عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2003, 02:21 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: أنا فهد وأنت فهد وكل سعودي إسمه فهد هذا عهد
المشاركات: 1,182
قوة التقييم: 0
شموووخ is on a distinguished road
القبيلي والخضيري أو خط 220 وخط 110 موضوع قابل للنقاش

ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الموضوع
استشرت كثيرا.. منهم من قال لا
ومنهم من قال توكل على الله واطرحه
ولا خاب من استشار

هل أسميها ظاهرة متأصلة
أم أسميها عادة نبتت معنا منذ عهد الآباء والأجداد
لا أعلم متى ولكن أعلم أنها موجودة منذ القدم
هي عادة قد يقبلها البعض بكل صفاتها.... حميدها وسيئها
وقد يلفظها البعض بكل صفاتها

هناك الكثير من العادات التي أصبحت من المسلمات
بل أنها تجاوزت بعض الواجبات والمستحبات الدينية في درجة الأفضلية

هذه العادة أو المسلمة (( ظاهرة التعصب القبلي ))
وهي موجودة في نجد خصوصا وان خفت حدتها في بعض مناطق الجزيرة

أقول القبيلي والخضيري أو خط 220 وخط 110
فئتان موجودتان في مجتمعنا رضينا أم أبينا
فئتنان لكل منهم صفات وحدود يجب أن يلتزم بها وخاصة القبيلي

فلنبدأ بالقبيلي
القبيلي له صفات وضةابط يجب أن يلتزم بها وهذه يورثها الآباء للأبناء بل ولا يخلو مجلس من الحديث فيها
فهو يجب أن يتزوج من نفس طبقته الاجتماعية وان فعلها وتزوج خضيرية فالويل والثبور له ، بل إنها تصل إلى المحاكم ، وقد حصلت بالفعل مثل هذه القضية وقام القاضي بتطليق الزوجة من زوجها لأنه رأى أن هذا الزواج سيسسب الفرقة والتناحر في مجتمع هذه العائلة أو القبيلة

الأعمال والوظائف
ممنوع عليه منعا باتا أن يعمل في أحد هذه الأعمال
وإلا حكم عليه بالنفي من القبيلة وأصبح وصمة عار
وهذه الأعمال هي

حداد
قصاب
حلاق
نجار
طباخ ، قهوجي ، سفرجي ، خادم ، حتى لو وصل إلى درجة الفقر المدقع ولم يبقى أمامه إلا هذه الأعمال فإن لن يعمل فيها

نعود للخضيري
الخضيري متاح له أن يتزوج من يريد ومن أي طبقة في مجتمعه هو لا مجتمع القبيلي (( سمراء أو بيضاء وغيرها ))
العمل يعمل بأي شيء يريده ولن يعيبه شيء ولن ينظر له المجتمع نظرة قصور لأن المجتمع حكم عليه مسبقا بأنه من طبقة لا يهمها أي شيء

نعود مرة أخرى لنظرة القبيلي للخضيري

ينظر القبيلي للخضيري نظرة دونية حتى لو كان صدبقا له
فالقبيلي يرى أن الخضيري لا يمكن أن تعتمد عليه في كل شيء ،
ولا يمكن أن تثق فيه تلك الثقة المطلقة فصداقتك له أو معرفتك له
يجب ألا تصل إلى الأعماق وإلى أعلى وأرقى درجات الصداقة
فالقبيلي يرى أنه باللهجة الدارجة (( قليل خاتمة )) مهما فعل ومهما عمل

في بعض المدن أو القرى النجدية تجد أن الخضيري دائما ما يجلس في أدنى المجلس ، حتى هو يعرف ذلك عندما يدخل لأي مجلس تجده يأخذ مكانه الطبيعي الذي دأب عليه

ترى هل تختفي هذه الظاهرة أو العادة من المجتمع السعودي أم لا ؟

من وجهة نظري الشخصية أقول أنها لن تختفي ؟


أما رأيي الشخصي في هذه الظاهرة
فأنا موافق على التفريق بين هذه الطبقة وتلك الطبقة
والمحافظة على النسب من أي شائبة تشوبه قدر المستطاع
وتثبيته بل وتدوينه
وكذلك في الزواج

أما الأعمال والوظائف فبعضها لا أرى فيه عيبا
إذا كان فقط سيفتح محلا ولن يعمل فيه مطلقا


الموضوع طويل ولا يمكن أن أوفيه حقه من الكتابة
ويحتاج للمناقشة فيه بصوت عال
وبعيد عن الحزازية والزعل



تحياتي وتقديري لكم جميعا

الموضوع سبق وان عرض بأحدى المنتديات واردت ان انقله لكم
شموووخ غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-09-2003, 03:26 PM   #2
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
والله مدري هو يقعد هالموضوع او يحذف :)

منب معلق الا اذا ثبت

وممكن اعلق بعد وممكن لا

الموضوع صعب وشائك

ولكن تبقى لك الجرائه في طرحه

شكرا لك
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2003, 03:51 PM   #3
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
موضوع شائك شوي اخت فوفو وانا رايي


أما رأيي الشخصي في هذه الظاهرة
فأنا موافق على التفريق بين هذه الطبقة وتلك الطبقة
والمحافظة على النسب من أي شائبة تشوبه قدر المستطاع
وتثبيته بل وتدوينه
وكذلك في الزواج

أما الأعمال والوظائف فبعضها لا أرى فيه عيبا
إذا كان فقط سيفتح محلا ولن يعمل فيه مطلقا

تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2003, 05:31 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: أنا فهد وأنت فهد وكل سعودي إسمه فهد هذا عهد
المشاركات: 1,182
قوة التقييم: 0
شموووخ is on a distinguished road
اخوي هزيم الرعد ماعجبك احذفه وضعته فقط من اجل تبادل الاراء وشكرا

اخوي بدون زعل اشكرك على رأيك لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شموووخ غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2003, 05:52 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
اللسلام عليكم

الأخ أو الأخت فوفو
الموضوع سبق ان طرح في الرس نت في نفس الوقت من العام الماضي وصار فيه نقاش طويل من الأعضاء والمشرفين وكان رأيهم معتدلا جداَ رموا التعصب جانباَ ولكنهم كانوا لا يعرفون كلمة خضيري وقبيلي وكانوا يتساءلون عنها وكيف جاءت فبطست لهم الموضوع بسطاَ تاريخياَ وبينت كيف جاءت الكلمة وما معنى كلمة خضيري ويبدو ان الكلمة ليست مفهومة عند البعض0
وللمعلومية الوضع بدأ يتضح عتد بعض الناس في نجد اما قولك ان الخضيري في نجد
كان يجلس في ادنى المجلس فلم اسمع به الا اللحظة0
وقولك ان القبيلي ينظر للخضيري نظرة دونية فليس على اطلاقة بل ذلك من بعض علية القوم والكبار منهم فقط0 اما مسالة الثقة لايمكن ان يثق به وان الصداقة لاتصل الى الاعماق فليس بصحيح اعرف صداقات بين اناس منذ سنين ولم تهتز الثقة ابداَ
بل قال لي أحد من له اهتمام بالإنساب وله اطلاع على كافةانساب القبائل وله مؤلف عن اسر الرس سيخرج بعد فترة ان الجيل الحالي من الشباب يتساءل لماذا كبارهم يعاملون الخضيري هذه المعاملة ويحجبون عنهم كل معلومة تتصل بنسبهم الأصلي وقال لي بالحرف الواحد ان عوائل الرس كلهم لهم اصول قبيلية معروفة من القبائل المحيطة بالرس ولدي بعض الإلمام ببعض عوائل الرس التي يقال انها خضيرية 0
ارجو ان تكون المداخلة مفيدة وان لا تغضب أحد0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قبلان الصالح; بتاريخ 22-09-2003 الساعة 05:57 PM.
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2003, 05:59 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: الريــــــــــــــاض
المشاركات: 424
قوة التقييم: 0
القصــ بنت ــيم is on a distinguished road
السلام عليكم
اول شيء الكل يعرف اننا كلنا عبيد لله ولافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى

بس بصراحه يااخ فوفو تراك غلطت على القبيلين يعني وش ذا الاتهامات الي موجها قليلين خامته من قالك انهم قليلين خاتمه لا اسفه اقولك انك غلطت في تصوير القبيلي والخضيري بعد

وبعدين الحين مافيه مثل هلافكار الا بالزواج ومع انهم بداء يزوجون الخضيري عادي في بعض العوائل
ولاكن حكاية الوظائف اول مره اسمع فيها وراح اسأل انشاء الله

يعني معقوله كل الحدادين والنجارين والوظائف الي قلت عليها كلهم خضيرين لا والله انك غلطان

وبعدين اشوف الخضيرين في القصيم تحديدا انهم من ارقى الطبقات وهذا الاغلبيه

ولاتكون بهذي الحساسيه يااخ فوفو

وانا عن نفسي اعز صديقاتي خضيريه ومايهمني هالشيء والي يطالع الناس من هالناحيه راح يتعب لانه مريض نفسي

واما عادات الزواج انهم مايزوجون خضيري فهذي عادات وتقاليد لانستطيع تغيرها

وماابي اطول بالكلام وياليت ينحذف هالموضوع لانه اسمحولي مشوه صورت القبيلين ومصورهم كانهم وحوش متصلطين وظالمين والخضيرين مظلومين ولا ادري ما بأيدينا فعله لهم وهذه ارادة الله وهو سبحانه اراد لكل فئه افرادها

لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القصــ بنت ــيم غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2003, 06:48 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: أنا فهد وأنت فهد وكل سعودي إسمه فهد هذا عهد
المشاركات: 1,182
قوة التقييم: 0
شموووخ is on a distinguished road
الموضوع قوي وحســـّــاس خاصــة عندنــا في السعــوديــة فمثــل ما شاهـدنا وسمعنــا أنــّـه صــارت مشاكــل كبيــرة بسبب تزوج ( قبيلي ) من غير قبيلية أو ( خضـــيريّة )

والحقيــقــة أنا لا أحبـّـذ ان تصــل العصبية الى هذا الحــد ؛ فالخضيري إنســان ومثلــه مثــل القبيلي وقــد يكــون أفضــل من القبيلي في الديــن والأخلاق ، ،

وكمــا يؤسفني أن يصــل الأمـــر إلى حــد الصـداقــة فالبعــض لا يقبـل ان يصـادق خضيري وأعتقــد ان هذا فيــه غــرور ، ،

والأهــم من ذلــك ما ورد في الأحاديث النبوية الشريــفــة ، وجاء في القــرآن الكريــم عن ترك العصبيــات ولا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوي وأذركـم بقــوله سبحانــه وتعالى ( إن أكرمكــم عند الله أتقاكــم )

لو ننظر لمجتمعنا لو تقــدم رجــل قبيلي لخطبــة أبنتـك وكان الرجــل غير صــالح ، ولو تقــدم لك رجــل غير قبيلي لكــنــه صالــح ذو أخــلاق ستفضــل الطالــح على الصــالــح لأنه ( قبيلي )


بالنسبــة لي لو تقــدم لخطبة بنتي أو أختى رجــل خضيري لن أقبــل لأن الزواج ترابــط بين قبيلتين وليــس بين رجــل وأمراة . .

لكــن مع ذلــك يبقى الخضيري رجــل معزز مكــرّم لا مانــع ان نصادقــه و نحبــّــه ، ، لكــن المانــع يكــون في الزواج لأنه مسألة إرتبــاط بين قبيلتين

تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شموووخ غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2003, 02:12 PM   #8
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
فوفو انا لا املك صلاحيات حذف او تثبيت الخبر

انا كنت اتسائل فقط عن مصير هذا الطرح وتوقعت انه سيحذف

ولكنه لم يحذف

و هذا شي يسجل في خانه القائمين على هذا المنتدى وكذلك موضوع طير السعد

اقول ان هذاالموضوع لا يمكن ان يحل ببساطه ومن خلال طرح في النت

الموضوع اكبر من ذلك

ما نقوم به هنا هو مجرد تنفيس عن انفعالات لا نستطيع ان نفرزها امام مجتمعنا المحافظ

لذلك انا ارى ان جدوى مثل هذا الطرح قليله

ولا تخرج منه باشباه حلول فما بالك بحلول كامله

فقط قد يكون فرصه للبعض للتعرف على انتمائات الطرف الآخر والذي يتعامل معه في المنتدى

احيانا تكون العادات والتقاليد اقوى من الدين ...................

عموما شكرا لك
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19