للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

شاليهات شفشاون، عنوان الفخامة

{ إعلانات نقل }
معلمات ... طالبات ... خدمه مجانية من الـ xp

 


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز


المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز المواضيع الأدبية والخاطرة والمقال والشعر الفصيح والشعبي.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-11-2007, 12:06 PM   #1
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,150
قوة التقييم: 9
الديموقراطي is on a distinguished road
هل قرأتم رواية البؤساء وعرفتم جان فالجان...؟

لو كان الأديب يكتب لنفسه لما عرف الناس فنه ولو كان يكتب لمجتمعه لما تجاوزت عصره و وطنه فقد يبدو الإبداع في الخيال والأساطير ولكنه يحلو في الواقع المرير كيف لا ؟ ونحن نجد من الكتاب من يكون مداده دماً يسطر به معاناته مع من حوله من مجتمعه في ظل دكتاتورية وقسوة يكون نتاجها ظلماً وشقاء وبؤساً وعناء هذا ما لامسناه في رواية البؤساء لـ ( فيكتور هوغو ) والتي تعد من أعظم روايات القرن التاسع عشر وقد ترجمت إلى معظم اللغات الحية في العالم وكانت سبباً في شهرة كاتبها الذي ينتقد الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب .
ومما يميز هذه الرواية واقعيتها إذ تمر بك جميع المشاعر العاطفية من حب وكره وفرح وحزن ورضا وغضب كما تتسم بإنسانيتها لما تحمله من معانٍ سامية كالعفو والتسامح والصدق . وتعد رواية البؤساء من روائع الأدب العالمي وهي طويلة تصل إلى أكثر من ثلاثمئة وثلاثين صفحة وقد جرت أحداثها في فرنسا عبر مدن مختلفة في مدة تصل إلى سبعة وثلاثين عاما . وسأوجز لكم أحداثها المثيرة فلعلها تنال إعجابكم وتحوز على رضاكم علماً بأنه لا غنى عن قراءتها وسأضع الرابط في نهاية الرواية لتحميلها . ولكن فبل أن نغوص في أعماق البؤساء لا بد أن أشير – بشيء من الإيجاز – لكاتب الرواية وبعض الشخصيات المحورية فيها :-
أولاً : من هو فيكتور هوغو ؟ هو شاعر وروائي ومسرحي فرنسي ولد عام 1802م تزوج ( آديل فوجر ) وهي ابنة أحد الضباط وأصيب أخوه بالجنون لمنافسته له حول ( آديل ) وأمضى بقية حياته في مصحة عقلية . عاش هوغو خارج فرنسا منفياً من عام 1851م – 1870م لثورته الفاشلة ضد نابليون الثالث ففي هذه الفترة ألف روايته البؤساء سنة 1862م حيث كان عمره ستين عاماً توفي عام 1885م إثر مرض عضال في رئتيه شيعه أكثر من مليوني شخص من آثاره الأدبية : أحدب نوتر دام ، هان دي آيلاند ، رجل نبيل ، عمال البحر .
ثانياً : أبرز الشخصيات في رواية البؤساء :-
• جان فالجان شخصية نامية ( متطورة ) نراها في مواقف متعددة وتمر في تغييرات كثيرة فهي تنتقل من حال إلى حال ومن موقف إلى آخر وستتضح هذه الشخصية من خلال الرواية .
• تينار دييه وزوجته : شخصيتان اتسمتا بالشر والدناءة اشتهر الزوج بسرقة أموال الجنود الأموات في المعركة وخواتمهم وساعاتهم تغيرا منذ بداية الرواية ولكن إلى الأسوأ ولا سيما في تعاملهما السيء مع الفتاة المسكينة ( كوزيت ) ومحاولتهما سرقة ( جان فالجان ) والاعتداء عليه .
• المفتش ( جافير ) الرجل العسكري الذي همه تطبيق القانون بحذافيره وملاحقته جان فالجان ومحاولة القبض عليه وقد عثر عليه عدة مرات دون جدوى انطبقت عليه في نهاية الرواية مقولة : ( ارحموا عزيز قوم ذل ) .
• ( كوزيت ) الطفلة غير الشرعية لـ ( فانتين ) – والتي كانت تعمل عند جان فالجان فأوصته على ابنتها بعد وفاتها – اضطرت كوزيت على الرغم من صغر سنها للعمل في منزل ( تينار دييه ) قابلت جان فالجان بالصدفة فعرف أنها ابنة فانتين فتعهد بأخذها وحمايتها من براثن تينار دييه وزوجته مقابل مبلغ من المال فعاشت معه واعتبرته الأب والأم إلى أن زوجها واعترف لها بأنه ليس والدها .

وإليكم ملخص الرواية ...

جان فالجان شاب بائس تحول من وضيع إلى رفيع ومن حاقد إلى وديع حُكم عليه بالسجن خمس سنوات مع الأشغال الشاقة لأنه سرق رغيف خبز لإطعام أخته الأرملة وأولادها السبعة هرب ثم أعيد عدة مرات إلى أن امتدت عقوبته إلى تسعة عشر عاماً كل ذلك بسبب رغيف خبز ...نعم رغيف خبز... ماذا لو سرق هذا البائس أموال الناس في سوق الأسهم أو المساهمات العقارية أو سوا أو... أو ..... أو ....... ماذا سيكون مصيره ؟ أطلق سراحه بعد انتهاء محكوميته فكان حاقداً قاسياً على من حوله ولقد حدث نفسه ( أن ليس ثمة تكافؤ بين الأذى الذي ارتكبه وبين الأذى الذي لحق به ) قابله الناس بالجفاء والمهانة لم يقبل به مسؤولو الفنادق ليستأجر من أجل الراحة والنوم ولم يسمح له بقضاء ليلة في السجن الذي اعتاد عليه .
استقبله الأسقف ( شارل ميريل ) ولكن جاناً سرق منه الأطباق الفضية الستة وهرب ثم قبض عليه وأعيد إلى الأسقف فظن جان فالجان أنه سيعود إلى السجن مجدداً ولكن الأسقف زعم أمام الشرطة أنه منحه الأطباق بل وزاد على ذلك بأن أعطاه شمعدانين وقال له بصوت خافت : ( لا تنس أنك وعدتني بأن تستخدم هذه الآنية الفضية لتصبح رجلاً صالحاً ) . كان هذا الموقف كافياً لأن يتحول جان فالجان إلى رجل صالح وتتغير حياته وسيرته من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين فاستوعب ذلك الدرس البليغ ثم ظهر في مدينة ( مونتروني سور مير ) باسم ( مادلين ) مخفياً حقيقته بعد أن صلحت حاله وكون ثروة كرجل أعمال مؤمناً بأن الخير الذي ينعم به يجب أن يشاركه فيه البائسين والمظلومين . عين عمدة للبلدة بسبب إنقاذه طفلتين من الحريق قدم للبلدة كل ما لديه في غضون خمس سنوات .
ولعل ما يميز هذه الرواية واقعيتها وجديتها حيث تبدو الأحداث متشابكة ويرى البطل أنه أمام عقد متشعبة فبمجرد أن ينتهي من مشكلة يدخل في مشكلة أخرى تكون نتائج للأحداث الصاعدة بحيث تتأزم الأمور أمام البطل وهذا ما حدث عندما اتهم رجل جائع بالسرقة وهو كثير الشبه بجان فالجان حيث أكد ذلك مفتش الشرطة جافيير فهو من ضمن سجاني السجن في تلك الفترة وشهد أمام المحكمة بأن الرجل جان فالجان وبعد صراع مرير مع الذات سلم مادلين أو جان فالجان نفسه للمحكمة كي ينقذ الرجل المظلوم فعاملته المحكمة على أنه صاحب سوابق ولكنه استطاع الفرار من البلدة وأنقذ في مدينة طولون وهي مرفأ فرنسي شخصاً كاد يموت غرقاً فظن الناس أن جاناً أنقذ الغريق وغرق ولكن الحقيقة أنه تمكن من الهروب وتوجه إلى البلدة التي تقيم فيها كوزيت بنت فانتين وخلصها من تينار دييه فذهب جان إلى باريس واستأجر غرفة مع علمه أن المفتش جافيير يلاحقه فهرب إلى دير الراهبات ووجد في حديقتها شخصاً يدعى ( فوشلوفان ) – وقد سبق أن أسدى إليه جان معروفاً – فشفع له عند رئيسة الدير فوافقت على أن يعيش فيها ويعمل في الحديقة وخلال هذه السنوات في باريس مرت أحداث الرواية بأطوار جديدة بين جان فالجان وتينار دييه – والذي أفلس وجاء إلى باريس باسم آخر يسرق وأصبح رئيساً لعصابة قطاع طرق – والمفتش جافيير والأهم في ذلك مشاركة جان فالجان في ثورة حزيران والتي فيها أسر المفتش جافيير فأطلق جان فالجان سراحه بعد أن قطع الحبال التي كبلت بها قدماه وقال له جان : ( أنت طليق السراح ) فمضى جافيير في سبيله ثم صاح مخاطباً جان فالجان :( أنت توقع السأم في نفسي ليتك قتلتني ) ثم عاد جافيير إلى ضفة نهر السين ورمى نفسه فيه وانتحر بعد أن ترك جان فالجان حراً . وبعد أن هدأت الأمور وانطفأت نار الفتن قام جان فالجان بتزويج ( كوزيت ) والذي حزن لفراقها لأنه أحبها حباً عظيماً وانقطع عن الطعام بعد فترة من زواجها ومرض لأن زوجها بدأ يبدي تضايقه منه فابتعد جان وكانت نهايته غريبة حيث أدى إضرابه عن الطعام إلى الموت فكأنه انتحر عام 1833م .
وبعد : فهذه قراءة موجزة لأشهر الروايات العالمية فلذا أقول وللمرة الثانية لابد من قراءتها لتعيشوا أحداثها المتباينة عن قرب فهي ممتعة وأستثني من هذه الدعوة أصحاب القلوب الضعيفة لأنها مؤلمة بالنسبة لهم .
وإليكم الرابط لتحميل الرواية . وعذراً للإطالة .


ملحوظة : لم أعثر على الرواية باللغة العربية إلا على شكل كتاب ..
وليس على ملف وورد.. فعذراً .
وإليكم الرابط لتحميل الرواية


http://www.4shared.com/file/22137911...5/_online.html

الديموقراطي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-11-2007, 10:17 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 129
قوة التقييم: 0
المداوي is on a distinguished road
شكرا جزيلا يا استاذنا الديموقراطي
لا ابالغ ان اقول ان وجودك في المنتدى الادبي يعتبر نقلة كبيره له خصوصا على المستوى الثقافي
فلا حرمنا الله ابداعك ولا قلمك
كم نحتاج لمثل هذه المواضيع الجيده في الطرح والانتقائيه
اعود واشكرك
المداوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2007, 12:49 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: في قلب من أحبني
المشاركات: 606
قوة التقييم: 0
أحمـ العوفي ـد is on a distinguished road
اخي / الديمو قراطي

مشكور على انتقائك الادبي الثقافي لأبرز الروايات عالمياً بما تحتويه من شموليه لجميع أدوار الحياة !!

تقبلي تحياتي ومروري
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أحمـ العوفي ـد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2007, 06:01 AM   #4
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 12,287
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
اخوي الكريم اشكرك على طرحك
تسلم ماقصرت
ننتظر جديدك القادم
كل الود لك
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك
عذاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2007, 02:19 PM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2,704
قوة التقييم: 0
شامان is on a distinguished road
شكرا جزيلا يا استاذنا الديموقراطي
لا ابالغ ان اقول ان وجودك في المنتدى الادبي يعتبر نقلة كبيره له خصوصا على المستوى الثقافي
فلا حرمنا الله ابداعك ولا قلمك
كم نحتاج لمثل هذه المواضيع الجيده في الطرح والانتقائيه
اعود واشكرك
__________________
الشعر يكسب من جمالك .. جماله
مثل القمر ياخذ من الشمس نوره
زينك بروحي .. دوم يطرح .. سؤاله
كم شاعر ٍ ؟ شعره قصر عن شعوره
شامان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2007, 05:54 PM   #6
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,150
قوة التقييم: 9
الديموقراطي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المداوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا يا استاذنا الديموقراطي
لا ابالغ ان اقول ان وجودك في المنتدى الادبي يعتبر نقلة كبيره له خصوصا على المستوى الثقافي
فلا حرمنا الله ابداعك ولا قلمك
كم نحتاج لمثل هذه المواضيع الجيده في الطرح والانتقائيه
اعود واشكرك

أخي المداوي:
وأنا لاأبالغ عندما أقول :إنما نحن في سفينة أنتم ربانها

فمنكم نستفيد وبتوجيهكم نستزيد.
فلك خالص شكري وتقديري على مرورك العطر
.
الديموقراطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2007, 07:32 PM   #7
عضو مجلس إدارة سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 3,092
قوة التقييم: 0
سحبان is on a distinguished road
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هنا ترمق مقلتي قراءة القراءة بعد تنقيح وتدقيق يتجلى بما لا يدع مجالا للشك انه
عمل استغرق وقتا طويلا كي يظهر هذا الموضوع على أحسن حال مختصر
مفيد وممتع في آن واحد
أخي الديموقراطي لا اعرف كيف أشكرك على هذا الإثراء الجميل والجديد
لقد سبك هذا الموضوع بأنامل فنان أدبي يجعلنا نطمع منه بالمزيد
اسلوب راقي بالفعل للطرح اعجبني كثيرا اسلوب محلى بكلمات وتعليق يجبر
القاريء على مواصلة السير قدما للقراءة
لك تحيتي وتقديري وشكرا لك


( جان فالجان شاب بائس تحول من وضيع إلى رفيع ومن حاقد إلى وديع حُكم عليه بالسجن خمس سنوات مع الأشغال الشاقة لأنه سرق رغيف خبز لإطعام أخته الأرملة وأولادها السبعة هرب ثم أعيد عدة مرات إلى أن امتدت عقوبته إلى تسعة عشر عاماً كل ذلك بسبب رغيف خبز ...نعم رغيف خبز... ماذا لو سرق هذا البائس أموال الناس في سوق الأسهم أو المساهمات العقارية )[QUOTE][/QUOTE]

جميل هذا الطرح وما اروع قراءة الاديب الاريب وطرحه
شكرا لك مجددا
سحبان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2007, 10:10 PM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 28,200
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
.
أسـتاذنا الكريم الديمــوقـراطــي ..

ما عســى لمتطـفـل على الأدبي و أُدبـائـــه أن يعـقــب على أطروحاتهم و ذائقتهم الادبية

سوى الوقوف احترامــا لكـــم و لروائعكــم ..

دمتـم كمــاتحـبــون ...

محبــك / ســـــــــــــــــــاري ،،،،

.
__________________
اللهم اغفر لموتانا و موتى المسلمين و اعلي درجاتهم في علييين..



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-12-2007, 12:25 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 164
قوة التقييم: 0
ساحر الشرق is on a distinguished road
هي رواية عظيمة من كاتب وشاعر عظيم
وترجم الرواية كاملة منير البعلبكي وهي تقع في خمسة مجلدات (حوالي 2500صفحه)
هي ملحمة عظيمه تحكي قصة الخير والشر والحب والضياع وفيكتور هيغو أودع في هذه الرواية كما هائلا من الدموع والبؤس...

بعض النقاد انتقد الرواية فنيا لاعتمادها على المصادفة أكثر من مره ولكن هذا لا يمنع من أن تكون أعظم رواية في كل العصور بالنسبة لي..

الديموقراطي
شكرا لك كثيرا لتسليط الضوء باحترافيه على هذه الرائعة الخالده
ساحر الشرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-12-2007, 11:01 PM   #10
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,150
قوة التقييم: 9
الديموقراطي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أحمـ العوفي ـد مشاهدة المشاركة
اخي / الديمو قراطي

مشكور على انتقائك الادبي الثقافي لأبرز الروايات عالمياً بما تحتويه من شموليه لجميع أدوار الحياة !!

تقبلي تحياتي ومروري
بل الشكر لك أخي أحمد على مرورك الكريم

وتعليقك القويم فلك تحيتي وتقديري .
الديموقراطي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل قرأتم رواية البؤساء وعرفتم جان فالجان...؟ الديموقراطي المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 18 17-12-2007 09:30 PM


الساعة الآن +3: 06:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37