عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-11-2007, 05:02 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المسيار في وزارة الصحة

محمد السحيمي


المسيار في وزارة الصحة


اعترف أولاً سيدي القارئ: بماذا أوحى لك العنوان؟، هل توقعت أن وزارة الصحة بعد أن انتهت من كل مشاكلها، تفرغت أخيراً لتدليل منسوبيها ومنسوباتها؛ فاستحدثت قسماً لتزويج من يحتاج منهم أو يريد، بنظام "المسيار"؟
أم إنك توقعت أن الوزارة ـ كماعوَّدتنا ـ قامت بدراسةٍ بحثية علمية، مستفيضة، توصل الباحثون فيها إلى أن صحة من يتزوجون "مسياراً"، تفوق صحة من يتزوجون "مؤبداً" مئة مرة؟، وخرجوا بتوصيةٍ جادة، بإدراج"المسيار"ضمن الطب البديل، بخلطاته العجيبة؟
أم توقعت أن "مأذوناً" شرعياً ذكياً، وقف بجوار بائع "المساويك"، أمام بوابة مجمع مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وراح يوزع كرته منادياً: مسيار، مسيار، أرامل، مطلقات، ثيبات، أبكار، آخر عرض: تزوج "أم الدواهي"، واحصل على جارتها "البلاهي" مجاناً!؟
وربما لم ترد على ذهنك،كل هذه التوقعات غير البريئة، وخـمَّنت أن العنوان لايعدو لعبة لغوية يدعو فيها الأخ/أنا،إلى العناية بمضمار المشي، المحيط بالمجمع بوصفه مسياراً: من سار يسير سيراً، ويحاول تعبئة زاويته، باجترار فوائد المشي المعروفة!
لكن الواقع هو أن وزارة الصحة، قد استحدثت فعلاً نظاماً طبياً حديثاً، لم تتوصل إليه ألمانيا ومن جَرْمَنـَها، ولا أمريكا ومن أَمْرَكَها، ولا الصين ومن تشانغ تشونع تشنغنها! يحل مشكلة تكدس المرضى، وبُعد المواعيد، وقلة الكوادر والمعدات الطبية، ويمكن تسميته بـ"الاستشفاء بطريقة المسيار"، أو"الطب من منازلهم"!
وإلى أن تحصل الوزارة على"براءة الاختراع"، فلابد أن يقوم الإعلام بتوعية المواطنين بآليات هذا النظام؛ فإذا ارتفعت حرارة ابنك إلى مافوق 39درجة مئوية في الظل، وأسرعتَ به إلى طوارئ ـ أي هواجيس ـ مجمع مدينة الملك فهد الطبية، ستجد السيكورتـي "الشغردي" بانتظارك: لا تتعب نفسك لن يأتي دورك ـ وأنت في الطوارئ ـ قبل أربع إلى ثلاث ساعات! والعمل؟ جرِّب أن تذهب به إلى مستشفى خاص،فهناك نظام صدر من وزارة الصحة، يقضي بأنه من حق المواطن أن يتلقى العلاج اللازم في مستشفى خاص، على حساب الوزارة، إذا تعذر علاجه في المستشفيات الحكومية! ويستقبلك المستشفى الخاص ويخبرك من الباب:أن ابنك في حالة خطرة، ولابد من تنويمه، ويكلفك ذلك ـ مبدئياًـ حوالي سبعة آلاف ريال! والنظام إياه؟ كلنا سمعنا به لكننا لا نعرف أحداً طبَّقه، لا مالحاً، ولا حالياً، ولا معصوباً!
فتعود مرةً أخرى إلى هواجيسنا، وهناك تتكرم عليك ممرضةٌ ـ ربما كانت المناوبة الوحيدة ـ فتقيس حرارة ابنك، ثم تبدأ تطبيق نظام المسيار الجديد: نحجزه في الطوارئ في سريرٍـ وليس غرفةً ـ مشترك، في حيِّزٍ تستحدثه أنت في الممر، لمدة ثلاث ساعات، تأتي أنت خلالها ببطانية ووسادة وكمادات، لكنه على مسؤولية المستشفى! ثم تأخذه ـ على مسؤوليتك أو على السيارة ـ إلى المنزل وكلما ارتفعت حرارته تأتي به، وهكذا حتى يشفى، و"ربعٍ تعاونوا ما ذلَّوا"!
العيب الوحيد، في هذا النظام الفريد هو:أن عبقرية الوزارة لم تتفتق عنه قبل مأساة طفلي "نجران"، وإلا لعرفت كل أسرةٍ ابنها، منذ البداية، وأخلت الوزارة مسؤوليتها، بدل أن يتسابق المحامون لرفع قضية ضدها!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-11-2007, 08:40 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
بارك الله فيكمممم
mosafr غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
إنجازات وزارة الصحة تتحقق بدعم ولاة الأمر يحفظهم الله !!!! بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 24-09-2007 04:24 PM
ألف مبروك للشعب السعودي على صدور الحكم على وزارة التجارة العاني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 02-09-2007 11:24 PM
محامي يرفع دعوى على وزارة التجارة بسبب الغلاء ويكسبها doody المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 20-08-2007 10:36 PM
[عاجل] صدور حكم قضائي على وزارة التجاره السعوديه بعدة تهم !!! مملكة المحترمين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 12-08-2007 07:40 PM
امسية شعريه لشعراء الرس ابو سليمـ505ـان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 1 17-06-2007 02:00 PM


الساعة الآن +3: 03:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19