عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-09-2003, 01:42 PM   #11
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
؟؟؟؟؟؟؟


للحين انا ما فهمت

:(
__________________
هزيم الرعد غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-09-2003, 07:01 PM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
ياهزيم الرعد اذا تعرف تكتب القصة التى قلنا عنها والا انتظر وسوف تعرف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 01:20 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: الريــــــــــــــاض
المشاركات: 424
قوة التقييم: 0
القصــ بنت ــيم is on a distinguished road
اقول الله يعافيك اكتبها لنا وعلمنا الزبده تراني اشتبيت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القصــ بنت ــيم غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 02:16 AM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
as9999اخوي

انت تقصد عندما اطلع الله سبحانه ادم علي ذريته

فكان بينهم رجل شدييد البياض

فسأل الله من هذا من ذريتي فقال له الله هذا داوود

فقال كم له من العمر فقال ستين

فقال اعطه من عمري اربعيين

اما عن الرسوول فقد نسييته فاعذرني

علي ما اعتقد ان امة الرسوول محجلين فسال عنهم فقال

امة محمد علي العمووم كلها قصص اسرائيليه لا تصدق ولا تكذب

مع التحيه ...


سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 02:37 AM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
طيب ياخ سلمان نؤجل هذه شويه
فمارايك بقصة اليهوديه التي اعترضت طريق عبدالله والد الرسول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 10:08 AM   #16
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
‏حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما خلق الله ‏ ‏آدم ‏ ‏مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم ‏ ‏وبيصا ‏ ‏من نور ثم عرضهم على ‏ ‏آدم ‏ ‏فقال أي رب من هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه ‏ ‏وبيص ‏ ‏ما بين عينيه فقال أي رب من هذا فقال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له ‏ ‏داود ‏ ‏فقال رب كم جعلت عمره قال ستين سنة قال أي رب زده من عمري أربعين سنة فلما قضي عمر ‏ ‏آدم ‏ ‏جاءه ملك الموت فقال أولم يبق من عمري أربعون سنة قال أولم تعطها ابنك ‏ ‏داود ‏ ‏قال ‏ ‏فجحد ‏ ‏آدم ‏ ‏فجحدت ‏‏ ذريته ونسي ‏ ‏آدم ‏ ‏فنسيت ذريته وخطئ ‏ ‏آدم ‏ ‏فخطئت ذريته ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وقد روي من غير وجه عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏



تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( فسقط من ظهره ) ‏
‏أي خرج منه ‏
‏( كل نسمة ) ‏
‏أي ذي روح وقيل كل ذي نفس مأخوذة من النسيم قاله الطيبي ‏
‏( هو خالقها من ذريته ) ‏
‏الجملة صفة نسمة ومن بيانية , وفي الحديث دليل بين على أن إخراج الذرية كان حقيقيا ‏
‏( وبيصا ) ‏
‏أي بريقا ولمعانا ‏
‏( من نور ) ‏
‏في ذكره إشارة إلى الفطرة السليمة وفي قوله . بين عيني كل إنسان إيذان بإن الذرية كانت على صورة الإنسان على مقدار الذر ‏
‏( فأعجبه وبيص ما بين عينيه ) ‏
‏. أي سره ‏
‏( هذا رجل من آخر الأمم ) ‏
‏جمع أمة , والآخرية إضافية لا حقيقية , فإن الآخرية الحقيقية ثابتة لأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن المعلوم أن داود عليه السلام ليس منهم ‏
‏" يقال له داود " ‏
‏قيل تخصيص التعجب من وبيص داود إظهار لكرامته ومدح له فلا يلزم تفضيله على سائر الأنبياء لأن المفضول قد يكون له مزية بل مزايا ليست في الفاضل , ولعل وجه الملاءمة بينهما اشتراك نسبة الخلافة ‏
‏( قال ) ‏
‏أي آدم ‏
‏( رب ) ‏
‏بحذف حرف النداء ‏
‏( وكم جعلت عمره ) ‏
‏بضم العين والميم وقد تسكن , وكم مفعول لما بعده , وقدم لما له الصدر , أي كم سنة جعلت عمره ‏
‏" زده من عمري " ‏
‏يعني من جملة الألف , ومن عمري صفة أربعين قدمت فعادت حالا ‏
‏( أربعين سنة ) ‏
‏مفعول ثان لقوله زده , كقوله تعالى : { رب زدني علما ) . ‏
‏قال أبو البقاء : زاد يستعمل لازما كقولك , زاد الماء , ويستعمل متعديا إلى مفعولين , كقوله زدته درهما , وعلى هذا جاء قوله تعالى { فزادهم الله مرضا } ‏
‏( أولم يبق من عمري أربعون سنة ) ‏
‏بهمزة الاستفهام الإنكاري المنصب على نفي البقاء فيفيد إثباته وقدمت على الواو لصدارتها , والواو استئنافية لمجرد الربط بين ما قبلها وما بعدها ‏
‏( قال ) ‏
‏أي ملك الموت ‏
‏( أولم تعطها ) ‏
‏أي أتقول ذلك ولم تعط الأربعين ‏
‏( فجحد آدم ) ‏
‏أي ذلك لأن كان في عالم الذر فلم يستحضره حالة مجيء ملك الموت له ‏
‏( فجحدت ذريته ) ‏
‏لأن الولد سر أبيه ‏
‏( فنسي آدم فنسيت ذريته ) ‏
‏كذا في النسخ الموجودة . ووقع في المشكاة ونسي آدم فأكل من الشجرة فنسيت ذريته . ‏
‏القاري : قيل نسي أن النهي عن جنس الشجرة أو الشجرة بعينها , فأكل من غير المعينة , وكان النهي عن الجنس ‏
‏( وخطئ ) ‏
‏بكسر الطاء من باب سمع يسمع أي أذنب وعصى . ‏
‏تنبيه ] : قد أخرج الترمذي حديث أبي هريرة هذا في آخر كتاب التفسير وفيه قال . يا رب من هذا . قال هذا ابنك داود وقد كتبت له عمر أربعين سنة قال يا رب زده في عمره . قال ذاك الذي كتب له . قال أي ربي فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة . قال أنت وذاك , ثم اسكن الجنة ما شاء الله . ثم اهبط منها وكان آدم يعد لنفسه . قال فأتاه ملك الموت فقال له آدم : قد عجلت قد كتب لي ألف سنة . قال بلى , ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة , فهذه الرواية التي في آخر كتاب التفسير مخالفة لهذه الرواية التي في سورة الأعراف مخالفة ظاهرة . ‏
‏القاري : ويمكن الجمع بأنه حمل له من عمره أولا أربعين ثم زاد عشرين فصار ستين , ونظيره قوله تعالى { وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة } وقوله تعالى : { وإذ واعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة } . ولا يبعد أن يتكرر مأتى عزرائيل عليه السلام للامتحان بأن جاء وبقي من عمره ستون , فلما جحده رجع إليه بعد بقاء أربعين على رجا أنه تذكر بعدما تفكر فجحد ثانيا , وهذا أبلغ من باب النسيان والله المستعان . ‏
‏أنه وقع شك للراوي وتردد في كون العدد أربعين أو ستين فعبر عنه تارة بالأربعين وأخرى بالستين , ومثل هذا وقع من المحدثين , وأجاب عنه بما ذكرنا بعض المحققين , ومهما أمكن الجمع فلا يجوز القول بالوهم والغلط في رواية الحفاظ المتقنين . ‏
‏ما قيل من أن ساعات أيام عمر آدم كانت أطول من زمان داود فموقوف على صحة النقل وإلا فبظاهره يأباه العقل كما حقق في دوران الفلك عند أهل الفضل انتهى كلام القاري بلفظه . ثم قال والحديث السابق يعني الذي في تفسير سورة الأعراف أرجح , وكذا أوفق لسائر الأحاديث الواردة كما في الدر المنثور والجامع الكبير للسيوطي رحمه الله تعالى . ‏
‏: كل ما ذكره القاري من وجوه الجمع مخدوش إلا الوجه الأخير , وهو أن الحديث الذي في تفسير سوره الأعراف أرجح من الحديث الذي في آخر كتاب التفسير فهو المعتمد . ‏
‏ووجه كون الأول أرجح من الثاني ظاهر من كلام الترمذي فإنه قال بعد رواية الأول : هذا حديث حسن صحيح . وقال بعد رواية الثاني : هذا حديث حسن غريب وأيضا في سند الثاني سعيد بن أبي سعيد المقبري وكان قد تغير قبل موته بأربع سنين , هذا ما عندي والله تعالى أعلم . ‏
‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏وأخرجه الحاكم في مستدركه وقال صحيح على شرط مسلم , ولم يخرجاه , وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره . ‏



الاخ سلمان لكي تتاكد ان هذه القصة ليست من الاسرائيليات
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 10:27 AM   #17
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
ذكر المرأة المتعرضة لنكاح عبد الله بن عبد المطلب
( رفض عبد الله طلب المرأة التي عرضت نفسها عليه)
قال ابن إسحاق : ثم انصرف عبد المطلب آخذا بيد عبد الله ، فمر به ـ فيما يزعمون ـ على امرأة ( واسم هذه المرأة : رقية بنت نوفل ، وتكنى : أم قتال . ويقال إن عبد الله قال حين ذاك
أما الحرام فالحمام دونه والحل لا حل فأستبينه
فكيف بالأمر الذي تبغينه يحمي الكريم عرضه ودينه
كما يقال : إن المرأة التي مر عليها عبد الله مع أبيه اسمها فاطمة بنت مر ، وكانت من أجمل النساء وأعفهن، وكانت قرأت نور النبوة في وجهه ، فدعته إلى نكاحها فأبي ، فلما أبي قالت أبياتا منها :
إني رأيت مخيلة نشأت فتلألأت بحناتم القطر
لله ما زهرية سلبت منك الذي استلبت وما تدري
ويقال : إن التي عرضت نفسها عليه هي ليلى العدوية .راجع الروض الأنف ، وشرح السيرة ) من بني أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، وهي أخت ورقة بن أسد بن عبد العزى ، وهي عند الكعبة؛ فقالت له حين نظرت إلى وجهه : أين تذهب يا عبد الله ؟ قال : مع أبي ، قالت : لك مثل الإبل التي نحرت عنك ، وقع علي الآن . قال : أنا مع أبي ، ولا أستطيع خلافه، ولا فراقه .

الاخ سلمان وهذه قصة المراة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2003, 10:58 AM   #18
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ سلمان. سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام موجود قبل ابونا ادم لان الله عندما
اراء ادم ذريته راي دواد ولم يراء سيدنا محمد.
الامراة التى رات النور في جبين عبدالله والد الرسول ودعته الى نفسه.
الرسول عليه الصلاة والسلام قال انما انابشر مثلكم وكلمة مثلكم زائدة لانه لو قال
انما انابشر لكانت جملة كاملة اما المثل فليس بالتاكيد ان المثل يعنى التطابق تعنى الشبه
فمثلاً تجد ان شئ مماثل للشئ الاخر ولكان ليس بالضرورة انه يكون من الداخل مطابق
للشئ الاخر لانه هذا مصنوع من مادة غير التي صنع منها الاخر و لو وضعتهم جنب
بعض لاتستطيع تفريقهم لن الشبه واحد.
الله سبحانه وتعالى قال لنا ان خلق عيسى مثل خلق ادم لن ادم خلق من تراب وعيسى
خلق بكلمة من الله اما سيدنا محمد فخلق من نور وضعه الله في جبين والده .
حاتسالني طيب لماذا اذ ن سيدنا محمد نتج عن طريق الزواج.
ولكي تعرف ذلك يجب ان تعرف ان ادم خلق من غير ذكر وانثى وحواء من ذكر بدون انثى وعيسى من انثى بدون ذكر فالباقى ان يكون هناك مولود من ذكر وانثى وكان هذا
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لان اجتماع والد الرسول مع امه بالزواج ليس بالشرط
انه يكون مثل اجتماع اي واحد مننا مع زوجته لن الكلمة التى حملها الملك الى مريم
نتج عنها عيسى عليه السلام فليس لنا ان نعرف الكيفية .
وهذا والله اعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2003, 01:35 AM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
as9999 ااخوي

انا لا افتيك بشيء من خلق رسوول الله

لكن لم يدل اي حديث او اي نبا من رسوول الله انه خلق من نور

وان اللذين خلقوا من نور هم الملائكه

والادله بالقران كثيره علي انه من البشر

تشكر اخي علي المجهود

بس الافضل ان تتأكد

مع التحيه ...


سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2003, 10:12 AM   #20
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: جده
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
as9999 is on a distinguished road
اشكرك اخي سلمان على تواصلك
النور الذي خلق منه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام غير النور الذي خلق منه
الملائكة حيث في المعارج ان جبرائيل عليه السلام وقف في مكان معين وقال للرسول
لو تعديت لاحترقت.

هذا ماراه والله اعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
as9999 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19