عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-11-2007, 09:53 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
ما هو شعورك وزوجك بجانبه ثلاثة من ملك اليمين ؟؟؟

قبل فترة كتبت أحدى الأخوات موضوع عن التعدد في الزواج وقد أثار هذا الموضوع الكثير من حالات الغضب لدى بعض الأخوات هنا في المنتدى مع أن الموضوع مكتوب على أسس علمية والكاتبة كانت تتمتع بآداب الحوار .. ولكن الحوار خرج عن مساره وأثبت هذا الموضوع بأن البنات هنا لسنا بأحسن حال من الشباب فكثير منا لا يتمتع بأدب وأسلوب الحوار ولا يؤمن باختلاف الأفكار والعقول وحرية الفكر .. فإذا لم يعجبه رأي الكاتب أخذ يتهجم عليه وكأنه هو الذي يمتلك الحقيقة وهذي مشكلة متأصلة عند الكثير هنا .. المهم نرجع لموضوع التعدد في الزواج .. أولا أنا لست مع من يقول بأن التعدد سنة أنا أرى بأن التعدد في الزواج له ظروف معينه قال تعالى (( وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا )) متى يكون التعدد ((وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى )) وحتى مع هذا السبب عند الخوف من عدم العدل يكتفا بواحدة

الأمر الأخر الذي أشغلني كثير هو موضوع (( ملك اليمين )) ما وصل إلينا هو أن الزوج له الحق بنكاح أي عدد من ملك يمينه ... أرغب معرفة رأي البنات لو كان ملك اليمين موجود الان هل سيعترضن عليه ؟؟؟ وماهو موقفهن منه ؟؟؟

أنا لي رأي بموضوع (( ملك اليمين )) فهو من المواضيع التي حيرتني كثيرا ... ولكن قبل أن أقول رأيي حبيت أسمع رأي البنات بموضوع (( ملك اليمين ))

ما هو شعورك وزوجك بجانبه ثلاثة من ملك اليمين ؟؟؟


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-11-2007, 02:33 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: حيث ولدت
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
يجدون is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
أرغب معرفة رأي البنات لو كان ملك اليمين موجود الان هل سيعترضن عليه ؟؟؟ وماهو موقفهن منه ؟؟؟

أنا لي رأي بموضوع (( ملك اليمين )) فهو من المواضيع التي حيرتني كثيرا ... ولكن قبل أن أقول رأيي حبيت أسمع رأي البنات بموضوع (( ملك اليمين ))

ما هو شعورك وزوجك بجانبه ثلاثة من ملك اليمين ؟؟؟


احترامي
غريبا انه لم يكن لـ هذا الموضوع اصداء كما هو لـ غيره من المواضيع التي تتعلق بالزواج, التعدد وزواج المسيار وما اليها
فهو لايقل عنها اهمية! قد يكون السبب شبه انعدام الإماء في هذا الوقت, فلا خوف من ذلك!!

اما بالنسبه لي فالشعور اظن سوف يكون واحد, واظن الموقف لن يكون مرضيا, وقبوله سوف يكون عصيبا
نكاح ثلاث من الإماء لن يختلف عن نكاح ثلاث من الأحرار في شيء, كلاهما فيه مشاركة بالزوج



شكرا على طرحك الرائع
في انتظار رئيك بقضية "ملك اليمين"
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
يجدون غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 04:36 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة حِكــايه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: .....
المشاركات: 3,285
قوة التقييم: 0
حِكــايه has a spectacular aura aboutحِكــايه has a spectacular aura aboutحِكــايه has a spectacular aura about
لو كان موجود لا تمنيت ان اكون رجلا
حِكــايه غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 04:42 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 274
قوة التقييم: 0
ولدالزاهريه is on a distinguished road
انت هات لي جارية وحده وخل زوجتي علي
__________________
ولدالزاهريه غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 05:22 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
مرحبا اخي صخر..
ريثما تأتيك الاجوبة من الاخوات اسمح لي ان اطرح لك بعض حول رأيك عن التعدد الذي اشرت له هنا،
1-هل الاصل في التعدد الحل ام التحريم؟بمعنى هل الاصح ان تبحث عن دليل للاباحة-كما فعلت هنا حيث جعلت الاية مقيدة بالحاجة- ام الاصل ان تبحث عن دليل لتقييد العدد المباح اصلا؟(طبعا هذا السؤال مبني على رأيك في عدم اعتماد صحيح السنة للتشريع)
2-الاية هنا التي اباحة التعدد للحاجة نصت على الزواج بتسع نساء(باعتبار الواو عاطفة)،فهل تجيز هذا على ظاهر الاية(ايضا باعتبار ان السنة ليست مصدرا للتشريع )..
اسئلة خارج موضوعك..لكن لفت نظري تقديمك للسؤال فاحببت ان افهم رأيك..
تحياتي وتقديري الكبير لك..اخي الكريم

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 19-11-2007 الساعة 05:28 PM.
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 06:59 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة رساوي وبس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب والدتي ربي يحفظها لي ...
المشاركات: 2,447
قوة التقييم: 13
رساوي وبس is on a distinguished road
ياابن الناس نلقى بنت الحلال الكفو راعية البيت أول وبعدها هذا وجهي كان أحذت غليها ......
رساوي وبس غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 07:32 PM   #7
عضو خبير
 
صورة أميـــــــ الـــورد ـــرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: k.s.a <<تراني نورها ^_^
المشاركات: 4,493
قوة التقييم: 0
أميـــــــ الـــورد ـــرة is on a distinguished road
سبحان الله ياصخر..تلف وتدور حول العرس وماالعرررس ..ياشينكم يالرجال وه بس منك تخوفون..
طيب ليه تاخذ ملك يمين وعندك زوجة طيبة وحبوبة وجميلة ومراعيتك ليه ودي أعرف السبب؟؟
ليه تضيقون صدرها وتنكدون عليها ؟؟ ليه تجيبون الغيرة لحريمكم؟؟ ليه تدورون على الي زعل شريكة حياتكم؟؟
ليه انتم انانيين ؟؟ وش تحسبون المراة تراها لها إحساس وكيان وشعور تغار وتحب وتكره ..تزوجت عشان ترتاح وتستقر وتلقى الرحمة والحنان مو عشان تشيلونها وتحطونها ..مو عشان تضيقون عليها وتشلون تفكيرها ..
كيف تبغونها تعطيكم الحب والحنان ؟؟ كيف تبغونهاتكون بشوشة ومرحة والابتسامة ماتفارق محياها ..
والله هزلت.. سبحان ربي..
بالنسبة لي لو تزوج علي ملك يمين أو غير ملك يمين بحرق فيه هو وإياها ..مستحيييييييييييييييييييييييل أسكت بنتقم بحرق قلبه مثل ماحرق قلبي..
وكفى..
ورجاء هذي وجهة نظر خاصة وحرية شخصية ماأبغى أحد يتدخل بحريتي..
وقال إيش قال ملك يمين هههههه ملك يمين بعينك.
__________________
.
.
| وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ |
أميـــــــ الـــورد ـــرة غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 09:48 PM   #8
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
صخر لما حددت ملك اليمين بثلاث له أن يملك المئات علاوةعلى أربع زوجات يعني باختصار ملك اليمين فوق الحسبة

وأنا رأيي إن الغيرة لدى المرأة لا تميز بين الحرة والأمة كلاهما تشاطر الزوجة على زوجها وتأجج نار الغيرة في صدرها

والحمدلله إنهن انقرضن أعني الإماء ولا كان علوووووووم!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 10:39 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 121
قوة التقييم: 0
تمهل is on a distinguished road
صخر يجلس يهذي على نفسه حاله كحال عجائز نيسبور

والمشكلة قوله انا ارى ورايت !!!!!!!!!!!!!!!
تمهل غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2007, 11:47 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

أشكر جميع من شارك برد وأخص الأخت يجدون وسوف يكون لي وقفات مع هذه الردود وخاصة مع الأخ الغالي بن تيمية أن شاء الله

كنت من المتابعين للأفلام الأمريكية التي تتحدث عن حربها في قيتنام وكان من الصور العالقة بذهني سبي النساء واغتصابهن وكانت صور بشعة تركه فاعلها

بصراحة سمعت فتاوى عن ملك اليمين لا أجدها تختلف عن الصور التي علقت بذهني من الأفلام الأمريكية .. فهذه الفتاوى تقول بأن ملك اليمين يمكن أن توجد إذا حدث قتال بيننا وبين الكفار فإذا انتصرنا عليهم يحق لنا سبي نساءهم ونكاحهن

أنا أرى أن ملك اليمين لا علاقة لها بالحرب وإنما هي متوقفة على الحالة الاقتصادية .. فملك اليمين يحدث عندما تحد الظروف الاقتصادية المرأة فتعمل بخدمة سيدها وتكون تحت طاعته ولكن ليس له الحق بنكاحها ...فلا يحق لرجل نكاح امرأة بدون إذنها وإذن أهلها حتى ملك اليمين

قال تعالى (( وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ))

هذه الاية تدل على أن نكاح ملك اليمين لا يكون الا بإذن أهلهن .. فهل يعقل بعد أن تسبي نساء الكفار أن تستأذن أهلهن في نكحها ؟؟؟

كذلك توضح هذه الاية أن نكاح ملك اليمين لا يكون الا إذا لم يستطع الرجل أن ينكح المحصنات المؤمنات .. لذلك أرى أن المتزوج لا يحق له نكاح ملك اليمين وإنما يضطر لنكاحها إذا لم يقدر على المحصنات المؤمنات وكذلك لا يكون على الاطلاق وإنما إذا خشي الشخص العنت ومع ذلك وضحت نهاية الاية أن الصبر خير من هذا النكاح ... ولا أعلم كيف جعلوا نكاح ملك اليمين متى شاء الشخص وكيف شاء سواء كان متزوج او غير متزوج سواء برضاها او بدون رضاها و لا أرى في هذا النكاح فرق بينها وبين الزنا

ولا أجد ما يبيح نكاح المرأة بدون رضاها وبالقوة سواء كانت مسلمة او غير مسلمة .. وأرى أن من جعل سبي نساء الكفار ملك يمين يجوز نكاحها اراد أن يعطي الجنود في العهد الاموي او العباسي او كلاهما دافعا للفتوحات والله أعلم

قال تعالى (( الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين ))

دقق جيدا في الاية ولاحظ ( او ) جاءت بين ازواجهم وبين ماملكت ايمانهم .. فهذا دليل على أنه لا يجتمع الزواج وملك اليمين لان ( او ) تدل على التخير ولو كان يجوز نكاح ملك اليمين بعد الزواج لحل حرف الواو مكان ( او )

مع العلم أن النبي عليه الصلاة والسلام له حالة خاصة بهذا الأمر

قال تعالى (( يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك))

احللنا لك وهي خاصة للنبي عليه الصلاة والسلام

لاحظ كذلك جاء حرف الواو بين ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وبين ما ملكت يمينك .. وهذا دليل على أن النبي يحق له نكاح ملك اليمين وهو متزوج

فالخلاصة حسب رأيي

(( ملك اليمين هي التي تعمل عندك ولا يحق لك أن تنكحها الا إذا لم تتزوج ولم تكن قادر على الزواج وخشيت على نفسك العنت فبعد ذلك يحق لك نكاحها بإذن اهلها والصبر أفضل ))

ولكن لماذا لا يعد نكاح ملك اليمين زواجا ؟؟؟؟ هل هو نكاح مؤقت ؟؟؟

أتمنى من يفيدنا أكثير بهذا الموضوع



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ثلاثة ابيات شعر تقرأها من اليمين مدحاً و تقرأها من اليسار ذماً المروانـ.ص.م.ـي المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 3 21-09-2007 08:40 PM
سجن وجلد ثلاثة من ( الهيئة ) لقذفهم مواطن ( شيعي ) رياح الغرب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 10-09-2007 09:50 AM


الساعة الآن +3: 10:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19