عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-11-2007, 05:13 AM   #11
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
احببت أن أبين معنى التمتع كما درسناه وكماء جاء بالكتاب والسنة

- التَّمَتُّع:
أ- اتفق الفقهاء على أن التمتع اتيان بعملين كاملين : العمرة أولاً يحرم بها من الميقات، ويتحلل بعدها، ثم يأتي بالحج كاملاً يحرم به من مكة، ويجب عليه الدم.

ب- وإنما يكون متمتعاً عند الحنفية بالشروط الآتية وهي عند غيرهم شروط وجوب دم التمتع:

1) أن يكون آفاقياً، فليس لأهل مكة ولا لأهل منطقة المواقيت تمتع عند الحنفية.

أما الشافعية فعندهم ليس التمتع لأهل مكة ومن مساكنهم دون مرحلتين - مسافة القصر - من مكة في أحد القولين. والصحيح أنهم من مساكنهم دون الحرم بمرحلتين.

وأصل هذا الشرط قوله تعالى: {ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة: 196].

وجه الاستدلال: أن الله جعل التمتع خاصاً بمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، فألحق الحنفية به منطقة المواقيت لمساواتها منطقة الحرم في الشرف من حيث حظْرُ مجاوزتها بدون إحرام، وقال المالكية: هم أهل مكة وكل مكان له حكم مكة.

وقال الشافعية والحنبلية: المراد بالمسجد الحرام: الحَرَمُ والقريب من الشيء يقال إنه حاضره، وذلك ما دون مسافة القصر.

2) أن تقع عمرته في أشهر الحج قبل أداءه للحج من عامه الذي يحج فيه، فلو اعتمر قبل أشهره ثم حج من عامه ذاك لم يلزمه دم التمتع اتفاقاً.

3) أن لا يعود إلى أهله فيما بين العمرة والحج:

ذهب الحنفية إلى أنه سافر بعد العمرة من مكة إلى بلد غير بلده لا يسقط تمتعه، لأنه لم يُلِمَّ بأهله إلماماً صحيحاً.

وذهب المالكية إلى اشتراط ألا يعود إلى أفقه - أي بلده - أو مثل أَفُقه في البعد ولو كان من أهل الحجاز.

وذهب الشافعية إلى أنه يشترط ألا يعود لإحرام الحج إلى الميقات الذي أحرم منه بالعمرة، وعلى ذلك يسقط تمتع مَنْ ذكرنا، ولا يجب عليه الدم.

وذهب الحنبلية إلى أنه يشترط ألا يسافر من مكة مسافة تقصر فيها الصلاة.

التمتع إذا ساق المتمتع الهدي، فلا يتحلل بعد العمرة كما هو الحال في المتمتع، بل يظل محرماً حتى ينحر الهدي يوم النحر عند الحنفية. لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث جابر: "لو أني اسْتَقَبَلْتُ مِن أَمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ لم أسُقِ الهَدْيَ وجعلْتُها عمرة" فهذا يفيد: "أن التحلل لا يتأتى إلا بما يتضمنه كلامه من إفراد العمرة، وعدم سوق الهدي، فلو كان التحلل يجوز مع سوق الهدي لاكتفى بقوله: لجعلتها عمرة".

وفرقوا بين القران والتمتع، فلم يشترطوا في القران عدم الإلمام بأهله.


وقد اتفق العلماء على أن المتمتع والقارن يلزمهما الهدي، لقوله تعالى:

{فَمَنَ تَمَتّعَ بالعُمْرَةِ إلى الحَجِّ فما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ}.

82- ثانياً: كيفية التمتع: بالحج

التمتع لغة: الانتفاع.

وشرعاً عند الحنفية: الجمع بين إحرام العمرة وأفعالها، أو أكثرها، وإحرام الحج وأفعاله، في أشهر الحج، من غير إلمام صحيح بأهله.

والمتمتع نوعان عند الحنفية : متمتع يسوق الهدي، ومتمتع لا يسوق الهدي. وحكم الأول كالقارن إذا دخل مكة طاف وسعى، ولا يتحلل بعد العمرة، بل يظل محرماً، حتى يحرم بالحج يوم التروية، وينحر الهدي يوم النحر. وإذا أراد المتمتع أن يسوق الهدي، أحرم، وساق هديه.

وصفة التمتع: أن يبتدئ من الميقات، فيحرم بعمرة، ويدخل مكة، فيطوف للعمرة، ويسعى، ويحلق أو يقصر، ويتحلل من عمرته بما فعل. ويقطع التلبية إذا ابتدأ بالطواف، ويقيم بمكة حلالاً.

فإذا كان يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) أحرم بالحج من المسجد الحرام ندباً، ويشترط أن يحرم من الحرم، لأن المتمتع في معنى المكي، وميقات المكي في الحج: الحرم، كما تقدم في المواقيت. ثم يفعله الحاج المنفرد.

والأفضل أن يقدم الإحرام قبل يوم التروية، لما فيه من المسارعة وزيادة المشقة.

وعليه دم المتمتع، فإن لم يجد الدم، صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع : أي فرغ من أداء نسكه، ولو قبل وصوله إلى أهله.

فإذا حلق يوم النحر، فقد حل من الإحرامين جميعاً، لأن الحلق مُحلِّل في الحج كالسلام في الصلاة، فيتحلل به عنهما.

وليس لأهل مكة عند الجمهور تمتع ولا قران، وإنما لهم الإفراد خاصة، وقال الحنفية : يكره القران للمكي.

بطلان التمتع: ويبطل تمتع المتمتع إذا عاد إلى بلده بعد فراغه من العمرة، ولم يكن ساق الهدي، لأنه ألم بأهله بين النسكين إلماماً صحيحاً. أما إذا كان قد ساق الهدي، فلا يكون إلمامه صحيحاً، ولا يبطل تمتعه عند أبي حنيفة لأنه يجب عليه العود إلى الحرم لأجل الحلق، لأنه مقيد بالحرم، والعود يمنع صحة الإلمام.


أما القارن فلا يبطل قرانه بالعود إلى بلده باتفاق الحنفية. فيكون الفرق بين القران والتمتع عند الحنفية : هو أن التمتع يشترط فيه عدم الإلمام بأهله، والقران لا يشترط فيه عدم الإلمام بأهله.


http://quran.maktoob.com/vb/quran31325/

فتوى الحج بصوت الشيخ
الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك

آخر من قام بالتعديل عذاري; بتاريخ 29-11-2007 الساعة 05:15 AM.
عذاري غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-11-2007, 05:18 AM   #12
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
أخواني يجب التأدب أولا مع الله بحسن الحديث عن ركن من أركانه
ثم حسن الحديث مع الآخرين الكل هنا أخوان في الله
ويجب الترفع عن الألفاظ البذية
لا أحد يعلم ما في قلب الآخر
من يريد أن يصحح للآخر
يجب أن يبينه كما جاء في الكتاب والسنة دون التدخل
بشيء آخر هدا الله الجميع لما يحبه ويرضاه
لكم كل الود وأطيب التحايا
هنا نحاكي عقول لا مذاهب
وعقلك عنوان مستواك الفكري
الكتاب بين والسنة بين
لا أحد يجهل الآخر


__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك

آخر من قام بالتعديل عذاري; بتاريخ 29-11-2007 الساعة 05:21 AM.
عذاري غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 06:12 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 193
قوة التقييم: 0
الأدهم is on a distinguished road
ماأقول الا الله يصلح هاللي يسمعون بأدب الحوار والضيافه
هالرافضيه جابتكم على خششكم بكلمتين
لعلمكم كل هاللي تسويه يسمونه عندهم تقيه وهم يظهرون لكم حسن النيه والطيب في التعامل وهم من الداخل يحقدون عليكم ويكيدون لكم.
مادري انتم مصدقين كلامها ومكذبين الحقيقه اللي قدام عيونكم شوفوا وش يسوون بالسنه بالعراق وبإيران وغيرهم
قتل وتشريد واذناب للامريكان واليهود
وانت ياللي مسوي لي فيها ضيافه ومدري كيف اي ضيافه يابوالشباب هي جايتن ببيت ابوك يوم تقول ضيافه
لكن مثل ماقلت لكم كل هذا تقيه
فضحهم الله واهلكهم

آخر من قام بالتعديل سيف الرعد; بتاريخ 29-11-2007 الساعة 07:39 AM.
الأدهم غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 06:48 AM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
اللهم أرنا الحق حقآ وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلآ وارزقنا اجتنابه
mosafr غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 07:12 AM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: لبنان
المشاركات: 736
قوة التقييم: 0
أمة اللّه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأدهم مشاهدة المشاركة
ماأقول الا الله يصلح هاللي يسمعون بأدب الحوار والضيافه
هالرافضيه جابتكم على خششكم بكلمتين
لعلمكم كل هاللي تسويه يسمونه عندهم تقيه وهم يظهرون لكم حسن النيه والطيب في التعامل وهم من الداخل يحقدون عليكم ويكيدون لكم.
مادري انتم مصدقين كلامها ومكذبين الحقيقه اللي قدام عيونكم شوفوا وش يسوون بالسنه بالعراق وبإيران وغيرهم
قتل وتشريد واذناب للامريكان واليهود
وانت ياللي مسوي لي فيها ضيافه ومدري كيف اي ضيافه يابوالشباب هي جايتن ببيت ابوك يوم تقول ضيافه
لكن مثل ماقلت لكم كل هذا تقيه
فضحهم الله واهلكهم
بسم الله الرّحمن الرّحيم
ياسيّد أدهم ..
مع أنّه لايشرّفني أن أردّ على مثل هذه المهاترات..
لكن.. سألخّص ردودي على أمثالك في هذا الرّدّ المختصر عليك..
تستطيع أن تقارن بين عدد ونوعيّة مشاركاتي وعدد ونوعيّة مشاركاتك لتعرف من منّا هو من أهل البيت ومن منّا الطّفيلي...
والّذي بلا كرامة ولايستحي على وجهه هو من يتطاول على الآخرين بلا سبب، ويسيء إليهم ويؤذيهم..
لأنّك بهذا، تقدّم فكرة عن مستواك المنحطّ وأخلاقك المنحدرة..
والّذي يحدّد لي إن كان مرغوباً بي هنا أو غير مرغوب بي هي إدارة المنتدى من جهة، وأدبي واحترامي لنفسي وزملائي ولقوانين المنتدى من جهة أخرى..
فاسمع يابنيّ..
كنت في الماضي عزمت على أن أبتعد عندما أتعرّض لإساءة..
الآن سأفقأ عيون كلّ من يتمادى بحقّي، ويتطاول عليّ..
وسأبقى هنا في منتداي... رغماً عن أنفك وأنف من لايعجبه بقائي..
أعجبك وجودي، فألف أهلاً وسهلاً..
وإن لم يعجبك.. فجرّب أن تطردني إن كنت تملك الصّلاحيّة في ذلك..
كان الله في عون هذا القلم والحبر النّظيف من أمثالكم..
أمل طنانة..

آخر من قام بالتعديل سيف الرعد; بتاريخ 29-11-2007 الساعة 07:39 AM.
أمة اللّه غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 07:37 AM   #16
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
ليبقى الحوار
حول القظية المطروحة
بعيدا عن مهاجمة الاعضاء
سيتم حذف اي رد يخرج عن ايطار الحوار
شكرا للجميع

__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 08:46 AM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
SûLtân ° Zâmâny is on a distinguished road
انا سني بس مايمنعني اني اقول ان الصوره معدل فيها وبشكل واضح

وبكل بساطه انا رحت ودخلت على موقع السيستاني هذا حقهم وشفت بنفسي عشان اقتنع قبل

الحكم عليه وماحصلت شي من الي بالصوره !!

http://www.sistani.org/local.php?mod...nid=5&cid=1410

ادخلو تأكدو ..

تحياتي لكم
SûLtân ° Zâmâny غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 09:33 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أمة اللّه مشاهدة المشاركة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
حضرة المشرف المحترم..
كي لاتقع في التّناقض مرّة أخرى..
قدّمت لك تلوينا بالأحمر للتّناقض الّذي وقعت فيه..
من يرفض اللّعن والطّعن..
لايصف إخوته المسلمين بالفسقة اللّئام!!
لك تحيّاتي..
أمل طنانة..

أختي أمة الله ماذا تقولين في ناس يلعنون ويسبون عائشة رضي الله عنها ويتهمونها في شرفها وقد انزل الله سبحانه وتعالى في

قرءانه الكريم برائتها .......... أليسوا فسقة لئام

ماذا تقولين في أناس يسبون عمر رضي الله عنه ويلعنونه بالليل والنهار ............... أليسوا فسقة لئام

ماذا تقولين في أناس يسمونني ويسمونكـ ويسمون جميع السنه بالناصبي (والناصبي حلال الدم والمال) ....... أليسوا فسقة لئام

ماذا تقولين في أناس يعذبون السنه ويقتلون المشائخ في العراق بعد تعذيبهم ........ أليسوا فسقة لئام

ماذا تقولين في أناس يسبون جبريل عليه السلام ويتهمونه بالخيانه بأن أصل النبوه نزلت لعلي فأنزلها جبريل عليه السلا على

النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم)....... أليسوا فقسقة لئام.

ولكن عجبي !!!

يحللون دمكـ ومالكـ ويسبون الصحابة الكرام وتدافعين وتنافحين عنهم

وسؤال أخير لماذا الإستخبارات الإيرانيه الموسوي اللذي كان شيخاً شيعياً وبعدها عرف طريق الحق واتبع سنة المصطفى الجواب وبكل بساطه لأنه ألف كتا يبين فيه فضائح الشيعه

والكلام والأمثلة تطول وتطول

ودمتم


ملاحظه / الشيعة فرق منهم من هو يختلف مع السنه بأشياء بسيطه ومنهم أبعد مايكون عن الإسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبوصالح الدعيجي; بتاريخ 29-11-2007 الساعة 09:37 AM.
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 09:53 AM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,139
قوة التقييم: 0
محب الجميع is on a distinguished road
لقد تجرأ بعض من الشيعة على سب ابو بكر وعمر وعائشة رضي الله عنهم اجمعين
محب الجميع غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2007, 10:23 AM   #20
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 193
قوة التقييم: 0
الأدهم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أمة اللّه مشاهدة المشاركة
لتعرف من منّا هو من أهل البيت ومن منّا الطّفيلي...
والّذي بلا كرامة ولايستحي على وجهه هو من يتطاول على الآخرين بلا سبب، ويسيء إليهم ويؤذيهم..
لأنّك بهذا، تقدّم فكرة عن مستواك المنحطّ وأخلاقك المنحدرة..
عاش الحياد ياسيف الرعد تحرر ردي لأني قلت طفيليه وتترك كل هذا السب والشتم
خلك محايد
اما انت يالرافضيه فانا يوم قلت انك طفيليه فانا عند كلامي ومتيقن من هالشي اولا لأن الرس هي ديرتي وانتي من تطفلتي عليها ولم تحافظي على كرامتك حينما اظهرو لك الاغلبيه بعد رغبتهم ببقاء مثل هذه الرافضيه في الرس اكس بي فبقيتي كما انتي طفيليه وطحلبيه
واذا كنت تقولين انه مرغوب بك هنا فساطرح موضوع الآن وعليك ان طالب الاغلبيه برحيلك ان ترحلي لكي لاتزدادي ذلا ومهانه الى ماانتي فيه.
سحقاً لقوم يسبون الصحابه ويحلون دم المسلمين
الأدهم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
۞ليـلـة القــدر وفضلـــها۞ العالمي2005 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 16 16-10-2007 05:37 PM
كشف الستار عن ما يحصل في قسم الإدارة المدرسية من استهتار قوطي ببسي منتدى التربية والتعليم 9 29-09-2007 07:34 PM
خــــبر شبه مــؤكــد عن زيادة راتب لجميع موظفي الدولة في رمضان @ صدى الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 22 25-09-2007 08:24 AM
الخدمة المدنية تدعو المتقدمات للوظائف في عفيف وسراة عبيدة إلى المراجعة عاشق الصمت منتدى التربية والتعليم 1 12-09-2007 08:02 AM


الساعة الآن +3: 07:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19