عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2007, 03:31 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الرأي والرأي الآخر كما يقولون

صالح بن فوزان الفوزان
الرأي والرأي الآخر كما يقولون





راجت في عصرنا الحاضر فكرة التعلق بالأقوال التي توافق هوى هذا المتعلق بها وهذا خطر، فلا يكفي أن الآخذ برأي ما يضغط على الكمبيوتر ويستعرض الأقوال المخزنة فيه ويأخذ ما يوافق هواه فإن ذلك هو الضلال المبين، وليس ضلاله يقتصر عليه - وإن كنا لا نحب له ذلك - ولكن ضلاله يتعدى إلى الآخرين خصوصاً من لا علم عندهم، فيحمل وزره كاملاً يوم القيامة ومن أوزار الذين أضلهم بغير علم، فالموقف هناك صعب.

إن الخلاف واقع والأقوال كثيرة والآراء متباينة ولم يكلنا الله إلى الأقوال والخلاف، بل قال لنا سبحانه وتعالى: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}. وهذا أمر من الله يفيد وجوب رد النزاع والاختلاف إلى كتاب الله وسنة رسوله، وذلك يكون على أيدي العلماء المتخصصين في علم الكتاب والسنة ومعرفة مآخذ الأقوال ومستنداتها ولا يتولاه المتعالمون والجهال أو الضلال. فالله لم يرضَ لنا البقاء على الاختلاف ولم يرضَ لنا الأخذ بمجرد الأقوال على علاتها كل يأخذ منها ما يوافق هواه أو ما يرضى به الناس أو ما يتجارى مع الواقع المخالف لشرع الله سبحانه. فها هو الإمام أبو حنيفة يقول: (إذا جاء الدليل عن الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن رسول الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن صحابة رسول الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال)، يريد أننا لا نقبل قول التابعي مع فضله ومكانته حتى نعرضه على الكتاب والسنة فكيف بقول غير التابعين، وها هو الإمام مالك يقول: (كلنا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر) يعني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وها هو الشافعي يقول: (إذا خالف قولي قول الرسول صلى الله عليه وسلم فخذوا بقول رسول صلى الله عليه وسلم واضربوا بقولي عرض الحائط)، وها هو الإمام أحمد يقول: (عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان).

والله تعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

إنني أقول لمن فتنوا بتتبع الأقوال والرخص ويعلنون ذلك في المجلات والصحف أو في الفضائيات عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم وفي إخوانهم وأن لا يدخلوا فيما ليس من اختصاصهم، فالخطر عظيم والذنب كبير والإثم أكبر.

وليعلموا أنهم مسؤولون عما يقولون وعما يكتبون يوم القيامة، وليس لهم حجة عند الله، وأما قولهم لا يجوز حمل الناس على قول واحد لأن هذا فيه تضييق على الناس، فنقول لهم: نحن لا نحمل الناس على قول شخص معين غير الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو من وافق قوله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوال العلماء، وهذا واجب على الجميع قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، وسبق ذكر أقوال الأئمة الأربعة - رحمهم الله - أنه لا يجوز أن يؤخذ من أقوالهم إلا ما وافق قول الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما سار عليه علماء هذه البلاد - ولله الحمد -. إنهم وإن كانوا على مذهب الإمام أحمد في الجملة لكن إذا تبين لهم أن الدليل مع قول يخالف المذهب في بعض المسائل أخذوا به اتباعاً للدليل وهذه فتاواهم في الدرر السنية وغيرها على هذا المنهج، وترك ما سواه - أما من يعلن للناس بجواز الأخذ بكل قول دون نظر إلى مستنده بحجة التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم فهذا العمل خطأ واضح - واليسر في اتباع الدليل لا مخالفة الدليل لأن ذلك هو الحرج. فما شرعه الله ورسوله فهو اليسر.

هذا ما أردت التنبيه عليه من باب النصيحة، {إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.



عضو هيئة كبار العلماء
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-11-2007, 03:34 AM   #2
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم

██▓▒░░ مشكوووووووور ░░▒▓██
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2007, 03:14 PM   #3
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 10,697
قوة التقييم: 21
7MoOoDy will become famous soon enough
~~


~~
__________________
7MoOoDy غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2007, 05:57 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
أرجوا نقل الموضوع للمنتدى العام فهو عظيم الفائدة
المحمد غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2007, 03:34 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سالم الصقيه مشاهدة المشاركة
صالح بن فوزان الفوزان
الرأي والرأي الآخر كما يقولون





راجت في عصرنا الحاضر فكرة التعلق بالأقوال التي توافق هوى هذا المتعلق بها وهذا خطر، فلا يكفي أن الآخذ برأي ما يضغط على الكمبيوتر ويستعرض الأقوال المخزنة فيه ويأخذ ما يوافق هواه فإن ذلك هو الضلال المبين، وليس ضلاله يقتصر عليه - وإن كنا لا نحب له ذلك - ولكن ضلاله يتعدى إلى الآخرين خصوصاً من لا علم عندهم، فيحمل وزره كاملاً يوم القيامة ومن أوزار الذين أضلهم بغير علم، فالموقف هناك صعب.

إن الخلاف واقع والأقوال كثيرة والآراء متباينة ولم يكلنا الله إلى الأقوال والخلاف، بل قال لنا سبحانه وتعالى: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}. وهذا أمر من الله يفيد وجوب رد النزاع والاختلاف إلى كتاب الله وسنة رسوله، وذلك يكون على أيدي العلماء المتخصصين في علم الكتاب والسنة ومعرفة مآخذ الأقوال ومستنداتها ولا يتولاه المتعالمون والجهال أو الضلال. فالله لم يرضَ لنا البقاء على الاختلاف ولم يرضَ لنا الأخذ بمجرد الأقوال على علاتها كل يأخذ منها ما يوافق هواه أو ما يرضى به الناس أو ما يتجارى مع الواقع المخالف لشرع الله سبحانه. فها هو الإمام أبو حنيفة يقول: (إذا جاء الدليل عن الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن رسول الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن صحابة رسول الله فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال)، يريد أننا لا نقبل قول التابعي مع فضله ومكانته حتى نعرضه على الكتاب والسنة فكيف بقول غير التابعين، وها هو الإمام مالك يقول: (كلنا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر) يعني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وها هو الشافعي يقول: (إذا خالف قولي قول الرسول صلى الله عليه وسلم فخذوا بقول رسول صلى الله عليه وسلم واضربوا بقولي عرض الحائط)، وها هو الإمام أحمد يقول: (عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان).

والله تعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

إنني أقول لمن فتنوا بتتبع الأقوال والرخص ويعلنون ذلك في المجلات والصحف أو في الفضائيات عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم وفي إخوانهم وأن لا يدخلوا فيما ليس من اختصاصهم، فالخطر عظيم والذنب كبير والإثم أكبر.

وليعلموا أنهم مسؤولون عما يقولون وعما يكتبون يوم القيامة، وليس لهم حجة عند الله، وأما قولهم لا يجوز حمل الناس على قول واحد لأن هذا فيه تضييق على الناس، فنقول لهم: نحن لا نحمل الناس على قول شخص معين غير الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو من وافق قوله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوال العلماء، وهذا واجب على الجميع قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، وسبق ذكر أقوال الأئمة الأربعة - رحمهم الله - أنه لا يجوز أن يؤخذ من أقوالهم إلا ما وافق قول الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما سار عليه علماء هذه البلاد - ولله الحمد -. إنهم وإن كانوا على مذهب الإمام أحمد في الجملة لكن إذا تبين لهم أن الدليل مع قول يخالف المذهب في بعض المسائل أخذوا به اتباعاً للدليل وهذه فتاواهم في الدرر السنية وغيرها على هذا المنهج، وترك ما سواه - أما من يعلن للناس بجواز الأخذ بكل قول دون نظر إلى مستنده بحجة التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم فهذا العمل خطأ واضح - واليسر في اتباع الدليل لا مخالفة الدليل لأن ذلك هو الحرج. فما شرعه الله ورسوله فهو اليسر.

هذا ما أردت التنبيه عليه من باب النصيحة، {إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.



عضو هيئة كبار العلماء
المحمد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الرد الصاعق على ما تسمى اسيرة موروث وكل من يوافق الرأي ابو البتار المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 20 15-09-2007 05:34 AM
أسماء المعينين من الجامعيين "الدفعة الثانية" سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 1 07-09-2007 04:08 AM
الليٌ إنْكَسَر مّايتْصلّحُ .. والصّورةُ تُثْبِتُ العَكْسَ عذاري منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 17 14-08-2007 12:17 AM
إختصارات الفوتوشـــــــــــــــــــــــــوب . . . . . . . . <:> xb-2007 منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 7 26-07-2007 05:32 AM


الساعة الآن +3: 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19