للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

شاليهات شفشاون، عنوان الفخامة

{ هـــــنا }
مواضيع تهنئة (محافظ الرس ) بمناسبة الثقة الملكية

 


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2007, 02:38 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 496
قوة التقييم: 0
لورانس الرس is on a distinguished road
ظاهرة العبث بالممتلكات العامة الحدائق العامة والمدارس نموذج منها

إن من الظواهر الملفتة للانتباه والتي يحزن لها القلب هي ظاهرة العبث بالممتلكات العامة، وهي ظاهرة وللأسف الشديد لم يوجد لها حل حتى الآن.
تلك الظاهرة أصبحت تشكل هاجسا مزعجا يلقي بظلاله على مجتمعنا نتيجة تصرفات غير مسؤولة تمارس في ظل غياب الذوق العام والجهل التام بأهمية هذه المنجزات في حياتنا الاجتماعية، وتطول هذه الظاهرة في المقام الأول المشاريع البلدية والتي دوما تتعرض لعبث العابثين بالتكسير والتشويه.
وللأسف الشديد فإن نظرة سريعة على المتنزهات والحدائق والمرافق العامة والمسطحات الخضراء التي هي حق مشترك للجميع نجدها قد طالتها أيادي العبث والتخريب بأساليب تنم عن جهل وعدم إحساس بالمسؤولية،

ولم يعد بالمستغرب أن نشاهد بالمدارس الخربشات والذكريات على الجدران والحمامات أكرمكم الله وكذلك وتكسير الإنارة لاسيما والتي تقع على ارتفاع قريب من الطلاب وكذلك تحطيم المقاعد والطاولات والوسائل الخدمية الأخرى والتي توضع كوسائل ترفيه ودراسية مجانية ليستفيد منها الجميع.
لو تساءلنا ما هي الدوافع والأسباب التي دفعت بهؤلاء العابثين للعبث بالمرافق العامة فنجد أن ضعف الانتماء والفراغ، وعدم متابعة الآباء لأبنائهم، والإحساس بالنقص لدى بعض الشباب وصغار السن.
لذا فإننا نحتاج إلى تضافر الجهود للقضاء على هذه الظاهرة ، نحتاج أيضا للقدوة الحسنة وإيجاد برامج ونشاطات في المدارس وغيرها تعمل على تقوية الوطنية لدى الشاب، أيضا متابعة الآباء لأبنائهم باستمرار وغرس حب الآخرين في نفوسهم، وعلى وسائل الإعلام دور كبير وخطباء المساجد في التوعية بسلبية هذه الظاهرة، وتكاتف المواطنين من مرتادي هذه الأماكن بالنصح لمن يقومون بالعبث في الممتلكات العامة وبيان سلبية ذلك لهم والإبلاغ عنهم فورا في حال عدم الاستجابة وذلك حفاظا على المال العام فهذه الأماكن وغيرها كلفت الدولة مبالغ طائلة فيجب على الجميع الاهتمام بها.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لورانس الرس غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-11-2007, 05:35 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 496
قوة التقييم: 0
لورانس الرس is on a distinguished road
عبث الصبياني من الكتابة على الجدران إلى إتلاف الممتلكات العامة




"الرياض" بحث الظاهرة وخرجت بالحصيلة التالية:
عبدالله العثمان (مشرف التوجيه والارشاد بادارة التربية والتعليم بالخرج)
قال: ان ظاهرة اتلاف الممتلكات العامة والخاصة من الظواهر التي انتشرت مؤخرا في اوساط الشباب وتعود اسبابها الى عدة عوامل قد يكون ابرزها فيما يتعلق بالتنشئة الاجتماعية والنفسية والانفعالية التي قد تدفعه الى هذه الاساليب للتعبير عن ذاته وآرائه وخواطره ويمكن ان نجمل الاسباب التي قد تساعد في ظهور مثل هذه الظواهر ومنها:
الجو الاسري المشحون وما يترتب عليه من تعامل الوالدين تجاه الابناء مع قلة تدريب الابناء على الضبط الانفعالي في توجه سلوكهم في حالة الغضب والممارسات للوالدين في سرعة توفير البديل في حالة اتلاف الحاجات الشخصية دون توجيه لهذا السلوك الخاطئ وعدم العدل في التعامل بين الابناء وكذلك المعلم مع طلابه والفراغ الذي يعانيه كثير من الشباب والاحباطات الدراسية والاقتصادية التي يعاني منها الشباب وقلة الالمام بالظروف الفردية سواء الدراسية او الاقتصادية، ضعف التثقيف للمتغيرات الحضارية واساليب التعامل معها والتدرج في تقديمها، قلة تفعيل ما تضمنته المناهج الدراسية وخاصة التربية الوطنية في تنمية الشعور الوطني والمحافظة على المقدرات الوطنية، ضعف التكامل بين القطاعات ذات العلاقة في التعامل مع الممتلكات العامة والخاصة.
وعن علاج هذه الظاهرة قال العثمان يمكن ان تتحقق من خلال تلافي الاسباب الآنفة ويمكن اضافة تنويع الانشطة الاجتماعية داخل الحي وتوفير مراكز اجتماعية متعددة الاغراض، توسعة دائرة الحوار مع الابناء حول الانتماء الوطني وما يتطلبه من واجبات نحو الوطن كما ينبغي، تفعيل دور العمدة في الحي.
واشار المرشد الطلابي / بثانوية الضبيعة الاستاذ/ ناصر بن محمد اليوسف إلى ان العبث بالمرافق العامة من الامور غير الحضارية وهي مما يرفضها الدين والعقل كما انها ظاهرة مزعجة لكل غيور على ممتلكات هذا الوطن العزيز الذي يستظل الجميع تحت نعمه وآمنه. وهذه الظاهرة السلبية يتحملها كل افراد المجتمع.
بمؤسساته المختلفة وهي تبدأ من الاهمال في تربية الابناء وتمر بالفراغ الذي يجده الشاب او صغير السن وتنتهي بعدم وجود انتماء من هذا العابث. ولهذه الظاهرة السيئة اسباب ودوافع منها: ضعف الانتماء، الفراغ، عدم متابعة الآباء لأبنائهم، الاحساس بالنقص لدى بعض الشباب وصغار السن.. وحتى نتلافى هذه الظاهرة فإنها تحتاج الى القدوة الحسنة وايجاد برامج ونشاطات في المدارس وغيرها تعمل على تقوية وتنمية الانتماء.
ومتابعة الآباء لأبنائهم باستمرار والاقتراب اكثر من الشباب وصغار السن وتفهم المرحلة التي يمرون بها وغرس حب الآخرين واحترام ممتلكاتهم في نفوس الناشئة واسهام وسائل الاعلام المختلفة وخاصة المرئية في التوعية بسلبية هذه الظاهرة..
قال رئيس بلدية الدلم/ ناصر ابراهيم الداود ان البلدية تعاني مشكلة في المرافق العامة واتلاف الممتلكات وتتمثل هذه الظاهرة في تكسير الفوانيس وقطع الاشجار وتحطيم اسوار الحدائق والكتابة على الجدران واطلاق المواشي في الشوارع لأكل الاشجار. ولا شك ان في هذا اهدارا للمال العام.. حيث انفق في انشائها مبالغ كثيرة وتشكل عبئا ماليا على ميزانية البلدية واتلاف هذه المرافق يحرم الناس الاستمتاع بها. وأفاد الداود ان لدى البلدية نظام جزاءات وغرامات يطال كل من يرتكب هذه المخالفة.. وقال ان هذه المخالفات تتم في وقت متأخر وبعيد عن اعين مراقبي البلدية.. وشدد رئيس البلدية على اهمية تعاون المواطن في الابلاغ عن كل من يعبث بهذه المرافق التي جعلت في الدرجة الاولى ملكاً لهم.
وعن دور الاسرة في المحافظة على الممتلكات العامة قال سعد بن ناصر الثنيان (معلم بمدرسة الملك فيصل) للأسرة دور اساسي في المحافظة على الممتلكات العامة وذلك بتوعية الابناء عن هذه الممتلكات وانها لهم ولغيرهم وعدم العبث بها ونصح من يحاول العبث بها او التبليغ عنه لدى الجهات المختصة.. فديننا الاسلامي يحثنا على ذلك ان الدولة انشأت المدارس والمكتبات العامة والمستشفيات والحدائق والطرق وغيرها من الممتلكات لخدمة الجميع. فالمدارس انشئت لتكون مكانا لتلقي العلم والتربية، وهي مصدر نفع للجميع فإذا تعرضت للتلف او التشويه قلت الاستفادة منها وخسر الجميع ذلك وان من يقوم بتشويه جدرانها بالكتابة عليها او على مقاعد الدراسة او تكسير النوافذ فقد ألحق الضرر بالجميع. والممتلكات العامة ملك للجميع ولكي تبقى ذات نفع وفائدة يجب علينا ان نحافظ على كتبها واثاثها ونتقيد بالتعليمات داخلها، ولا نتلف الكتب او الكتابة عليها او تمزيق شيء من صفحاتها والمحافظة على اجهزة الحاسوب الموجودة فيها، لأن مثل هذه التصرفات الخاطئة تسيء للجميع دون استثناء. كذلك الحديقة التي اقيمت لنا جميعا ننتفع بها، وعلينا مسئولية المحافظة على نظافتها وسلامة مرافقها والخدمات التي تتوفر فيها سواء كانت ملاعب اطفال او اشجارا او ازهارا او دورات مياه وغيرها فلا يمكن الانتفاع بها الا اذا كانت بحالة جيدة. والشوارع والطرقات التي تخدم الناس وينتفعون بها يجب على الجميع المحافظة على جمالها بعدم العبث بمصابيح الانارة وعدم اتلاف اللوحات الارشادية التي توضح الاتجاهات والمسافات لسائقي السيارات وايضا عدم الكتابة على الجسور وتشويه منظرها، وعدم العبث بالازهار والشجيرات التي غرست على الارصفة للجمال وامتاع الناظر اليها. لقد صرفت الدولة رعاها الله مبالغ طائلة وجهودا ضخمة عليها من اجل ان تبقى، فالمحافظة عليها مظهر حضاري يعكس سلوكنا الاسلامي، فعندما نحافظ على الممتلكات العامة فإننا نعبر عن حبنا لوطننا ونقدر جهود حكومتنا الرشيدة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لورانس الرس غير متصل  
قديم(ـة) 02-11-2007, 08:55 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 121
قوة التقييم: 0
تمهل is on a distinguished road
لورانس الرس

سؤال

هل هذا الأسم الذي اخترته ان يكون معرف لك

هل تعلم ماذا كان يطلب هذا الرجل ممن حوله

هل تعلم مالدور الذي قام به ضد الاسلام

نصيحة على الهواء لاني لااستطيع ارسال رسالة خاصة
تمهل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخر كتاب اشتريته (شاركونا القراءه) بعثره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 195 12-11-2008 12:49 AM
قضية حميدان التركي ومظاهر الرقّ المعاصرة في أمريكا سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 16-09-2007 02:44 PM
الممتلكات العامة.. و"حلال عمك لا همك"!! صوت الرس منتدى التغطيات والفعاليات 9 26-06-2007 02:39 PM


الساعة الآن +3: 05:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37