عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-11-2007, 11:45 PM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
مجلس الشورى ورأيه في زيادة الرواتب !!!!!!!


مجلس الشورى لا يؤيد زيادة الرواتب لموظفي الدولة، وربما أن الدراسات التي لديه أظهرت أن أي زيادة في الراتب معناه ذهابها إلى جيوب التجار وارتفاع الأسعار، وحتى لا يكون هناك تضخم في البلد، وحتى لا نضطر إلى الزيادة في الرواتب كلما زادت الأسعار، ولأن عدم الزيادة في الرواتب معناه تثبيت الأسعار، وعلى المواطن أن (يدبّر) حاله، ومطلوب منه أن لا يكثر الأحلام حول ملكيته لمنزل وسيارة ومدخول جيّد.

بمعنى إن كان مستأجراً شقة فعليه البحث عن شقة أرخص تتلاءم وراتبه، وعليه أن يقتصد في أكله وشربه وبلاش الإسراف، فبدلاً من أكل اللحم والدجاج يومياً عليه الاقتصاد وكفاية كل أسبوع كيلو لحمة أو دجاجة.. وبدلاً من الرز البسمتي عليه بالمكرونة (ربنا يستر لا تمنع إيطاليا تصدير المكرونة)، وبدلاً من شرب المياه المعبأة عليه الشرب من (بزبوز) بيته، و حتى لا يعالج في المستشفيات المتخصصة عليه سؤال الصيدلي عن الدواء المناسب القصد هو من (هالدندره) أن مجلس الشورى يريد أن نغير من سلوكنا في المسكن والأكل والشرب، وأمام هذا المشهد (المرفوض) من الجميع كنا نتمنى لو أن مجلس الشورى أو بلاش التعميم لنقل اللجنة التي تدرس مسألة زيادة الرواتب من عدمها قد اقترحت بدائل أخرى تعالج مسألة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وعدم توفر السكن المناسب سعراً ونوعاً.

وكنا نتمنى أيضاً أن تبحث هذه اللجنة مدى تأثير عدم زيادة الرواتب وعدم معالجة ارتفاع الأسعار على إنتاجية الموظفين، فإذا كان الأجنبي المتعاقد معه في بلده نقوم بتوفير كامل الخدمات له من سكن ونقل وعلاج وتذاكر وتأمين، وكل مستلزمات حياته قد تضاعف راتبه خلال سنة واحدة فقط وأصبح مثل العملة النادرة لأن كل بلاد الدنيا تريده، بينما موظف الدولة تلاحقه الزيادات من كل جانب وتزيد عليه الأعباء كلما رزق بولد أو بنت ومع ذلك يقف مجلس الشورى ولجنته بدون وضع حلول عاجلة تحافظ على حصول المواطن على عيشة كريمة، وتحافظ على بقاء الموظفين في الخدمة الحكومية، وإذا كان مجلسنا الموقر يتهيب من مخاطر زيادة الرواتب فعليه أن يبحث عن حلول عينية لموظفي الدولة مثل:

1- تخفيض 50% من قيمة فواتير الكهرباء والماء.

2- تخفيض 50% من قيمة تذاكر الطيران والسكة الحديد له ولعائلته.

3- إلغاء قيمة تأشيرات الخدم والسائقين.

4- تخفيض المدة التي يستحق موظف الدولة فيها التقاعد سواء المبكر أو الخدمة الكاملة.

5- توفير التأمين الصحي له ولعائلته.

هذه بعض من المعضلات التي يعاني منها الموظف الحكومي والموافقة عليها أو بعضها خير علاج لمشكلة ارتفاع الأسعار وتدني مستوى إنتاجية الموظف.

كلنا أمل أن مجلسنا الموقر عندما يرفض شيئاً يمس حياة ورفاهية المواطن أن يفكر في البدائل المناسبة.

يعجبني المثل الشعبي (كلن بعقله راضي إلا بحلاله.... لا).
الرابط للمصدر

http://www.al-jazirah.com/104992/ar5d.htm
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-11-2007, 11:54 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 184
قوة التقييم: 0
جرح الزمان is on a distinguished road
لو مجلس الشورى رجل لقلت له ياراجل قل خير او اصمت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جرح الزمان غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 12:56 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 3,073
قوة التقييم: 0
أميرة فقيرة is on a distinguished road
الله يصبرنا على مأصابنا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أميرة فقيرة غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 01:13 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
وهل مجلس الشورى جهة تنفيذية فعلية ؟

أم مجرد صورة لتمرير القرارات ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 06:18 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 658
قوة التقييم: 0
البتار2008 is on a distinguished road
آلاحظ تخفيض 50% لموظفي الدولة ووووووووووووووووووو 000الخ0

طيب و اللي ماهو موظف دولة وش يسوون له
البتار2008 غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 06:48 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,139
قوة التقييم: 0
محب الجميع is on a distinguished road
ارى ان تقوم الدولة بتخفيض كل شيء للنصف هذا برأيي افضل من الزيادة بالرواتب وذلك حتى يستفيد جميع افراد المجتمع سواء موظفي الدولة او القطاع الخاص او العاطلين
محب الجميع غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 08:08 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
اللهم أرخص اسعارنا وتول أمرنا
mosafr غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2007, 09:43 AM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يا رجال وش الفايدة يزيدون الرواتب منى
تزيد المعيشة مناك الى خله على ما هي احسن
وابرك قال ايش قال زيادة رواتب
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2007, 05:21 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رئيس الشورى: الدولة مهتمة بخفض تكاليف المعيشة وقدمنا مرئياتنا لولاة الأمر


عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
أكد رئيس مجلس الشورى فضيلة الشيخ د.صالح بن حميد ان الدولة رعاها الله مهتمة بما يعانيه المواطن من جراء غلاء الاسعار وقال ان مجلس الشورى مهتم كذلك بهذا الامر وقد قدم ما يراه لولاة الامر حفظهم الله. واعتذر الشيخ ابن حميد توضيح ما تقدم به المجلس لولاة الامر مكتفيا بالقول: «يعلم الله أننا مهتمون بكل ما يخص المواطنين واننا متواصلون مع جميع الجهات في كافة الامور». واضاف ان المجلس يقدر اصحاب القرار وولاة الامور ونعرف قدر ثقة ولاة الامر فينا وان شاء الله هي في محلها.وقال انه وزملاءه في المجلس هم ابناء الوطن وهموم الوطن في رؤوسهم وعقولهم وألسنتهم وقراراتهم. وأثنى الشيخ ابن حميد على جهود وزارة الزراعة في مكافحة مرض انفلونزا الطيور وقال ان المجلس لديه الآلية المناسبة للتعامل مع مثل هذه الحوادث من حيث التعامل معها وكذلك له آلية في استدعاء الوزراء في ذلك. واثنى ابن حميد على الوعي الشعبي الكبير لخطورة هذا المرض وتمنى للزراعة التوفيق ومن معها من القطاعات في مواصلة اعمالهم. كما أثنى رئيس مجلس الشورى على الدور الكبير الذي يقوم به رجال الهيئة في مجال اعمالهم. وكان الشيخ ابن حميد قام مساء امس الاول بجولة على معرض «خير أمة» الذي تنظمه هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر برعاية سمو أمير الرياض.



--------------------------------------

د. طلال صالح بنان


زيادة الرواتب و«بعبع» التضخم
تردد في الصحف: أن مجلس الشورى يتحفظ على توصية بزيادة الرواتب، بجدل عدم جدواها في مكافحة التضخم..!!؟
لا يستطيع أحد أن يتمسك بحجة العلاقة بين زيادة الرواتب والأجور، واطراد معدلات التضخم، على إطلاقها، لأنه في لحظة معينة يقف معدل التضخم عن الزيادة بل وقد يتراجع، إذا ما تعدت المنفعة الحدية للرواتب والأجور، مستويات زيادة معدلات التضخم، ليحافظ المجتمع، دائماً، على معدلات مطردة لمستويات المعيشة.
زيادة الأجور، بصفة عامة، تؤثر إيجاباً على قطاعات الإنتاج السلعي والخدمي في المجتمع، نتيجة لزيادة الطلب عليها حتى مع ارتفاع سعرها، مما يزيد من معدلات أرباحها.. وكذا يحفز المنافسة فيما بينها، مما يقود -مع الوقت- لتخفيض أسعار منتجاتها، مع تحسن نوعية تلك المنتجات... الأمر، الذي يقود في النهاية إلى: التحكم في معدلات التضخم، بصورة عملية وفعالة.
أما إذا ما استسلم المجتمع لداء التضخم، ولم يتخذ إجراءات ناجعة لمعالجته، مثل استراتيجية إصابته في مقتل بزيادة معدلات الدخول الحقيقية للأفراد، فإن المجتمع بأسره بما فيه قاعدته الإنتاجية، يصبحون جميعاً أسرى للتضخم، لتفاقم معه مشاكل المجتمع الاجتماعية والأخلاقية والأمنية. الاكتفاء بالمسكنات مثل الأخذ بنهج الإعانة للسلع والخدمات الضرورية لا يكفي، وتعد نهجاً مضللاً لمواجهة التضخم. مثل هذه الإعانة سرعان ما ينتهي مفعولها بمجرد تطبيقها، فهي لا تؤثر على مستويات المعيشة إلا في جانبها السلبي (الحفاظ على حدٍ أدنى من مستويات المعيشة، في بعض المجتمعات يُطلق عليه حد الفقر..!؟)، ومؤقتاً. بالإضافة إلى أنها مكلفة جداً لموارد الدولة المالية.. ولا يمكن ضمان استمرار الأخذ بها، مع استحالة الحيلولة دون استفادة الفئات ذات الدخول المرتفعة منها، التي قد تتمتع بإعفاء ضريبي على دخولها.
بالإضافة إلى أن فكرة الأجر أو الراتب، بالنسبة للفرد، تماماً مثل فكرة الربح للمنشأة الإنتاجية. بدون ضمان زيادة مطردة في دخول الأفراد، التي يُفضل أن تتعدى معدلات التضخم، لتنعكس على مستويات مطردة في مستويات المعيشة، يفقد الفرد قدراته الإنتاجية وملكاته الإبداعية، بل وحتى اهتماماته المهنية، تماماً مثل ما تفقد المنشأة الإنتاجية، الحافز للبقاء والاستمرار في العملية الإنتاجية، إذا ما فشلت في تحقيق أرباح مطردة.
تقريباً: في جميع أفرع الجهاز البيروقراطي والخدمي للدولة، هناك تسربات، سواء جزئية أو كلية، للعمالة المتخصصة فيه، بسبب هذا الجمود في سلم الرواتب، الذي استمر لربع قرن، حتى أن الزيادة بنسبة 15%، التهمها التضخم. على سبيل المثال: طوال ربع قرن، كان يتقاضى الأستاذ المساعد في الجامعات السعودية 9650 ريالاً. قارن هذا الرقم، بمعدلات التضخم التي حصلت، طوال الربع قرن..! في المقابل، نجد راتب الأستاذ المساعد في الجامعات الكويتية، يبدأ من 28137 ريالاً، في الإمارات، 18108 ريالات، في قطر، قبل زيادة العام الماضي البالغة 40%: 22992 ريالاً. هذا مع العلم أن كوادر أساتذة الجامعة في دول مجلس التعاون، يضاف إليها بدلات اجتماعية مثل بدل سكن وبدل تأثيث وبدل تعليم الأبناء، بينما أستاذ الجامعة السعودي، في نفس المرتبة العلمية، يحصل فقط على بدل مواصلات: 600 ريال.. ويخصم من راتبه أجرة السكن الجامعي، إن كان «محظوظاً» وحصل عليه..!؟
هذا التسرب، الجزئي والكلي، بسبب تجميد مستويات الرواتب، بالقطع يؤدي إلى ضعف المنتج التعليمي والأكاديمي للجامعات السعودية، مع فقدان الحافز لدى الجميع، نتيجة لمواصلة التدني في الدخول الحقيقية، مع الوقت، بسبب التضخم. كذلك، فإن ثبات سلم الرواتب دون خضوعه للمراجعة الدورية، أخذاً في عين الاعتبار الحفاظ على مستويات معيشة مستقرة للمنتمين للجهاز البيروقراطي والخدمي للدولة، بصفة عامة، من شأنه أن يعمل مع الوقت على التقليل من معدل الإنتاجية.. وانخفاض مستويات الأداء والكفاءة.. ويفاقم من ظاهرة التسرب في الكوادر المتخصصة... وفي النهاية، يفتح باباً واسعاً لمشاكل اجتماعية وأخلاقية وسياسية، تدخل منه كل محددات عدم استقرار المجتمع.
باختصار: زيادة الأجور والرواتب، في مجتمع مثل المملكة، ليس بالضرورة تتسبب في زيادة معدلات التضخم... بل هي مع الوقت تقود إلى الحفاظ على مستويات معيشية مستقرة ومطردة للمجتمع. في الاقتصاد السعودي السيولة لا تُخلق بمعايير مصطنعة، ولكن يمكن أن يُدفع بها لتنشيط حيوية الاقتصاد السعودي. الحكومة، مثلاً: لا تضطر لطبع نقود (بنك نوت)، بدون رصيد حقيقي يدعمها، من أجل زيادة رواتب موظفي الدولة.. ومنشآت القطاع الخاص، لا تُضْطَر إلى المساومة على مستويات مطردة لأرباحها عند زيادة أجور العاملين فيها. مشكلة التضخم عندنا، ليست مرتبطة بالمبالغة في قيمة الريال، بل للغرابة متزامنة مع قوة الريال، رغم ارتباطه بالدولار..!؟ بالتالي: أية سيولة جديدة تُضخ إلى الاقتصاد السعودي، لمواجهة التضخم، عن طريق زيادة الرواتب والأجور، تعني في حقيقة الأمر: موارد مالية حقيقية تضخ في شرايين الاقتصاد السعودي، تقود في نهاية المطاف، إلى زيادة الإنتاج الكلي للمجتمع من السلع والخدمات، وفي الأمد المنظور، حدوث انتعاش حقيقي في الاقتصاد السعودي، يشكل الضمانة الحقيقية ضد التضخم، بالتبعية لاستقرار المجتمع وازدهاره، في النهاية.
زيادة الرواتب والأجور، في اقتصاد مثل المملكة، يوفر أهم أداة فعالة لمكافحة التضخم، وليس بالضرورة كما يجادل البعض متغير مستقل يفسر ظاهرة التضخم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2007, 06:30 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 274
قوة التقييم: 0
ولدالزاهريه is on a distinguished road
مانبي زيادة ولاشى نبي محاسبة وزارة التجارة والتجار
__________________
ولدالزاهريه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
السمنة ، سمنة Obesity عاشق الليث المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 25-01-2008 10:03 PM
مجلس الشورى: دراسة صرف بدل سكن لموظفي القطاعين الحكومي والعسكري سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 03-11-2007 09:33 AM
"الشيوخ أبخص" سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 08-08-2007 07:46 PM
مجلس الشورى والمواطن السعودي .. 8 - 0 الفرزدق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 18-06-2007 04:57 PM


الساعة الآن +3: 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19