LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2007, 04:20 PM   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي






















معْلَم الطائرة.. ومعناه التاريخي والحضاري


أحمد محمد الصائغ
ترتبط ذكريات الإنسان بالأماكن التي عاش وعمل فيها والوسائل التي استخدمها وعاصرها عبر سني حياته ومنها وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية.. وقد كتب الله لي أن يكون عملي الوظيفي في مجال الطيران والنقل الجوي حين التحقت بالخطوط الجوية السعودية عام 1374هـ- 1954م أي في أواخر العقد الأول من تأسيس الخطوط الجوية السعودية وكانت نواة تكوين أسطول طائرات الخطوط السعودية ثلاث طائرات داكوتا (DC-3) . أولاها الطائرة التي أُهديت إلى الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من الرئيس الراحل للولايات المتحدة الأمريكية (فرانكلين روزفلت). وكانت هذه أول طائرة استخدمت لتنقلات الملك عبدالعزيز رحمه الله. وكانت هي البداية الحقيقية للطيران في المملكة، وقد تلا ذلك شراء المزيد من طائرات (الداكوتا) وتدرجت الخطوط الجوية السعودية في تطوير أسطولها وانتقلت نوعياً من الطائرات المروحية وأصبحت تمتلك أحدث وأضخم الطائرات النفاثة مثل (الجامبو). ومع ذلك يظل لطائرة (الداكوتا) دورها الرائد في بدايات خدمات النقل الجوي في المملكة. وكانت أول مرة في حياتي أشاهد فيها الطائرة على الأرض هي مشاهدتي لطائرة (الداكوتا) حين هبوطها وإقلاعها، وكان ذلك ما قبل عام 1370هـ ببضع سنوات هل ينقل هيكل الطائرة الأولى في المملكة إلى ميدان آخر لأنها تعبّر عن بدايات النهضة؟ وفي عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله. وفي السنوات السبع الأولى من عملي بالخطوط كان عملي الإداري في مكتب الإدارة العامة في مطار جدة الذي أسس في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- شمال شرق حي الكندرة بجدة، وكان المكتب يفضي إلى سطح مبنى المطار المطل على الساحة. فكنا نتابع حركة الطائرات الموجودة في ذلك الحين ضمن أسطول الخطوط السعودية وهي (داكوتا) و(برستل) و(سكاي ماستر) و(كونفير) وكانت طائرة (الداكوتا) هي المخصصة للنقل من وإلى المطارات الداخلية التي لا تتوفر فيها إمكانيات استقبال الأحجام الأكبر من الطائرات. كما كان عدد الركاب من وإلى المطارات الداخلية غير الرئيسية في ما مضى يتناسب مع عدد مقاعد طائرة (الداكوتا) حيث كان أغلب المسافرين داخل المملكة يعتمدون على السفر بالسيارات. وأذكر أنه قبل أربعين عاماً سافرت على طائرة الداكوتا من جدة إلى مدينة (عنيزة) بالقصيم وكانت توجد في القصيم ثلاثة مطارات متقاربة في كل من (بريدة) و(عنيزة) و(الرس) وكانت الداكوتا تعمل من وإلى تلك المطارات إلى أن تم إنشاء مطار القصيم المركزي الذي يتوسط موقعه المدن الثلاث ويخدمها وما بينها من البلدات والقرى. ولعل المهندس محمد سعيد فارسي أمين مدينة جدة الأسبق أراد ترسيخ هذا المعنى حين عمد إلى أن يجعل هيكل إحدى الطائرات (الداكوتا) معلماً تاريخياً وحضارياً في أحد ميادين مدينة جدة. وكلما عبرت وشاهدت معلم الميدان المذكور أستعيد ذكرياتي في مطار جدة السالف الذكر وأتذكر من حظيت بمعرفتهم من المسؤولين من مدنيين وعسكريين وغيرهم من ذوي المكانة الأدبية والاجتماعية الذين كنا نلتقي بهم في مكتب معالي الفريق إبراهيم الطاسان مدير عام مصلحة الطيران والخطوط الجوية السعودية في ذلك الحين. وقد استوقفني وأيقظ ذكرياتي الخبر الذي نشرته جريدة (المدينة) بتاريخ 5 صفر 1428هـ والمتضمن بدء أعمال الإزالة في ميدان الطيارة أشهر ميادين جدة في شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز بهدف تحسين الحركة المرورية في الشارع الذي يشهد كثافة مرورية عالية على مدار الساعة.. إلخ. ولم يشر الخبر إلى أين سيكون مصير هيكل الطائرة. وهل سيتم نصبه في موضع آخر.. فما يرمز إليه هذا المعلم هو عن بدايات ومنطلقات النهضة الحديثة على يدي مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز رحمه الله ثم امتدادها وتطورها في عهود من خلفه من أبنائه الميامين حتى العهد الحاضر الزاهر.



















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:09 PM   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي



























التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:12 PM   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

































التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:21 PM   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

الاخ سالم ارجع لصورة العيال وهم يدرسون في الكتاتيب أحس انك معهم وشكلك اللي حاط اللوح على افمه من الحرص والذهانة ما شاء الله عليك يعني بالعربي هل أنت من شيبان المنتدى ؟



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 18-11-2007, 06:22 PM   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي



































التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:23 PM   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
لورانس الرس
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

هلا بالجميع


وهذة صور هدية لاخي العزيز سالم الصقية والجميع


هذه مجموعة من الصور الخاصة والأثرية


لوالدنا الغالي أبو متعب


حفظه الله ورعاه

























هذه الصورة لجواز سعودي قديم ، و كان يسمونه باسابورط
ومما يتضح أنه خلال سنة 1341هـ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 18-11-2007, 06:23 PM   رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شـهـد الـبـحـر

الاخ سالم ارجع لصورة العيال وهم يدرسون في الكتاتيب أحس انك معهم وشكلك اللي حاط اللوح على افمه من الحرص والذهانة ما شاء الله عليك يعني بالعربي هل أنت من شيبان المنتدى ؟

نعم


















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:27 PM   رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي



































التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 18-11-2007, 06:32 PM   رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
لورانس الرس
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

هذه وثيقة نادرة من صحيفة البلاد السعودية
وقت إعلان نبأ وفاة المؤسس والقائد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
طيب الله ثراه







رحمة الله عليك أيها البطل


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 18-11-2007, 06:37 PM   رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

جده



































التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:38 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8