عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-12-2007, 06:15 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
المتفائل بالخير is on a distinguished road
خادم الحرمين يعلن ميزانية الدولة


أعلن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الميزانية الأعلى للمملكة، والتي تزيد عن ميزانية العام المالي الحالي بمبلغ 30 مليار ريال .
حيث روعي في هذه الميزانية مواصلة توجيه الموارد للإنفاق على الجوانب التي تعزز التنمية المستدامة وتحافظ على ما تم إنجازه وذلك في إطار السياسات والأهداف التي تضمنتها خطة التنمية الثامنة، وبما يتفق مع الأولويات التي قررها المجلس الاقتصادي الأعلى، وبشكلٍ يحقق التنمية المتوازنة.

تخصيص مبلغ 105 مليار ريال لقطاع تنمية القوى البشرية ورفع كفاءتها في مجالاتها المتعددة التي تشمل: التعليم العالي والعام والتدريب وبالأخص في مجالات العلوم والتقنية، والمعلوماتية، ودعم البحث العلمي، والتطوير التقني .

تخصيص مبلغ 44.5 مليار ريال لقطاعي الصحة والتنمية الاجتماعية للإنفاق على هذا القطاع بهدف رفع مستويات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والتخصصية، كما تمت مواصلة دعم برامج معالجة الفقر، والاهتمام بالرياضة والشباب. وفي هذا القطاع شملت الميزانية مشاريع جديدة لإنشاء العديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وكليات الطب والمستشفيات الجامعية ولتنفيذ بعض الإضافات لمباني المستشفيات القائمة والجاري تنفيذها وتوفير التجهيزات المتقدمة لها، وكذلك لتنفيذ العديد من المنشآت الرياضية ودور الرعاية الاجتماعية.

تخصيص مبلغ 7 مليارات ريال لتطوير القضاء وذلك لتعزيز متطلبات هذه الأجهزة التي تشمل تنفيذ "نظام القضاء" و"نظام ديوان المظالم" و "آلية العمل التنفيذية لكل منهما" التي وافقنا عليها خلال شهر رمضان المبارك من هذا العام.

تخصيص مبلغ 45 مليار ريال لقطاعات المياه والخدمات البلدية والزراعة والصناعة والتجهيزات الأساسية ، للتوفير مياه الشرب، والمحافظة على الموارد المائية وتنميتها، وحماية البيئة، وسلامة الغذاء والدواء، وتوفير خدمات الصرف الصحي، والسدود وحفر الآبار، والمشاريع البلدية بالإضافة إلى المشاريع التي تساهم في زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الأخرى.

تخصيص مبلغ 14.6 مليار ريال لقطاع النقل لاعتماد مشاريع جديدة واعتمادات إضافية لتنفيذ طرق جديدة سريعة ومزدوجة ومفردة وموانيء وخطوط للقطارات و مشاريع للمطارات .

وفيما يتعلق بالدين العام أوضح وزير المالية أن التوقعات الأولية تشير إلى أن صافي حجم الدين العام سينخفض في نهاية العام المالي الحالي 1427 / 1428 ( 2007 م ) إلى 267 مليار ريال لتتقلص نسبته إلى حوالي ( 19 ) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعام المالي الحالي مقارنة بـ ( 28 ) بالمئة في نهاية العام المالي الماضي 1426 / 1427 ( 2006م ) .
وقال وزير المالية إنه روعي عند إعداد الميزانية الجديدة استثمار الموارد المالية بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة مع إعطاء الأولوية للخدمات التي تمس المواطن بشكل مباشر مثل الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والبلدية والمياه والصرف الصحي والطرق والتعاملات الإلكترونية ودعم البحث العلمي من خلال خطة العلوم والتقنية ومشروعات البنية الأساسية.

لمحات من الميزانية :
- اعتمادات كبيرة في الميزانية الجديدة لتأهيل وتطوير المناهج وتحسين البيئة التعليمية .
- حظي قطاع التعليم العالي والعام والتدريب وبالأخص في مجالات العلوم والتقنية، والمعلوماتية، ودعم البحث العلمي، والتطوير التقني بأكثر من ربع اعتمادات الميزانية الجديدة .
- اعتماد إنشاء 79 مستشفى في مختلف مناطق المملكة بسعة أكثر من 900 سرير .
- اعتماد مشاريع جديدة لانشاء أندية ومدن رياضية جديدة .

الميزانية المتوقعة للعام الحالي 27/1428 هـ :
الإيرادات المتوقعة للعام الحالي 621.5 مليار ريال
المصروفات المتوقعة للعام الحالي 443 مليار ريال


منقوووووووووووووول

المتفائل بالخير غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
خادم الحرمين يوجه بدعم الأرز وحليب الأطفال وتوقعات بانخفاض الأسعار الى25% ركن الزاوية المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 09-12-2007 06:40 AM


الساعة الآن +3: 08:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19