عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-10-2007, 09:40 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
Question هل من يبيع المونوبولي....ستقبض عليه الهيئة...!!؟

تعبت وانا أكتب وأبين أن جهاز الهيئة هو أكبر عدو لنفسه,بجعله لأنظمته ضبابيه.مجهولة,لاأحد يعلم ماحق الهيئة على رجل الشارع.وماحق رجل الشارع للهيئة..!!

غياب الشفافية,وبعض التصرفات الرعناء من بعض رجال الهيئة تسبب دائما الإحراج لمسئولي الجهاز...!! خاصه لمن يبحث ويتصيد زلاتهم..لا لهدف سوى رغبته في الغاء هذا الجهاز المهم..!!

يعتقد كثيرون أن نقد جهاز الهيئة حاله كحال أي جهاز حكومي اخر هو من المخرجات من الإسلام,وان الناقد لابد أن يكون شهوانيا أو يرغب في إشاعة الفساد..!!

وبالمقابل,يعتقد اخرون بأن جهاز الهيئة فاشل,ومتشدد وأنه فرع ووجه اخر للقاعده وطالبان..!!

وبين هؤلا وهؤلاء وتجاهل الهيئة لتبيين أنظمتهم والتواصل بشفافيه مع الصحافة والإعلام والجمهور.ضاع الأمل في حسن تقييم الجهاز بطريقة حضارية متطورة..!!


==============





«حائل»: «هيئة الأمر بالمعروف» تصادر لعبة «المونوبولي»
حائل - سالم الثنيان الحياة - 23/10/07//

صادرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة بقعاء (90 كيلومتراً شمال مدينة حائل) لعبة «المونوبولي» الشهيرة من المحال التجارية تحت حجة أنها تُعلّم القمار للشبان.
وأكد عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة بقعاء (فضّل عدم ذكر اسمه) لـ «الحياة»، سحب اللعبة من المحال كافة لذات السبب، مشيراً إلى أن هناك قراراً قديماً مشكلاً من لجان حكومية عدة يقضي بمنع بيع لعبة «المونوبولي».
وأضاف عضو الهيئة أن ألعاباً أخرى تم سحبها، ومنها الساحر والليل و «علبة الدخان»، إضافة إلى ألعاب على أشكال كنيسة، «لكونها تشكل خطراً على الأطفال والشبان».
يذكر أن لعبة «المونوبولي» هي عبارة عن تحدٍ بين عدد من اللاعبين في بيع وشراء الأراضي بمبالغ مالية ورقية، ويمكن إيجاد اللعبة وتحميلها بكل سهولة من طريق الإنترنت، مع العلم أن اللعبة يتم تداولها وبيعها في عدد من محال الألعاب في مدينة حائل.


http://ksa.daralhayat.com/local_news...4e0/story.html


يقول زميلي اللذي قام بإرسال هذا الخبر لبريدي, بأنه لايعلم وجه الإستدلال على أن لعبة المونوبولي تعلم القمار..!!





أرسلت له/

بالحقيقة لاأعلم ياصاحبي, من ناحية تحريمها لأنها تعلم القمار,واللذي أعلمه أن المونوبولي تحتوي على النرد كجزء مهم من اللعبه. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله)...







رد لي بتعقيب يبين أنه لايعلم أحد في (بقعاء) والا لطلب منه التأكد من الخبر,وهل للقمار علاقة فعلا,أم ماذا..؟؟

وأيضا, لماذا لايتم مصادرتها في المناطق الأخرى .؟؟؟


هنا كتبت له/ أما بقعاء,فيؤسفني أني لاأعرف بها أحدا....واما تفاوت تعامل الهيئة في المناطق,فمع الأسف يختلف من منطقة لمنطقة..!!

.هل يوجد أحد يعرف من يسكن في بقعاء,ليفيدنا بصحة الخبر.؟؟؟؟
THE JOKER غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-10-2007, 11:45 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
موضوع في الحقيقه تشكر عليه


فالقمار يا عزيزي ليس له لعبه محدده

فكل لعبه يدخل فيها للرابح فهي قمار

يعني مثلاً لو تلعب لعبة البلوت مثلا وكل فريق يضع مبلغ وقدره والفائز يسحبها وتكون من نصيبه فهي قمار

فالقمار يا عزيزي له وجوه كثيره لاتعد ولا تحصى

وأشكر لكـ موضوعكـ

وتبقى الهيئه شامخه والتصرفات الفرديه لاتعم على جميع الأجهزه

تقبل مروري

ودمت بود
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 11:46 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 221
قوة التقييم: 0
العجوز is on a distinguished road
ما اعرف احد ,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجوز غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 01:06 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة BREAKER الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,317
قوة التقييم: 0
BREAKER is on a distinguished road
الغالي الأسكندر الأكبر


الخبر سمعته من أكثر من جهة مما رجح صدقيته بالنسبة لي

والسبب في ذلك هو التخلف المزمن في عقول بعض البشر

ولو كان عضو الهيئة الذي ذكر هذا الخبر يفتخر بما قاموا به ويتعبره فضلية
لما تخفى وراء عبارة

اقتباس:
(فضّل عدم ذكر اسمه)

أتمنى ألا يأتي يوم يمنع في بيع الثلج بحجة انه يستخدم في شرب الخمر



ولك خالص إحترامي وتقديري
__________________


في بلادنا لا تنمو غصون الزيتون!
BREAKER غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 02:36 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 253
قوة التقييم: 0
ناصر2007 is on a distinguished road
أقول مابدهاش ....... أقوم أضف المنبولي ألي عند أخواني الصغار ..بكرا تضفهم الهيئة

قمار مرة وحدة الله يستر!!!!
ناصر2007 غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 03:59 PM   #6
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
والله شي غريب وينهم من اول عنه دام على كلامهم انه قمار
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 04:00 PM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
إذا كانت الحجة مقبولة .. فهل ضاقت عليهم السبل فلم يأخذوا من اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء فتوى تحريم المونوبولي ليتقدموا بها إلى وزارة الداخلية ويتم إقرار مصادرة وبيع اللعبة على ضوء الفتوى ؟

أمر رسمي بناء على فتوى من الجهات المختصة بالفتوى .. أليس هذا هو أفضل إجراء يتبع ؟!!

كيف ناب أحد فروع الهيئة عن وزارة الداخلية ولجنة الإفتاء ؟
وهل بلغنا من ضياع الصلاحيات وعشوائية الإجراءات هذا الحد وكأننا قبيلة في أدغال أمريكا الجنوبية ؟

يكفي ياهيئة .. يكفي .. فقد أوغرتم صدور محبيكم قبل أعدائكم بهذا النهج المتخبط
أين الغيث ليفتينا ؟ وهل سيعلق بعض الإخوة بأن هذا من أكاذيب الصحافة ؟
أما آن للهيئة أن تحصن نفسها من أخطاء أفرادها وبعض فروعها بتقنين واضح وصلاحيات محددة.. هي وحدها من سيدفع الثمن إن لم تبدأ بذلك
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 04:43 PM   #8
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
شبل العقيدة is on a distinguished road
حكم لعب النرد وما شابهها من الألعاب


تعريفُ النردِ :
عرفها صاحبُ " المعجم الوسيط " (2/912) فقال : " النردُ لعبةٌ ذاتُ صندوقِ وحجارةٍ وفصين تعتمدُ على الحظِ ، وتنقلُ فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ " الزهرُ " وتعرفُ عند العامةِ بالطاولةِ " .ا.هـ.

وقال ابن منظور في " لسان العرب " (3/421) : " النردُ معروفٌ : شيءٌ يلعبُ به ، فارسي معرب ، وليس بعربي ، وهو النردشير ، فالنردُ اسمٌ عجمي معربٌ ، وشير بمعنى حلو " .ا.هـ.

وقال الزبيدي في " تاج العروس " (9/219) : " يقالُ : " النردشير " ، إضافةً إلى واضعهِ أرد شير بن بابك من ملوكِ الفرسِ ، وقوله : " شير بمعنى حلو " وهمٌ ، فالحلو شيرين كما هو معروفٌ عندهم " .ا.هـ.

وعرفها علي حسين يونس في " الألعاب الرياضية ... أحكامها وضوابطها في الفقه الإسلامي " ( ص 252) فقال : " لعبةٌ ذاتُ صندوقٍ وحجارةٍ وفصين " مكعبين صغيرين " تعتمدُ على الحظِ ، وتنقل فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ ، وهي المعروفةُ في أيامنا بـ " طاولة الزهر " .

ويقالُ لها " الطبلُ " و " الكعابُ " و " الأرنُ " و " النردشير " و " الكوبةُ " .

وهي معروفةٌ منذُ القدمِ ... وترتبط هذه اللعبة ارتباطاً كبيراً بالمقاهي الشعبيةِ وغيرها . حيثُ تكثر ممارستها من قبل العاطلين عن العملِ أو من يرغب بـ " إضاعةِ وقتهِ " أو ملءِ وقتِ فراغهِ ، كما لا تخلو في الكثيرِ من الأحيانِ من المقامرةِ ، بحيث تؤدي في كثيرٍ من الأحيانِ إلى حدوثِ النزاعاتِ والخصوماتِ وغيرها من المشاكلِ " .ا.هـ.

أدلةُ تحريمها :
1 - ‏عَنْ ‏‏سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏، ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ : "‏ ‏مَنْ لَعِبَ ‏ ‏بِالنَّرْدَشِيرِ ‏ ‏فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ " .

أخرجهُ مسلمٌ (2260) ، وأبو داود (4939) ، وابن ماجه (3763) ، وأحمد (5/352 ، 361) ، والبخاري في " الأدب المفرد " (1271) .

قال الإمامُ النووي في " شرح مسلم " (16/15) : ‏قَالَ الْعُلَمَاء : النَّرْدَشِير هُوَ النَّرْد , فَالنَّرْد عَجَمِيّ مُعَرَّب , وَ ( شِير ) مَعْنَاهُ حُلْو ... وَمَعْنَى " صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا " وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا . وَاللَّهُ أَعْلَم .ا.هـ.

2 - ‏عَنْ ‏‏أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏" ‏مَنْ لَعِبَ ‏ ‏بِالنَّرْدِ ،‏ ‏فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .

أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، وأحمدُ (4/397) ، والبخاري في " الأدب المفردِ " (1272) .

والحديثُ فيه انقطاعٌ بين سعيدِ بنِ أبي هند وأبي موسى الأشعري .

قال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/285) : قلتُ : وله علةٌ ، وهي الانقطاعُ بين سعيد وأبي موسى ، فقد ذكر أبو زرعة وغيرهُ أن حديثه عنه مرسلٌ . وقال الدارقطني في " العلل " : رواه أسامة بن زيد الليثي عن سعيد بن أبي هند عن أبي مرة مولى أم هاني عن أبي موسى . قال الدارقطني بعد أن أخرجه : هذا أشبهُ بالصوابِ .ا.هـ.

ولكن الحديث يشهدُ له حديثُ بريدةَ بنِ الحصيب في مسلم .

3 - عن عبد اللهِ بنِ مسعود قال : " إياكم وهاتين الكعبتين الموسُومَتَين ؛ اللتين تزجران زجرا ؛ فإنهما من الميسر .

أخرجهُ البخاري في " الأدب المفردِ " (1270) .

قال العلامةُ الألباني في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " (958) : صحيحٌ .

وفي " الأدبِ المفردِ " بوب الإمامِ البخاري فقال : " بابُ الأدب وإخراج الذين يلعبون بالنردِ وأهل الباطل ، وأورد عدداً من الآثارِ ، نذكرُ ما صح منها كما في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " .

4 - عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحدا من أهله يلعب بالنرد، ضربه وكسرها .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (960) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .

5 - عن عائشةَ أنهُ بلغها أن أهلَ بيتٍ في دارها كانوا سكاناً فيها عندهم نردٌ ، فأرسلت إليهم : لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري، وأنكرت ذلك عليهم .

أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، ومن طريقهِ البخاري في " الأدب المفردِ " (1247) .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (961) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .

- وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (86) : " إسنادهُ حسنٌ . أمُ علقمةٍ اسمها مرجانة ، ذكرها ابنُ حبان في " الثقات " ، وقال العجلي : " مدنيةٌ تابعيةٌ ثقةٌ " ، وعلق لها البخاري جزماً ، فأقلُ أحوالها أن تكونَ حسنةَ الحديثِ " .ا.هـ.

- قال الإمامُ ابنُ عبدِ البرِ في " الاستذكار " (8/460) : " إنكارُ عائشةَ لهذا لا يكونُ إلا لعلمٍ عندها لا رأيها ، وكذلك عبدُ اللهِ بنُ عمر ، لا يكسرُ النردَ ويضربُ اللاعبَ إلا وقد بلغهُ فيها النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.

6 - عن كُلثوم بنِ جَبْر قال : خطبنا ابنُ الزبير فقال : يا أهلَ مكةَ ، بلغني عن رجالٍ من قريشٍ يلعبون بلعبةٍ يقال لها : النردشير - وكان أعسر - قال الله : " إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ " [ المائدة : 90 ] ، وإني أحلف بالله لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعرهِ وبشرهِ ، وأعطيتُ سلبهُ لمن أتاني به .

أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (962) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .

- وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (85) : " إسنادهُ حسنٌ . كُلثومُ بنُ جَبْر وثقهُ أحمدُ وابنُ معين وابنُ حبان والعجلي - كما في ترجمة تبنه ربيعة - ولينه النسائي فقال : " ليس بالقوي " فمثله لا ينزلُ عن درجةِ الحسنِ .ا.هـ.

7 - عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو بنِ العاص : " اللاعبُ بالفصين قماراً ؛ كآكلِ لحمِ الخنزيرِ ، واللاعبُ بهما غير قمارٍ ، كالغامسِ يدهُ في دمِ خنزيرٍ .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (963) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .

وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (81) : " إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) : من طريقِ المصنفِ ، وأخرجهُ ابنُ أبي شيبةَ في " المصنفِ " (5/286) : حدثنا ابنُ علية ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة بإسناده ، وبلفظ : " مثلُ الذي يلعبُ بالكعبينِ ولا يقامر كمثلِ المدهنِ بشحمهِ ولا يأكل لحمهُ .

ورواهُ (5/287) : حدثنا وكيع ، حدثنا سلام به .

ورواه عبد الرزاق في " المصنفِ " (10/468/19729) : عن معمر ، عن قتادة أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : ... فذكره .

وسنده منكرٌ ، فمعمر ضعيف في قتادة ، وقد أسقط من الإسنادِ أبا أيوب راويه عن ابن عمرو " .ا.هـ.

وقال أيضاً في نفس الحديثِ ولكن من طريقٍ آخر (82) : " إسنادهُ حسنٌ ، والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ . حبيبُ المعلم صدوقٌ حسنُ الحديثِ . والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ " .ا.هـ.

أورد ابنُ أبي الدنيا في كتابِ " ذم الملاهي " أحاديث وآثاراً ، وحكم عليها محققُ الكتابِ الشيخُ عمرو عبد المنعم سليم عليها بما يبين درجتها ، ومنها ما جاء في كتابِ " الأدب المفردِ " للبخاري ، ونقلتُ حكمه عليها ، ونذكر ما بقي منها ، ولم يذكره البخاري في " الأدب المفرد " ، ونقتصر على ما صح .

8 - عن سريج بن النعمان قال : " سألتُ عبدَ اللهِ بنَ نافع عن الشطرنجِ والنردِ فقال : " ما أدركتُ أحداً من علمائنا إلا وهو يكرهها . هكذا كان مالكٌ يقولُ . قال سريج : " وسألتهُ عن شهادتهم " ، فقال : " لا تقبلُ شهادتهم ولا كرامةَ إلا أن يكونَ يخفي ذلك ولا يعلنهُ . وهكذا كان مالكٌ يقولُ . وكذلك قولهُ في الغناءِ ، لا تقبلُ لهم شهادٌ .

- قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (90) : إسنادهُ صحيحٌ .

9 - عن الفضيل بنِ غزوان قال : مر مسروقٌ بقومٍ يلعبون بالنردِ فقالوا : " يا أبا عائشةَ ، إنا ربما فرغنا فلعبنا بها " ، فقال : " ما بهذا أمرُ الفراغِ " .

- قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (91) : إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " شعبِ الإيمانِ " (5/241/6517) من طريقِ ابنِ أبي الدنيا به " .ا.هـ.

10 - وقال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/287) : وأخرج الآجري والبيهقي عن نافع أن عبدَ الله بنَ عمر كان يقولُ : " النردُ من الميسرِ " .

وإسنادهُ صحيحٌ .

ما يستفادُ مما سبق من الأحاديث والآثارِ :

وبعد إيرادِ الأحاديث والآثار يتبين ما يلي :

أولاً : حرمةُ اللعبِ بالنردِ ، ولو لم يكن في حرمته إلا الحديث الوارد في صحيحِ مسلم لكفى .

ثانياً : اعتبارُ السلفِ أن اللعبَ بالنردِ من الميسر والقمار المحرمِ ولو لم يكن بعوضِ ، ولو كان بعوضٍ فالحرمةُ أشدُ ولا شك .

قال الآجري في " تحريم النردِ والشطرنج والملاهي " ( ص 53 ) : " واللاعبُ بهذه النرد من غيرِ قمارٍ عاصٍ للهِ عز وجل يجبُ عليه أن يتوبَ إلى الله عز وجل من لهوه بها . فإن لعب بها وقامر فهو أعظمُ لأنه أكل الميسر وهو القمارُ ، وقد نهى اللهُ عز وجل عن الميسرِ ، واللعبُ بالنردِ فهو من الميسر لا يختلفُ العلماءُ فيه " .ا.هـ.

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ في " الفتاوى " : وَالنَّرْدُ حَرَامٌ عِنْدَ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ سَوَاءٌ كَانَ بِعِوَضٍ أَوْ غَيْرِ عِوَضٍ ، وَلَكِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ جَوَّزَهُ بِغَيْرِ عِوَضٍ ، لِاعْتِقَادِهِ أَنَّهُ لَا يَكُونُ حِينَئِذٍ مِنْ الْمَيْسِرِ ، وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ وَجُمْهُورُ أَصْحَابِهِ ، وَأَحْمَدُ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، وَسَائِرُ الْأَئِمَّةِ فَيُحَرِّمُونَ ذَلِكَ بِعِوَضٍ وَبِغَيْرِ عِوَضٍ " .ا.هـ.

ثالثاً : شدةُ إنكارِ السلفِ على من لعب بهذه اللعبة ، ووضع العقوبةِ الشديدةِ على من لعب بها كما في أثرِ ابنِ الزبير .

رابعاً : عدمُ قبولِ شهادةِ من جاهر باللعبِ بها كما في أثرِ سريجِ بنِ النعمان ، فكيف لو رأى السلفُ حال الناسِ مع هذه اللعبةِ في المقاهي وأماكن اللهو ؟ واللهُ المستعانُ .

قال أبو إسحاق الشيرازي في " المهذب " (2/326) : " ويحرمُ اللعبُ بالنردِ ، وتُردُ به الشهادةُ " .ا.هـ.

وقال الكاساني في " بدائع الصنائع " (6/269) : من يلعبُ بالنردِ فلا عدالة له " .ا.هـ.

خامساً : الرد على من قال : نقضي الوقت في اللعبِ بها كما في أثر الفضيل بن غزوان ، وأنه ليس بمثلِ هذه الأمور تقضى الأوقات .

ما نسب إلى بعضِ السلفِ اللعب بالنردِ :
رد الإمامُ ابنُ عبدِ البرِ في " الاستذكار " (8/461) على من زعم أن بعضَ التابعين لعب بها ، قال بإباحتها إن صح - على فرض صحتهِ - فإنه مخالفٌ للحقِ ، وما ثبت في السنةِ من النهي عنها ، بل لو فرض صحة لعبهم بها فالحجةُ بالأدلةِ قائمةٌ عليهم .

وقال القرافي في " الذخيرة " (13/283) : " إنه لو فرض صحة ذلك عنهم فيحملُ على أن النهي لم يبلغهم ، وإلا فالحجةُ قائمةٌ عليهم بالأدلةِ الصريحةِ عنه عليه السلام في حرمةِ اللعبِ بالنردِ مطلقاً " .ا.هـ.

وقال صاحبُ المنتقى في شرحه للموطأ : " وَمَا رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ وَالشَّعْبِيِّ وَعِكْرِمَةَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَلْعَبُونَ بِالنَّرْدِ وَأَنَّ الشَّعْبِيَّ كَانَ يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ غَيْرُ ثَابِتٍ , وَلَوْ ثَبَتَ لَحُمِلَ عَلَى أَنَّهُمْ لَمْ يَعْلَمُوا النَّهْيَ وَأَغْفَلُوا النَّظَرَ وَأَخْطَئُوا فِيهِ .

وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَابْنِ شِهَابِ إجَازَةُ اللَّعِبِ بِالنَّرْدِ وَذَلِكَ كُلُّهُ غَيْرُ ثَابِتٍ عَمَّنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَإِنَّمَا هِيَ أَخْبَارٌ يَتَعَلَّقُ بِهَا أَهْلُ الْبَطَالَةِ حِرْصًا عَلَى تَخْفِيفِ مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ الْبَاطِلِ , وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ " .ا.هـ.

هل كلُ لعبةٍ دخل فيها النرد محرمةٌ ؟
لقد قرر اهل ُ العلمِ أن لعبة النرد تعتمدُ بالدرجةِ الأولى على الحرزِ والتخمينِ ، وذلك باعتمادها على ما يخرجهُ الفصان ، وبناءً عليه فإن كلَ لعبةٍ يدخلُ فيها الحرزُ والتخمينُ يقاس عليها النرد ، ومن ذلك :

الدمينو ، الورق بجميع صوره : الكوتشينه ، البلوت ، المونوبولي . وهذه بعضُ الفتاوى المتعلقة بمسألتنا :

- السؤال :
السلام عليكم أود السؤال عن بعض الألعاب الموجودة في السوق التي تعتمد على بعض من الحظ مثال لعبة مونوبولي ففيها يلعب الكبار والصغار على شكل دائرة يرمي فيها اللاعب النرد ثم يمشي إلى الإمام ويقطع مراحل إلى أن يصل إلى مكان معين فاما يشتريه وإما لا وهكذا فهل هي حرام أم حلال وهل يدخل فيها التحريم الوارد في لعب النرد كلعبة الطاولة أم أن الموضوع هنا يختلف قليلاً ؟

- الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فكل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه" رواه مسلم . والنردشير هو النرد ، عجمي معرب ، و( شير ) معناه حلو.

وعن أبي داود وابن ماجه : " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" فهذا عام في لعب النرد سواء الطاولة و غيرها . والله أعلم.

http://www.islamweb.net/php/php_arab...Option=FatwaId


--------------------------------------------------------------------------------

- السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أسأل عن اللعب بالنرد (الزهر) لأني سمعت أنه حرام والذي فهمته أن القصد من اللعب بالنرد هي اللعب بالطاوله (طاولة الزهر) فهل يدخل ضمن اللعب الحرام اللعب بأي لعبه بالنرد (كلعبة الأطفال السلم والثعبان والمونوبولي) ؟
أرجو أن أعرف الإجابه لكي أمنع أولادي من اللعب بمثل هذا الألعاب إن كانت فعلا حرام وجزاكم الله خيراً.

- الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فكل لعبة دخلها النرد حرم اللعب بها، ومن ذلك ما ذكر في السؤال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم .

ولذا فعليك - أخي الكريم - أن تبحث لأولادك عن ألعاب نافعة تنمي العقل والفكر وما أكثرها، وأن تمنعهم من هذه الألعاب التي ذكرت لاشتمالها على النرد . والله أعلم.

http://www.islamweb.net/php/php_arab...Option=FatwaId


--------------------------------------------------------------------------------

- السؤال :
ماحكم لعب البلوت والضومنو في وقت فراغ خالية إن شاء الله من السب واللعن وغير ملهية عن الصلاة ؟

- الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فاللعب بالورق قد تقدم الكلام عليه وأما الضومنو فهو محرم في جميع الأحوال كذلك لاشتماله على النرد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه . رواه أحمد ومسلم وأبو داود . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وحسنه الألباني . والله أعلم .

قصةٌ عن النردِ للزمخشري :
قال المناوي في " فيض القدير " : قال الزمخشري : دخلت في زمن الحداثة على شيخ يلعب بالنرد مع آخر يعرف بازدشير فقلت الأزدشير النردشير بئس المولى وبئس العشير .

أيهما أشد : النرد أم الشطرنج ؟
فصل شيخ الإسلام في هذه المسألة تفصيلا جيدا فقال في الفتاوى (32/242) : وَمَذْهَبُ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ أَنَّ اللَّعِبَ بِالنَّرْدِ حَرَامٌ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِعِوَضِ .

وَقَدْ قَالَ ابْنُ عُمَرَ وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ وَغَيْرُهُمَا : إنَّ الشِّطْرَنْجَ شَرٌّ مِنْ النَّرْدِ وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَد بْنُ حَنْبَلٍ وَالشَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُمْ : النردشير شَرٌّ مِنْ الشِّطْرَنْجِ .

وَكِلَا الْقَوْلَيْنِ صَحِيحٌ بِاعْتِبَارِ ; فَإِنَّ النَّرْدَ إذَا كَانَ بِعِوَضِ وَالشِّطْرَنْجَ بِغَيْرِ عِوَضٍ : فَالنَّرْدُ شَرٌّ مِنْهُ وَهُوَ حَرَامٌ حِينَئِذٍ بِالْإِجْمَاعِ .

وَأَمَّا إنْ كَانَ كِلَاهُمَا بِعِوَضِ أَوْ كِلَاهُمَا بِلَا عِوَضٍ فَالشِّطْرَنْجُ شَرٌّ مِنْ النَّرْدِ ; لِأَنَّ الشِّطْرَنْجَ يَشْغَلُ الْقَلْبَ وَيَصُدُّ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ أَكْثَرَ مِنْ النَّرْدِ .

وَلِهَذَا قِيلَ : الشِّطْرَنْجُ مَبْنِيٌّ عَلَى مَذْهَبِ الْقَدَرِ ، وَالنَّرْدُ مَبْنِيٌّ عَلَى مَذْهَبِ الْجَبْرِ .ا.هـ.

ومقصود شيخ الإسلام بالعبارة الأخيرة وهي : " وَلِهَذَا قِيلَ : الشِّطْرَنْجُ مَبْنِيٌّ عَلَى مَذْهَبِ الْقَدَرِ ، وَالنَّرْدُ مَبْنِيٌّ عَلَى مَذْهَبِ الْجَبْرِ " أن صاحب النرد يرمي ويحسب بعد ذلك ، وأما صاحب الشطرنج فإنه يقدَّر ويفكر ويحسب حسابات النقلات قبل النقل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شبل العقيدة غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2007, 06:37 PM   #9
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 17,637
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough




ويييي المونوبولي من سنة جدي
توهم يفطنون لها
؟
شكراً ع الخبرية الإسكندر ..
تحياتيـے ..



__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 02-11-2007, 10:04 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
الأخ/ أبوصالح الدعيجي.

شكرا لكريم ردك...ولكن كيف استنتجت أن المونوبولي قمار...؟؟!!؟

الأخ/ العجوز..

شكرا لردك.ويبدو أنني لن ابحث عنك إن اردت الواسطه هههههه,مما يتبين أنك مثل محدثك,

استاذي/ BREAKER

شكرا لكريم ردك,وإن تم منع الثلج لاستخدامه مع الخمر فلها حديث اخر, ولكن ماذا لو منعوا الثلج لان الثلج من منتجات الخنزير...؟؟ هكذا هو حال تفسير المتحدث لتحريمه لعبة المونوبولي, بأنها تعلم القمار...ونحن جميعنا نعرف هذه اللعبه ونعرف قوانينها,فهي حالها كحال تجار العقار,

فإما أن تتراجع الهيئة عن مثل هذا التصريح,أو تقوم بالقبض على ال مهدي والبلطان..لانهما يعلمان القمار..!!


الأخ/ناصر2007, إن كنت (ستضف) اللعبه لأن بها النرد,ونحن نعلم حكم اللعب به في الاسلام.فانا معك..اما خوفا من الهيئة,فضع اللوح بين إخوتك,ولاتهتم..!! شكرا لردك.

الأخ/ ابو صالح الرس.

شكرا لكريم ردك...وبالحقيقة لاأعرف الجواب الحقيقي لسؤالك ..!!

استاذي/ الفرزدق.

شكرا لكريم ردك,ولكن بناء على تعليقك,فالصحون اللاقطه للقنوات الفضائية قد تم تحريمها,وقرار من الدولة بتغريم مستخدمها ب100الف ريال عدا ونقدا..وها نحن الان نرى فروع الشوتايم في كل زاوية وركن..!!

الأخ/
شبل العقيدة.

ليتك لم ترد وليتك لم تعقب على الموضوع نهائيا...وليتنا سلمنا من ردك..!!

الأخت/ بسمـة ألــــــم. ابعد الله عنا الألم بأنواعه..!!

لانعلم الدور سيأتي على من غدا..!! شكرا لكريم ردك.
THE JOKER غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم هنودي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 1 11-09-2007 02:08 AM
رد الشيخ سلمان العودة شخصياً ومكتوباً .. على خبر تحليله الغناء !! ~smart~ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 06-07-2007 06:14 AM
التايم الأمريكية وعمرو خالد الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 47 10-06-2007 06:12 PM
أجـــــمـــــل دمـــــــعــــــة!!! ابو سلطان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 6 09-06-2007 12:07 AM
عمرو خالد في ميزان الشرع الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 31-05-2007 09:33 PM


الساعة الآن +3: 06:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19