عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-12-2007, 07:47 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ننتظر تحويل ملف زيادة الرواتب

إجماع في الشورى على تحسين مستوى المعيشة .. دحلان لـ" الرياض " :
ننتظر تحويل ملف زيادة الرواتب.. ومعالجة الفقر لا تأتي عن طريق توزيع الهبات على المواطنين



الرياض - عبد العزيز القراري :
في أول ردة فعل حكومية على قرار رفع عدد من شركات القطاع الخاص السعودي أجور موظفيها لمواجهة غلاء المعيشة، أعرب مجلس الشورى على لسان احد أبرز أعضائه، أن زيادة رواتب الموظفين المدنيين والعمل على مساندة المواطن في مواجهة أعباء المعيشة من القضايا البارزة التي يتفق غالبية أعضاء الشورى على ضرورة البت فيها في الوقت الراهن.
ودعا من خلال "الرياض" الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى، الجهات المختصة بضرورة التعجيل في تحويل ملف زيادة مرتبات وأجور الموظفين بالقطاع العام إلى المجلس لدراسته ومن ثم رفعه لمجلس الوزراء للنظر فيه وإقراره بشكل رسمي .

وبدا من حديث دحلان الذي جاء بعد أقل من 24ساعة على تحرك شركات القطاع الخاص لمساندة موظفيها ضد أزمة ارتفاعات الأسعار، أن أعضاء مجلس الشورى منقسمون حيال هذه القضية، ففي حين يرى فريق ضرورة البت سريعاً في زيادة رواتب موظفي الدولة، ذهب فريق آخر إلى أن الحل الوحيد لا يكمن في رفع مرتبات موظفي القطاع العام بل عن طريق دعم حكومي مباشر للسلع وتخفيض رسوم الخدمات التي تتقاضاها الدولة وتشكل عبئاً على المواطنين.

ومطالب الدكتور عبدالله دحلان عضو مجلس الشورى، لم تقتصر على زيادة رواتب المواطنين، بل تعدتها إلى رفع أجور لتشمل الجميع، في الوقت الذي لا تزال فيه الشائعات حول وجود توجه حكومي لرفع الأجور تأخذ منحى أكثر حدة، دون أن تنفي أو تؤكد الجهات الحكومية المعنية في هذا الملف.

وتحمس دحلان لفكرة دراسة زيادة الرواتب وتحسين معيشة المواطنين، مؤكداً على أهمية توزيع الزيادة على جميع المواطنين والمقيمين الذين يعيشون في المملكة.

وقال دحلان : عن نفسي أود زيادة الرواتب بالحد الأدنى، مؤكداً أن هذه الطريقة تدفع الموظف إلى أن يحصل على احتياجاته الأساسية، مع ضرورة اتباع الأفراد سياسة الإنفاق المرشد .

وأضاف يجب أن لا تشمل الزيادة فئة دون أخرى خصوصاً من ينتمون للطبقة الوسطى التي نجمع على أنها بدأت تزيد معاناتها عن السابق بشكل، متخوفاً من تحول هذه الضغوط إلى إفرازات خطيرة تلقي بظلالها على المجتمع ككل.

ولم يرغب دحلان في وضع مسألة التضخم عاملاً يحول دون الزيادة أو مكافحة الفقر واتساع مساحته داخلياً بسبب مراقبة معدلات التضخم هل زادت أو ارتفعت، معتبراً أن هذه مشكلة يجب حلها وليس مراقبتها وترك المشكلات تزداد تعقيداً

وأكد أنه تم طرح موضوع بالغ الأهمية في منتدى الرياض الاقتصادي الذي عقد أخيراً في الرياض يتناول الفوائض المالية للميزانية، مؤكداً أنه يجب أن يتم صرف جزء منها على رفاهية المواطن والآخر يستثمر لمستقبل الأجيال القادمة .

وطالب دحلان بعدم معالجة قضايا الفقر بالسعودية عن طريق الصدقات والهبات والعطايا، لافتاً إلى إن ذلك يتطلب وجود حل جذري لمثل هذه المشاكل عن طريق دعم حقيقي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ودعا إلى أهمية الابتعاد عن البيروقراطية في معالجة مثل هذه القضايا التي تتطلب سرعة اتخاذ قرارات مهمة وجريئة، مشيراً إلى أن الطبقة الوسطى بدأت تواجه أعباء أكثر من الفقراء أنفسهم .

وقال إن معالجة الفقر في السعودية تحتاج إلى إشراك المواطنين في التنمية من خلال تأسيس مزيد من الشركات المساهمة ذات الميزة النسبية، مشيراً إلى أنه من المهم إشراك الأفراد .

وأضاف دحلان من ضمن مطالبه التي يود من جهات الاختصاص أخذها بعين الاعتبار هي بحث مشكلات السكن التي تعاني منها شريحة واسعة من المواطنين، بل إنها من أسباب تأزم المشكلات المالية لدى الكثيرين الذي بدأوا يواجهون ملاحقات حقوقية ليست لديهم قدرة للوفاء بها بسبب ضغوط المعيشة عليهم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-12-2007, 08:19 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المقال
زيادة الرواتب وأوهام عن مالية الحكومة



د. صالح السلطان
كتبت يوم السبت 1428/11/21، الموافق 2007/12/1، مقالة مطولة عن معايير وقضايا يجب أن تراعى وتناقش بعمق عند طلب الزيادة في رواتب موظفي الحكومة. انتقد منتقدون، ورضا الناس لا يدرك، والعبرة بالآراء المبنية على براهين ومعلومات، وكانت أصلح للمجتمع وغالبية الناس، وأنفع للاقتصاد على المدى البعيد.
@ يتوهم كثيرون أن الحكومة تحقق إيرادات عالية من غير النفط. هذا مجرد وهم، فإيرادات الحكومة غير النفطية لا تتجاوز 20% من إيراداتها. بل إن جهة حكومية قدرت إيرادات الحكومة للسنة الحالية بما لا يتجاوز 13% من مجموع الإيرادات - انظر القسم الخاص بالميزانية في موقع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية:

http://www.soietz.gov.sa/printpage.a...*ID=76&Lang=en

@ بعض المنتقدين يقول بأننا نعيش طفرة نادرة، والذي يعنينا هنا فائض الميزانية. هناك ما يشبه التأكيد بأن تنتهي طفرة الفائض في سنوات بدون زيادة الرواتب. عندما تزيد الحكومة الرواتب، وتجد نفسها بعد سنوات وقد انتهت الحفلة: هل تستطيع خفض الرواتب مرة أخرى؟ هذا تقريبا غير ممكن.

@ سبق أن كتبت وكتب غيري عن طرق لتخفيف غائلة الغلاء يعم نفعها كل المواطنين، وليس فقط فئة من الشعب، وفي الوقت نفسه تقبل التعديل أو الخفض لو جرت الرياح بما لا تشتهي السفن.

@ عدد موظفي الحكومة الاتحادية في دولة الإمارت من المواطنين لا يتجاوز عشرات الآلاف (كل سكان الإمارات المواطنين أقل من مليون)، و90% من المواطنين يعملون في القطاع العام.

@ فاتورة الرواتب في ميزانية حكومة الإمارات تبلغ تقريبا بضعة مليارات درهم سنويا. من يرغب التأكد فعليه البحث في النت، مثلا الموقع التالي: http://css.escwa.org.lb/statabs26/IX - T2.pdf

@ عدد موظفي الحكومة السعودية من المواطنين أكثر من مليون (في قطاع التعليم لوحده أكثر من نصف مليون موظف).

@ العلاوات السنوية والترقيات وتوظيف المزيد من الموظفين تجعل فاتورة الرواتب تزيد بنسبة لا تقل عن 5% سنويا تقريبا. وطبعا هذه النسبة تزيد لو زيدت الرواتب.

@ تقدر فاتورة رواتب وأجور موظفي الحكومة حاليا بنحو 150- 200مليار ريال، وهذا التقدير مبني على النسبة السابقة، ودراسة لصندوق النقد الدولي عن سوق العمل في مجلس التعاون، ويمكن الحصول عليها من موقع الصندوق تحت العنوان التالي:

http://www.imf.org/external/pubs/ft/...71.pdf#search= شEmerging%20Strains%20GCC%20Labor20%Markets

هذه الدراسة بينت أن حصة الرواتب والأجور الحكومية من الإنفاق الحكومي في المملكة بلغت نحو 50% للفترة 1997- 2001(بلغ الانفاق الحكومي الفعلي 221مليار ريال عام 1997، وبلغ 255مليار ريال عام 2001، المصدر موقع مؤسسة النقد).

@ أتوقع أن تصل فاتورة الأجور الحكومية كافة إلى 400مليار ريال بعد عشر إلى خمس عشرة سنة بدون تغيير كبير في سلالم الرواتب الحالية.

@ عندما قلت بأن بند الرواتب عندنا يشكل نحو نصف نفقات الحكومة، توهم بعض الناس أن رواتب موظفي شركات الحكومة داخلة في ذلك النصف، وهذا غير صحيح، بل المقصود الرواتب الخاضعة لنظامي الخدمة المدنية والعسكرية.

@ أخيرا، لا قيمة لمناقشات وتوصيات منتدى الرياض الاقتصادي، إذا زادت الحكومة عامة الرواتب بنسبة ملموسة، بمعزل عن إحداث إصلاح جوهري في الخدمة المدنية.

@ متخصص في الاقتصاد الكلي والمالية العامة - دكتوراه
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-12-2007, 09:03 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 3,073
قوة التقييم: 0
أميرة فقيرة is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه سالم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أميرة فقيرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
السمنة ، سمنة Obesity عاشق الليث المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 25-01-2008 10:03 PM
السعودية.. ترقب بين موظفي الحكومة بعد "شائعات" عن زيادة الرواتب 30 % رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 04-12-2007 01:58 PM
مجلس الشورى ورأيه في زيادة الرواتب !!!!!!! بانوراما المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 01-12-2007 08:37 PM
زيادة الرواتب....زيادة الاسعار....هل هماوجهان لعمله واحده؟؟؟!!! az000ze المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 28-11-2007 06:24 AM
شبح زيادة الرواتب المغترب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 25-11-2007 01:56 PM


الساعة الآن +3: 07:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19