عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-11-2007, 06:56 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
نبوة خالد بن سنان

د. نايف بن أحمد الحمد (*) 19/2/1427
19/03/2006



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد اطَّلعت على المقالة التي كتبها الأستاذ/ فهد بن عامر الأحمد في جريدة (الرياض) عدد (13775) في 12/2/1427هـ وتحدث فيها عن خالد بن سنان، وقرر من خلال عرضه أنه نبي عربي من نسل إسماعيل، وذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال عنه: (ذاك نبي ضيعه قومه)، وذكر بعض معجزاته !!...إلخ.
كما أنني اطلعت على بعض المنتديات في الشبكة العنكبوتية، والتي تتحدث كذلك عن نبوته، ولم اطلع على من ردَّ على ذلك، لذا أحببت بيان الحق في هذه المسألة، فأقول مستعينا بالله تعالى:
لاشك أن هذا القول الذي ذكره أخونا الكاتب قد ذكره بعض المؤرخين، ولكن العبرة بثبوت هذا الخبر من عدمه، وهل كان هناك نبي بين عيسى -عليه السلام -ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث ذكر من ترجم لخالد بن سنان أنه بُعث قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن النبي - صلى الله عليه وسلم – رأى ابنته وسأل عنه، فقالوا: قد مات، فقال: (ذاك نبي ضيعه قومه)، ومن ذلك ما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه: إني أطفىء عنكم نار الحدثان. قال: فقال له عمارة بن زياد -رجل من قومه -: والله ما قلت لنا يا خالد قط إلا حقا فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها ؟ قال:فانطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع، فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها، فقال: إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي. فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا. قال: فاستقبلها خالد فضربها بعصاه، وهو يقول: بدا بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثناي بيدي. حتى دخل معها الشق قال: فأبطأ عليهم. قال: فقال عمارة بن زياد: والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج إليكم بعد. قالوا : ادعوه باسمه. قال فقالوا: إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه، فدعوه باسمه، قال: فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال: ألم أنهكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني فادفنوني فإذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانتبشوني فإنكم ستجدوني حيا. قال: فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر، فقلنا: انبشوه فإنه أمرنا أن ننبشه. قال عمارة بن زياد: لا تحدث مضر إنا ننبش موتانا والله لا ننبشه أبدا. قال: وقد كان أخبرهم إن في عكن امرأته لوحين، فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه. وقال : لا يمسهما حائض. قال: فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض. قال: فذهب بما كان فيهما من علم. قال فقال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (ذاك نبي أضاعه قومه)، وقال أبو يونس قال سماك بن حرب أن ابن خالد بن سنان أتى النبي -صلى الله عليه وسلم - فقال: (مرحبا بابن أخي). رواه الحاكم (2/655)، و الطبراني في المعجم الكبير (11793)، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه، فإن أبا يونس هو الذي روى عن عكرمة هو حاتم بن أبي صغيرة، وقد احتجا جميعا به واحتج البخاري بجميع ما يصح عن عكرمة ا.هـ.
وقد تعقب العلماءُ الحاكمَ ولم يرتضوا قوله، وردوا تصحيحه، فقال الذهبي: " منكر " ا.هـ وقال الحافظ ابن حجر: قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي ا.هـ الإصابة (2/371)، وقال الهيثمي: " رواه الطبراني موقوفا وفيه المعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم، قال: يأتي أحيانا بالمناكير قلت: وهذا منها " ا.هـ مجمع الزوائد (8/213).
وعَنِ ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما -قال: جَاءَتْ بنتُ خَالِدِ بن سِنَانَ إلى النبي -صلى اللَّهُ عليه وسلم- فَبَسَطَ لها ثَوْبَهُ وقال: (بِنْتُ نَبِيٍّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ). رواه الطبراني في المعجم الكبير (12250)، وابن عدي في الكامل (6/46)، والأصبهاني في التاريخ (2/149)، قال ابن عدي: " وهذا الحديث لم يوصله، فقال فيه عن ابن عباس غير قيس بن الربيع " ا.هـ وقال الذهبي: "قلت لا يصح هذا" ا.هـ ميزان الاعتدال (8/222)، وقال الحافظ ابن حجر: "وقيس ضعيف من قبل حفظه" ا.هـ الإصابة (2/373).
وقد رواه ابن شبة في أخبار المدينة (786) بإسناد مرسل. وقال الهيثمي: " وفيه قيس بن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري، ولكن ضعفه أحمد مع ورعه وابن معين.... قال البزار: رواه الثوري عن سالم بن سعيد بن جبير مرسلا. ا.هـ المجمع (8/314)، وانظر: فتح الباري (13/79)، وفيض القدير (3/47)، وقد ذكر ابن شبة آثارًا في أخبار المدينة (1/235) لا تخلو من مقال.
كما أن هذه الآثار لا تصح رواية فكذلك لا تصح دراية:
أولا: قال تعالى: [وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ] {الصَّف:6}
وعن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال: قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ) رواه مسلم (2365).
قال ابن كثير -رحمه الله تعالى -: " وهذا فيه رد على من زعم أنه بعث بعد عيسى نبي يقال له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره ". تفسير ابن كثير (2/ 36).
وقال السيوطي – رحمه الله تعالى -: " هذا يبطل قول من قال إنه بعث بعد عيسى في زمن الفترة نبي أو نبيان أو ثلاثة، ولم يرد في ذلك حديث يعتمد عليه، وهذا الذي في مسلم نص قاطع للنزاع " ا.هـ الديباج على مسلم (5/349).
ثانيا: قال الحاكم بعد روايته: "قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرًا في وسط جبل لا يصعده أحد، وإن طريقها في البحر على الجبل، وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلاً عليه صوف أبيض، وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء، وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان " ا.هـ قال الحافظ ابن حجر متعقبا الحاكم: "قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب" ا.هـ الإصابة (2/373).
وفي الجملة لا يصح شيء من الأحاديث الوارد فيها ذِكْر خالد بن سنان، والصحيح المقطوع به أنه لا نبي بين عيسى ومحمد – صلى الله عليهما وسلم – وقد ذكر ابن كثير عددًا ممن قيل إنه نبي، ومنهم خالد بن سنان، فقال: "والظاهر أن هؤلاء كانوا قوماً صالحين يدعون إلى الخير" ا.هـ فيض القدير (3/47)، والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


--------------------------------------------------------------------------------
(*) قاضي المحكمة العامة بمحافظة رماح

من موقع الاسلام اليوم


تعقيباً على ماقلته في ردي السابق فأنا قصدت بذلك نبي مرسل فليس قبل محمد صلى الله عليه وسلم رسول الى العرب وهو صحيح وانا قلت ذلك ونحن نتكلم عن الانبياء ونبوه خالد بن سنان ونسيت الانبياء صالح وهود وشعيب وهذا جهلاً مني وجزاك الله خير ياخ شرق واضف اليهم النبي إسماعيل عليه السلام كونه تحدث بالعربيه وسكن جزيرة العرب وقد ذكر أن هناك رجلاً يدعى حنظلة بن صفوان انه نبي الى اهل الرس وهم المذكورون في سورة ق (وأصحاب الرس وثمود) وهو سابق عيسى ابن مريم في عهده وعليه خلاف ويقال بأنه رجل صالح.
فلكي نكون على بينه من ذلك بحثت عن نبوة خالد بن سنان فوجدت مايلي:

اورد البيضاوي في تفسيره في تفسير المائدة اية 19قوله تعالى (يأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ماجاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير)"....وعلى الإرسال على فترة كما فعل بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام كان بينهما ستمائة أو خمسمائة وتسع وستون سنة واربعة انبياء ثلاثة من بني إسرائيل وواحد من العرب خالد بن سنان العبس" انتهى.

أما الأحاديث التي ورد فيها فيقول الحاكم في مستدرك الحاكم في تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين "...عن عكرمه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه : إني أطفئ عنكم نار الحدثان قال: فقال له عمارة بن زياد رجل من قومه: والله ماقلت لنا ياخالد قط إلا حقاً فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها قال: فانطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى اتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها فقال: إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعظها بعضاً قال: فاستقبلها خالد فضربها بعصاه وهو يقول: بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لأخرج منها وثناي بيدي حتى دخل معها الشق قال: فأبطأ عليهم قال فقال عمارة بن زياد: والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج إليكم بعد فقالوا: ادعوه باسمه فقالوا: إنه قد نهانا ان ندعوه بإسمه فدعوه بإسمه قال: فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال: ألم أنهاكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني والله, فادفنوني فإذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانتبشوني فانكم ستجدوني حياً قال: فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر فقلنا: انبشوه فإنه أمرنا ان ننبشه. فقال عمارة بن زياد: لاتحدث مضر انا نبشنا موتانا والله لاننبشه ابداً. قال: وقد كان أخبرهم أن في عكن امراته لوحين فإذا أشكل عليهم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ماتسألون عنه وقال لايمسهما حائض قال فلما رجعوا إلى إمراته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض قال فذهب بما كان فيهما من علم.
قال : فقال ابو يونس قال سماك بن حرب: سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ذاك نبي ضيعه قومه وقال ابو يونس قال سماك بن حرب ان ابن خالد بن سنان أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : مرحباً بابن أخي.
قال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه فإن ابا يونس هو الذي روى عن عكرمه وهو حاتم بن ابي صغيرة وقد احتجا جميعاً به واحتج البخاري بجميع مايصح عن عكرمه فأما موت خالد بن سنان هكذا فمختلف فيه.." انتهى

كما ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية في باب ذكر جماعة مشهورين كانوا في الجاهلية بعد ان ذكر الاحاديث السابقه مانصه" ....فهذا السياق موقوف على ابن عباس وليس فيه انه كان نبيا والمرسلات التي فيها انه نبي لايحتج بها ها هنا والأشبه أنه كان رجلاً صالحا له أحوال وكرامات فإنه إن كان في زمن الفترة فقد ثبت في صحيح البخاري[إن اولى الناس بعيسى إبن مريم انا لأنه ليس بيني وبينه نبي]..."

اوقد قال في كتابه تفسيرابن كثير في تفسير سورة المائدة الاية 19(يأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ماجاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير)" ...كانت الفترة بين عيسى بن مريم آخر انبياء بني إسرائيل وبين محمد خاتم النبيين على الإطلاق كما ثبت في صحيح البخاري عن ابي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [إن اولى الناس بعيسى إبن مريم انا لأنه ليس بيني وبينه نبي] وهذا فيه رد على من زعيم انه بعث بعد عيسى نبي يقاتل له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره والمقصود ان الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم على فترة من الرسل وطموس من السبل وتغير الأديان وكثرة عبادة الأوثان والنيران والصلبان..." انتهى

فأقول اننا نؤمن بما علمنا من الأنبياء من أسمائهم ونؤمن بمن لانعلم من أسمائهم..هذا والله أعلم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-11-2007, 07:54 PM   #12
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 17,637
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough




مجهود رائع سالمـ ..
شكراً مليار ..
تحياتيـے ..



__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 10:39 PM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 255
قوة التقييم: 0
ابوعـايد is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوعـايد غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 10:42 PM   #14
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
[ 91 ]
باب القاف قابوس بن وشمكير (.. - 403 ه*) (.. - 1012 م) قابوس بن وشمكير بن زياد بن وردان الجيلي (شمس المعالي، أبو الحسن) أمير، من رجال البلاغة. تولى امارة جرجان وبلاد الجبل وطبرستان، وتوفي ودفن بظاهر جرجان. من آثاره: كمال البلاغة. (خ) فهرس مخطوطات الظاهرية (ط) حاجي خليفة: كشف الظنون 1509، العاملي: اعيان الشيعة 42: 328، البغدادي: هدية العارفين 1: 825، الزر كلي: الاعلام 6: 3، 4 154: Brockelmann: s , I قادر الهندي (1217 - 1279 ه*) (1802 - 1862 م) قادر بخش الهندي بن غلام محمد الديري الهندي. بياني. توفي بمكة. من تصانيفه: حاشية على المطول. (ط) اللآلوسي: المسك الاذفر 1: 141 قاسم (كان حيا 1249 ه*) (1833 م) قاسم (بك) فاضل. من آثاره: التحفة الحقيرة في علم الادب طبعت في قازان سنة 1249 ه*. (ط) فنديك: اكتفاء القنوع 472 القاسم الرسسي (169 - 246 ه*) (785 - 860 م) القاسم بن ابراهيم بن اسماعيل بن الحسن الحسني، الهاشمي، الرسي (أبو محمد) فقيه، شاعر، مشارك في اصناف من العلوم. كان يسكن جبال قدس من اطراف المدينة، وتوفي في الرس (1). من تصانيفه: الرد على ابن المقفع، سياسة النفس، العدل والتوحيد، الناسخ والمنسوخ، ورسالة في الامامة. (ط) الجنداري: تراجم الرجال 29، 30، الزر كلي: الاعلام 6: 5 314: Brockelmann: g , I: 581 , 681 , s , I 315. * (هامش 2) * (1) جبل اسود بالقرب من ذي الحليفة على ستة اميال من المدينة (*)


http://www.yasoob.org/books/htm1/m022/27/no2771.html
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 10:55 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
القرن التاسع عشر للميلاد .

أسرة الشوكاني و نشأته :

تتحدر أسرة الشوكاني من جد يمني عريق هو الدعام المشهور : " الذي كان يذكره الهادي في خطبه لكونه من أنصاره و ممن له العناية في خروجه من الرس إلى اليمن ... " و تنتسب الأسرة إلى ( هجرة شوكان ) قرية من قرى السحامية إحدى قبائل خولان ، و هي لا تبعد كثيراً عن صنعاء شرقاً . و كان الشوكاني دقيقاً حين حدد هذه النسبة فقال : " إنها ليست حقيقية ، لأن وطن والده و وطن سلفه و قرابته هو مكان عدني [ جنوبي ] شوكان بينه و بينها جبل كبير مستطيل يقال له ( الهجرة ) و بعضهم يقول له هجرة شوكان ... " و كان للأسرة " عند سلف الأئمة جلالة عظيمة ، و فيهم رؤساء كبار ناصروا الأئمة ، و لا سيما في حروب الأتراك فإن لهم في ذلك اليد البيضاء ، و كان فيهم إذ ذاك علماء و فضلاء يعرفون في سائر البلاد الخولانية ( بالقضاة )


http://www.alnwadi.com/v/showthread.php?t=990&page=3
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 10:59 PM   #16
 
صورة محمد الفهد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: في بلاد الإبداع
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
محمد الفهد is on a distinguished road
جزاك الله خيرا .
__________________
محمد الفهد غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2007, 11:20 PM   #17
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
[ 73 ]
ابن سماك بن حرب وغيرهم مات سنة خمس وتسعين ومائة وله كتاب في غريب القرآن، حدث عنه الخليل بن أسد النوشجاني وأحمد بن خالد بن حماد الذهلي. وحميد بن بن فيد بن حميد التميمي الخشاب البغدادي، حدث عن أحمد بن محمد بن عمر اليمامي، روى عنه أبو بكر الاسماعيلي. وأما قند أوله قاف ثم نون فهو محمد بن سعيد بن قند بن بابي البخاري حدث عن أبي السكين زكريا بن يحيى الطائي، حدث عنه محمد بن حلبس ابن أحمد. باب فنن وقين أما فنن بفاء ونونين فو أحمد بن أبي فنن الكوفي شاعر وله روايات، روى عنه (1). وأما قين أوله قاف بعدها ياء معجمة باثنتين من تحتها ونون فهو القين ابن فهم بن أراش بن الحارث بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام وولده يقال لهم الاقيون وهم رهط حنظلة بن صفوان نبي أهل الرس والرس فيما قالوا بئر ما بين نجران واليمن أو بين حضرموت إلى اليمامة وكانوا يسكنون الرس قاله ابن الكلبي. و عبد الملك ابن رفاعة بن خالد بن ثابت بن ظاعن بن العجلان بن عبد الله بن صبح بن والبة بن نصر بن صعصعة بن ثعلبة بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر الفهمي كان أمير مصر للوليد بن عبد الملك، روى عنه ليث بن سعد توفي في المحرم سنة تسع ومائة. باب فوران وبوران أما فوران أوله فاء فهو محمد بن ابراهيم بن فوران ابن عم أبي بكر (هامش) * (1) بياض بالاصل.


http://www.hawazin.net/kotoob/alekmal7.htm
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2007, 12:34 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
هذا الموضوع فكرت فيه كثيراً ؛ لأنني منذ كنت طالباً يسألني من يعرف أنني من الرس :

هل أنتم أصحاب الرس ؟؟؟؟

فكنت أجيب بـ( لا ) ، وحجتي أن الرس غير قديمة ، لكن لا دليل عندي .

ولكن هناك أماكن يقال لها : الرس غير مدينتنا ، فرس في اليمن ، ورس قرب المدينة .

والمعلومات التي أوردها أخي سالم الصقيه جديرة بالتأمل ، ولكنها تحتاج إلى مزيد بحث .

فشكر الله له جهده ، فهو ماهر في التنقيب ، أعانه الله تعالى .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2007, 01:54 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
هذه ألاماكن التي ورد ذكرها بالموضوع


1والرس بئر بأنطاكية

2الرَّسِّ، والرس بناحية صيهد، وهي بلدة منحرفة ما بين بيحان ومأرب والجوف،

3قال قتادة: الرس: قرية من اليمامة يقال لها الفلج

4ابن عبَّاس قال: الرس بئر بأذربيجان

5بئر الرس بمنطقة الجوف (يوجد خارطة)

6في قرية الرس من سواد الكوفة،

7كان يسكن جبال قدس من اطراف المدينة، وتوفي في الرس (1).

8 بربوة الرس التي تقع مابين المدينة المنورة وميقات الجحفة ، وحاليا تقع على الخط السريع القادم من المدينة المنورة لينبع على بعد خسين كيلو من المدينة
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2007, 05:22 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قال الفراء في قوله تعالى: " أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبأ " ،( الكهف:9،) قالوا: هو لوح رصاص كتبت فيه أنسابهم وأسماؤهم ودينهم ومما هربوا وقيل الرقيم اسم القرية التي كانوا فيها وقيل إنه اسم الجبل الذي فيه الكهف، وروى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنه قال ما أدري.ما الرقيم أكتاب أم بنيان وروى غيره عن ابن عباس أصحاب الرقيم سبعة وأسماؤهم يمليخا، مكسملينا مشلينا، مرطونر دبريوس، سرابيون، أفستطيوس واسم كلبهم قطمير وأسم ملكهم دقيانوس واس مدينتهم التي خرجوا منها أفسس ورستاقها الرس واسم الكهف الرقيم وكان فوقهم القبطي دون الكردي وقد قيل غير ذلك في أسمائهم، والكهف المذكور الذي فيه أصحاب الكهف بين عمورية ونيقية وبينه وبين طرسوس عشرة أيام أو أحد عشر يوما، وكان الواثق وجه محمد بن موسى المنجم إلى بلاد الروم للنظر إلي أصحاب الكهف والرقيم قال فوصلنا إلى بلد الروم فإذا هو جبل صغير قدر أسفله أقل من ألف ذراع وله سرب من وجه الأرض فتدخل السرب فتمر في خسف من الأرض مقدار ثلاثمائة خطوة فيخرجك إلى رواق في الجبل على أساطين منقورة وفيه عدة أبيات منها بيت مرتفع العتبة مقدار قامة عليها باب حجارة فيه الموتى ورجل موكل بهم يحفظهم معه خصيان واذا هو يحيدنا عن أن نراهم ونفتشهم ويزعم أنه لا يأمن أن يصيب من التمس ذلك آفة في بدنه يريد التمويه ليدوم كسبه فقلت دعني أنظر إليهم وأنت بريء فصعدت بمشقة عظيمة غليظة مع غلام من غلماني فنظرت إليهم وإذا هم في مسوح شعر تتفتت في اليد واذا أجسادهم مطلية بالصبر والمر والكافور ليحفظها وإذا جلودهم لاصقة بعظامهم غير أني أمررت يدي على صدر أحدهم فوجدت خشونة شعره وقوه ثيابه ثم أحضرنا المتوكل بهم طعاما وسألنا أن نأكل منه فلما أخذناه منه ذقناه وقد أنكرت أنفسنا وتهوعنا وكأن الخبيث أراد قتلنا أو قتل بعضنا ليصح له ما كان يموه به عند الملك أنه فعل بنا هذا الفعل أصحاب الرقيم فقلنا له إنا ظننا أنهم أحياء يشبهون الموتى وليس هؤلاء كنلك فتركناه وانصرفنا قال: غيرهم إن بالبلقاء بأرض العرب من نواحي دمشق موضعا يزعمون أنه الكهف والرقيم قرب عمان وذكروا أن عمان هى مدينة دقيانوس وقيل هى في أفسس من بلاد الروم قرب أبلستين قيل: هي مدينة دقيانوس، في برالأندلس موضع يقال له جنان الورد به الكهف والرقيم وبه قوم موتى لا يبلون كما ذكر أهلها وقيل: إن طليطلة هي مدينة دقيانوس، وذكر علي بن يحيى أنه لما قفل من غزاته دخل ذلك الموضع فراهم في مغارة يصعد إليها من الأرض بسلم مقدار ثلاثمائة ذراع قال فرأيتهم ثلاثة عشر رجلا وفيهم غلام أمرد عليهم جباب صوف وأكسية صوف وعليهم خفاف ونعال فتناولت شعرات من جبهة أحدهم فمددتها فما منعني منها شيء والصحيح أن أصحاب الكهف سبعة وانما الروم زادوا الباقي من عظماء اهل دينهم وعالجوا أجسامهم بالصبر وغيره على ما عرفوه، وروي عن عبادة بن الصامت قال بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة استخلف إلى ملك الروم أدعوه إلى الإسلام أو آذنه بحرب قال فسرت حتى دخلت بلد الروم فلما دنوت إلى قسطنطينية لاح لنا جبل أحمر قيل: إن فيه أصحاب الكهف والرقيم ودفعنا فيه إلى دير وسألنا أهل الدير عنهم فأوقفونا على سرب في الجبل فقلنا لهم إنا نريد أن ننظر إليهم فقالوا أعطونا شيئا فوهبنا لهم دينارا فدخلوا ودخلنا معهم في ذلك السرب وكان عليه باب حديد ففتحوه فانتهينا إلى بيت عظيم محفور في الجبل فيه ثلاثة عشر رجلا مضطجعين على ظهورهم كأنهم رقود وعلى كل واحى منهم جبة غبراء وكساء أغبر قد غطوا بها رؤوسهم إلى أرجلهم فلم ندر ما ثيابهم أمن صوف أو وبر أم غير ذلك إلا أنها كانت أصلب من الديباج وإذا هي تقعقع من الصفاقة والجودة ورأينا على أكثرهم خفافا إلى أنصاف سوقهم وبعضهم منتعلين بندال مخصوفة ولخفافهم ونعالهم من جودة الخرز ولين الجلود ما لم ير مثله فكشفنا عن وجوههم رجلا بعد رجل فإذا بهم من ظهور الدم وصفاء الألوان كأفضل ما يكون للأحياء وإذا الشيب قد وخط بعضهم وبعضهم شبان سود الشعور وبعضهم موفورة شعورهم وبعضهم مطمومة وهم على زي المسلمين فانتهينا إلى آخرهم فإذا هو مضروب الوجه بالسيف وكأنه في ذلك اليوم ضرب فسألنا أولئك

(2/335)


--------------------------------------------------------------------------------

الذين أدخلونا إليهم عن حالهم فأخبرونا أنهم يدخلون إليهم في كل يوم عيد لهم يجتمع أهل تلك البلاد من سائر المدن والقرى إلى باب هذا الكهف فنقيمهم،أياما " من غير أن يمسهم أحد فننفض جبابهم وأكسيتهم من التراب ونقلم أظافيرهم ونقص شواربهم ثم نضجعهم بعد ذلك على هيئتهم التي ترونها فسألناهم من هم وما أمرهم ومنذ كم هم بذلك المكان فذكروا أنهم يجدون في كتبهم أنهم بمكانهم ذلك من قبل مبعث المسيح عليه السلام بأربعمائة سنة وأنهم كانوا أنبياء بعثوا بعصر واحد وأنهم لا يعرفون من أمرهم شيئا غير هذا.قال عبد الله: الفقير إليه هذا ما نقلته من كتب الثقات والله أعلم بصحته. أدخلونا إليهم عن حالهم فأخبرونا أنهم يدخلون إليهم في كل يوم عيد لهم يجتمع أهل تلك البلاد من سائر المدن والقرى إلى باب هذا الكهف فنقيمهم،أياما " من غير أن يمسهم أحد فننفض جبابهم وأكسيتهم من التراب ونقلم أظافيرهم ونقص شواربهم ثم نضجعهم بعد ذلك على هيئتهم التي ترونها فسألناهم من هم وما أمرهم ومنذ كم هم بذلك المكان فذكروا أنهم يجدون في كتبهم أنهم بمكانهم ذلك من قبل مبعث المسيح عليه السلام بأربعمائة سنة وأنهم كانوا أنبياء بعثوا بعصر واحد وأنهم لا يعرفون من أمرهم شيئا غير هذا.قال عبد الله: الفقير إليه هذا ما نقلته من كتب الثقات والله أعلم بصحته.
الرقي: بلفظ الرقي بمعنى الصعود.موضع في شعر ليلى
فآنست خيلا بالرقي مغيرة
وقال ابن مقبل:
حتى إذا هبطت مدافع راكس ... ولها بصحراء الرقي توالي

http://64.233.183.104/search?q=cache...ct=clnk&cd=120
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM
حركة نقل المعلمين إبتدائي متوسط ثانوي (( الأسماء كاملة )) العنود منتدى التربية والتعليم 28 20-08-2007 10:58 AM
هنـــا حركة النقل الداخلي لعام 1427هـ - 1428هـ العنود منتدى التربية والتعليم 11 02-08-2007 03:45 PM
حركة نقل المعلمات الداخليه صمهود منتدى التربية والتعليم 8 22-07-2007 05:04 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.