عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-11-2007, 02:48 PM   #131
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 127
قوة التقييم: 0
المداوي is on a distinguished road
هناك نقطه اعتقد ان الكثيرين لم يعلقوا عليها كثيرا ولعلي اذكر وجهة نظري حولها
وهي سبب الاختلاف الكبير بين نوارة وبعض الفتيات ممن قالت عنهن صغيرات أرى ان هذا الاختلاف يكاد يكون طبيعي . تقولون لماذا ؟
من خلال ما فهمناه عن الاخت نواره انا سيدة وليست صغيره ولديها طفل وكما ذكرت ظروف خاصه وهذا ليس تقليل من سأنها ولكنها بهذه الظروف سوف تقل اسهمها في فرصة الزواج وسوف تبحث عن اي فرصه او حتى نصف الفرصه او اقل من ذلك كالمسيار وهذا كذلك حق مشروع لها لانها تريد التعفف ونشجعها عليه كذلك < شكل عنده عريس >
اما بقية الاخوات الصغيرات ممن هاجمنا الموضوع فلهن بعض الحق حسب تفكيرهن .... لماذا ؟
شابه صفيره في بداية الحياة لم يسبق لها الزواج على قدر من الخلق وقد يكون انعم الله عليها بأكثر من ذلك ترى ان فرصها كبيره بأن تكون زوجة أولى ولا تستسيغ غير ذلك وهذا من حقها
لذلك اريد ان اقول للاخوات الصغيرات عندما تنعتن بالصغيرات فهذا ليس عيباً وإنما ميزة

اتمنى للجميع التوفيق
المداوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-11-2007, 02:52 PM   #132
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 127
قوة التقييم: 0
المداوي is on a distinguished road
أعاننا الله عليك يانوراة اكلنا حرفين في كلمتين كلمة انها وكلمة شانها كنا بالهمزات صرنا بالحروف

تحياتي
المداوي غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 03:00 PM   #133
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: لندن
المشاركات: 3,402
قوة التقييم: 0
حورية بحر is on a distinguished road
يالمداوي ......خليك على اسمك وداوي الموضوع وحل الاشكال......وفكنا من هذه المواضيع ......

الحرمه اذا تبغى تتزوج ماتعرض نفسها على من هدب ودب.....تخلي عندها كرامه......((أنا ما اقصد نوارة))بل كل فتاة تعرض نفسها للرجال,,,,,من وجهت نظري.....ان البنت التي تعرض نفسها للزواج راح اطيح من اعينهم .......وراح يعايره زوجها .....

وترا لسنا صغار حتى تنعتنا بهذا الوصف....هداكم الله.....وزوجكم .....وفكنا منكم.....
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 03:19 PM   #134
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 238
قوة التقييم: 0
نواره is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شادن مشاهدة المشاركة
عزيزتــــــــــــــــــــــــي نواره

لمــــــــــــاذا القسوة على بنات حواء والرأفة بالرجل!!!


المشكلة ليست بالتضحيـــــــــــــة من قبل الزوجة والقبول بأخرى


ولسنا بحاجة لأدلة وبراهين


إذ أن الزوج عندما يفكر بأخرى فأنه سيتزوج بالسر أو العلن ،، شئنا أم أبينا....


لكن السؤال الذي يطرح نفسه...


أين الرجل السعودي الذي يستحق حتى الزوجة الأولى في هذا الزمان إلا ماندر!!!!


متى تحرر الرجل من منهج عاداته وتقاليده التي تحكمه....!!!! عندها فقط نزف له الأولى ونقول مبروكــــــــــ


ومتى أصبح الدين والأخلاق شريعته نسمح له بالتفكير بأخرى ( لكـــــــــــــــــــن هيهات هيهات)



بودي أن أناقش أكثر لكن ظروفي لاتسمح

شكرآ لكـــــــــ


عزيزاتي

برونزيه

أميرة بدنيا حقيرة

ليتني طفله

وسعوا صدوركم الدعوى ( جس نبض) فديتكـــــــــــن والله





يامن ذكــــــــــــــر سبعة فوايــــــــــــد بالأسفار.....

يذكر معها حــــــــــــــــــــــزن القلوب ونصبهـــــــــــــــا......!!!
أختي شادن لماذا هذه النظرة السوداويه للرجل وتحديداً السعودي؟
لا تنسي أن من تحملي إسمه هو رجل وسعودي وأعتقد أنه بالنسبة لك مثل أعلى..
يوجد الكثير من الرجال على دين وأخلاق والنساء كذالك وليس بالضرورة من يطبق سنه تعدد الزوجات يكون معصوم من الخطاء..!
الزواج من واحده هو حلال بسنة الله ورسوله لماذا نتغاضى عن كثير من أخطاء الرجل عندما يريد الزوجة الأولى وتكون نظرتنا إلى الماديات أكثر من دينه..!
نواره غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 04:41 PM   #135
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
يعطيك العافيه
mosafr غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 06:35 PM   #136
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 238
قوة التقييم: 0
نواره is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جوجو 06 مشاهدة المشاركة
(انما المؤمنون اخوه)

هدوا اللعب يااخوات ولا ياخذ الموضوع منحنى ثاني

تقبلو وجهات النظر بكل ارياحيه...؟!!

نواره عزيزتي بس بسألك سؤال يقرقع: انتي الحين اعرستي ولا بس هيلمه موضوعك اياه ؟؟

وبعدين الموضوع قطعيا الرجال بيأيدونك وتحملي معارضات البنات ...

هو شريعه وشيء حلله الدين ماقلنا شيء ولا يمكن ان نشكك فيه لكن تظل المسأله نفسيه بالنسبه للمرأه
ولا اتوقع انه توجد امرأه على وجه الارض سترضى الا في ظروف معينه...
أختي جوجو لإن سؤالك يقرقع أبجاوبك عليه بس للأسف مافهمت كلمه (هيلمه)؟

عموماً أنا ماتزوجت إذا كان هذا سؤالك..

تحياتي وشكراً على إضافتك القيمه
نواره غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 07:12 PM   #137
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 238
قوة التقييم: 0
نواره is on a distinguished road
السعوديه: ثلث نساء المملكة عوانس و 80 % من السعوديات يرون العنوسة ظاهرة محرجه للمجتمع

مصر: 9 ملايين عانس

الاردن: أظهرت أرقام إحصائية وجود 71 ألف فتاة تجاوزن عمر الزواج، وبلغ عدد اللواتي تجاوزن سن 25 سنة 105 آلاف فتاة ولم يتزوجن و85 ألف شاب تجاوزوا العمر 30 سنة.

الكويت: تواجه نحو 70 ألفا من الكويتيات خطر العنوسة بسبب مغالاة الأسر الكويتية في المهور وارتفاع تكاليف الزواج، في الوقت الذي يفضل فيه الشاب الكويتي الزواج من غير الكويتية لرخص تكاليف الزواج منها

الجزائر: يطلق على «العانس» في الجزائر «البائرة» من البور أي الأرض البور، وتفيد الإحصائيات في الجزائر أن عدد العوانس يصل إلى ما يعادل عدد الشعب الليبي الشقيق، وهذا شيء مضحك قبل أن يكون عجبا

الامارات : 175 ألف عانس في الإمارات الدولة لمواجهتها، وتطالب بحملة شعبية لتخفيض تكاليف الزواج

المغرب : 70 % من بنات المغرب تبحث عن الزواج من الأجنبي وكل فتاة لها حكايتها

البحرين : فيما تشهد البحرين جدلا حول تعدد الزوجات وما إذا كان حلا لمشكلة العنوسة التي تتزايد باستمرار بعد أن بلغ عددهن إلى أكثر من 50 ألف عانس، تعرضت إحدى عضوات لجنة "القضاء على العنوسة" بمدينة "جدة" السعودية للضرب على يد أبناء زوجة مريضة، بعد أن حاولت العضوة إقناع الزوجة بالسماح لزوجها الزواج من امرأة أخرى .

فلسطين : العزوف عن الزواج وسط الشباب الفلسطيني أمر ازداد بشكل كبير في الآونة الأخيرة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة والحصار الخانق المفروض على الأراضي العربية المحتلة.

عدد الفتيات اللاتي لم يتزوجن أو تجاوزن سن الزواج اجتماعيا في السعودية وهو 30 سنة بلغ حتى نهاية 2002 حوالي مليون و813 ألف امرأة. وأشارت الى أن عدد المتزوجات في السعودية هو مليونين و912 ألف امرأة من مجموع عدد الإناث البالغ قرابة سبعة ملايين أنثى وفقا لتعداد السكان الأخير في السعودية وجاءت منطقة مكة المكرمة الأعلى في نسبة عوانسها تليها العاصمة الرياض ثم كافة مدن المنطقة الشرقية فمنطقة عسير ثم المدينة المنورة وجيزان والقصيم. وأشار البيان الى أن عوامل عديدة تسبب هذه الظاهرة منها تراجع فرص العمل المتاحة للسعوديين وانتشار البطالة وعدم قبول تعدد الزوجات.

وكانت دراسة اجتماعية مصرية نشرت مؤخرا ححذرت من انتشار ظاهرة العنوسة في المجتمعات العربية مشيرة الى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية بلغن سن الثلاثين دون زواج. وأشارت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات الاجتماعية في مصر أن هناك نحو تسعة ملايين فتاة في مصر فاتهن قطار الزواج وان نسبة الفتيات اللاتي تأخرن عن سن الزواج في قطر والبحرين والإمارات والكويت بلغت 35 بالمائة فيما انخفضت هذه النسبة إلى 30 بالمائة في كل من اليمن وليبيا والسعودية. وأكدت الدراسة أن العنوسة في الدول العربية أصبحت واحدة من الظواهر الاجتماعية الجديرة بالدراسة للوقوف على أسبابها والتصدي لها لانعكاساتها السلبية على المجتمع ككل وما يترتب عليها من مشكلات أخرى

وأوضحت الدراسة أن الأزمة الاقتصادية تعد من ابرز الأسباب التي أدت الى تفاقم المشكلة خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الزواج التي أصبحت فوق طاقة كثير من الشباب وانتشار حالات البطالة بينهم والحل يكمن في تشجيع الرجال على تعدد الزوجات وإقناع النساء بمشروعيته والمصلحة العامة منه.
نواره غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 07:51 PM   #138
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,139
قوة التقييم: 0
محب الجميع is on a distinguished road
وفق الله الجميع
محب الجميع غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 08:02 PM   #139
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 478
قوة التقييم: 0
لورانس الرس is on a distinguished road
تعدد الزوجات .......... لماذا ؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


مشاء الله اشوف الموضوع طااااال

حصلت باحد المنتديات نقاش خاص حول تعدد الزوجات والمشاركين مختصين بالقضايا الاجتماعية ومنها هذة القضية

سانقل المقال بدون اضافة او حذف ليستفيد منة الجميع


تعدد الزوجات .......... لماذا ؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------


تعدد الزوجات في الإسلام
شبهة : البعض ممن يطعن في الإسلام يرى أن الإسلام قد أهان المرأة لأنه سمح للرجل أن يتزوج بأربع زوجات
نقول لهؤلاء الطاعنين : إن الإسلام قد أباح للرجل تعدد الزوجات لحكمة إلهية ربانية عظيمة شرعها لنا الله تبارك وتعالى العليم الخبير بعباده الذي خلقنا وأوجدنا من العدم وأعطانا من النعم ما لا تعد ولا تحصى يقول سبحانه وتعالى :
{أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} (14) سورة الملك
ومن هذا المنطلق نوضح فيما يلي لماذا أباح الله تبارك وتعالى تعدد الزوجات .
* أولاً : تعدد الزوجات في الإسلام أمر (مباح) وليس فرضاً .
ومعنى مباح : أي يمكن فعله ويمكن تركه حسب الحاجة إليه ، مع الأخذ في الاعتبار أن له شروطاً وضوابط سنوضحها فيما بعد .
* ثانياً : تعدد الزوجات في الإسلام له حكمة عظيمة فهو يحل مشكلة كبيرة في المجتمع عامة.
فالمجتمع بوجه عام قد يتعرض لزيادة عدد الإناث على الذكور بشكل كبير نتيجة للحروب أو لزيادة إنجاب الإناث أكثر من الذكور فعلى سبيل المثال :
لو افترضنا أن هناك مجتمع يحتوى على 200 امرأة 100 رجل بسبب الحروب مثلاً وتزوج الـ100 رجل بـ 100 امرأة فيتبقى في المجتمع 100 امرأة متبقيات بدون زواج .
1- فإما أن لا يتزوجن حتى الموت .
2- وإما أن يزنين ويصبحن خليلات لهؤلاء الرجال .
3- وإما أن يكن زوجات شرعيات لهؤلاء الرجال .
فأيهما أفضل الحلول ؟ أن لا تتزوج أبداً ؟ أو تكون زانية ويكون الرجل خائناً لزوجته لأن له خليلة وينجبا أبناء غير شرعيين ؟ أو أن تكون زوجة شرعية دون خيانة لهذه الزوجة ويكون لها حقوقاً شرعية ويكون لها أبناءً شرعيين منتسبين شرعاً وقانوناً لزوجها ؟
فلاشك أن أفضل الحلول هو الزواج لمصلحة الزوجة ولمصلحة الزوج ولمصلحة الأبناء ولأن الإسلام قد حرم الزنا لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب فلا ندرى من هو أب الأبناء فيكون الأبناء غير شرعيين لا يعرفون لهم أباً بالإضافة إلى ضياع النساء وضياع حقوقهن وإهانتهن ولذلك قال الله تبارك وتعالى : {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً} (32) سورة الإسراء . ولقد حدث ذلك بالفعل بعد غزوات النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث ترملت الكثير من النساء وتيتم الأبناء فأقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - والكثير من الصحابة على الزواج من الأرامل للسعي عليهن وقضاء مصالحهن وكفالة أيتامهن حتى يظل المجتمع متعاوناً متكافلاً ولأن الإسلام وعد بالأجر العظيم لمن يسعى على الأرملة والمسكين واليتيم •وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالقائم بالليل والصائم بالنهار . والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين " وجمع بين إصبعيه . ولذلك قام الصحابة بالزواج بالأرامل للسعي عليهن وعلى أبنائهن .
إلى هذا الحد قد اهتم الإسلام برعاية الأرامل واليتامى فهل هذه الرعاية تعتبر إهانة للمرأة ? أم هو التعصب الأعمى ضد الإسلام .
وإذا انتقلنا إلى الحالات الخاصة التي قد يبتلي الله تبارك وتعالى بها بعض الناس مثل مرض الزوجة الشديد الذي يمنع زوجها من جِماعها – أو أن تكون الزوجة عقيماً ويكون لدى الزوج رغبة ملحة في الولد – أو أن يكون لدى الزوج رغبة زائدة في الجماع تفوق طاقة الزوجة .. أو ما شابه ذلك • فهذا ابتلاء واختبار من الله تبارك وتعالى • فللزوج أن يصبر على هذا الابتلاء وله الأجر العظيم قال تعالى : { وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} (20) سورة الفرقان . وجزاء الصبر عظيم جداً من عند الله تبارك وتعالى : { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} (10) سورة الزمر . ولكن قد لا يستطيع الرجل الصبر وحاجته الملحة إلى الولد – أو إلى جماع زوجته ، وعدم قدرتها على ذلك قد يدفعه إلى الزنا – ولذلك أباح الله تعالى له الزواج بأخرى حتى لا يقع في الزنا . على أن يحتفظ بزوجته الأولى التي يحبها ويعتني بها ويرعاها – ويؤدى لكل واحدة من الزوجتين حقها .
فأيهما أفضل زوجة أم خليلة ? وأبناء شرعيين أم لقطاء ? ومجتمع نظيف يقوم على المودة والرحمة ورعاية مصلحة الأفراد وتحمل كل فرد لمسؤوليته – أم مجتمع يقوم على الزنا حتى تصل نسبة الأبناء غير الشرعيين فيه إلى درجة مساوية للأبناء الشرعيين دون أي ضابط أو رابط .
* ثالثاً : تعدد الزوجات في الإسلام ليس بالأمر اليسير
لأنه يقوم على شروط وضوابط يقول الله تبارك وتعالى : {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} (3) سورة النساء ومعنى تقسطوا : تعدلوا
فانكحوا : تزوجوا
تعولوا : تظلموا وتميلوا عن الحق
ومعنى هذه الآية : فكما خفتم في اليتامى ( الموجودين تحت وصايتكم ) أن تظلموهم فكذلك خافوا في النساء أن تزانوا بهن ولكن تزوجوا ما طاب لكم منهن مثنى وثلاث ورباع إذا تأكدتم من تحقيق العدل بينهن فإن خفتم من عدم العدل بينهن فتزوجوا واحدة فقط أو ما ملكت أيمانكم .
ونخرج من هذه الآية بضوابط للتعدد :
1- أقصى عدد للزوجات اللاتي يجمع بينهن هو: أربع زوجات .
2- وهذا التقييد في العدد مع إعطاء كل واحدة منهن حقها والعدل بينهن لا يجعله أمراً سهلاً .
3- العدل بين الزوجات شرط أساسي للتعدد
4- فإذا لم يتأكد الرجل من قدرته على ذلك فلا يقدم عليه ويكتفي بزوجة واحدة .
والعدل يشمل كل شيء
فالعدل في أن يكون للزوجة الثانية مهراً مناسباً ومسكناً وأن يساوى بينهن في النفقة والمبيت وحتى في البشاشة لهن والتسرية عليهن والتسوية بين الأبناء في كل شيء ولذلك قال رسول الله : - صلى الله عليه وسلم - ( اتقوا الله في الضعيفين : اليتيم والمرأة ) " صحيح البخاري" ولذلك حذر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عدم العدل بين الزوجات في هذا الحديث " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط " " رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجة " .
فكم سيعاني هذا الرجل المسكين إذا وقف بين يدي الله تبارك وتعالى ونصفه ساقط أو مائل لأنه مال إلى إحدى زوجتيه بإعطائها حقوقها على حساب الزوجة الأخرى فلم يعدل بينهما ولذلك قال الله تبارك وتعالى : {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا} (129) سورة النساء
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا " : المراد بها : العدل القلبي – لأنه من الطبيعي أن يميل الرجل بقلبه إلى إحدى زوجاته دون الأخرى وهذا أمر لا يستطيع أن يتحكم فيه ولن يحاسبه الله عليه – ولكن المهم أن لا يدفعه هذا الميل القلبي إلى أن يميل إلى هذه الزوجة على حساب الأخرى فيعطيها كامل حقوقها ويترك الأخرى كالمعلقة لا تنال منه حقوق الزوجة من زوجها ولا هو تركها وطلقها لكي تتزوج غيره لأن هذا فيه ظلم شديد لا يُرضي الله تبارك وتعالى ، وسيحاسبه الله تبارك وتعالى أشد الحساب على تضييع هذه الأمانة .
ومما سبق يتضح لنا أن التعدد له شروطً صعبة ترتبط بالعدل فمن لم يجد في نفسه القدرة على تنفيذها فعليه أن يكتفي بزوجة واحدة مهما كانت الظروف .
* رابعاً : قد يتهم البعض الإسلام بعدم المساواة بين الرجل والمرأة لأنه جعل التعدد مباح للرجال دون النساء أي أن الإسلام لم يشرع تعدد الأزواج كما شرع تعدد الزوجات .
ببساطة شديدة : لأن تعدد الزوجات بشروطه وضوابطه السابقة يضمن وجود أسرة لها كيان محترم يعرف الأبناء فيها من هم آباؤهم – أما العكس وهو تعدد الأزواج معناه وجود عدد هائل من الأبناء لا يعلمون من هم آباؤهم ؟ ولنا أن نتصور مدى التعاسة التي سيعيش فيها هؤلاء الأبناء – ومدى التعاسة التي سيعيشها المجتمع بالكامل .
على أن القول بتعدد الأزواج بالنسبة للمرأة الواحدة أمر ينافى الفطرة التي فطر الله عليها كلا من الذكر والأنثى . فطبيعة تكوين الرجل غير طبيعة تكوين المرأة . ونحن نعلم – مثلاً- أن قاطرة السكك الحديدية صممت لتستطيع جر عدد من العربات ؟ أما العربة فتصميمها يرفض أن تجر عدداً من القاطرات • فتأمل .
والشريعة الإسلامية لم تحرم المرأة من حقوقها أو حاجتها الإنسانية في المتعة الحلال المباحة ولذلك إذا افترضنا العكس وأن المرأة هي التي تتعرض لظروف مرض زوجها أو عدم إنجابه أو ما شابه ذلك • فلها أن تصبر وتنال أجر الصابرين بأن تنال الأجر العظيم من الله تبارك وتعالى .
ولها أن تطلب فراق هذا الزوج وتبحث عن زوج آخر تنال معه حقوقها ورغباتها الحلال المباحة دون إخلال في المجتمع أو إفساده .
وأخيراً وبعد كل ما سبق فلم تكن الشريعة الإسلامية هي الوحيدة التي أباحت للرجل تعدد الزوجات • فهناك الكثير من الشرائع السابقة التي أباحت ذلك ولمصلحة الفرد والمجتمع كان التعدد • فياليت من يهاجم الإسلام بتدبر الحكم من وراء شرائعه ويعرف أن حكمة الله تفوق حكمة البشر فيسلم بها ويستجيب بها • قال تعالى : {أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ} (17) سورة النحل

وخلاصة القول أن الإسلام لم يهن المرأة بأي لون من ألوان الإهانة كما يتصور قصار النظر بل كرمها ورفع شأنها . فإن كانت أماً فالجنة تحت قدميها . وإن كانت بنتاً فتربيتها ورعايتها وقاية من النار . وإن كانت زوجة فالخير كل الخير في حسن معاشرتها وصيانة حقوقها فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " خيركم خيركم لأهله (يعنى زوجته) وأنا خيركم لأهلي .. " وإن كانت أختاً أو عمة أو خالة فصلتهن والبر بهن يطيل العمر ويوسع الرزق .
فأروني أي نظام اجتماعي في العالم يكرم المرأة كما كرمها الإسلام ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لورانس الرس غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2007, 11:17 PM   #140
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 238
قوة التقييم: 0
نواره is on a distinguished road
لورانس الرس
شكراً على إضافتك وإن كنت مقتنع بما نقلته تماماً وترى أن العدل صعب عليك فهناك رجال أهل له وقادرين عليه..

والعدل مطلوب في كل أمور الحياة (حتى مع الزوجه الواحده) وليس فقط في التعدد لان العقوبة ليست مقتصره على الظلم بين الزوجات..فلا تكونوا كالذي يظلم البشر ويربي القطط طمعاً بالجنة..!

الرجل المستهتر والغير مبالي بواجباته قبل زواجه تجاه أهله سوى كان لديه زوجه واحده أو أكثر فهو غير أهل للعدل..
نواره غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اعطيني 500 ريال واعلمك اذا زوجك متزوج عليك او لا شموع تحت المطـر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 24 20-11-2007 12:38 AM
اسرع الطرق ليلبي زوجك طلباتك !!!!! امير الورد المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 7 16-08-2007 12:30 AM
كيف تستخرجين كلمات الحب من فم زوجك ؟ ابو سلطان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 4 12-06-2007 06:11 PM


الساعة الآن +3: 04:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19