عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-12-2007, 05:08 PM   #41
وللنفس بهجه
 
صورة HOLSTEN الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: ... Loadaing
المشاركات: 12,458
قوة التقييم: 0
HOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura about

.
.



الـــــلهـ يعطيكـ العافيـــهـ
مشــــكور ما قـــصرت
تسلمـ يدياتكـ


.
.

__________________
HOLSTEN غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-12-2007, 05:20 PM   #42
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
ديرة الخوال .. ليش ماتصير زينه :)
مشكور حقيقه ..
صالح العبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2007, 05:33 PM   #43
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 684
قوة التقييم: 0
az000ze is on a distinguished road
ماشاء لله
انا من المعجبين بالبدئع من ناااحيه كل شي
az000ze غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2007, 05:33 PM   #44
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: الرياض
المشاركات: 568
قوة التقييم: 0
الرساوي is on a distinguished road
ماشاء الله عليهم

شكل القرع له دور ياولد مو مثل ذا الحبحر اللي مامنه فائدة
__________________
اللهم إنا نسألك العفو والعافية
أبو سليمان
الرساوي غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2007, 07:21 PM   #45
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
القشيعين is on a distinguished road
إعداد: محمد عبد الكريم الحنايا
لأن منطقة القصيم تشغل حيزا كبيرة من مساحة المملكة العربية السعودية حيث تمتد من الشرق الى الغرب حوالي 400 كم، ومن الشمال الى الجنوب قرابة 270 كم فانها جديرة بأن يكون «لحدود الوطن» فيها دورة اخرى للتعرف على باقي محافظاتها الست التي لم نستطع تغطيتها في الدورة الاولى لرصد تاريخها ومسيرتها الحضارية المشرقة ومدى ما تحقق فيها من انجازات تنموية.
«الجزيرة» استهلت رحلتها بمحافظة البدائع احدى اهم محافظات المنطقة.
مع بزوغ الشمس في كل صباح.. من صباحاتنا المعطرة بالأمل.. والمفعمة بالأماني.. تعانق اشعتها الذهبية.. رمال البدائع بلونها الذهبي.. وكثبانها الموشاة بأشجار الرمث.. والمطرزة بنباتات «الربل»... وتصافح بناياتها الشاهقة.. وعسبان نخيلها الباسقة.. وشلالات مياهها الفضية.. تشرق الشموس وتغيب خلف بساتين النخيل.. وحقول القمح وسنابلها الذهبية.
ما بين «الرمة.. ورامة» تكبر البدائع وتنتشر.. بينها في عناق ابدي مع التاريخ والجغرافيا.. تعانق مجمعاتها التجارية.. عسبان نخلها الباسق.. المطرز بألوان موشاة من العسجد.. تتسع ساحاتها وشوارعها الطينية الحمراء المطرزة بجريد النخل.. تنمو البدائع حيث «رامة» التاريخ وأطياف الشعراء الى الجنوب منها.. وتتوسد بيوتها ومزارعها على كثبان الرمال في «الابرق» و«العبلة» و«النقا».. وتنام مزارعها علي ضفاف وادي الرمة بجذوع نخلها وقاماتها الباسقة لتعب من مياهه العذبة.. وتنعكس بقاماتها المديدة على مياهه الفضية.
تلكم هي البدائع البديعة بحسنها .. وبساتين نخلها.. وبرتقالها.. وكرومها وكثبان رمالها التي تعانقها حقول القمح.. والبرسيم وما بين «الرمة ورامة» تمتد حقول المزارع الخضراء على امتداد البصر في صور رائعة لتغدو جنة من جنات القصيم ولوحة من لوحاته.


بدائع القصيم يا بدائعي
يا درة الاوطان في المزارع

مطلع قصيدة لشاعر البدائع المبدع «صالح الجهني» رحمه الله قصيدة لا تزال الاجيال ترددها.. وتهتز لها طربا بساتين النخيل.. وحقول القمح.. وكثبان الرمال.. لتنضم الى قوافل الشعراء.. الذين تغنوا بسهول البدائع وكثبانها.
لا تزال ازقة البدائع وبيوتها الطينية وحاراتها القديمة تحكي ماضي الاجيال.. ومدرستها القديمة التي انشئت عام 1368هـ تقريبا هي المدرسة العزيزية مدرسة عثمان بن عفان حاليا تحكي ماضي التعليم النظامي في هذه المحافظة الحالمة.. هي محافظة زراعية يهتم اهلها بالزراعة .. تمتد مزارعها الخضراء ما بين فيافيها الجنوبية على امتداد رمال «الابرق» وكثبان «العبلة» وعلى ضفاف وادي الرمة الشهير حيث يصل اقصى اتساع له عند شمال المحافظة التي تقع على ربوة الى الجنوب منه.. اهاليها عشقوا الزراعة فكانت مصدر رزقهم الاول حيث تصدر المحافظة التمور والخضار.. وتصدر المياه ايضا.. وتحوي حوالي 2000 مزرعة قديمة وجديدة، منذ القديم يحتفل الاهالي بمواسم «ختام القمح» وبموسم حصاده.. ويحتفلون بموسم الرطب في ايام الصيف وبمواسم البطيخ والحبحب.. وبمواسم نجدية حيث إن بساتين النخيل تحيط بها كالقلادة.. وتنتج نخيلها ثمارا لذيذة من «السكري» و«البرحي» و«الشقراء».. و«أم الحمام» و«الكويري».. ولاهاليها عشق وحكايات مع النخيل.. لأهالي هذه المحافظة احلام ينتظرونها.. لهم احلام شامخة كشموخ قامات النخيل الباسقة.. مخضرة كاخضرار حقول القمح.. مزهرة كمواسم الربيع قديمة كقدم جدران الطين.. البدائع تكبر وتكبر معها احلام اهاليها وأمانيهم وترنو الى الامل ما بين الحقول الخضراء وما بين كثبان الرمال.. ومياه وادي الرمة.
البدائع واحة القصيم الخضراء
تشغل البدائع احدى مدن منطقة القصيم حيزا متميزا بالمنطقة الوسطى اذ تشكل الجزء الأوسط منها تقريبا وهي تقع بين محافظة عنيزة ومحافظة الرس على بعد 30 كم وتمتد على الضفة الجنوبية لوادي الرمة وتبعد عن منطقة بريدة 57 كم. يحد البدائع من الشمال وادي الرمة ومن الجنوب قاع الخرماء وتقدر المسافة بين الشمال والجنوب ب80 كم ويحدها من الغرب وادي النساء احد روافد وادي الرمة وهو الحد الفاصل بين البدائع والرس ومن الشرق كثبان رملية يطلق عليها «الخنقة» تفصل بينها وبين عنيزة وتقدر المسافة من الشرق الى الغرب ب20 كم لتكون المساحة الاجمالية «1600» كم تقريبا وقد اوضح الاستاذ الشاعر صالح الجهني رحمه الله حدود البدائع في منظومة بدلية بعنوان «وجغرافية البدائع» حيث قال:
على ضفاف الرمة
تبدو عروسا بلدتي
بدائعي بدائع
من اصلها للهامة
وادي النساء في غربها
تاج علي جبينها
يزيد في بهائها
أعظم بها مدينتي
والشرق منها اخضر
زرع روض مزهر
يمتد يا من ينظر
منها الى عنيزه
يحدها من الشمال
خبرا وكثبان الرمال
وجسرها نعم الظلال
ما بين ما وخضرة
نعائم جنوبها
ومهره ازاوها
والرامتان حوله
كدرتين صيغتي
ولا يختلف سطح محافظة البدائع عن بقية محافظات القصيم فالمنطقة تشكل الجزء الشمالي الاوسط من هضبة نجد والبدائع جزء منها وأهم مظاهر السطح فيها. وادي الرمة وروافده. والكثبان والألسنة الرملية المختلفة. والتلال المتداخلة في الجنوب سبب التسمية بالبدائع.
سميت البدائع بذلك الاسم لانه بلاد حديثة مبدوعة ولأن آبارها ابتدعت وابتداعا ولم تكن آبار قديمة.
نشأة البدائع وتطورها:
تعود نشأة البدائع الى ما يقارب خمسة قرون من الزمن أي حوالي عام «1000» ونشأتها عبارة عن عدد من المزارع.. والبدائع اصبحت محافظة كبيرة، وتعد اليوم ثالث محافظة القصيم بالنسبة للتعداد السكاني حيث بلغ عدد سكانها حوالي 35000 نسمة - وتنقسم البدائع الى اربعة أقسام هي البدائع الوسطى، وام تلعة، العليا، العبيلة، ويتبعها عدد من المراكز والهجر كالعبدلية والدحلة والاحمدية والقبعية وكذلك مركز الابرق ومركز دهيماء ومركز علباء. وتوجد في البدائع أماكن لها تاريخ عميق وعرفت بمنطقة البدائع قبل انشائها وكان لها اهميتها الخاصة فبعضها تغنى بها الشعراء وبعضها اصبح موقعا للمعسكرات الحربية وبعضها اشتهر بكثرة عشبه او بوقوع البدائع.. مثل «رامة» وقد ذكرها شعراء العرب في العصر الجاهلي والاسلامي كقول جرير يهجو الاخطل:


حي الغداة برامة الأطلال
رسما تحمل أهله فأحالا

وقال اوس بن حجر:


ولو شهد الفوارس من نمير
برامة او بنعف لوى

وتجمع جميع المصادر على ان نشأة البدائع كانت في بداية القرن الرابع عشر الهجري وبعد موقعة المليداء المشهورة عام 1308هـ.
وقد جزم ابن بسام في تاريخه بأن اول عمارتها كانت عام 1299هـ.
ويقول الدكتور صالح بن علي الهذلول في بحث له منشور «استمر تأسيس المزارع في البدائع بعد عام 1308هـ، وكان المستوطنون يصلون الجمعة والعيدين في مكان مفتوح بين مزرعتي الهذلول والوابلية واستمر ذلك حتى عام 1314هـ وبعد تأسيس مزرعة سمحة لصاحبها عبد الرحمن بن محمد السلامة وفي حدود عام 1314هـ قام بتسييل الماء والطين وسمح لمن أراد البناء فيما يقابل مزرعته من الجنوب وشجع على ذلك، ويبدو ان ظهور المستوطنة حول سمحة واكبه ظهور مستوطنة اخرى قرب مزرعة «الحميدية» هي البدائع العليا حاليا.
وقد ذكر ان حميد بن صالح العريني بنى جامعا قرب مزرعته المعروفة بالحميدية وعرفت هذه المستوطنة فيما بعد باسم «منزلة الحميدي» ثم المحلة العليا.
وقد تطورت البدائع على مراحل متعددة حيث إن المزارع كونت مستوطنات بشرية حولها نظرا لتوفر المياه ووقوعها على وادي الرمة الشهير واشتهر الاهالي بزراعة محاصيل مهمة زراعية.
أماكن تاريخية
وجغرافية بالبدائع:
1- منزل الحاج البصري جنوب البدائع.
هذا المنزل هو احد المنازل الواقعة على طريق الحاج البصري قديما ويقع الى الجنوب من البدائع بحوالي 18 كم وبالقرب من «رامة» الموقع المشهور في الشرق العربي، ويسمى هذا المنزل منزل رامة ويقع حاليا الى الشمال من الخرماء والى الجنوب الغربي من بلدة الاحمدية القرية الواقعة جنوب البدائع ويبعد عنها حوالي 4 كم الى الجنوب الغربي منها.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي «من القريتين الى رامة اربعة وعشرون ميلا وفي رامة آبار كثيرة».
وقال الجاحظ: كان في رامة بئر فيها هواء يمنع الاشياء الخفيفة من الوصول الى قعرها.
قال: حدثني رجل عن بني هاشم قال: كنت برامة من طريق مكة فرميت في بئرها ببعرة فرجعت الي ثم اعدتها فرجعت فرميت بحصاة فسمعت لها حفيفا وحريقا شديدا شبيها بالجولان الى ان بلغت قرارة الماء.
واليوم منزل رامة عبارة عن اكوام من الاحجار مطمورة في الرمال وآبار مدفونة تحت الرمال السافية وهي بحاجة الى تحرك المسؤولين عن الآثار لحمايتها واكتشافها.
2- الشبيبية:
عبارة عن بيوت خربة ومزارع تقع في الوقت الحالي الى الشرق من البدائع وبالقرب من الخنقة الى الشرق من «ام تلعة» وقد نشأت في حوالي عام 1000هـ وقد أنشأها شخص يدعى شبيب من شيوخ عنزة وهي مشهورة في المعارك التاريخية قال المؤرخ ابن بشر في حوادث عام 1230هـ كان طوسون قد نزل الخبراء وارسل عسكر او نزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبراء ومعهم بوادي حرب.
3- رامتان:
رامتان هما كثيبان رمليان متطاولان يقعان الى الجنوب من البدائع بمسافة تقرب من 18 كم ويمكن رؤيتها من بعيد، وموقعهما مرتفع وهما كثيبان رائعان جميلان صيفا وشتاء وجوهما عليل منعش حيث تكتسي هذه الكثبان بحشائش الربيع الخضراء وازهارها الزاهية ولها سحر عجيب يثير الاحاسيس والمشاعر ولعل هذا هو سر هيام الشعراء بهما. فقد قيل فيهما من الاشعار ما لا يحصى ومن ذلك:


وتهيج اشواقي وتبعث صبوتي
اطلال رامة والنقا والابرق

والنقا والابرق كثبان ومعالم حول رامة لا تزال معروفة باسمها.
وقال جرير:


ود العواذل يوم رامة انهم
قطعوا الحبال وليتها لا تقطع

وقال بشر بن ابي خازم:


عفا رسم برامة فالتلاع
فكثبان الحفير الى لقاع

قال الشيخ محمد العبودي: قرن ذكر رامة بذكر التلاع وكثبان الحفير، اما التلاع فهي في شرق البدائع ومنها محلة فيها تدعى «أم تلعة» واما الحفير فهو ما اصبح اسمه «الحفيرة» وتقع الى الجنوب الغربي من عنيزة.
وقد كانت رامة قديما مرتعا للغزلان والبقر الوحشي قال الحطيئة:


تعذر بعد «رامة» من سليمى
اجارع بعد رامة فالهجول

ورامة في يومنا هذا عدا عليها المزارعون فأضاعوا معالمها ودمروا بيئتها العذرية ومنظرها الخلاب الذي أثار قرائح الشعراء منذ الجاهلية وفجر الاسلام والعصور الاسلامية المختلفة.
ترى لو رآها جرير أو الحطيئة بهذا الوضع فماذا سيقولان!!؟
هذه «رامة» أو «رامتان» اللتين سمى بهما عميد الأدب العربي «طه حسين» دارته في القاهرة باسمها.. وهناك طرفة تروى حول ذلك.. حيث زاره في العام 1376هـ وفد من وزارة المعارف في بلادنا فسأله احد اعضاء الوفد: ما معنى «رامْتان» بالفرنسية يا دكتور..؟ وسكن الميم. وليته لم يسأله .. فقد رد عليه قائلا: يا ابني رامتان موضع مشهور .. ببلادكم وبالتحديد في نجد.
البدائع والزراعة:
تشتهر البدائع منذ القدم بالزراعة فهي بلد زراعي من الدرجة الأولى حيث خصوبة أرضها ووفرة مياهها الجوفية هذا مما جعل البدائع سلة غذاء منتجة حيث يوجد بها اكثر من 2000 مزرعة ويوجد بها مشروع زراعي يحتوي على اكثر من 130 ألف نخلة بالاضافة الى المزارع التي يوجد بها آلاف النخل، كما يوجد أكبر مزارع لتربية النعام بالاضافة الى مصنع للبيوت المحمية الزراعية ومصنع للتمور وآخر للمياه وتأتي في المرحلة الثانية بعد الزراعة الثروة الحيوانية حيث تتوفر بالمزارع وتكثر المشاريع الحيوانية بالبدائع وتربية التسمين حيث يوجد مشروعان بهذا الخصوص.
بالاضافة الى النهضة العمرانية المطردة حيث تم توزيع اكثر من 5000 قطعة ارض سكنية للمواطنين بالاضافة الى عدد من المخططات الأهلية.
الشعر والشعراء في البدائع:
لقد كان الشعر النبطي الشعبي رائجا، وقد اشتهر فيه عدد من الرجال والنساء وكانت اغراضه تميل الى الحكم والمواعظ ويغلب عليه الطابع الاجتماعي وفي مقدمته الشاعر الاستاذ صالح محمد الجهني رحمه الله والشاعر عبد الله العلي الهويريني رحمه الله - والشاعر صالح فهد الصخيبري والشاعر عيد الغراء ومن الشاعرات نورة الحروك وفاطمة ابا الخيل ورقية الحميدي العريني وفاطمة الهويريني.
الآثار والموروث الشعبي:
محافظة البدائع لديها الكثير من الآثار التي تحكي الماضي بأدواته الشعبية القديمة حيث يملك الاستاذ عبد العزيز العريني اكثر من 500 قطعة أثرية في متحفه الخاص وكذلك الاستاذ محمد العضيب الذي يملك عدداً من الآثار منها ما كان يستعمل في الصيد قديما بالاضافة الى القطع المعدنية التي تعود الى قرون مضت.
رجال من البدائع:
لقد كان هنالك رواد بذل انفسهم لرفع الجهل وتعليم الناس دون مقابل ومنهم:
1- راشد الشبرمي.
2- حسين الفديغمي.
3- صالح البراك.
4- صالح السلامة.
5- سليمان السحيباني.
6- عبد الرحمن الرشيد.
7- عبد الله الهويريني.
8- عبد الله السلامة.
9- عبد العزيز السحيباني.
10- علي العمرو.
11- محمد السلمي.
12- محمد بن رميح.
13- منصور جمعة.
القشيعين غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2007, 07:18 AM   #46
عضو بارز
 
صورة حقيقة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 462
قوة التقييم: 0
حقيقة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساوي له كلمته مشاهدة المشاركة
الـــــلهـ يعطيكـ العافيـــهـ
مشــــكور ما قـــصرت
تسلمـ يدياتكـ


مشكور على مرورك

محبك
__________________


هذا حنى يا أهل الرس الي فوق
حقيقة غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2007, 07:21 AM   #47
عضو بارز
 
صورة حقيقة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 462
قوة التقييم: 0
حقيقة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العبدالله مشاهدة المشاركة
ديرة الخوال .. ليش ماتصير زينه :)
مشكور حقيقه ..
خابرك تحب ديرتك
يا أبو عبد الله

تقبل تحياتي
__________________


هذا حنى يا أهل الرس الي فوق
حقيقة غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2007, 07:22 AM   #48
عضو بارز
 
صورة حقيقة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 462
قوة التقييم: 0
حقيقة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها az000ze مشاهدة المشاركة
ماشاء لله
انا من المعجبين بالبدئع من ناااحيه كل شي


الله يوفقك يالغالي
ومشكور على مرورك
__________________


هذا حنى يا أهل الرس الي فوق
حقيقة غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2007, 07:24 AM   #49
عضو بارز
 
صورة حقيقة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 462
قوة التقييم: 0
حقيقة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرساوي مشاهدة المشاركة
ماشاء الله عليهم

شكل القرع له دور ياولد مو مثل ذا الحبحر اللي مامنه فائدة
والله يالغالي
ما أقول شي

تقبل تحياتي
__________________


هذا حنى يا أهل الرس الي فوق
حقيقة غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2007, 07:26 AM   #50
عضو بارز
 
صورة حقيقة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 462
قوة التقييم: 0
حقيقة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القشيعين مشاهدة المشاركة
إعداد: محمد عبد الكريم الحنايا
لأن منطقة القصيم تشغل حيزا كبيرة من مساحة المملكة العربية السعودية حيث تمتد من الشرق الى الغرب حوالي 400 كم، ومن الشمال الى الجنوب قرابة 270 كم فانها جديرة بأن يكون «لحدود الوطن» فيها دورة اخرى للتعرف على باقي محافظاتها الست التي لم نستطع تغطيتها في الدورة الاولى لرصد تاريخها ومسيرتها الحضارية المشرقة ومدى ما تحقق فيها من انجازات تنموية.
«الجزيرة» استهلت رحلتها بمحافظة البدائع احدى اهم محافظات المنطقة.
مع بزوغ الشمس في كل صباح.. من صباحاتنا المعطرة بالأمل.. والمفعمة بالأماني.. تعانق اشعتها الذهبية.. رمال البدائع بلونها الذهبي.. وكثبانها الموشاة بأشجار الرمث.. والمطرزة بنباتات «الربل»... وتصافح بناياتها الشاهقة.. وعسبان نخيلها الباسقة.. وشلالات مياهها الفضية.. تشرق الشموس وتغيب خلف بساتين النخيل.. وحقول القمح وسنابلها الذهبية.
ما بين «الرمة.. ورامة» تكبر البدائع وتنتشر.. بينها في عناق ابدي مع التاريخ والجغرافيا.. تعانق مجمعاتها التجارية.. عسبان نخلها الباسق.. المطرز بألوان موشاة من العسجد.. تتسع ساحاتها وشوارعها الطينية الحمراء المطرزة بجريد النخل.. تنمو البدائع حيث «رامة» التاريخ وأطياف الشعراء الى الجنوب منها.. وتتوسد بيوتها ومزارعها على كثبان الرمال في «الابرق» و«العبلة» و«النقا».. وتنام مزارعها علي ضفاف وادي الرمة بجذوع نخلها وقاماتها الباسقة لتعب من مياهه العذبة.. وتنعكس بقاماتها المديدة على مياهه الفضية.
تلكم هي البدائع البديعة بحسنها .. وبساتين نخلها.. وبرتقالها.. وكرومها وكثبان رمالها التي تعانقها حقول القمح.. والبرسيم وما بين «الرمة ورامة» تمتد حقول المزارع الخضراء على امتداد البصر في صور رائعة لتغدو جنة من جنات القصيم ولوحة من لوحاته.


بدائع القصيم يا بدائعي
يا درة الاوطان في المزارع

مطلع قصيدة لشاعر البدائع المبدع «صالح الجهني» رحمه الله قصيدة لا تزال الاجيال ترددها.. وتهتز لها طربا بساتين النخيل.. وحقول القمح.. وكثبان الرمال.. لتنضم الى قوافل الشعراء.. الذين تغنوا بسهول البدائع وكثبانها.
لا تزال ازقة البدائع وبيوتها الطينية وحاراتها القديمة تحكي ماضي الاجيال.. ومدرستها القديمة التي انشئت عام 1368هـ تقريبا هي المدرسة العزيزية مدرسة عثمان بن عفان حاليا تحكي ماضي التعليم النظامي في هذه المحافظة الحالمة.. هي محافظة زراعية يهتم اهلها بالزراعة .. تمتد مزارعها الخضراء ما بين فيافيها الجنوبية على امتداد رمال «الابرق» وكثبان «العبلة» وعلى ضفاف وادي الرمة الشهير حيث يصل اقصى اتساع له عند شمال المحافظة التي تقع على ربوة الى الجنوب منه.. اهاليها عشقوا الزراعة فكانت مصدر رزقهم الاول حيث تصدر المحافظة التمور والخضار.. وتصدر المياه ايضا.. وتحوي حوالي 2000 مزرعة قديمة وجديدة، منذ القديم يحتفل الاهالي بمواسم «ختام القمح» وبموسم حصاده.. ويحتفلون بموسم الرطب في ايام الصيف وبمواسم البطيخ والحبحب.. وبمواسم نجدية حيث إن بساتين النخيل تحيط بها كالقلادة.. وتنتج نخيلها ثمارا لذيذة من «السكري» و«البرحي» و«الشقراء».. و«أم الحمام» و«الكويري».. ولاهاليها عشق وحكايات مع النخيل.. لأهالي هذه المحافظة احلام ينتظرونها.. لهم احلام شامخة كشموخ قامات النخيل الباسقة.. مخضرة كاخضرار حقول القمح.. مزهرة كمواسم الربيع قديمة كقدم جدران الطين.. البدائع تكبر وتكبر معها احلام اهاليها وأمانيهم وترنو الى الامل ما بين الحقول الخضراء وما بين كثبان الرمال.. ومياه وادي الرمة.
البدائع واحة القصيم الخضراء
تشغل البدائع احدى مدن منطقة القصيم حيزا متميزا بالمنطقة الوسطى اذ تشكل الجزء الأوسط منها تقريبا وهي تقع بين محافظة عنيزة ومحافظة الرس على بعد 30 كم وتمتد على الضفة الجنوبية لوادي الرمة وتبعد عن منطقة بريدة 57 كم. يحد البدائع من الشمال وادي الرمة ومن الجنوب قاع الخرماء وتقدر المسافة بين الشمال والجنوب ب80 كم ويحدها من الغرب وادي النساء احد روافد وادي الرمة وهو الحد الفاصل بين البدائع والرس ومن الشرق كثبان رملية يطلق عليها «الخنقة» تفصل بينها وبين عنيزة وتقدر المسافة من الشرق الى الغرب ب20 كم لتكون المساحة الاجمالية «1600» كم تقريبا وقد اوضح الاستاذ الشاعر صالح الجهني رحمه الله حدود البدائع في منظومة بدلية بعنوان «وجغرافية البدائع» حيث قال:
على ضفاف الرمة
تبدو عروسا بلدتي
بدائعي بدائع
من اصلها للهامة
وادي النساء في غربها
تاج علي جبينها
يزيد في بهائها
أعظم بها مدينتي
والشرق منها اخضر
زرع روض مزهر
يمتد يا من ينظر
منها الى عنيزه
يحدها من الشمال
خبرا وكثبان الرمال
وجسرها نعم الظلال
ما بين ما وخضرة
نعائم جنوبها
ومهره ازاوها
والرامتان حوله
كدرتين صيغتي
ولا يختلف سطح محافظة البدائع عن بقية محافظات القصيم فالمنطقة تشكل الجزء الشمالي الاوسط من هضبة نجد والبدائع جزء منها وأهم مظاهر السطح فيها. وادي الرمة وروافده. والكثبان والألسنة الرملية المختلفة. والتلال المتداخلة في الجنوب سبب التسمية بالبدائع.
سميت البدائع بذلك الاسم لانه بلاد حديثة مبدوعة ولأن آبارها ابتدعت وابتداعا ولم تكن آبار قديمة.
نشأة البدائع وتطورها:
تعود نشأة البدائع الى ما يقارب خمسة قرون من الزمن أي حوالي عام «1000» ونشأتها عبارة عن عدد من المزارع.. والبدائع اصبحت محافظة كبيرة، وتعد اليوم ثالث محافظة القصيم بالنسبة للتعداد السكاني حيث بلغ عدد سكانها حوالي 35000 نسمة - وتنقسم البدائع الى اربعة أقسام هي البدائع الوسطى، وام تلعة، العليا، العبيلة، ويتبعها عدد من المراكز والهجر كالعبدلية والدحلة والاحمدية والقبعية وكذلك مركز الابرق ومركز دهيماء ومركز علباء. وتوجد في البدائع أماكن لها تاريخ عميق وعرفت بمنطقة البدائع قبل انشائها وكان لها اهميتها الخاصة فبعضها تغنى بها الشعراء وبعضها اصبح موقعا للمعسكرات الحربية وبعضها اشتهر بكثرة عشبه او بوقوع البدائع.. مثل «رامة» وقد ذكرها شعراء العرب في العصر الجاهلي والاسلامي كقول جرير يهجو الاخطل:


حي الغداة برامة الأطلال
رسما تحمل أهله فأحالا

وقال اوس بن حجر:


ولو شهد الفوارس من نمير
برامة او بنعف لوى

وتجمع جميع المصادر على ان نشأة البدائع كانت في بداية القرن الرابع عشر الهجري وبعد موقعة المليداء المشهورة عام 1308هـ.
وقد جزم ابن بسام في تاريخه بأن اول عمارتها كانت عام 1299هـ.
ويقول الدكتور صالح بن علي الهذلول في بحث له منشور «استمر تأسيس المزارع في البدائع بعد عام 1308هـ، وكان المستوطنون يصلون الجمعة والعيدين في مكان مفتوح بين مزرعتي الهذلول والوابلية واستمر ذلك حتى عام 1314هـ وبعد تأسيس مزرعة سمحة لصاحبها عبد الرحمن بن محمد السلامة وفي حدود عام 1314هـ قام بتسييل الماء والطين وسمح لمن أراد البناء فيما يقابل مزرعته من الجنوب وشجع على ذلك، ويبدو ان ظهور المستوطنة حول سمحة واكبه ظهور مستوطنة اخرى قرب مزرعة «الحميدية» هي البدائع العليا حاليا.
وقد ذكر ان حميد بن صالح العريني بنى جامعا قرب مزرعته المعروفة بالحميدية وعرفت هذه المستوطنة فيما بعد باسم «منزلة الحميدي» ثم المحلة العليا.
وقد تطورت البدائع على مراحل متعددة حيث إن المزارع كونت مستوطنات بشرية حولها نظرا لتوفر المياه ووقوعها على وادي الرمة الشهير واشتهر الاهالي بزراعة محاصيل مهمة زراعية.
أماكن تاريخية
وجغرافية بالبدائع:
1- منزل الحاج البصري جنوب البدائع.
هذا المنزل هو احد المنازل الواقعة على طريق الحاج البصري قديما ويقع الى الجنوب من البدائع بحوالي 18 كم وبالقرب من «رامة» الموقع المشهور في الشرق العربي، ويسمى هذا المنزل منزل رامة ويقع حاليا الى الشمال من الخرماء والى الجنوب الغربي من بلدة الاحمدية القرية الواقعة جنوب البدائع ويبعد عنها حوالي 4 كم الى الجنوب الغربي منها.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي «من القريتين الى رامة اربعة وعشرون ميلا وفي رامة آبار كثيرة».
وقال الجاحظ: كان في رامة بئر فيها هواء يمنع الاشياء الخفيفة من الوصول الى قعرها.
قال: حدثني رجل عن بني هاشم قال: كنت برامة من طريق مكة فرميت في بئرها ببعرة فرجعت الي ثم اعدتها فرجعت فرميت بحصاة فسمعت لها حفيفا وحريقا شديدا شبيها بالجولان الى ان بلغت قرارة الماء.
واليوم منزل رامة عبارة عن اكوام من الاحجار مطمورة في الرمال وآبار مدفونة تحت الرمال السافية وهي بحاجة الى تحرك المسؤولين عن الآثار لحمايتها واكتشافها.
2- الشبيبية:
عبارة عن بيوت خربة ومزارع تقع في الوقت الحالي الى الشرق من البدائع وبالقرب من الخنقة الى الشرق من «ام تلعة» وقد نشأت في حوالي عام 1000هـ وقد أنشأها شخص يدعى شبيب من شيوخ عنزة وهي مشهورة في المعارك التاريخية قال المؤرخ ابن بشر في حوادث عام 1230هـ كان طوسون قد نزل الخبراء وارسل عسكر او نزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبراء ومعهم بوادي حرب.
3- رامتان:
رامتان هما كثيبان رمليان متطاولان يقعان الى الجنوب من البدائع بمسافة تقرب من 18 كم ويمكن رؤيتها من بعيد، وموقعهما مرتفع وهما كثيبان رائعان جميلان صيفا وشتاء وجوهما عليل منعش حيث تكتسي هذه الكثبان بحشائش الربيع الخضراء وازهارها الزاهية ولها سحر عجيب يثير الاحاسيس والمشاعر ولعل هذا هو سر هيام الشعراء بهما. فقد قيل فيهما من الاشعار ما لا يحصى ومن ذلك:


وتهيج اشواقي وتبعث صبوتي
اطلال رامة والنقا والابرق

والنقا والابرق كثبان ومعالم حول رامة لا تزال معروفة باسمها.
وقال جرير:


ود العواذل يوم رامة انهم
قطعوا الحبال وليتها لا تقطع

وقال بشر بن ابي خازم:


عفا رسم برامة فالتلاع
فكثبان الحفير الى لقاع

قال الشيخ محمد العبودي: قرن ذكر رامة بذكر التلاع وكثبان الحفير، اما التلاع فهي في شرق البدائع ومنها محلة فيها تدعى «أم تلعة» واما الحفير فهو ما اصبح اسمه «الحفيرة» وتقع الى الجنوب الغربي من عنيزة.
وقد كانت رامة قديما مرتعا للغزلان والبقر الوحشي قال الحطيئة:


تعذر بعد «رامة» من سليمى
اجارع بعد رامة فالهجول

ورامة في يومنا هذا عدا عليها المزارعون فأضاعوا معالمها ودمروا بيئتها العذرية ومنظرها الخلاب الذي أثار قرائح الشعراء منذ الجاهلية وفجر الاسلام والعصور الاسلامية المختلفة.
ترى لو رآها جرير أو الحطيئة بهذا الوضع فماذا سيقولان!!؟
هذه «رامة» أو «رامتان» اللتين سمى بهما عميد الأدب العربي «طه حسين» دارته في القاهرة باسمها.. وهناك طرفة تروى حول ذلك.. حيث زاره في العام 1376هـ وفد من وزارة المعارف في بلادنا فسأله احد اعضاء الوفد: ما معنى «رامْتان» بالفرنسية يا دكتور..؟ وسكن الميم. وليته لم يسأله .. فقد رد عليه قائلا: يا ابني رامتان موضع مشهور .. ببلادكم وبالتحديد في نجد.
البدائع والزراعة:
تشتهر البدائع منذ القدم بالزراعة فهي بلد زراعي من الدرجة الأولى حيث خصوبة أرضها ووفرة مياهها الجوفية هذا مما جعل البدائع سلة غذاء منتجة حيث يوجد بها اكثر من 2000 مزرعة ويوجد بها مشروع زراعي يحتوي على اكثر من 130 ألف نخلة بالاضافة الى المزارع التي يوجد بها آلاف النخل، كما يوجد أكبر مزارع لتربية النعام بالاضافة الى مصنع للبيوت المحمية الزراعية ومصنع للتمور وآخر للمياه وتأتي في المرحلة الثانية بعد الزراعة الثروة الحيوانية حيث تتوفر بالمزارع وتكثر المشاريع الحيوانية بالبدائع وتربية التسمين حيث يوجد مشروعان بهذا الخصوص.
بالاضافة الى النهضة العمرانية المطردة حيث تم توزيع اكثر من 5000 قطعة ارض سكنية للمواطنين بالاضافة الى عدد من المخططات الأهلية.
الشعر والشعراء في البدائع:
لقد كان الشعر النبطي الشعبي رائجا، وقد اشتهر فيه عدد من الرجال والنساء وكانت اغراضه تميل الى الحكم والمواعظ ويغلب عليه الطابع الاجتماعي وفي مقدمته الشاعر الاستاذ صالح محمد الجهني رحمه الله والشاعر عبد الله العلي الهويريني رحمه الله - والشاعر صالح فهد الصخيبري والشاعر عيد الغراء ومن الشاعرات نورة الحروك وفاطمة ابا الخيل ورقية الحميدي العريني وفاطمة الهويريني.
الآثار والموروث الشعبي:
محافظة البدائع لديها الكثير من الآثار التي تحكي الماضي بأدواته الشعبية القديمة حيث يملك الاستاذ عبد العزيز العريني اكثر من 500 قطعة أثرية في متحفه الخاص وكذلك الاستاذ محمد العضيب الذي يملك عدداً من الآثار منها ما كان يستعمل في الصيد قديما بالاضافة الى القطع المعدنية التي تعود الى قرون مضت.
رجال من البدائع:
لقد كان هنالك رواد بذل انفسهم لرفع الجهل وتعليم الناس دون مقابل ومنهم:
1- راشد الشبرمي.
2- حسين الفديغمي.
3- صالح البراك.
4- صالح السلامة.
5- سليمان السحيباني.
6- عبد الرحمن الرشيد.
7- عبد الله الهويريني.
8- عبد الله السلامة.
9- عبد العزيز السحيباني.
10- علي العمرو.
11- محمد السلمي.
12- محمد بن رميح.
13- منصور جمعة.
مشكور على التقرير يالقشعين
واشكرك على أهتمامك
تقبل تحياتي
محبك حقيقة
__________________


هذا حنى يا أهل الرس الي فوق
حقيقة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل تعلمون أننا نقتل أبناء المسلمين بأنفسنا ؟؟؟؟؟ تريد أن تعرف تفضل ابو سلطان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 24-08-2007 01:52 AM
تبي تعرف اي معلومة عن اي مكان فى العالم ( تفضل)!! بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 05-07-2007 05:13 PM
بعض الأنشطة من جمعية فتاة البدائع الخيرية فتاة البدائع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 15 15-06-2007 04:59 PM


الساعة الآن +3: 08:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19