة بالردود بإذن الله .


الراجي رحمة ربه
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 28-10-2007 الساعة 12:18 AM.
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-10-2007, 12:25 AM   #2
ابو سلطان
Guest
 
المشاركات: n/a
اخوي رجل المستحيل والله كتبت فأبدعت

ووكفيت وفيت

وكتبت هذه الدرر وأن شاء الله سوف تكون حصن لك

في الدنيا والأخرى

وكتبت ما يعجز عنه الكثير من الأعضاء ونحن اولهم

يعطيك الف الف عافية

ونسئل الله لهم الهداية
 
قديم(ـة) 28-10-2007, 12:44 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
سؤال بين مجتمعين مختلفين السؤال من الأردن والإجابة من ماليزيا

طالبة جامعية من الأردن :
السؤال :
بداية نحمد الله ونتوب اليه، ونصلّي ونسلم على سيّدنا محمد وعلى آله والتّابعين.
أما بعد: فقد قررت أن أتوجه لفضيلتكم بسؤالي بعد إذ لم أجد إجابة شافية ومحددة في قسم الفتاوى التابع ل "إسلام أون لاين".
سؤالي باختصار: ما هو حكم المكالمات الهاتفية بين شاب وفتاة متحابين ومتفقين على الارتباط الرسمي قريبا إن شاء الله. يجدر بالذكر للتوضيح: أن هنالك موافقة من الأهل على الارتباط ولكن بعد إنهاء الدراسة (أي بعد حوالي السنة).
كما أن المكالمات تجري بعلمهم وموافقتهم. بالاضافة إلى أن مواضبع المكالمات هي بالأغلب نقاشات دينية أو ثقافيّة. وعليه: فانني أطلب من حضرتكم إمدادنا بالمعلومات الدينيّة في هذا المجال، وما هي الضوابط الشرعيّة لعلاقتنا حتى تتم خطبتنا باذن الله؟ وجزاكم الله كل الخير.


الجواب :
إن الإسلام يحث المسلم على الابتعاد عن الشبهات وما يتصل بها، كما يحث المسلم على الزواج متى استطاع عليه بدليل قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج".
وتعد الخطبة وعدًا بالزواج، ينبغي لمن رغب في الزواج الإقدام عليها ، ولا تعني بأي حال من الأحوال أن المخطوبة تصبح زوجةً للخاطب، بل تظل أجنبية عنه حتى يعقد عليها عقدًا شرعيا متوفر الأركان والشروط المعتبرة.
وبناءً على هذا، فما ورد في سؤالك ينبغي أن تحرص على الابتعاد من المكالمات الهاتفية غير الضرورية سدا لذريعة الوقوع في المحرم، فإن كان لا بد لك منها، فيجب أن تتم في حضرة أحد أقاربها، وفي ذلك حفاظ على دينك ودينها، وعلى سمعتك وسمعتها، فضلا عن أنه من الوارد أن تجر تلك المكالمات إلى ما لا يحمد عقباه من علاقتكم بعضكم ببعض.
وبالنسبة للضوابط الشرعية لعلاقتكم قبل الخطبة وبعدها، فإنها هي ذات العلاقة قبل الخطبة، أعني لا يجوز لك الخلوة إلا بحضور أحد محارمها، كما لا يجوز لك معاملتها معاملة الزوجة. فالخطبة وعد بالزواج، وليست بزواج.
والله أعلم.

أ.د قطب مصطفى سانو

أستاذ الفقه وأصوله - الجامعة الإسلامية - ماليزيا
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:09 AM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب امي
المشاركات: 2,896
قوة التقييم: 0
الحاكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو سلطان مشاهدة المشاركة
اخوي رجل المستحيل والله كتبت فأبدعت


ووكفيت وفيت

وكتبت هذه الدرر وأن شاء الله سوف تكون حصن لك

في الدنيا والأخرى

وكتبت ما يعجز عنه الكثير من الأعضاء ونحن اولهم

يعطيك الف الف عافية

ونسئل الله لهم الهداي
ة
جعل الله ما سطرته اناملك في موازين اعمالك

لا شلت يمينك يا رجل المستحيل
الحاكم غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:10 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ما أعظمك يا دين الإسلام .. وضعت لنا الطرق المباحة لمعرفة الجنس الآخر بالزواج ولكن بعض منتسبيك يُصر أن يتنحى عن نهجك ليخترع شرعا جديدا بسم الدين والرأي الشخصي .

(( ثمّ إننا يجب أن لا ننسى أمرا مهما وهو أنّ المرأة بعد العقد الشرعي وقبل الدّخول والزفاف لديها فرصة كبيرة ومتاحة للتعرّف على شخصية الرجل والتأكّد عن كثب وقُرب مما تريد التأكّد منه لأنها يجوز لها أن تخلو به وتخرج معه ما دام العقد الشّرعي قد حصل ، ولو اكتشفت أمرا سيئا لا يُطاق فيمكن أن تطلب منه الخُلع وفي الغالب لن تكون النتيجة سيئة ما دامت عملية السؤال عن الشخص والتنقيب عن أحواله قبل العقد قد تمّت بالطريقة الصحيحة . ))


السؤال:



سؤالي متعلق بموضوع سبب لي الكثير من القلق منذ فترة، فقد طُلقت منذ سنة تقريبا وليس عندي أطفال. لقد مضى علي سنة الآن. والسؤال : حيث أني لم أكن أعرف الرجل قبل زواجي به, وتزوجته لأن والداي ظنا أنه يناسبني. والآن ، وقد وقع ما وقع لي, فقد فكرت أنه من الأفضل أن أكون أعرف الشخص قبل أن أتزوج به. أنا لا أقصد أن أخرج معه في مواعيد, بل مجرد الحديث والتعرف إذا ما كان يناسبني أم لا. والنقطة التي أريد أن أوضحها هي أني لا أريد أن أجرح نفسي، أو أن ينتهي بي المطاف بالطلاق مرة أخرى. وسؤالي هو هل يُبيح الإسلام للفتاة أن تختار رجلا وتتزوج به؟ أنا بحاجة لأن توضح لي هذا الموضوع. وسأقدّر مساعدتك.
وشكرا، والله يحفظك.


الجواب:


لقد شرع الإسلام استئذان الأب لابنته حين يزوجها ، سواء كانت بكراً أم ثيباً ( التي سبق لها الزواج )

ومن حق الفتاة أن تعرف ما يكفي عن الشخص المتقدّم للزواج بها ، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق السؤال عنه بالطّرق المختلفة ، مثل أن توصي الفتاة بعض أقاربها بسؤال أصدقائه ومن يعرفونه عن قرب فإنه قد تبدو لهم الكثير من صفاته الحسنة والسيئة التي لا تبدو لغيرهم من الناس .

لكن لا يجوز لها الخلوة معه قبل العقد بأي حال ، ولا نزع الحجاب أمامه ، ومن المعروف أن مثل هذه اللقاءات لا يبدو فيها الرجل على طبيعته بل يتكلف ويجامل ، فحتى لو خلت به وخرجت معه فلن يُظهر لها شخصيته الحقيقية وكثير من الخارجات معصية مع الخاطبين انتهت بهم الأمور إلى نهايات مأساوية ولم تنفعهم خطوات المعصية التي قاموا بها مع الخاطب خلوة وكشفا .

وكثيرا ما يلعب معسول كلام الخاطب بعواطف المخطوبة عند خروجه معها ويُظهر لها جانبا حسنا لكن إذا سألت عنه وتحسّست أخباره من الآخرين اكتشفت أمورا مختلفة ، إذن الخروج معه والخلوة به لن تحلّ المشكلة ولو فرضنا أنّ فيه فائدة في اكتشاف شخصية الرجل فإنّ ما يترتّب عليه من المعاصي واحتمال الانجراف إلى ما لا تُحمد عُقباه هو أكثر من ذلك بكثير ولذلك حرّمت الشريعة الخلوة بالرجل الأجنبي - والخاطب رجل أجنبي - والكشف عليه .

ثمّ إننا يجب أن لا ننسى أمرا مهما وهو أنّ المرأة بعد العقد الشرعي وقبل الدّخول والزفاف لديها فرصة كبيرة ومتاحة للتعرّف على شخصية الرجل والتأكّد عن كثب وقُرب مما تريد التأكّد منه لأنها يجوز لها أن تخلو به وتخرج معه ما دام العقد الشّرعي قد حصل ، ولو اكتشفت أمرا سيئا لا يُطاق فيمكن أن تطلب منه الخُلع وفي الغالب لن تكون النتيجة سيئة ما دامت عملية السؤال عن الشخص والتنقيب عن أحواله قبل العقد قد تمّت بالطريقة الصحيحة .

نسأل الله أن يختار لك الخير وييسره لكِ حيث كنتِ وصلى الله على نبينا محمد .




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:23 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
استراحة تربوية


وقفة تربوية من الشيخ الدكتور سلمان العودة في هذا الخصوص

أن الزواج السعيد يأتي عن طريق الحب والتعارف قبل الزواج ، عبارة نسمعها ونقرؤها كثيراً 0 فما رأيكم فيها ؟

الجواب :
الزواج من الممكن أن يكون سعيداً لمدة أسبوعين أو شهر إذا كان مبنياً على حب سابق حيث عواطف كل من الزوجين تجاه الآخر قويه .. ثم تهدأ العواطف .. وكما يقال في المثل : ذهبت السكرة وجاءت الفكرة !

**
بدأ الرجل يفكر بعقله لا بعاطفته .. امرأة اتصلت بي سراً ، تكلمت معي ، كانت تقول كذا وكذا ، ربما خانت أهلها ، الآن ما عدت انظر إلى جسدها الجميل وشعرها وشكلها .. كل هذه صرت أنظر إليه ببرود ، لكنني فتحت عيني على أخلاقها على عفافها على حيائها .. لم لا أتصور أنها تدير قرص الهاتف في غيبتي على غيري .. كيف آمن أن أسافر شهراً أو شهرين وأنا لا أدري ماذا أحدثت بعدي ؟

** والذي أعلمه من خلال مراقبتي الشخصية أن غالب الزوجات التي تمت على هذا الأساس تنتهي بالفشل . اللهم لو وقع نظر إنسان فجأة ومن غير قصدٍ على امرأة فأعجبته فسعى إليها وتزوجها فهذا شيء آخر.

**
يجب على الشباب والفتيات ألا يأخذوا أسلوب حياتهم من المسرحيات الهابطة التي تعرض على أبصارهم .. إن
(( التمثيل )) لا يناسب الحياة الحقيقية .. ومن الخطأ أن أتخذ قراراً يتعلق بحياتي كلها بمثل هذه السذاجة .

صيد الفوائد
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:34 AM   #7
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::



أختي في الله شمس , كتبت هذه السطور لا أريد فيها إلى بيان الحق والنصيحة , محاولاً بقدر المستطاع البُعد عن كل كلمة قد تجرحكِ أو تُفهم بغير ما أريد , لكي تصل الفائدة المرجوة . , وأخواتي الكريمات يستفدنَ منها للتوضيح لا أكثر .
سائلا ربي أن تكون أشعة شمس لجلاء بعض الغيوم الضبابية .

اخـي في الله لقد نصحت فأبدعــت

وبكريم الأخــلاق تجمـلــت

وبسحر البيان أوضـحـت

فبوركت اينما كنت

محبك / ســــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:36 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي المبدع : أبو سلطان

أشكرك على لطفك وتواضعك .. وبالنسبة لي الشكر أولاً وأخيراً لله .. الذي فتح عليَ بهذا .. فأنا من دونه ضعيف ضعيف ضعيف .

وما كتبته يستطيع كتابته كثير من الأعضاء لو حملنا الهم لهذا الشيء ..

وأكرر أشكر لك لطفك وتواضعك وجميل كلماته .. وأسأل الله أن أكون عند حُسن ظنك .

محبك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 01:53 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road

شيء جميل يستحق الثناء

ولكـن هذه العضوهـ
تقول بما لا تفقه

ولكـن أسال الله
أن ينفع الإٍسلام و المسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2007, 02:27 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
قال تعالى :
وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
ولا تتبعوا طرق الشيطان في التحليل والتحريم, والبدع والمعاصي. إنه عدو لكم ظاهر العداوة ( التفسير الميسر )
وما أكثر خطوات الشيطان في باب الحب العذري , القائم على معصية الله , وكل هذا بحجة الخطبة أو الزواج .
ويا عجبي هل أتى هذا الحبيب العذري أو الفتاة العذرية البيوت من أبوابها أو من ظهورها , وشتان بين الأمرين .
وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
محبكم رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 64 10-08-2008 07:15 AM
خبر عاجل جدآجدآجدآ الشمس تشرق من مغربها قريبآ نصر الجزيرة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 29-09-2007 10:04 PM
اللحظات الصعبة في حياة الانسان صدى الرعد المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 11 08-09-2007 07:02 PM
الساعة سالم الصقيه المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 07-09-2007 01:04 PM
الشمس تتجه للقبلة اليوم وتعاود الهجرة &ميلانيلو& المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 15-07-2007 10:05 PM


الساعة الآن +3: 12:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19