عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-12-2007, 06:17 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ترقب لإعلان مجلس الوزراء الميزانية السنوية وحل أزمة الإسكان

اقتصاديون يرون عدم كفاية إيراد الأرقام الإجمالية الفعلية
ترقب لإعلان مجلس الوزراء الميزانية السنوية للعام المقبل وتوقعات بالتركيز على المشاريع التنموية وحل أزمة الإسكان



الرياض - بادي البدراني وعلي الرويلي:
ينتظر أن تعلن ميزانية الدولة اليوم في جلسة مجلس الوزراء أو في الأول من شهر يناير المقبل على أقصى تقدير، الميزانية السنوية للعام المقبل، وسط مؤشرات متزايدة تدل على أن هذه الميزانية ستشهد تغيراً جوهرياً سواء في حجم الفوائض المالية أو الدين العام.
وجلسة مجلس الوزراء التي تنعقد اليوم هي الأخيرة في شهر ديسمبر الحالي، حيث تبدأ الأسبوع المقبل الإجازة الرسمية لعيد الأضحى، في حين ستصادف جلسة مجلس الوزراء القادمة الأول من شهر يناير لعام

2008.وفي السادس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، توقع حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حدوث تراجع ملحوظ في مستوى فائض الميزانية الجديدة، مضيفاً "من الواضح أن الفائض سيكون أقل بشكل ملحوظ هذا العام عن العام الماضي وقد يصل فقط إلى نحو 75مليار ريال".

وأرجع السياري - في حينه، أسباب تراجع فائض الميزانية إلى تراكم بعض الظروف أبرزها زيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات نتيجة الاستحقاقات المالية في بعض القطاعات الحيوية.. وكانت السعودية قد حققت فائضا قياسيا العام الماضي بلغ 290مليار ريال، وذلك بدعم من نمو مكونات الاقتصاد العام بنسبة 4.3في المائة

ولم يرغب الخبراء الاقتصاديون التكهن بأرقام الميزانية الجديدة وخاصة فيما يتعلق بحجم الفوائض المالية أو قدرة الميزانية على تخفيض حجم الدين العام إلى مستويات قياسية، مضيفين :" نحن نترقب بجدية إقرار الميزانية السنوية للسعودية والتي تعتبر أهم وثيقة تصدرها أي حكومة ونأمل في أن تحمل أرقاماً مبشرة".

وهنا، أعرب الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز العويشق عن أمله في أن يتم هذا العام توفير معلومات أكثر تفصيلاً عما جرت العادة على نشره، خاصة فيما يتعلق بأرقام الميزانية الفعلية للعام الحالي 2007م والأعوام السابقة، مضيفاً :" في حين جرت العادة أن يسهب بيان الميزانية في ذكر خطط الإنفاق للعام القادم، لا تتوفر عادة معلومات عن الإنفاق الفعلي في الأعوام السابقة والعام المنصرم".

وتابع العويشق :" الميزانية التقديرية للعام المقبل هي وثيقة سياسية تعبر عن توجهات الحكومة المستقبلية، أو هي كما يقال قائمة تمنيات، لكن المعول عليه اقتصادياً هو الأرقام الفعلية بعد انقضاء العام، مشيراً إلى عدم كفاية إيراد الأرقام الإجمالية الفعلية، وإن التفصيل مهم لكي يتضح للمحلل الاقتصادي حجم الإنفاق الفعلي في كل مرفق وقطاع ونشاط حكومي، لأن لكل قطاع ونشاط خصائصه الاقتصادية وتأثيره المميز على الأداء الاقتصادي الكلي.

وأضاف :" بالنسبة للمشاريع، فإن الرقم الإجمالي لا يعطي صورة واضحة عن وتيرة الإنجاز. ففي كل عام يتكرر عدد من المشاريع في كل ميزانية، مما يعني أنها مشاريع لم يتم إنجازها بعد، لكن الميزانية لا توضح كم نسبة الإنجاز التي تمت خلال العام المنصرم على الأقل، وكم بقي من المشروع، وغير ذلك مما يعطي الاقتصاديين - والمواطنين بشكل عام - فكرة أوضح عن سير العمل في المشاريع الحكومية.

وقال الدكتور العويشق :" نأمل أن تسنّ وزارة المالية هذا العام سنّة جديدة وتنشر الأرقام التفصيلية للإيرادات الفعلية والإنفاق الفعلي خلال العام الحالي والعام الماضي ولا تكتفي بالأرقام الإجمالية والتقديرية للعام المقبل.

من جانبه، قال المهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، يجب أن تركز الميزانية على المشاريع التنموية التي تهم المواطن، وحل مشاكل الإسكان، متوقعا دخل كبير للميزانية المرتقبة، مشيرا إلى أن تعطل المشاريع التنموية وعدم تطوير المدن الصناعية، سيزيدان من تكلفة الإنتاج وقلة المنتج، ما يؤثر بدوره على غلاء الأسعار.

وقال المعجل: إن الفوائض المالية مرتبطة بالصرف، وعدم قيام المشاريع التنموية المعلن عنها سيقلل الصرف، لافتا إلى أن الإشكالية تكمن بالنظر للموازنة للعام المقبل دون أن ينظر للموازنة للأعوام الماضية.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض إلى أن المملكة تشهد طفرة اقتصادية كبيرة يعيقها عاملان أساسيان، هما عدم تطوير المدن الصناعية، وقيود مكاتب الاستقدام التي ساعدت في قلة الأيدي العاملة التي تستطيع أن تساعد في قيام المشاريع بالمملكة، وأضاف: هذا بدوره أدى سلبا على الإسكان وغلاء المنتجات الاستهلاكية.

وقال المعجل يجب فك أعناق الزجاج التي تقف أمام المشاريع التنموية، والبحث عن حلولها في ظل توفر كافة الإمكانيات التي توفرها الحكومة،وأضاف: "ليس من المعقول أن يكون عندنا أزمة في الإسكان، وغلاء في منتجات البناء ونحن نصدر مايعادل 7ملايين كيس اسمنت شهريا خارج البلاد"، لافتا إلى أن المملكة تملك مقومات قوية وخامات أساسية وطاقة، إلا إن تأخر تطوير المدن الصناعية فاقم من مشاكل الإسكان، وتسبب في نشوء أزمة في مواد البناء.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-12-2007, 11:47 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تكوين هيئة البيعة

--------------------------------------------------------------------------------


خادم الحرمين الشريفين / استقبال

الرياض 30 ذو القعدة 1428هـ الموافق 10 ديسمبر 2007م واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بالرياض مساء امس أصحاب السمو الملكي الأمراء أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وأبناء وأحفاد الراحلين منهم يرحمهم الله.
وقد استهل الاستقبال بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم .
ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الكلمة التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد :
إخواني وأبنائي أبناء الملك عبدالعزيز وأحفاده :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
نحمد الله الذي مكن الملك عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ من تحقيق أول وحدة عربية ، فكانت المملكة العربية السعودية أطهر بقاع الأرض .
يومها تصدى القائد العظيم لمسؤولياته الجسام على امتداد تاريخه الحافل بالمنجزات ، معاهداً ربه ـ جل جلاله ـ على إحقاق الحق والعدل والمساواة ، والعمل بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى، وهي عقيدة لا نجامل فيها ، ولا نزايد عليها ، فكان شرع الله دستور البلاد وعزها .
أيها الإخوة والأبناء :
لقد أنعم الله تعالى علينا بنعم كثيرة ، ومن أعظمها بعد نعمة الأمن والإيمان مظاهر الحب التي نشعر بها من أبناء الشعب السعودي بكل فئاته ، وهي محبة لها المنزلة الأولى في نفوسنا، نعتز بها وندفع عنها كل أمر قد يكدر صفوها ، فنحن من هذا الشعب وهم منا لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، وجميعنا نشترك بكل اعتزاز بشرف المواطنة والانتماء بعد الله ـ جل جلاله ـ لهذا الوطن .
أقول ذلك إدراكا مني بأن الأمم برجالها ونسائها ، ورجال هذا الوطن هم المخلصون من أبنائه في كل المجالات ، ومن هؤلاء علماؤنا الأفاضل الذين نحمل لهم كل التقدير ، وكانوا بعلمهم عوناً لنا بعد الله ، ونعني بذلك علماء العقل والفكر والعقيدة .
أيها الإخوة والأبناء :
لقد أوصانا الملك الموحد عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ بتقوى الله وإحقاق العدل ، وأوصانا بأن نكون يداً واحدة وقلباً واحداً ، ولا يكون ذلك إلا بترجمة ذلك على الواقع لاسيما الحرص التام على أن نرتقي بأي خلاف إلى مرتبة الحوار والنقاش بكل شفافية فيما بيننا، وأن لا نسمح لأحد بأن يتدخل في أمورنا الخاصة ، وإني لعلى ثقة ـ إن شاء الله ـ بأنكم جميعاً تدركون ذلك وتعملون به .
ختاماً أسأل الله ـ جل جلاله ـ لي ولكم التوفيق والرضى ، وأن يثبتنا على طاعته : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) . وتذكروا أن لا عزة لكم إلا بالدين ولا شرف إلا خدمة الوطن ولا عزيمة إلا بالصبر والعمل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الأمر الملكي التالي :ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 180
التاريخ : 29 / 11 / 1428هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الإطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الإطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 135 وتاريخ 26 / 9 / 1427هـ ، وعلى لائحته التنفيذية الصادرة بالأمر الملكي رقم أ / 164 وتاريخ 26 / 9 / 1428هـ .
وبعد الإطلاع على ما انتهى إليه الاجتماع الخاص باستكمال إجراءات تكوين هيئة البيعة الذي عقد بتاريخ 29 / 11 / 1428هـ والذي حضره أصحاب السمو الملكي أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء المتوفين منهم .
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : تكوّن هيئة البيعة من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء التالية أسماؤهم :
1 / صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً.
2 / صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود .
3 / صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود .
4 / صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود .
5 / صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود .
6 / صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالعزيز آل سعود .
7 / صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود .
8 / صاحب السمو الملكي الأمير فواز بن عبدالعزيز آل سعود .
9 / صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

10 / صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود .
11 / صاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز آل سعود .
12 / صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود .
13 / صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود .
14 / صاحب السمو الملكي الأمير مشهور بن عبدالعزيز آل سعود .
15 / صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز آل سعود .
16 / صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود .
17 / صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود.
18 / صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود .
19 / صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود .
20 / صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن تركي (الأول) بن عبدالعزيز آل سعود .
21 / صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود.
22 / صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود .
23 / صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود .
24 / صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود .
25 / صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.
26 / صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور بن عبدالعزيز آل سعود.
27 / صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
28 / صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز آل سعود.
29 / صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود .
30 / صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود .
31 / صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز آل سعود.
32 / صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود.
33 / صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود.
34 / صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود.
35 / صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود.
ثانياً : يُبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . . ، ، . .

عبدالله بن عبدالعزيز


بعد ذلك أدى أصحاب السمو الملكي الأمراء أعضاء هيئة البيعة ومعالي الأمين العام للهيئة بين يدي خادم الحرمين الشريفين اليمين التالي :ـ
// أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني ثم لمليكي وبلادي وألا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أحرص على وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعلى الوحدة الوطنية وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل // .
ثم التقطت الصور التذكارية .
بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء على مائدة خادم الحرمين الشريفين رعاه الله .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2007, 12:41 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إيلاف تكشف أرقام ميزانية السعودية المتوقع إعلانها اليوم
Gmt 21:45:00 2007 الأحد 9 ديسمبر
قبول الهاجري



--------------------------------------------------------------------------------


قبول الهاجري من الرياض:بلغت إيرادات الميزانية السعودية للعام 1427/1428، والمتوقع إعلانها غداً الأثنين،621 مليار ريال سعودي بزيادة مقدارها 221 مليار ريال سعودي عن المقدر لها وقت صدور الميزانية، في حين أن فائض الميزانية المتوقع سوف يكون 40 مليار ريال أي ضعف العام الماضي والذي كان الأكبر في تاريخ السعودية. وقد استطاعت "إيلاف" في وقت مبكر الليلة الحصول على معلومات عن أهم أرقام ميزانية المملكة"النفطية "والمنتظر إعلانها خلال ساعات في جلسة مجلس الوزراء السعودي غدا.

وبحسب البيان الذي أعدته وزارة المالية السعودية فإن المصروفات الفعلية 433 مليار ريال سعودي بزيادة 63 مليار ريال عن ما هو مقدر لها في وقت صدور الميزانية. كما تشير التقديرات الأولية أن الإيرادات العامة لميزانية عام 1428/1429 سوف تكون 450 مليار ريال سعودي،وحددت نفقات ذات العام بنحو 410 مليارات ريال سعودي.
وبحسب المعلومات الواردة فإن السعودية سوف تواصل سياستها المالية المعتادة في الاهتمام بالبنية التحتية وتقليص الدين العام،حيث قرر صرف 25 مليار ريال سعودي لصندوق التنمية العقارية،و 100 مليار ريال سعودي لصندوق الاحتياطيات العامة. كما تضمن البيان التركيز في المصروفات على التعليم والصحة والقضاء.

وكانت السعودية في ديسمبر 2006 قد أعلنت أن ميزانيتها لعام 2006 ستحقق فائضا قياسيا يبلغ 265 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) وإنها ستوجه أكثر من ثلث هذا الفائض لسداد الدين العام. وكانت تقديرات الميزانية للعام الحالي 1427/1428قد حدد مبلغ 400 مليار ريال للإيرادات العامة،في حين حددت النفقات العامة بـ 380 مليار ريال سعودي.

وقد تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة ومراحل إضافية لبعض المشاريع التي سبق اعتمادها تزيد تكاليفها الإجمالية عن 140 مليار ريال سعودي شملت مشاريع في القطاعات الرئيسية ذات الصلة بالخدمات والتنمية
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ناقش اللى بعدك بسؤال .....؟؟ دموع الظلام منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 11233 09-03-2008 12:10 AM
"التربية" تثبت 14 ألف موظف وموظفة في الأسبوع التالي لإعلان الميزانية سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 1 05-12-2007 06:07 AM
جواد الحق لماذا أسأت ..... ؟ ( دعوة للكل ) ناااااعمة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 81 20-08-2007 12:45 AM
ترقب أخبار طرح "الاتصالات المتنقلة" وانتظار موعد إدراج "كيان" يعمق أزمة المخاوف نور المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 15-06-2007 10:48 AM


الساعة الآن +3: 10:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19