منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-2003, 04:09 PM   #1
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
Question الي جميع المدرسين والطلاب ارجو الدخول والمشاركه في النقاش (مع بدون زعل )

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحه هناك قضيه كثر الحديث فيها من زمن طويل

واتمنى من المدرسين والتربويين والطلاب كلن يدلي بدلوه

وهي قضية العقاب الموذي (الضرب بالعصى )

انا بالنسبه لي دخلت في نقاشات كثيره وعديده مع دكاترتي ومعلمين وطلاب وكلن له وجهة نظر

اما عن دكاترتي وهم متخصصون في علم النفس وما شابهه

فقد قالوا جميعا لا نؤيد الضرب بالفصل وكل واحد منهم ذكر لنا اسبابه

سوف اقوم بعرضها اذا رايت تفاعل بالموضوع


اما بعض المدرسين فيقولون نحن لا نحكم الفصل الا بالعصا
وانه بقرار منع العصى في الفصل قد تقوى الطلاب علينا ولا نستطيع فعل شيء لهم او معاقبتهم

وكانه لا يوجد سوى هذا السلوب للعقاب وكانه لايوجد اسلوب لحكم الفصل سو العقاب

وعندي طرق للعقاب وحكم الفصل بالحسنى سوف اقوم بطرحها اذا رايت تفاعل في الموضوع

اما من ناحية الطلاب فمنهم من يقول يضربوننا وكانن حيوانات عندهم
دون تقدير لكرامة الانسان وكانه حمار (اسف بس هذي الحقيقه )


وانا عندي مواقف حصلت معي ومع غيري عن شدة الضرب والتعذيب الذي يحدث لطلاب في المدرسه وسوف اطرحها اذا رايت تفاعل مع الموضوع




والان ارجو من كل معلوم وتربوي وطالب يقرا الموضوع

ان يقول لنا ما رايه بمد اليد على الطلاب في الفصل


وان يذكر لنا سبب اختياره هذا الراي


وارجو عدم المجامله وادعاء المثاليه


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2003, 05:33 PM   #2
القصــ بنت ــيم
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: الريــــــــــــــاض
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
القصــ بنت ــيم is on a distinguished road
افتراضي

السلاااااااااااااااااام عليكم

اهلين اخوي بدون زعل

بصراحه انا ماقريت الموضوع كله بس شيء جازلي بالموضوع بالحييييييييييل


((((((((((( دكاترتي ))))))))))) ههههههههههههههههههههههههههههههه

على العموم مشكوووووووووووور اخوي على الموضوع مع اني ماادري وشو بس شفت عصيان وحنا ماننظرب بالعصيان :)

سلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القصــ بنت ــيم غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2003, 06:26 PM   #3
شموووخ
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: أنا فهد وأنت فهد وكل سعودي إسمه فهد هذا عهد
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
شموووخ is on a distinguished road
افتراضي

اخوي بدون زعل شكرا على الدعوه

ستظل مهنة التدريس مشوبة بالاحراج فالمعلم مهما بلغ من الحلم ومهما بلغ من سعة

الصدريجد نفسه حائرا في التعامل مع بعض الطلاب وكم من معلم استنفد كل امكاناته

واساليبه في جعل الطالب يقوم بكتابة واجباته او ينتظم في حظور الدروس او يهدا في

الفصل ولكن دون جدوى ولذلك يجد المعلم نفسه مظطرا الى استخدام سلطاتهم

ويتجاوز تلك السلطات الى الضرب الذي ينافي جوهر العلاقه التي ينبغي ان تقوم

بينهماعلاقة الحب والاحترام فقد يسبب الضرب اثارا سيئه قد تدمر حياته التعلميه

كلهاكما انه يميل الى العنف بالاضافة انه يجد صعوبة في الاصغاءوضعف في الشخصيه

فعلى المعلم تصحيح مسار طلابه من غير اللجوء الى الضرب فالوسائل الاخرى كثيره

وشكرا اسفه على الاطاله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شموووخ غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2003, 06:28 PM   #4
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

اختي بنت القصيم

الى هذي الدرجه اعجبتك دكاترتي

حياكي الله وارجو انك تقرين الموضوع وتعلقين


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2003, 06:34 PM   #5
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

اخت فوفو

انا ابغى هذي الاطاله لاني بصدد كتابة بحث في هذا الموضوع

ومن كلامك ارى انك تعلقين ان الضرب لا ياتي الا بعد انتهى الطرق

لا انا اعرف مدرسين الحل الاول هو الضرب المبرح

ولو كان بعد انتهى الطرق فانه لا يعطيهم الحق بالضرب

ولا انا غلطان وهناك طرق كثيره للعقاب واهم وانفع واحسن طريقه هي


الحرمان حرمان الطالب من شيئ يحبه


تحياتي ولي عوده
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2003, 08:51 PM   #6
لوليتا
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 0
لوليتا is on a distinguished road
افتراضي

أخي العزيز بدون زعل :
المعلم مربي وصاحب رسالة لكن التربية أولاً .
في السابق كانت نسبة الأمية في وطننا كبيرة جداً لذلك كانت وزارة معارف اليوم وبعد أن تقلصت تدريجياً تغير المسمى لتصبح وزارة تربية الغريب في الأمر أن المعلم يظن نفسه الوالي وأن الكلمة الأولى والأخيرة له لذلك يرى الفصل مملكته واعتقد أن هذه نظرة دونية بدأت تتلاشى في الوقت الراهن .

نقطة مهمة : هناك محور ثالث في الموضوع وهو في نظري المشكل والعائق الأكبر ألا وهو المناهج و كثرتها فهي العائق أمام الطالب .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لوليتا غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2003, 12:10 AM   #7
الغلا
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 786
معدل تقييم المستوى: 0
الغلا is on a distinguished road
افتراضي

انا اعرف يوم ان كان المعلمين يتعاملون معنا بالعقاب الجسدي والنفسي كانت معلوملتنا جوهرية وتلقينا عميق
اما الان فتجد جميع المعلومات وثقافة بعض اقول بعض سطحية ولاتنغرس في وجدانهم المعلومة
كان موقع الاستاذ اكبر بالنفوس وتاثيرة اعمق ام الان فلا اعتقد والوقائع والحقائق الدالة على ذالك كثيرة
هذا راي

ولاكن اهل الاختصاص لهم وجهة نظر ممكن مغاير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الغلا غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2003, 12:47 AM   #8
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

اختي الغاليه لوليتا
اشكرك على المشاركه بالنقاش ولكن باعتقادي ان المعلم الناجح هو من يجعل الفصل مملكته ويهتم بها بشكل كامل من جميع النواحي من ناحية الطلاب والمناهج وطرق التدريس والوسائل التعليميه وطرق التعامل مع الطلاب

ولا يكون المدرس يدخل الفصل كتادية واجب بس لان باعتقادي هذا يجعل التدريس روتين ممل لطالب وللمدرس نفسه

ويجب على المعلم تطوير نفسه من سنه لاخرى وتحسيين طرق التعليم والاسائل والتعامل مع الطلاب

تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2003, 12:54 AM   #9
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

اخوي الغلا
من خلال دراستي وجدت ان التعذيب الجسدي اسوا طريقه لامتلاك الطالب وهو سبب في
كثير من المشاكل التي تواجه الطلاب في السابق
وباعتقادي ان يوجد طرق كثيره جدا ومنها محاولة التقرب لطلاب بالهدايا وبالمعامله الحسنه

اما من ناحية المعلومات فباعتقادي ان الطالب هو نفسه الطالب سواء بالعقاب او بدونه

ولكن بالعقاب قد يجبر على تادية واجباته وهذا من محاسن العقاب ولا يختلف عليه اثنان

لكن الخلاف في طريقة العقاب

وقد درست في الترم الماضي ان افضل طريقه للعقاب هي

الحرمان من شيئ مرغوب

والسؤال موجه لك اخي العزيز


هل تسمح بان يضرب المعلم ابنك

تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2003, 10:41 PM   #10
دُعـاء
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 395
معدل تقييم المستوى: 0
دُعـاء is on a distinguished road
افتراضي

بالرغم من أن المعلم يبذل قصارى جهده ليمنع المشكلات السلوكية فإن بعض الطلاب سوف يسيئون التصرف من حين لآخر. ومهما كانت المشكلات خطيرة فإنها قد تتطلب أساليب للعقاب أو الإصلاح ، ويمكن التعامل مع المشكلات بطرق عديدة ""
إذا كان الخطاء بسيط يستطيع المعلم عقابه عن طريق النظر مباشرة إلى الطالب أو توجيه سؤال للطالب تأنيب رقيق ، قدر من الصمت ، الوقوف بجانب الطالب ، نقل الطالب من مكانه في الفصل
ويوجد طريقة ممتازه وهي اللقاء الفردي مع الطالب وهي جلسات خاصة بين الطالب المسيء والمعلم ، وهذه الطريقة في تناول المشكلات عادة ما تكون ذات فعالية وذلك لأن الطالب لا يجد بقية الطلاب موجودين لكي يساندوا سلوكه غير المرغوب فيه و إن المناقشة الخاصة والجادة بين المعلم والطالب تعتبر أفضل مدخل للتعامل مع المشكلة
وطريقة يستخدمها غالبية المعلمين وهي الطرد من الفصل و لها تأثير التخلص المؤقت من مصدر المتاعب حتى لا يشوش على عملية التعليم في الفصل . ومع ذلك فإن طرد الطالب من الفصل قد يؤثر على تعلم الطالب وقد يثير الطالب بعض المشكلات حتى يتسنى له الخروج من الفصل
أما الطريقة الأخيره أو الحل الوحيد وهو الضرب ولا نجد أحد يشجع هذا الأسلوب أو يؤيده لأنه يُحرج الطلاب ويكون أحيانا بل نادرآ فعالا في استبعاد السلوك غير المرغوب فيه . ومع ذلك فان العقاب البدني له مساوئ ، فقد ينفر أولياء الأمور من المعلم وقد يؤدي إلى الهجوم على المعلم في محاولة الطالب الدفاع عن نفسه ، وقد يسبب كراهية وعداء وقد يسبب ضرراً و إصابة أو إعاقة للطالب وقد يكون سبب في ترك الطالب للدراسه او الفشل فيها . وفي كثير من الدول يعتبر العقاب البدني ضد القانون :
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة دُعـاء ; 23-09-2003 الساعة 10:43 PM
دُعـاء غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir