عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-09-2003, 07:07 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حول «تقنية الرس»عبدالرحمن بن سعد السماري

مستعجل
حول «تقنية الرس»
عبدالرحمن بن سعد السماري


** عندما كتبت قبل أسبوع عن وضع الكلية التقنية بمحافظة الرس.. التي أوشكت أن تبدأ ثم توقَّفت أو «وُقِّفت».. وعن الطلبة المقبولين.. بناءً على رسائل جاءتني في هذا الاتجاه.. تفاجأت صباح يوم النشر باتصال هاتفي رقيق من إنسان رقيق وأكاديمي يحمل كل الثقة في نفسه.. يتحدث بهدوء وموضوعية.. وهو سعادة الدكتور جاسر بن سليمان الحربش.. رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالقصيم وعميد الكلية..
*. الدكتور الحربش.. حرص أن يكون موضوعياً.. وأن يكون حديثه كله «معلوماتياً» بمعنى.. أنه وضع النقاط على الحروف وبكل وضوح.. وأبان الحقيقة حيث هي الحقيقة.
** لقد شرح لي بكل تفصيل ووضوح.. حقيقة الأمر.. وطلب مني نقل ذلك للقارىء.. لتكون الحقيقة أمام الجميع.. ولتبقى الحقيقة فقط.. لأنها هي الأساس.. وهي المطلوبة لإزالة أي غبش أو تساؤل أو سوء فهم.. وعضَّد ذلك بخطاب سريع وصل في نفس اليوم.. وأعتذر للتأخر في نشره أو نشر بعض ما ورد فيه من معلومات لابد من نشرها.. ولابد من وضعها أمام القارىء.. حيث إنها تحمل حقيقة الأمر بكل تفاصيله.. ولا تحمل أي وجه آخر.
** دعوني أنقل لكم بعضاً مما جاء في الرسالة.. ففي نقله فائدة وتوضيح لقضية لابد من إيضاحها.. يقول الدكتور الحربش:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أود أولاً أن أقدر لكم مساهمتكم الطيبة في إيصال صوت المواطن إلى المسئول من خلال زاويتكم «مستعجل» في صحيفة الجزيرة. ولقد اطلعت على زاويتكم المعنونة ب«الرس تعودت على هوَّنَّا» المنشورة يوم السبت 16/7/1424ه ولقد أشرتم إلى أن هناك (130) طالباً تم قبولهم ثم رفضهم وعليه فإنني أوضح لكم أخي عبدالرحمن كتابياً ما أوضحته هاتفياً أن فرع الكلية التقنية بالرس قبل (130) طالباً في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1423/ 1424ه وقد أنهى هؤلاء الطلاب الفصل الدراسي الأول لهم في قسم التقنية الإدارية وهم الآن بدأوا بدراسة الفصل الدراسي الثاني لهم ابتداء من هذا العام 1424/ 1425ه وبرفقه بيان بأسماء الطلاب موزعين حسب التخصصات وعدد الساعات التي تم إنهاؤها مع ملاحظة أن إجمالي أعداد الطلاب أقل من (130) بسبب انسحاب بعض الطلاب.
وهذا يوضح بشكل لا شك فيه أنه لا يوجد طالب واحد من ال(130) تم رفضه بعد التزام فرع الكلية بقبوله.
ومن ناحية اخرى يقوم مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالقصيم بإعداد خطة توسع لوحداته تعتمد على احتياج كل مدينة ومحافظة وحسب الموارد البشرية والمالية المتاحة لكل عام دراسي ولا يتم الالتزام بقبول أي طالب في أي مركز أو معهد أو كلية من فروع المؤسسة إلا عند توفر جميع عناصر العملية التدريبية لهذا الطالب مما يضمن لنا تدريب الطلاب والمتدربين بالجودة المطلوبة.
ختاماً نسعد بتواصل الإعلاميين معنا ونراها فرصة لدعوتكم لزيارة فروع المؤسسة بالقصيم للاطلاع على جزء يسير مما تبدعه سواعد هذا الوطن من أجل مستقبل مشرق تحت ظلال حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخوكم/ عميد الكلية
رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالقصيم
د. جاسر بن سليمان الحربش
** الرسالة واضحة للغاية..
** معلومات مركزة ودقيقة بأسلوب أدبي راقِ.. وكلام رائع مهذب يعكس عقلية المسئول.. ويعكس حجم ثقته في نفسه.. وفيما يقوم به من عمل.
** نحن لاشك.. نشكر الدكتور جاسر الحربش.. على مبادرته وحرصه الشديد على نقل الحقيقة وبأسرع وقت ممكن.. وحرصه في أن تكون الأمور في إطارها ووضعها الصحيح.. وحتى لا يساء فهم أحد.. أو حتى لا توظف الأمور في مسار غير صحيح.
** ليت كل المسئولين.. هكذا..
** وليت كل أكاديمي.. هكذا..
** لقد تلقيت بعد نشر الموضوع أكثر من اتصال من الرس.. تثني على المقالة وتتساءل مع الجميع.. عن حقيقة ما حصل.. ولكن عندما أنقل لهم نقاطاً من كلام سعادة عميد الكلية الدكتور الحربش.. يقولون.. ليست المشكلة أبداً.. في رفض أو قبول الطلاب هذا العام.. بل.. أين كليتنا؟
** ما سبب التأجيل أو التأخير أو «التْهَوِيْنِهْ»؟
** هل هو.. مالي بحت كما يتوقعون؟
** كيف تُفتح ثم تُغلق بهذه السرعة؟
** هل لأن أهل الرس = أجاويد... (حليلين) ما يقولون.. بْرِمْ؟! =.
** أين الدراسات المسبقة؟
** ثم.. كيف غابت الموارد البشرية والمالية هكذا.. وعن الرس «الْحالِهْ؟؟!!».
** هكذا... التساؤل الوارد من أهالي الرس..
** وهذا ما يريد أهالي الرس الإجابة عنه.. حسب قولهم .
** ومن حقهم علينا.. أن ننقل قولهم ورأيهم.. ونترك للمسئول.. الإجابة.
** الرس.. بحاجة ماسة إلى كلية تقنية.. فهي تحوي كثافة سكانية كبرى.. وأكبر دليل على ذلك.. تقدم أكثر من «300» طالب للدراسة في هذه الكلية فور الإعلان عن افتتاحها.
** ثم إن نقلهم لبريدة.. ليس حلاً.. إذ أن هؤلاء يقطعون يومياً «300كم» ذهاباً وعودة إلى بريدة.. من أجل التحصيل العلمي.. وهذا.. فيه مشقة كبرى وتعريض لهم للخطر.. فضلاً عن أن بعضهم لا يملك أجرة السيارة للذهاب إلى بريدة والعودة منها..
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-09-2003, 08:39 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
القشيعين is on a distinguished road
التساؤلات التي طرحها الكاتب هي مايجب ان يجيب عنها الد كتور الحربش
والذي لم يجب على السؤال المهم::: لماذا اغلقت الكلية؟؟؟؟؟؟؟
فاذا كان هناك نقص في الكوادر البشرية او الموارد المالية كما يدعي الدكتور فلماذا
فتحت من الاساس ؟؟؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القشيعين غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2003, 09:06 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
وعلى قولتنا ايضا لحق
مع تقديري وجليل احترامي لك اخي القشيعين
الا وين دور مجلس( العموم الرساوي) //على وزن مجلس ذولاك// من كل هذه الترهات التي تحصل بالمحافظة وعلى راسهم ((اللورد....؟!)
ياكثر ماهونا
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 24-09-2003, 10:07 AM   #4
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
البلد: الرس
المشاركات: 259,533
قوة التقييم: 277
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
نشكر عميد الكلية على التوضيح

ولكنه لم يجيب على سبب الاغلاق
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2003, 12:54 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
القشيعين is on a distinguished road
مقال في جريدة الجزيرة :صالح الزرير اليوم الخميس لعدد 11319
الخميس 28 ,رجب 1424
-------------------------------------------------------------------------
أثار شجوني وشجون الكثيرين ما كتبه الأخ عبدالرحمن السماري في زاويته «مستعجل» في عدد الجزيرة 11307 عن محافظة الرس وما تعانيه وتواجهه من النقص الكبير في الخدمات، هذه المحافظة التي تخلى عنها اهلها ولم نعد نرى أو نسمع من يدافع عنها ويطالب بحقوقها الا ثلة من شبابها لله در الأخ عبدالرحمن الذي كتب مطالباً بإنصافها يوم ان تخلى عنها اهلها في يوم من الأيام، والمتأمل فيما ذكره الكاتب يجده عين الصواب وحقيقة يشاهدها الجميع على أرض الواقع، فهذه المحافظة رغم قدمها واهميتها وكبر مساحتها، وكثرة سكانها، والقرى التابعة لها الا انها تفتقر إلى الاهتمام والرعاية، وإلى كثير من الخدمات التي هي بحاجة ماسة لها، والى سد النقص الذي تعانيه في كثير من المجالات ومن ذلك الصحة فعلى الرغم من كثرة سكانها مع القرى التابعة لها والذين تجاوزوا الثلاثمائة ألف نسمة الا انه لا يوجد فيها الا مستشفى واحد، وعدد قليل من المستوصفات التي هي أيضاً تعاني من النقص في كل شيء، ولا تكفي لتغطية سكان هذه المحافظة، ومستشفى آخر على وشك الانتهاء من بنائه الذي تحدث عنه الكاتب صاحب القلم الدرامي، هذا المستشفى الذي طال بناؤه، حتى سنم أهل الرس من طول انتظاره، الذي سيرى النور قريباً بإذن الله ان كان ذلك حقيقة كما ذكر، ولكن فرحة اهل الرس فيه لن تدوم لانه كما ذكر لي لن يساوى في الخدمات بالمستشفيات التي هي من فئته، بل ستعمد وزارة الصحة إلى تسليمه لطاقم المستشفى القديم لادارته وهذا لن يفرح اهل الرس لان الخدمات فيه ستكون ناقصة «ويا فرحة ما تمت» وأنا لا أقول ذلك انتقاصاً لإدارة المستشفى الحالي وطاقمه، ولكن {ما جعل الله لرجل مٌَن قلبين في جوفه}، والجميع يعرف ماذا أقصد بذلك؟
ومن الاشياء التي تحتاج لها محافظتي المياه حيث تعاني من قلتها، وهي بحاجة ماسة لها اكثر من غيرها من مدن المنطقة والكل يعرف ذلك، وانني اتساءل لماذا يتم مد بعض المدن بالمياه رغم توفرها فيها وليس هناك حاجة ماسة تدعو لذلك، ومدن أخرى كالرس تحتاج للماء ومع ذلك لم يتم مدها به؟ وهذا سؤال اوجهه لمعالي وزير المياه.
ومن الخدمات التي تحتاجها الرس وضع لوحات ارشادية تدل عليها عبر الطرق المؤدية للمنطقة اسوة بغيرها من المدن، وانني اعتب اشد العتب على وزارة المواصلات التي همشت ذلك، ولم تعره ادنى اهتمام، ولولا اننا من اهل الرس ونعرفه جيدا لما اهتدينا اليه الا بشق الانفس، واسألوا ذلك الرجل الذي خرج من المدينة قاصدا الرياض والذي اراد ان يستريح عند بعض اقاربه في الرس ولكن نظرا لعدم وجود ما يرشد إلى الرس لم ينتبه الا وهو بين بريدة وعنيزة، فما كان منه الا ان اعتذر لاقاربه عن المجيء بسبب طول المسافة والتيهان في الطريق، فما رأي وزارة المواصلات بهذا الموقف الحقيقي؟ والمواقف كثيرة هذا بالنسبة لطريق المدينة القصيم السريع، اما بالنسبة للطرق الاخرى فحدث ولا حرج، فلا تكاد ترى اي لوحة على هذه الطرق ترشد اليها، وان وجدت فذلك يكون على كيلو مترات عن مداخل المحافظة، لذا اتمنى من المسؤولين في وزارة المواصلات وعلى رأسهم الوزير حفظه الله اخذ ذلك بعين الاعتبار والاهتمام به.
واخيرا وليس أخيراً ها هي الكلية التقنية التي كان مقرراً فتحها هذا العام في المحافظة اوقفت بعد فتح القبول فيها، ولكن فجأة يبلغ الطلاب الذين بلغ عددهم 130 بعد ان تم استلام ملفاتهم بأن القبول فيها قد تم ايقافه حتى اشعار آخر، والله اعلم هل سيتم فتحها، أم ستنقل إلى مكان آخد.
ختاما: باسمي وباسم اهالي محافظة الرس اتقدم بجزيل الشكر والتقدير للقائمين على جريدة الجزيرة الرائعة، التي اهتمت بموضوع المحافظة، وللكاتب الأستاذ عبدالرحمن السماري الذي اسعدنا باهتمامه بالكتابة عن محافظتنا وغيرها سائلين الله عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.


صالح عبدالله الزرير التميمي - الرس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القشيعين غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2003, 12:58 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لا إمكانية حالياً لايصال «المياه المحلاة» للرس والبدائع


سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة الى المقالات المنشورة في الجريدة بالأعداد الصادرة برقم 11236 وتاريخ 4/5/1424هـ ورقم 11244 وتاريخ 12/5/1424هـ ورقم 11255 وتاريخ 23/5/1424هـ المتضمنة طلب أهالي محافظتي الرس والبدائع بالقصيم عنهم المواطنون عبدالعزيز السحيباني وصالح العريني ومنصور الصائغ حيال ايصال مياه البحر المحلاة لهم.
أفيدكم بأنه سبق أن اقيمت محطة تنقية للمياه الجوفية تخدم كل من الرس والبدائع وتحتوي على حقل آبار يضم 15 بئراً على طبقة تكوين الساق وتعمل المحطة بنظام التناضح العكسي وتنتج مياهاً صالحة للشرب ذات ملوحة لا تتجاوز 500 جزء بالمليون بطاقة 48000م3/ اليوم وهي تفي بحاجة المحافظتين وبلغت التكاليف الاجمالية لهذا المشروع 160 مليون.
أما بشأن مياه التحلية فإنه في الوقت الحالي تم ايصالها الى مدينة بريدة وبكمية محدودة لا تغطي جميع احتياجات مدينة بريدة ولا توجد امكانية حالياً لايصال مياه التحلية الى هاتين المحافظتين الرس والبدائع أو غيرهما.
آمل نشر هذا الايضاح في اقرب فرصة، شاكرين ومقدرين تواصلكم مع احتياجات المواطنين.
ولكم تحياتي،،


د. علي بن سعد الطخيس / وكيل الوزارة لشؤون المياه
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 01-10-2003, 11:48 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت
الاربعاء 5 ,شعبان 1424 العدد 11325 Wednesday 1st October,2003


للاتصال بنا | الإعلانات | الاشتراكات | الأرشيف | خدمة الإنترنت | الجزيرة |


لماذا أغلقت كلية التقنية في الرس؟!


فرحة لم تكتمل لأهالي محافظة الرس عندما فوجئ الجميع وخصوصاً المتقدمين للدراسة في فرع كلية التقنية بالمحافظة بإغلاق باب القبول في وجوههم والتي افتتحت العام الماضي الفصل الدراسي الثاني 1423/1424هـ، حيث الاقبال الكبير على الفرع الذي تقدم له أكثر من 300 طالب من خريجي الثانوية العامة تم قبول 130 طالباً.
ولقد سارت الأمور طبيعية بالفرع لكي تستقبل طلاباً جدداً من خريجي الثانوية لهذا العام ولكن فوجئ الجميع بإغلاق باب القبول دون أسباب مقنعة او معروفة ودولتنا ولله الحمد شجعت وبقوة التعليم العالي وقبول كافة خريجي الثانوية العامة بكافة أقسامها وكذا افتتاح المزيد من الكليات والمعاهد والجامعات خلال فترة قياسية وخاصة التركيز على التخصصات المهنية التي تحتاجها الدولة من أبناء هذا الوطن الغالي وكذلك سعودة كافة القطاعات والوظائف ومعروف ان محافظة الرس تعتبر من المحافظات التي تتسع مساحتها لمنطقة واسعة ويكثر سكانها وكذلك عدد القرى والهجر المحيطة بها بل تخدم القطاع الغربي لمنطقة القصيم وحتى حدود المدينة المنورة والى منطقة الدوادمي جنوباً اضافة الى موقعها الجغرافي، حيث انه يتم الآن انشاء مقر جديد لكلية التقنية على أحدث طراز فإنه يوجد الآن مقر مؤقت وهو مقر قصر الضيافة بالمحافظة الذي هو على أتم الاستعداد لمواصلة الدراسة فيه حتى يتم الانتقال الى المبنى الجديد وتوجد معاملة تدور بهذا الخصوص بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ولكن حقيقة فوجئ الأهالي بهذا القرار وهو عدم القبول والاستمرار بالدراسة بهذا الفرع الذي لاقى نجاحاً كبيراً من حيث القبول فيه من خريجي الثانوية العامة.
وبهذه المناسبة ومع بداية الدراسة هذه الأيام ولكي لا تفوت الفرصة على أبناء هذه المحافظة فإننا نناشد معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية شخصياً وهو المعروف بحنكته الإدارية ونشاطه المميز والذي اولى هذا الفرع كل اهتمام وكذلك نناشد معالي محافظ المؤسسة باستمرار القبول بالكلية وكذا اعتماد الكلية بالمحافظة لتبدأ مسيرتها من اليوم بحيث لا نفاجأ بقرار ارتجالي مثل ما حصل بقرار عدم القبول المفاجئ حيث ان الفرع وجد اقبالاً كبيراً من الطلبة من أهالي المحافظة والقرى التابعة لها ولا شك ان فتح هذا الصرح العلمي المميز له أهمية كبيرة حيث ان الدولة ممثلة بالقيادة الرشيدة تواصل جهودها في الفترة الأخيرة لافتتاح المزيد من الكليات والمعاهد بل والجامعات لكي يستفيد منها ابناء هذا الوطن الغالي لخدمته في كافة المجالات والتخصصات، حيث ان الكثير منهم يحدوهم الأمل هذه الأيام بفتح باب القبول بفرع كلية التقنية بالرس وجميعهم جاهزون ومعهم ملفاتهم وأوراقهم وينتظرون اشارة المسؤولين بالمؤسسة بالقبول وبدء الدراسة بهذا الفرع والله الموفق.


منصور محمد الصائغ
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19