عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-11-2007, 09:14 AM   #1
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
إعدام 84500 دجاجة في مزرعتين بالمزاحمية والهياثم

في وقت يتوقع ان تعلن وزارة الزراعة الاثنين المقبل عن الاسباب الحقيقية لوصول انفلونزا الطيور الى مزرعة في الخرج أعلنت وزارة الزراعة أنه الحاقا لبيان الوزارة يوم الاربعاء 4/11/1428هـ حول ظهور أصابة بمرض أنفلونزا الطيور بأحد مشاريع الدواجن لانتاج أمهات الدجاج اللاحم بمحافظة الخرج عن تلقى غرفة عمليات أنفلونزا الطيور بالوزارة بلاغين من أصحاب مشروعي دواجن لانتاج البيض أحدهما في ضرماء والآخر في المزاحمية بمنطقة الرياض وذلك مساء الاربعاء 4/11/1428هـ عن نفوق عدد من الطيور في هذين المشروعين.. كما تلقت مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من صاحب مشروع دواجن لانتاج البيض بمركز الهياثم التابع لمحافظة الخرج بمنطقة الرياض وذلك يوم الخميس 5/11/1428هـ عن نفوق عدد من الطيور بالمشروع وعلى الفور توجهت فرق بيطرية تابعة للوزارة وقامت بأخذ عينات من الطيور النافقة في تلك المشاريع وارسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض وأظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات ايجابيتها لفيروس مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة وذلك بعد اجراء اختبار البلمرة العكسية «بي سي ار» اضافة الى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم.
وقالت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم اعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير المواقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة لتلك المشاريع للتأكد من عدم وجود اصابات أخرى.
وأضافت وزارة الزراعة انه في نفس الوقت تم ابلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظات المعنية حيث تواجد المختصون من فروع الشؤون الصحية في المواقع المذكورة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الاشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك ابلاغ البلدية والشرطة والدفاع والمدني بتلك المحافظات للدعم والمساندة والوزارة تعزو أنه من شبه المؤكد أن مصدر هذه الاصابات هو الطيور المهاجرة.
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الاجراءات الوقائية الاحترازية للامن الوقائي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتأكد من عدم وصول الطيور المهاجرة الى داخل الحظائر أو مخازن العلف أو مياه الشرب أو مياه التبريد.
ودعت أصحاب المشاريع والمواطنين والمقيمين الى الابلاغ فورا عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف «014030911» أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الاصابات لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة. فيما اكدت المصادر انه تم التخلص من 75 ألف دجاجة نافقة في مزرعة بمحافظة المزاحمية (غرب الرياض).. فيما اعدمت 9500 دجاجة اخرى في مزرعة غرب الهياثم بالخرج.
وأكد وكيل وزارة الزراعة المهندس محمد الشيحة انه سيصدر بيان توضيحي عن حالات الدجاج النافقة في محافظات الرياض رافضا تأكيد او نفي روايات المصادر حول وجود حالات اصابة بالمرض في مزرعتين اخريين احداهما بالخرج والاخرى في المزاحمية.
لكن الشيحة شدد على ان الـ50 ألف دجاجة التي اعدمت في مزرعة الخرج الاولى من الامهات اللاحم التي لا تستهلك ولا يتم بيعها انما تنتج البيض والصوص فقط.. مشيرا الى عدم صحة ما يتردد حول ان هذه الدواجن في طريقها للاسواق.
وقال عضو اللجنة المختصة بإعدام الطيور المصابة عبدالله العبيان ان وزارة الزراعة تخلصت امس من 75 ألف دجاجة في مزرعة بالمزاحمية وذلك حرصا على عدم انتقال العدوى لمزارع مجاورة.
مشيرا الى ان وزير الزراعة وقف مساء امس على عدد من مزارع الدجاج النافق في المزاحمية.
وفي غرب الهياثم اوضحت المصادر انه تم اعدام 9500 دجاجة وتتم حاليا متابعة المزارع الاخرى واشارت الى ان المزرعة تكثر حولها الطيور الجارحة التي ربما تكون سبب المرض وانه تم اخذ عينات من دماء العاملين في المشروع.
وقالت المصادر ان الخمسة عمال الذين خضعوا لفحوصات مخبرية بالمستشفى في الخرج اتضحت سلامتهم من المرض.
واضاف المهندس الشيحة ان الفرق تواصل تحقيقاتها للتعرف على طريقة وصول المرض الى المزرعة بالخرج .
وشدد على ان جميع المزارع في الخرج سليمة تماما، حسب التقارير اليومية التي تشير الى خلوها من المرض، مبينا انه يتم تعويض صاحب المزرعة التي اكتشف فيها المرض واعدمت دواجنه وذلك بواقع 80% من سعر الطير الحالي، نافيا وجود اي تقصير من صاحب المزرعة في اتخاذ التدابير الملائمة لحمايتها من المرض.
واضاف الشيحة ان الاصابة مقتصرة على المزرعة وان انتاج المزارع الاخرى في منأى من الاصابة وليست هناك اي خطورة من انتاجها سواء كان دواجن او بيضا.
وأشار الى ان هناك أكثر من 500 مزرعة دواجن لاحم وبياض وامهات لاحم في مختلف المناطق تنتج 60% من استهلاك المملكة، اما البيض فلدينا الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%.
جولات مكثفة
من ناحية اخرى كثفت وزارة الزراعة من جولاتها الميدانية على المزارع ومشاريع الدواجن في شتى المدن والمحافظات بهدف التوعية والتأكد من خلوها من أي اصابة بمرض انفلونزا الطيور.
مسح ميداني بالشرقية
وأكد مصدر مسؤول بفرع وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية بأن افراد الفرق الميدانية التابعة لمديريات الزراعة لديها الامكانات الكاملة سواء مادية او بشرية للاشراف على كل المزارع والمشاريع الخاصة بالطيور وتعمل الفرق على مدار الساعة مشيرا الى ان الفرق الميدانية بالمنطقة الشرقية تقوم بعمليات مسح يوميا واخذ عينات عشوائية من الطيور بهدف التأكد من خلوها من مرض انفلونزا الطيور موضحا بأن الوضع العام مطمئن ولا يدعو للقلق نهائيا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...1117153122.htm
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19