عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2007, 09:22 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عفواُ سمو الأمير؟؟؟وبصراحة

عفواُ سمو الأمير؟؟؟وبصراحة



كتب الأمير المثقف الشاعر خالد الفيصل – أمير منطقة مكة المكرمة – مقالاً احتفالياً في لحظة نشوة وطنية، نحترمها و نشاركه في كثير منها كسعوديين. كتب يشيد بمنجزات السعودية محليا و دوليا لكنه في لحظة نشوة شاعرية قفز من الواقع إلى الحلم فقال :



من حقنا نحن السعوديين أن تشمخ رؤوسنا فخراً دائباً بوطن لا أبالغ إذا قلت بأنه المثل والقدوة للمجتمع الإنساني في عالم مضطرب مزلزل بالخوف .



واليك يا سمو الأمير مداخلتي على شموخ السعوديين :



إذا كانت هذه العبارة جموحا شاعريا فلا نقاش فمن حق كل إنسان سعودي أن يحلم و يتمايلا طربا لحلمه ، لكن الخطر في الموضوع إن كان الأمير المثقف القارئ بلغتين على الأقل يتوهم أن هذا الحلم حقيقة فإني كمواطن بسيط أود أن أشد ثوبه ليفيق من حلمه إلى عالمنا نحن المواطنين البسطاء الذين لم نشاهد هذا الحلم الذي تباهى به الأمير ...



سمو الأمير بلدنا الذي تحلم به هو بلد الخمسة ملايين فقير حسب تقديرات جهات محلية و دولية التي قدرت مستوى الفقر في المملكة بما يقارب ثلاثين في المائة من الشعب و يكفي أن تطل سمو الأمير من مدينتك العظيمة التي بناها فكرك و دأبك (أقولها بصدق) يكفي أن تطل من مدينتك على سهول تهامة و جبال السراة لترى معدلات الفقر ، و يكفي أيضا أن تتجول في جنوب مدينة الرياض القديمة أو أحياء مكة الشعبية فضلا عن قرى و مدن الشمال .. و لا يعيبنا أن يكون لدينا فقراء لكن العيب أن نحلم فنبتعد عنهم لنتركم للفقر و مباهاتنا .


سمو الأمير بلدنا فشل في النهوض بالإنسان رغم أرقام إحصائيات الطلاب فشل بلدنا في النهوض بالطلاب ليكونوا قادرين على إعالة أنفسهم في الوقت الذي نحتضن سبعة ملايين عامل أجنبي و لا يعيبنا أن يكون لدينا مشكلة في التعليم لكن الخطر أن نتباها بحلم ينسينا طلابنا الذين فشلنا في تأهيلهم للعمل الكريم فتركناهم نهبا للضياع و الفاقة .


سمو الأمير بلدنا فشل في أن يكون مثل دبي و لا أقول سنغافورا و هذه صراحة تؤذيني أنا كمواطن فالذي أتمناه أن استطيع الفخر على سكان دبي الوطنيين لكنني لا استطيع للأسف لأنني أريد أن كون صادقا مع نفسي قريبا من الواقع بعيدا عن الحلم الإماراتي ، و الأكثر حزنا و ألما حين تعلم و أعلم أن نهضة دبي تقف على سواعد و أموال أبنائنا و يكفي أن تقرأ أسماء و تشاهد صور رجال الأعمال في أخبارهم أخبار دبي و ليس عيبا أن نتأخر عن دبي أعواما ثم نكتشف التحدي فننهض لمسابقتها أو على الأقل لاسترداد رجالنا و أموالنا ليستثمروا و يوظفوا أبناءنا هذا التأخر لا عيب فيه لكن العيب أن نحلم فتذهب دبي و نستمر في الحلم..


سمو الأمير بلدنا لم يوفق في سياساته الخارجية في العقود الماضية فذهبنا وقودا لحروب لا ناقة لنا فيها و لا جمل دعك من خطب و حماسيات الدفاع عن المياه الدافئة و بوابة العرب الشرقية و مصر الناصرية فكان يغني عنها كلها لحمة وثيقة بين المواطن و الدولة و ستجد الأمن محمول على سواعد وطنية تحمي المياه الدافئة لسكانها و ليس لحروب بادرة و تحمي البوابة الشرقية لكل الجوار و ليس لسياسة احتواء مشوهة و لا عيب في أخطاء السياسة فلو كان الساسة يعلمون الغيب لاستكثروا من الغيب و ما مسهم السوء و لكن العيب أن نحلم و نمجد الأخطاء فنكررها لنستمر نحمي بوابات ليست لبيوتنا و نذهب وقودا لمياه لا تدفئنا ..



سمو الأمير النفط اليوم يضخ في خزائننا أرقاما فلكية لم يظهر من آثار خيرها إلا القليل و الناس تقرأ و تستمع و يتاح لها من المعلومات ما لا يتاح لحكومات بأسرها في الماضي هل ترى من الحكمة ترك المواطن نهبا للشكوك و الظلام الدامس و المواطن هو الإنسان الذي أمره خادم الحرمين بشد الحزام منذ عام 1994 م و وعده بمشاركته في السراء و الضراء و تقلبت الأيام و الليالي فحمل فيها المواطن الضراء و شد حزامه حتى منتهاه انقطعت البعثات و تضرر رجالا الأعمال من سياسات تأخير المستحقات و توقف بناء المستشفيات و الجامعات لسنوات طوال نعم جاءت بظروفها و وقعنا في حبائل أقرب أصدقائنا و من حق دولتنا أن نعذرها و نحسن الظن بها و لكن أن نستمر في الحلم دون أن نوقد مصباح الشفافية و مشاركة المواطن سراء الدولة كما شاركها ضراءها أن نستمر في ذلك فهذا حلم أجد نفسي مجبرا أن أشد ثوبك لإيقاظك منه و لو من أعانة الدولة على نفسها.


سمو الأمير أنت القارئ و السياسي المحترف أنا على يقين من أنك تعلم معادلة بسيطة سأذكرك بها تشدك من حلم نتمناه جميعا تشدك منه إلى واقع نتمنى أن ترتقي به أنت وزملاؤك من أركان الدولة فهو بأيديكم و تحت قدرتكم و هذا أرقامه :


1- تبلغ صادرات ماليزيا 123مليار دولار أمريكي لعام 2005م ، و سكانها لا يتجاوزون سبعة ملايين إنسان . و خطط تنميتهم لم تبدأ إلا مع خطط تنميتنا أي في أواخر الستينات .
2- تبلغ صادرات سنغافورة 174مليار دولار أمريكي لسنة 2005م و سكانها لم يبلغ عددهم أربعة ملايين بلا موارد نفطية أو طبيعية .
3- أما السعودية فتبلغ صادرتها غير النفطية حوالي 15مليار دولار في أقصى تقدير و سكانها 21مليون و تضخ قرابة 10ملايين برميل نفط يوميا ..



ألا تدل هذه المفارقات على وجود مشكلة توقظ من أحلى الأحلام و أعذبها ؟. و أكرر ليس عيبا أن تتأخر المملكة (و لن أنسى حروبا فرضت على المملكة لكن الحروب تصنعها السياسات أيضا ) لكن العيب أن نحلم و ننسى هذه المقارنة أو نتشاغل عنها . و هذه الأرقام المالية ليست هدفا لكن المال وسيلة لحفظ كرامة الإنسان الفقير و رد البسمة إلى الإنسان المريض و رفع الجهل عن الإنسان الذي لم يتعلم و و و .. من فوائد المال .


سمو الأمير في بلدنا مائة عائلة تحتكر ما يقارب 70%من الثروة الوطنية و يقتسم الباقي الشعب ما بقي من الباقي و لا لوم على الدولة أن تنجح عوائل و تحقق الثراء بل ثراء هذه العوائل مفخرة وطنية بحق أقصد ما تحقق منها بالطرق الشرعية العادلة لكن المشكلة أن تكون بيروقراطية الإدارة و طريقة توزيع الفرص فشلت في تحقيق عدالة اجتماعية معقولة كانت تستطيع طبعا أن تحققها بمزيد من الحرص و السهر على تنمية البلد و وضع الفئات جميعا أمام الفرص من خلال مختلف المؤسسات التي تعنى بذلك مثل تطوير الأعمال الصغيرة و رعاية الحرف و الإبتعاث و نشر التعليم الحقيقي القادر على توفير العيش الكريم و أشياء كثيرة تستطيعها الدولة ,, و من حقي أن أشد ثوبك لإضافتها إلى الحلم الذي نتطلع إليه جميعا ..


سمو الأمير أشياء كثيرة لا تساعدنا على تقبل حلمك الشاعري الجامح و إن كانت أحلام الساسة و أشعارهم سياسة لن نقرأها إلا في ديوان السياسة مهما كان ديوان الشعر حالما و غائما ..


سمو الأمير قلمي قلم سعودي يحب وطنه و يوالي دولته و هذه بدهيات قد يفسدها من يحاول من زملاء الساحة بتهويمات المزايدة التي قد يدفعها التزلف أو الواجب الصغير لكني على ثقة من أنك ستجد فيما كلماتي من الصدق ما تنطق به وجوه صادمة


منقول
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-11-2007, 09:28 PM   #2
عضو خبير
 
صورة أميـــــــ الـــورد ـــرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: k.s.a <<تراني نورها ^_^
المشاركات: 4,493
قوة التقييم: 0
أميـــــــ الـــورد ـــرة is on a distinguished road
الشكوى لله..
ما باليد حيلة..
الحمد لله على كل حال..
والله مايدرون عن أحد إذا الواحد عايش بنعمه ماراح يحس بغيره..
بكرا يلقونه..سيسئلووووون..
__________________
.
.
| وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ |
أميـــــــ الـــورد ـــرة غير متصل  
قديم(ـة) 21-11-2007, 09:30 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله ان جعلنا مسلمين و قد خلقنا الله لهدف من هذه الحياة الدنيا الا و هو عبادتة

و هدف اخر لايقل اهمية عن هدف عبادة الله عز وجل و افراد التوحيد له و هو عمارة الارض و الدعوه الى الله

و المراقب لما حدث للشعب السعودي منذ نكسة خسارة الاسهم و قبلها بقليل من تسهيلات من البنوك و دعم جهات رسمية و حث المواطن للدخول في الاسهم مثل التلفزيون السعودي و غيره

ثم نكسة الزيادة 15% التي استفاد منها التجّار ايما استفادة و حرقت كل توقع و امل من ولى الامر في رفع معيشة المواطن و تسهيل و تذليل صعاب الحياة عليه

ان المواطن البسيط الذي من الطبقة متوسطة الحال قد مسة الضر و هو الان يتدلى من اعلى جرف هار سينهار به و هو و عائلته قريبا ان لم يتدارك الوضع و تتدخل ايدي كريمة تنقذ الشعب السعودي مما هو فيه

الطبقة المتوسطه تنقرض بسرعة الضوء في المجتمع و تتجه نحو الهاوية فالاسعار ترتفع يوما بعد يوم في كل شيء من المعيشة الاساسية و الثانويه

المواطن البسيط قد باع مستقبلة بديون تثقل كاهله و تعطل تفكيرة و انتاجه و اسعار ترتفع تزيد معاناة المواطن و لم نسمع اي بوادر لحل هذه المشكلة التي يعاني منها اكثر 18 مليون انسان

هي كارثة بمعني الكلمة و منطق مقلوب عندما يكون هناك صعوبات في المعيشة في اكبر دولة تصدر النفط و سعر البترول في اعلى مستوياته

معادلة غير سويه تنبيء عن ان هناك خلل في امر ما

و كلنا امل في صاحب القلب الرحيم قريب الدمعه على وطنه و شعبة خادم الحرمين الشريفين لحل المشكلة اللاقتصاديه لدي الناس

فاجرائم كثيرة و تزداد و المراه باعت عرضها و الشيخ مات في الطريق و الشاب يهيم على وجهه ليس له هدف و لا وجهه معروفه

الكل اشكتي و ناح و بكي

فالاسره السعوديه تنهار من الداخل و خطط الاصلاح لا تطبق و لا يوجد من يتابعها و السؤولين غافلين

فمتي نعيد ذكريات ماضينا القريب ؟؟

متي نحس بالامان الامني و الوظيفي و الحياتي و قبلها الامان الديني

فنحن مستهدفون شعبا و دولة و كيان

نحن مستهدفون في ديننا و في اخلاقنا و قيمنا فمن ينقذنا بعد الله ؟؟؟

هناك اناس من جلدتنا و يتكلمون بلغتنا يكسرون الاسره السعوديه و يعملون لهذا الهدف بجد و نشاط و كل دعم من قوى خارجيه لتطبيق مشروع العولمه الذي يستهدف الفرد قبل الاسره قبل المجتمع قبل الدولة

حل المسألة من اكثر من طرف فمنها الديني و الاقتصادي و منها الاجتماعي و الفكري و السياسي

فنحن ننهار من كل الجوانب

نسأل الله ان يوفق خادم الحرمين الشريفين لوضع يده على الجرح و تخصيص هيئات لحل المشاكل يشرف عليها بنفسة و الاقربون احق بالمعروف


تم روسكو

منقول
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 21-11-2007, 09:30 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة BREAKER الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,317
قوة التقييم: 0
BREAKER is on a distinguished road


الوضع مزري

ففي حين ترفع الإمارات رواتب موظفيها بنسبة 70% والكويت أعلنت أنها سترفع
رواتب موظيفها بعد شهرين بنسبة تقاربها وقبلها قطر والتي رفعت رواتب موظفيها
بنسبة 115%


تقوم المملكة العربية السعودية برفع رواتب موظفيها بنسبة15% بعد قحط دام عقود
وفي المقابل ترتفع اسعار المواد الغذائية بنسبة 150% ولا مراقب


رحم الله حالك أيها السعودي
__________________


في بلادنا لا تنمو غصون الزيتون!
BREAKER غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19